الأرقام القياسية... غاية لا تدركها الأمنيات فقط

 

شبكة النبأ: يوجد الكثير حول العالم ممن يضحون بحياتهم أو مالهم لقاء المغامرة، او للحصول على أرقام قياسية لأعمالهم غير الطبيعية وغير المألوفة وقد تكون بعضها طريفة او غريبة مثل اكبر كتاب بالعالم او أكثر الصحف قراءة أو اطول كعكة او اقصر رجل بالعالم او أطول مقابلة تلفزيونية او اسرع مرحاض في العالم، وتبقى الشهرة هي الدافع الأول وراء تلك الاعمال، وهذا الدافع خلق حالةً من التنافس لكسر طبائع البشر وتغيير طريقة عيشهم في الحياة، وهو ما يؤدي بالنتيجة الى خلق التنوع في الثقافات والاهتمامات الخاصة بكل شخص، مما يجعل الحياة أكثر تنوعا وجمالا، ولأن هناك العديد من الأشخاص ممن يريدون أن تسجل أسماؤهم في التاريخ من خلال ما يقومون به من أعمال، قد يرى البعض فيها شيئا من الجنون، وضع مجموعة من العلماء والمتابعين كتاب تجمع فيه الأرقام القياسية سمي بكتاب غينيس للأرقام القياسية لأولئك الذين يعتبرون غريبين في طباعهم وأعمالهم الخارقة، بالإضافة الى ذلك يسجل أسماء من يكتشفون أنواع جديدة من غرائب العالم وعجائبه.

صحيفة بيلد

فقد دخلت صحيفة "بيلد" الألمانية وهي أكثر الصحف قراءة في أوروبا موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بفضل الرقم القياسي الذي سجله عددها المجاني الصادر بمناسبة الذكرى الستين لإطلاقها والذي وزعت منه 41 مليون نسخة، وللاحتفاء بهذه الذكرى، قامت الصحيفة بنشر نسخة خاصة وزعت مجانا على 41 مليون اسرة ألمانية. وعند وضع الصحف المطبوعة "فوق بعضها البعض، تشكل برجا يتخطى ارتفاعه 150 كيلومترا"، على ما جاء في النسخة العادية من الصحيفة، وبفضل النسخة الخاصة، حطمت الصحيفة الرقم القياسي في العالم من حيث "أكبر عدد طبعات من نسخة خاصة مجانية"، وتعتبر صحيفة "بيلد" التي تباع منها كل يوم ثلاثة ملايين نسخة لاثني عشر مليون قارئ من أكثر الصحف نفوذا في العالم، ولا تتخطاها من حيث عدد القراء إلا الصحافة اليابانية، وهذه الصحيفة التي أطلقها أكسل سبرينغر في 24 حزيران/يونيو 1952 متوافرة في الأكشاك مقابل 0,70 سنتا. بحسب فرانس برس.

فيديل كاسترو

فيما دخل فيديل كاسترو (85 عاما) الذي ابتعد عن السلطة منذ العام 2006 بسبب مشاكل صحية بعدما هيمن على الحياة السياسة في هذا البلد منذ العام 1959، موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية مع لقب "الشخص الذي استهدفه أكبر عدد من محاولات الاغتيال" مع 638 محاولة اغتيال، على ما جاء في موقع رسمي كوبي، وجاء في موقع "كوباديبيت" أن "الزعيم التاريخي للثورة الكوبية فيديل كاسترو هو الشخص الذي استهدفه أكبر عدد من محاولات الاغتيال وفق موسوعة +غينيس+ للأرقام القياسية ومحفوظات وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه) التي كانت في أغلب الأحيان العقل المدبر لهذه المحاولات"، وأكد الموقع أنه حتى العام 2006 عندما سلم فيديل زمام السلطة لأخيه راوول "كانت وكالة الاستخبارات الأميركية قد حاولت أن تغتاله تقريبا 638 مرة ... وتعددت الحيل لقتله من القناصين إلى المتفجرات مرورا بالسم الذي دس في سيجاره والعبوة الصغيرة التي وضعت في كرة بيسبول لكنها جميعها باءت بالفشل"، ويشار إلى أن موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية تصدر سنويا وهي الكتاب الأكثر مبيعا بعد الكتاب المقدس. بحسب فرانس برس.

فاتورة بخمسين الف يورو

على صعيد أخر قال مسؤول في مراب سيارات ان سائقا طائشا ربما، ركن سيارته في مراب عام تحت الارض في وسط مدينة لوكسمبروغ و"نسي" ان يستعيدها منذ خمس سنوات مما قد يكلفه حوالى خمسين الف يورو في حال قرر العودة لاستعادة السيارة، واوضح المسؤول عن المراب لوكالة "بلجا" البلجيكية للانباء "لاستعادة السيارة على صاحبها ان يدفع كلفة ركنها لمدة خمس سنوات. وسعر اليوم الواحد هو 26,90 يورو"، واضاف "جل ما نعرفه ان السيارة هنا منذ اكثر من خمس سنوات لاننا نقوم بجردة بلوحات تسجيل السيارات التي تبقى في المراب يوميا"، وقالت الشركة التي تدير المراب ان من غير المطروح الاستعانة بالشرطة لاخراج السيارة موضحة ان "السيارة مركونة بشل جيد لذا لا يمكننا ان نقوم باي اجراء. يمكن لصاحبها ان يخرجها متى اراد ما ان يدفع المتوجب عليه. وجود السيارة في المراب لا يزعجنا البتة"، والسيارة وهي من نوع "سيتروين بي اكس" مسجلة في فرنسا ومركونة في الطابق السفلي الثالث في المراب الذي يتسع ل335 سيارة. بحسب فرانس برس.

كعكة طولها 540 مترا

في حين استخدم طن من الشوكولا وعشرة الاف بيضة ومئة ليتر من الحليب والقشدة و400 كيلوغرام من الفاكهة الحمراء و250 كيلوغراما من السكر، لتحضير كعكة خاصة بعيد الميلاد بيعت في ايفيان (شرق) ليذهب ريع العملية لجمعية خيرية، والكعكة المعروفة باسم "بوش دو نويل" التي تأخذ شكل جذوع اشجار الصنوبر بلغ طولها حوالى 540 مترا وقد اعدها طلاب المدرسة الفندقية "ساوفوا-ليمان" بدعم من صانعي حلويات محليين وقد عرضت على منصات خشبية في حمامات ايفان الاثرية القديمة، وقد حضرت الكعكة قبل اسابيع قليلة وقد استلزم تحضير الوصفة حوالى ثمانية اشهر للطلاب وقد جلدت وقطعت الى نحو الف قطعة ليذهب ريع بيعها الى جعمية تعنى بمساعدة الاطفال المصابين بالسرطان، وقال "كازينو افيان" احد المبادرين الى هذا المشروع "سنتتجاوز بسهولة الهدف المتمثل بجمع 15 الف يورو". وقد بيعت مسبقا اكثر من 1250 قطة الى جمعيات ومؤسسات وافراد على ما افاد المنظمون. بحسب فرانس برس.

ماسة زهرية ضخمة

الى ذلك اعلنت شركة المناجم الانكليزية-الاسترالية العملاقة "ريو تينتو" انها عثرت على ماسة زهرية "رائعة" يبلغ ووزنها حوالى 13 قيراطا قدتكون برأيها الحجر الاندر والاكثر قيمة يكتشف في استراليا، وسميت الماسة "ارجايل بينك جوبيليه" ويبلغ وزنها 12,76 قيراطا وعثر عليها في منجم للماس تستثمره ريو تينتو في منطقة كيمبرلي (غرب) على ما اوضحت المجموعة، واوضحت جوزيفن جونسون من قسم "ارجايل بينك دايمندز"، "لم يسبق ان اكتشفت ماسة من هذا الحجم" في استراليا موضحة "انتظرنا 26 عاما لاستخراج هذا الحجر وقد لا نرى مثيلا له في المستقبل"، والحجر يتمتع بلون زهري فاتح شبيه بحجر "وليامسون بينك" (24 قيراطا) الذي قدم الى ملكة انكلترا اليزابيث الثانية عند زواجها من دوق ادنبره في العام 1947. وكان حجر وليامسون اكتشف في السنة ذاتها في تنزانيا، و90 % تقريبا من الماس الزهري اللون المكتشف في العالم يأتي من منجم ارجايل في كيمبرلي على ما تفيد مجموعة ريو تينتون والاحجار الاكبر حجما تشتريها عادة المتاحف او تطرح للبيع في مزاد تنظمه كبرى الدور مثل كريستيز وسوذبيز، وبعض هذه الاحجار كان يهدى في الماضي الى ملوك، قد عرضت دار كريستيز منذ تأسيسها قبل 244 عاما للبيع في مزاد 18 ماسة فقط مصقولة ويزيد وزنها عن عشرة قيراط، وما ان يصقل سيقوم خبراء دوليون بتقييم حجر "بينك جوبيليه" وسيعرض في دول عدة قبل ان يطرح للبيع في مزاد خاص في وقت لاحق من النسة. بحسب فرانس برس.

اقصر رجل في العالم

كما توج رجل نيبالي في الثانية والسبعين اقصر رجل من قبل موسوعة غينيس للارقام القياسية بعدما قاسته ثلاث مرات، وبلغ طول شاندرا باهادور دانغي 54,6 سنتمترا اي اقل ب5,3 سنتمترات من الفيليبني جونري بالاوينغ الذي كان يحمل لقب "اقصر رجل في العالم" حتى الان، وقال كريغ غلينداي رئيس تحرير موسوعة غينيس في بيان بعد تتويج الرجل النيبالي في كاتماندو في بيان "يدهشني دائما كيف ان الرقم القياسي هذا يحطم بانتظام"، واضاف غلينداي "الملفت ايضا هنا هو عمر الرجل البالغ 72 عاما وهو اكبر انسان يحصل على لقب اقصر رجل في العالم في تاريخ موسوعة غينيس الممتد على 57 عاما"، واعتبر داغني ايضا اقصر انسان بالغ يوثق في العالم متفوقا بذلك على الهندي غول محمد الذي بلغ طوله

57 سنتمترا عند وفاته العام 1997 في سن الاربعين، ويبلغ وزن دانغي 12 كيلوغراما وهو متقاعد يحصل لقمة العيش من خلال حياكة الكتان. وهو لم يغادر بلدته الواقعة في منطقة دانغ الفقيرة على بعد 30 كيلومترا من كاتماندو الا مرات معدودة وهو يزور العاصمة النيبالية للمرة الاولى، وقال دانغي "اريد ان ازور دولا اخرى ولقاء الناس عبر العالم". بحسب فرانس برس.

اكبر كتاب

من جانب أخر سجل في دبي رقم قياسي جديد بأكبر كتاب في العالم بعد أن كان الرقم السابق مسجلا باسم المجر، الكتاب الذي سجل في موسوعة جينيس للارقام القياسية العالمية عرضه أربعة أمتار وطوله خمسة أمتار ويزن 2700 كيلوجرام ويحمل عنوان (هذا هو محمد عليه السلام)، والكتاب الذي أزيح عنه الستار خلال حفل في دبي يتناول حياة النبي محمد في محاولة لالقاء الضوء على شخصيته وأخلاقه، وقال عبد الرحمن التمامي عضو اللجنة التنفيدية للهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته "نحن المسلمون قصرنا كثيرا في التعريف بشخصية النبي صلى الله عليه وعلى اله، بأخلاقه العطرة.. التعريف بشمائله. العالم كله يجهل الا قليلا. كثير من الناس يجهل حقيقة هذا النبي صلى الله عليه وسلم"، وبعد أزاحة الستار عن الكتاب الضخم أتيحت الفرصة للمدعوين لالقاء نظرة عليه عن قرب. وحضر الحفل أيضا مسؤولون من موسوعة جينيس للارقام القياسية العالمية لتأكيد تسجيل رقم قياسي جديد للكتاب، وأضاف الشيخ التمامي قوله "نحن حاولنا في هذا الحدث بالذات أن يكون نقلة بالتعريف.. أن يكون حدث يهز العالم خصوصا بدخوله موسوعة جينيس.. يلفت الانظار الى هذا النبي العظيم.. الى أخلاقه الكريمة.. الى أخلاقه العطرة.. الى روح التسامح. نحن في هدا العالم في حاجة الى روح تسامح موجودة في ديننا.. موجودة متمثلة في شخصية هذا النبي الكريم. بحسب رويترز.

ويضم الكتاب أكثر من 400 صفحة ويقال ان تقليب صفحاته يحتاج الى جهد مشترك من أربعة رجال، وشارك في الحفل المغني المصري عبد الفتاح الجريني بأغنية في مدح النبي، واستغرق صنع الكتاب تسعة أشهر بتمويل من السعودية وشركة المشهد للاستثمار في دبي. ومن المقفرر عرض الكتاب خلال جولة بأنحاء العالم.

اسرع مرحاض في العالم

على الصعيد نفسه قادت جولين المرحاض بسرعة 75 كيلومترا بالساعة تم في استراليا، وبنجاح، كسر رقم قياسي غريب وطريف، لاسرع مرحاض مثبت على عجلات، فقد سجلت الكندية جولين فان فوت، المتخصصة بالادوار الخطرة في الافلام السينمائية، سرعة بلغت 75 كيلومترا في الساعة على المرحاض في مدينة سيدني، متجاوزة الرقم القياسي السابق بـ 7 كيلومترات في الساعة، وقالت وصلت استراليا وجئت الى هنا مباشرة لاجلس على المرحاض، كان سباقا ممتعا، وانا مسرورة جدا لكسر الرقم القياسي، وكان على جولين قيادة المرحاض لمسافة 100 متر ذهابا وايابا، وقد عانت من بعض المشاكل حيث انفصلت السلسلة التي تدير عجلات المرحاض ولكنها اصلحت، يذكر ان جولين تحمل ارقاما قياسية متعددة في مجال الدراجات النارية. بحسب البي بي سي.

أطول مقابلة تلفزيونية

الى ذلك سجّل عمدة مدينة إنفيركارجيل بنيوزيلندا، تيم شادبولت، أطول مقابلة تلفزيونية مباشرة في التاريخ بلغت مدتها 26 ساعة، وتحدث العمدة على تلفزيون "سي يو إي تي في" وحاوره صاحب المحطة توم كونري، وسجّل مقابلة دامت 26 ساعة على التلفزيون تحدث خلالها عن مواضيع منوّعة بينها شؤون شخصية وعامة، وكسر الرجلان الرقم القياسي العالمي لأطول مقابلة تلفزيونية وتسلّما شهادة من ممثل عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية كإقرار بذلك. وكان الرقم السابق 24 ساعة، وسجّل الرجلان رقمين قياسيين آخرين في هذه المقابلة، الأول هو أطول حدث إفرادي في تاريخ التلفزيون النيوزيلندي والثاني أطول مقابلة بين مقدّم واحد وضيف واحد على أي وسيلة إعلامية، وتم تسجيل المقابلة في إطار جمع تبرعات لصالح جمعية خيرية طبية. بحسب يونايتد برس.

أكبر زجاجة رملية

بينما دخلت الاردن موسوعة غينيس للارقام القياسية من خلال اكبر زجاجة رملية في العالم، بحسب ما افاد بيان لهيئة تنشيط السياحة في المملكة، وقال البيان ان "الاردن دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بأكبر زجاجة رملية من رمال المملكة، تم تعبئتها تخليدا لذكرى مرور 200 عام على اعادة اكتشاف مدينة البتراء" الاثرية الواقعة على بعد 260 كيلومترا جنوب عمان، واوضح ان "الزجاجة وطولها ثلاثة امتار ووزنها 60 كيلوغراما، تمت تعبئتها ب270 كيلوغراما من الرمال الملونة من قبل نحو الف مشارك"، واضاف ان "هيئة تنشيط السياحة عرضت الزجاجة خلال مشاركتها مؤخرا في بورصة ومعرض برلين الدولي للسياحة والسفر 2012 في المانيا"، والبتراء او المدينة الوردية، مدينة تاريخية كاملة منحوتة بالصخر الوردي وتقع في جنوب البلاد، كان قد بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم، واختيرت البتراء في 7 تموز/يوليو 2007 كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة. بحسب فرانس برس.

سانتياغو برنابيو

من جهة أخرى سيتحول ملعب "سانتياغو برنابيو" الخاص بفريق ريال مدريد، المتصدر الحالي لبطولة اسبانيا في كرة القدم وحامل الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب في دوري ابطال اوروبا (9)، في 14 تموز/يوليو المقبل لملعب كرة مضرب ليوم واحد من اجل احتضان مباراة خيرية بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش وغريمه الاسباني رافايل نادال سيحطم خلالها الرقم القياسي من حيث الحضور الجماهيري لمباراة في لعبة الكرة الصفراء، ومن المتوقع ان يتواجد في "سانتياغو برنابيو" اكثر من 80 الف متفرج لمشاهدة هذه المواجهة "الودية" التي تنظمها مؤسستا نادال وريال مدريد للاعمال الخيرية واللتان تهدفان الى مساعدة الاطفال عبر برامج تعليمية تستخدم الرياضة كوسيلة لتحقيق الاندماج الاجتماعي، يذكر ان الرقم القياسي من حيث الحضور الجماهير في مباراة كرة مضرب كان 35681 متفرجا وتحقق خلال مواجهة استعراضية اخرى بين البلجيكية كيم كلايسترز والاميركية سيرينا وليامس في الثامن من تموز/يوليو 2010 على ملعب "كينغ بودوين ستاديوم" في بروكسل، وستكون مباراة "سانتياغو برنابيو" ايضا مناسبة احتفالية بذكرى 110 اعوام على تأسيس ريال مدريد، النادي المفضل لدى نادال. بحسب فرانس برس.

اول امرأة تعبر قارة انتاركتيكا بمفردها

من جهة أخرى اعلنت المتزلجة البريطانية فيليسيتي استون (33 عاما) انها انجزت عبور قارة انتاركتيكا بمفردها لتصبح بذلك اول امرأة تحقق ذلك على ما قالت الاطراف الراعية لها، واوضح المصدر ذاته ان المتزلجة "هي ايضا اول بريطانية تعبر قارة انتاركتيكا" وقد قطعت مسافة 1744 كيلومترا في غضون 59 يوما، وقد انطلقت من حاجز الجليد روس وتوجهت الى القطب الجنوبي حيث خزنت المؤن وارتاحت ليوم واحد هو الوحيد الذي توقفت فيه خلال مغامرتها. ومن ثم واصلت طريقها عبر الهضبة القطبية وصولا الى جوين هرقل وكانت تتواصل وتعطي معلومات عن رحلتها عبر خدمة تويتر، وقد واجهت درجات حرارة جليدية ورياحا قوية وهي تجر وراءها زلاجتين تحويان مؤنها ومعداتها، وروت عبر تويتر بعيد وصولها الاحد "انا جالسة في خيمتي انتظر مروحية ستأتي لنقلي. لقد وعدوني بحمام ساخن وبكأس نبيذ احمر"، واضافت في بيان نشرته الاطراف الراعية لها "لا يمكنني ان اصف سعادتي بتحقيق" هذا الانجاز موضحة "لقد تمكنت من الوصول بعدما تحملت ظروفا صعبة جدا و لكن خصوصا بعد تغلبي على خوفي"، استون واصلها من كنت في جنوب شرق انكلترا تعرف انتركتيكا بشكل جيد ومعتادة على الظروف القاسية جدا. ففي سن الثالثة والعشرين عملت لمدة ثلاث سنوات في القارة المتجمدة كخبيرة ارصاد جوية لحساب مركز الابحاث "بريتيش انتاركتيك سورفي"، ولدى عودتها شاركت في فريق نسائي قام بسباق تحمل في المناطق القطبية الشمالية الكندية. ومن ثم قادت عدة رحلات لا سيما رحلة نسائية الى القطب الجنوبي، وكانت مغامرتها الاخيرة هذه، الاولى لها منفردة.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 30/حزيران/2012 - 9/شعبان/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م