أجراء لا اعضاء... عن النخاسة السياسية في العراق

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: يوصف العمل السياسي بانه خدمة عامة، وانه تكليف لا تشريف، كل عمل يزاوله الانسان، يحدد له اجر معين حسب قوانين السوق او حسب القوانين المرعية في انظمة العمل للدول... الاجر هو مقابل مادي للخدمات، كأن تكون خدمات مادية او خدمات معنوية.

وهناك الاعمال التطوعية التي لا تدفع اجورا لقاء تقديم خدماتها، بل هي خدمة عامة خارج اطار تنظيم العمل الاقتصادي، وهي عادة ماتقوم بها منظمات او جمعيات تقدم خدمات وقتية ليست دائمة لحاجة تبرز اليها.

في سوق العمل هناك الكثير من الظواهر والمشاكل، وهي تنبع من طبيعة التعاملات ونوعياتها بين المتعاملين، سواءا ما كان منها متعلقا بالاجور او نوعية الخدمات.

بعد عقود طويلة من الدكتاتورية والاستبداد، اصبح العراقي حين يقدم عملا، فانه يقدمه منقوصا، وخاصة الاعمال المتعلقة بالخدمة العامة، وبالنسبة للاعمال الخاصة فانه يحاول ان يربح قدر امكانه بغض النظر عن عمله وتناسبه مع الاجرة التي يتقاضاها لقاء ذلك العمل. وقل مثل ذلك عن التجارة، ذلك القطاع الحيوي، والذي اصبح شعاره الربح فقط دون شيء اخر، السمعة او الاسم التجاري.

السياسة تنظير وانتماء وممارسة... التنظير يكشف عن الطابع الايديولوجي، وهو يتساوق مع الانتماء في كشفه لهذا الطابع، في حالة كون المنظّر منتميا الى الجهة السياسية التي ينظّر لها، ماعدا ذلك لا يكون هناك تنظير، بل هو التحليل النقدي لما يكتب، اذا كانت هناك موضوعية، وهو التشهير والتتفيه للافكار والمنطلقات التي تنادي بها تلك الجهة السياسية.

في الماركسية والشيوعية لعل الاشهر في التنظير هم ماركس وانجلز ولينين، في النظرية البعثية، ميشيل عفلق المؤسس والياس فرح وشبلي العيسمي ومنيف الرزاز.

في الانتماء، هناك القواعد والكوادر المتقدمة، القواعد تنتمي بسبب ايمان بالمنطلقات والافكار، او بسبب رغبة في التغيير، او بسبب الدافعية للانتماء الى جماعة، مثلها مثل الانتماء الى نادي رياضي او جمعية ثقافية وغيرها من انتماءات.

الانتماء بجميع اشكاله يفرض التزامات على الاعضاء المنتمين، وتختلف نوعية تلك الالتزامات تبعا لدرجات المنتمين، الا ان الابرز فيها هو الترويج لتلك الافكار المحمولة.

الكوادر المتقدمة هي التي تاخذ على عاتقها التخطيط والمتابعة ووضع الاستراتيجيات التي تقود الى منجز ملموس في صعيد العمل السياسي الذي انشيء الحزب لاجله.

والكوادر المتقدمة هي التي يزج بها الحزب او الحركة الى معترك العمل السياسي، لتتبوء المناصب في حالة الاحزاب الحاكمة، او لتقود العمل الميداني المعارض في مجالس الامة او البرلملن.

الممارسة تطبيق لافكار الحزب في الميدان السياسي والاجتماعي والثقافي، مع هامش للحرية يضيق او يتسع تبعا للتصورات والخطط والافكار التي يؤمن بها الحزب او الحركة السياسية.

هذا الكلام هو في الجانب النظري وفي عمومياته المتعارف عليها لدى الحركات والاحزاب السياسية.

النخاسة في ابسط تعريفاتها، خدمة معينة يقدمها العبيد لاسيادهم الذين يدفعون اثمانهم، عبر شراءهم او تبادلهم مع سادة اخرين. وهو اسلوب كان متبعا بكثرة في الحضارات القديمة، وفي الحضارة الحديثة عبر تنويعات جديدة.

الاعمال التي يمارسها العبيد هي الاعمال الشاقة واعمال المتعة الجنسية واعمال السخرة. ولعل اشهر الحالات هي استعباد الزنوج في امريكا واوروبا طيلة قرون عديدة.

العبد لا يملك من حياته شيئا، وحتى روحه هي ملك لسيده ان شاء ابقى عليها وان شاء سلبها، فسحة واحدة ربما تبقى للعبيد، وهي فسحة الحلم، حيث يكون حرا، وهي حرية حزينة تحت النجوم، كما عبّر الشاعر التركي ناظم حكمت في احدى قصائده.

كل ما يتعلق بالسياسة، فنا او علما او ممارسة، لا يطابق واقع الحال في العراق... فلا التقاليد السياسية، ولا الارث التنظيري السياسي لأساطين الفكر السياسي منذ ارسطو وحتى يومنا هذا، تنسجم مع الحراك السياسي العراقي.

قلنا ان السياسة في اقصى تجلياتها خدمة عامة يقدمها السياسي لبلده، كما يشي بذلك التنظير الفكري، بعيدا عن الاطر الضيقة لحزبه الذي ينتمي اليه، خاصة مع صعود الكوادر الحزبية لمواقع متقدمة داخل الحزب او المناصب الحكومية.

في العراق انت تمثل حزبك، معارضة او سلطة، لا تملك حق الاعتراض على سياسات الحزب او الحركة التي تنتمي اليها، وانت يجب ان تنسحب من الحكومة اذا كنت وزيرا فيها، احتجاجا على رئيس الحكومة او اعتراضا على سياسة معينة، ولا يهم ان تعطلت اعمال وزارتك التي استوزرت فيها واقسمت على خدمة بلدك الذي تنتمي اليه.

اذا حدث وتمردت على قرارات ذلك الحزب، فانت اجير لا عضو، اي انك عبد حزبك او حركتك السياسية وما تقوم به من عمل هو سخرة لهذه الجهة وليس بسبب انتماء قضيت سنوات طويلة ترعاه.

والنخاسة السياسية في العراق لا تقتصر على تصنيف الاجير او العضو، بل تشمل ايضا شراء او بيع الاصوات والمواقف لمن يدفع اكثر، حزب او حركة منافسة، دولة او جهة استخباراتية، الشيطان او هاروت وماروت، المهم هناك من يدفع وهناك من يبيع، ويتم عير تلك العمليات ليس بيع الارواح لافراد بل بيع الاوطان ومقدرات الشعوب.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 2/تموز/2012 - 11/شعبان/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م