شرق افريقيا... في مصاف عمالقة الغاز

 

شبكة النبأ: يمكنك الآن أن تضيف الغاز لأصول افريقيا من حياة برية خلابة وأراض شاسعة وشواطئ مشرقة فالاكتشافات الجديدة ضخمة إلى حد قد يغير مسار تدفقات الطاقة العالمية وأوضاع بعض من أفقر دول العالم.

وتشير تقديرات إلى أن الاكتشافات الجديدة التي أعلنت الاسبوع الماضي فقط قبالة سواحل تنزانيا وموزمبيق تكفي لامداد فرنسا وألمانيا وبريطانيا وايطاليا بالغاز لمدة عام على الاقل وربما أكثر بكثير.

ودفعت هذه الاكتشافات وغيرها في شرق افريقيا العام الماضي أسعار أسهم شركات صغيرة للصعود وأججت معارك استحواذ وأقلقت منتجي النفط في مناطق أخرى.

وبدأت بالفعل مناقشة كيف يمكن أن تسهم الثروة التي تجلبها هذه الموارد في تحسين مستوى المعيشة بدلا من أن تتسبب في تفاقم الفساد وتشويه اقتصادات شرق افريقيا التي تتميز بتنوع نسبي في الوقت الذي تبدأ فيه الانطلاق لافق أرحب.

وبزغ نجم شرق افريقيا كمنطقة منتجة للنفط في السنوات الاخيرة رغم أن الاكتشافات في أوغندا وكينيا أصغر منها في عمالقة غرب افريقيا إلى الآن. وطغى على الحماسة تجاه النفط اكتشافات معظمها لغاز بحري قبالة الساحل الشرقي لافريقيا على المحيط الهندي من كينيا إلى موزمبيق.

وقال نيك كوبر الرئيس التنفيذي لاوفير انرجي التي ارتفع سعر سهمها لاكثر من المثلين في أربعة اشهر "الاثارة لا تتوقف. الانباء تتابع بسرعة وبقوة." بحسب رويترز.

وأعلنت مجموعة بي.جي البريطانية المنتجة للغاز شريكة اوفير عن اكتشاف مهم قبالة سواحل تنزانيا الاسبوع الجاري. كما اعلنت اناداركو بتروليوم الامريكية للتنقيب عن النفط ومجموعة ايني الايطالية للنفط عن اكتشافات أكبر قبالة سواحل موزمبيق.

وتقدر اناداركو الاحتياطيات قبالة سواحل موزمبيق عند 50 تريليون قدم مكعبة (1.4 تريليون متر مكعب) أي ما يعادل تقريبا احتياطي ليبيا المؤكد.

وتقول ايني إن منطقة تنقيب مجاورة ربما تحتوي على 52 تريليون قدم مكعبة من الغاز. وعبر الحدود تقول بي.جي واكسون موبيل وشتات اويل إن ربما لديها 20 تريليون قدم مكعبة.

وربما تقبع 253 تريليون قدم مكعبة قبالة سواحل كينيا وتنزانيا وموزمبيق حسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية مقارنة مع 186 تريليون قدم مكعبة في نيجيريا أكبر منتج للطاقة في افريقيا.

والطلب ضعيف من دول شرق افريقيا الصغيرة ولكنها اقتصادات سريعة النمو لذا فان اغلبية الغاز سيكون متاحا للتحويل إلى غاز طبيعي مسال لامداد سوق عالمية متنامية للوقود الذي يسبب تلوثا اقل من الفحم.

وصرح جيم هاكيت الرئيس التنفيذي لاناداركو لمجلة شركة ايني "يمكن ان نساعد موزمبيق لتصبح من اكبر ثلاث دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم."

ووفق حسابات رويترز فان موزمبيق ربما تنافس الجزائر كسادس اكبر مصدر للغاز على مستوى العالم بحلول منتصف العقد المقبل. وقال فيليب وولف رئيس استثمارات النفط والغاز في بنك الاستثمار يو.بي.اس انه قد تكون هناك 12 وحدة لانتاج الغاز الطبيعي المسال ويبقى غاز يحول لوقود سائل وهي تكنولوجيا لتحويل الغاز لوقود للسيارات.

ويمكن لعدد 12 خط إنتاج ضخ 60 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال. واستهلكت اليابان اكبر مستورد في العام نحو 78 مليون طن العام الماضي. ومن مزايا شرق افريقيا تكلفة بناء المصانع الاقل والتي تصل لمليارات الدولارات وذلك مقارنة بدول مثل استراليا.

وتعتبر شرق افريقيا مستقرة سياسيا مقارنة بكثير من المناطق في الشرق الاوسط ومناطق عديدة في افريقيا رغم ان القراصنة الصوماليين في المحيط الهندي ربما يثيرون قلقا بشأن الشحنات الضخمة من الوقود.

وستكون شركات التنقيب الصغيرة المستفيد الفوري من الطفرة. وقبلت كوف انرجي المساهمة في امتياز اناداركو عرضا بملياري دولار من رويال داتش شل. وارتفع سعر سهمها لاكثر من ثلاثة امثاله في ثمانية اشهر.

واشترت اوفير انرجي شركة دومينيون بتروليوم هذا العام وتتردد شائعات متكررة عن انها هدف لانشطة استحواذ وجرى ربط شركات نفط هندية وتايلاندية وصينية تابعة للدولة بعروض لشراء شركات في المنطقة.

وبأسعار اليوم فان انتاج موزمبيق الذي قد يصل إلى ما بين 30 إلى 40 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال يعني ايرادت تقدر بنحو 30 مليار دولار أي اكثر من ثلاثة امثال الناتج المحلي الاجمالي الحالي للبلد.

وموزمبيق من اسرع الدول نموا في احدي اسرع المناطق نموا في العالم حيث يزيد متوسط الدخل قليلا على 400 دولار سنويا. والعاصمة مابوتو عبارة عن ميناء مزدحم ولكنها متهالكة وتبرز بعض المباني الانيقة وتشيد بها شركة اناداركو مقرا اقليميا جديدا كما تتناثر على الشاطئ منتجعات سياحية فخمة. ولكن معظم اجزاء موزمبيق عبارة عن مجموعة من القرى تربطها طرق غير معبدة.

وبدأت الاموال تتدفق بالفعل. وتقول ايني انها تتوقع انفاق 3.1 مليار يورو (3.9 مليار دولار) في موزمبيق بين عام 2012 و2015. ومن المرجح ان تنفق اناداركو وشركاؤها اكثر. والسؤال ما حجم الاستفادة الفعلية التي سيجنوها من المنطقة؟.

ولا توجد في العقود الحالية بنود تشترط الاستعانة بعناصر محلية كما هو الحال في دول مثل البرازيل وهو ما يعنى القاء الفتات للشركات المحلية ويتطلب البناء السريع جلب العمال والمعدات من الخارج. وربما تثور نفس الشكوك بشأن تحقيق مزايا أطول أمدا.

وقال بريان ديمز رئيس شركة اسكوم للكهرباء في جنوب افريقيا "ينبغي ان يجري الافارقة هذه المناقشات مبكرا لتحديد كيفية تطوير الموراد بما يحقق مصلحتهم." وتابع "ينبغي تصدير جزء منها ولكن لا يتعين ان تكون بمنزلة استعمار جديد لافريقيا." ويأمل ان يتمكن أكبر اقتصاد في افريقيا من تخفيف حدة أزمات الكهرباء بربطه بمحطات توليد كهرباء تستغل اكتشافات الغاز الجديدة.

وتستطيع حكومات شرق افريقيا توقع زيادة كبيرة للايرادات. وإذا حصلت دول المنطقة ولو على نصف حصة قطر - التي ينظر اليها على انها تدير ايرادات الغاز بحكمة بالغة - فيمكنها جميعا ان تتوقع ضرائب عشرة مليارات دولار سنويا. ويقارن هذا المبلغ بميزانية كينيا السنوية وتبلغ 13 مليار دولار وثمانية مليارات في تنزانيا واربعة مليارات دولار فقط في موزمبيق.

وقال ماركو ويمر زميل ابحاث برنامج افريقيا في تشاثام هاوس في لندن "المشكلة انه حين تعتمد حكومة على ايرادات الغاز والنفط لا يكون ثمة حافز لتطوير قطاعات اخرى في الاقتصاد."

وثمة درس مستفاد من الدول على الطرف الغربي للقارة مثل نيجيريا وانجولا حيث تفتقران لحكم قوي وحيث اضحي ايجاد وسيلة للحصول على حصة من حصيلة النفط والغاز الهدف الرئيسي.

وتدفع ثروة الموارد الطبيعة الصفوة لترسيخ اقدامهم ويتفاقم الفساد. وهذه المشكلة قائمة بالفعل في دول شرق افريقيا التي كان التنوع مصدر قوتها في أغلب الاحوال حيث تتباين مصادر الدخل من سياحة وتعدين وسلع زراعية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 19/آب/2012 - 30/رمضان/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م