السيارات الطائرة... أحلام واردة التحقيق

 

شبكة النبأ: يرجع حلم الطيران باستخدام السيارة إلى زمن بعيد بشكل مثير للدهشة؛ حيث ظهرت أول سيارة طائرة قبل 100 عام تقريباً، عندما تأسست آنذاك بعض شركات السيارات العالمية. وأوضح جون براون، رئيس تحرير المجلة الإلكترونية Roadable Timesz التي تعتبر منتدى عالمياً للسيارات الطائرة، قائلاً «شهد عام 1911 كشف النقاب عن سيارة طائرة في باريس، وتم إجراء الاختبارات التجريبية الأولى في عام 1912».

وفي الوقت الراهن يعمل المخترعون على تطوير أنظمة تقنية جديدة لمركبة تجمع بين السيارة والطائرة، ويقول جون براون «قطعنا شوطاً كبيراً في هذا المضمار». تجدر الإشارة إلى أن جون براون، المولود في استراليا، يعمل أيضاً مدير مشروع لدى شركة Carplane بمدينة براونشفايغ الألمانية، ويسعى منذ سنوات للوصول إلى الهدف المتمثل في تطوير مركبة واحدة تجمع بين سيارة جيدة وطائرة جيدة. وهناك أسباب عدة توضح لماذا لم يتم حتى الآن طرح أية مركبات في الأسواق تستحق أن تحمل اسم سيارة طائرة. صحيح أنه يمكن شراء بعض السيارات الطائرة مثل موديل Skycar البريطاني من شركة جيلو كاردوزو، وكذلك السيارة الطائرة التي تحمل اسم Maverick من شركة ستيف سانت الأمريكية، إلا أن هذه الحلول، بحسب جون براون، تعد إما عربات خفيفة ذات مظلات أو طائرات يمكن تزويدها بعجلات للسير على الطرقات، وأوضح جون براون أنه لم يتم حتى الآن تطوير سيارة طائرة من الأساس.

ومن المتوقع طرح موديل Carplane في الأسواق خلال عام 2015 على أقصى تقدير. لكن جون براون يعتقد أن مشكلة تضارب الأهداف، التي تواجه المطورين بشكل عام، قد تم حلها بالفعل. وهناك العديد من المشكلات والصعاب التي تواجه المهندسين أثناء تطوير السيارات الطائرة، ومنها توزيع الوزن، إذ ينبغي أن يكون بإمكان الطائرة الميل على المحور الخلفي عند الإقلاع والهبوط، وعلى العكس من ذلك فإن السيارة تحتاج إلى الوزن نفسه في الأمام والخلف، وإضافة إلى ذلك فإن هناك حاجة إلى آلية لتنظيم عملية الإقلاع والتوجيه، وإذا تم استخدام المركبة كسيارة، فيجب أن تحافظ على التصاقها بالطريق عند قيادتها بسرعات عالية، وفي حالة استخدامها كطائرة فإن الأمر يتطلب عكس ذلك تماماً. بحسب الوكالة الالمانية للأنباء.

ومن المزمع أن تلبي مركبة Carplane ثنائية المقاعد، التي يبلغ طولها 7.60 أمتار، هذين الشرطين. ويتم دفع هذه المركبة بسواعد محرك سوبارو بقوة 97 كيلووات لكل130 حصانا، الذي يتيح إمكانية الطيران بسرعة 120 عقدة (نحو 220 كلم للساعة)، كما يتولى دفع السيارة الطائرة على الطرقات بسرعة تصل إلى 176 كلم للساعة. وفي حين لم تحدد شركة Carplane أسعار سيارتها الطائرة الجديدة، لكنها تهدف إلى أن تكون في حدود 100 ألف يورو (نحو 134 ألف دولار أميركي)، نجد أن الشركة المنافسة Terrafugia قد بالغت في أسعار مركبتها الطائرة، حيث تطلب الشركة، التي قام بتأسيسها عام 2006 مجموعة من الطيارين ومهندسي الطيران بولاية ماساتشوستس الأمريكية، مبلغ 279 ألف دولار أميركي نظير السيارة الطائرة Transitiَُ. ومن المتوقع أن تقوم الشركة الأميركية بتسليم النماذج الأولى من سيارتها الطائرة مع حلول نهاية ،2012 حيث ينتظر العملاء سيارة طائرة ثنائية المقاعد ذات أجنحة قابلة للطي، مشابهة تماماً للموديل Cessna التي يمكنها أن تطير بسرعة 185 كلم للساعة، أما على الطرقات فتصل سرعتها إلى 105 كلم للساعة. ويعترف المطور جون براون قائلاً «إننا لا نعمل على تطوير مركبة للمدن المستقبلية، وإنما نستهدف فئة رجال الأعمال، الذين يستقلون الطائرة في الصباح من المطار. ومَن يرغب في قطع مسافة تراوح من 350 إلى 1200 كيلومتر فإن السيارات الطائرة مثل موديل Carplane ستكون هي الحل الأمثل بالنسبة له من الناحية الاقتصادية. وتعد الولايات المتحدة الأميركية البلد الذي يعمل به أكبر عدد من الطائرات التي يمكنها السير على الطرقات والمعروفة باسم «roadable aircrafts»، وكذلك اسم MMV، الذي يشير إلى المركبات المتعددة الأوضاع «Multi-Mode-Vehicle».وهناك العديد من الشركات التي تعمل على تطوير هذه المركبات مثل شركة موللر إنترناشونال، التي يتوقع أن تصل سيارتها الطائرة Skycaْ إلى مرحلة الإنتاج القياسي مطلع عام ،2014 إضافة إلى شركة ميلنر موتورز، التي كشفت النقاب عن نماذج اختبارية من سيارتها الطائرة رباعية المقاعد AirCars، أثناء مشاركتها في فعاليات معرض نيويورك الدولي للسيارات عام .2008 وفي القارة الأوروبية يوجد إلى جانب شركة Carplane العديد من الشركات الأخرى مثل الشركة الهولندية PAL-V Europe BV التي تعتزم طرح سيارتها الطائرة PAL-V في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام. ولاتزال هناك بعض القضايا المُعلقة فيما يخص موضوع رخصة الطيران؛ حيث يعتقد الخبير جون براون أن قيادة السيارة الطائرة Carplane ستحتاج إلى رخصة طيران من فئة الطائرات الرياضية الخفيفة «Light Sport Aircraftz إلى جانب رخصة قيادة السيارات المعتادة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 15/آب/2012 - 26/رمضان/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م