الخيزران يستخدم في كل شيء

 

شبكة النبأ: الخيزران مقاوم خفيف الوزن ورخيص الثمن، منتشر اينما كان في آسيا ويشكل سقالات او حتى اساسا لابنية دائمة كما هي الحال على جزيرة بالي الاندونيسية حيث استخدم في بناء مدرسة وفيلات ومصنع للشوكولا.

يقول بن ريبل مؤسسة شركة "بيغ تري فارمز"، ان "الخيزران لا مثيل له على صعيد مواد البناء. ما يمكن القيام به بواسطة الخيزران امر رائع" والدليل على ذلك نجاحه في بناء مصنع للشوكولا تبلغ مساحته 2550 مترا مربعا في بلدة سيبانغ كاجا بالقرب من غابات اوبود عاصمة بالي الثقافية.

المصنع الذي ينتج الشوكولا العضوي منذ العام الماضي هو اكبر مبنى تجاري بني بواسطة الخيزران في العالم. ويوضح الاميركي ريبل "الخيزران ينمو بسرعة اكبر من الخشب المستخدم في البناء ولا يضر بالارض التي زرع فيها. ويمكن ان نفكك مصنعنا ونقله في غضون ايام قليلة. في حال قررنا اغلاق المصنع يمكننا القيام بذلك من دون الحاق الضرر بحقول الارز المحيطة بنا".

مصنع الشوكولا الذي تطلب بناؤه 18 الف متر من الخيزران يقع في وسط "مثلث الخيزران" الذي سمي كذلك لانه يضم على راضيه فيلات فخمة ومدرسة مصنوعة ايضا من الخيزران.

مدرسة "غرين سكول" (المدرسة الخضراء) تستقبل 240 تلميذا يتلقون دروسا في قاعات حيث الاثاث ايضا مصنوع من الخيزران.

ويوضح بن ماكروري المسؤول في المدرسة "في هونغ كونغ والصين (القارية) يبنون ناطحات سحاب من الفولاذ والاسمنت مستخدمين سقالات مصنوعة من الخيزران". ويضيف "في غالبية دول آسيا يعتبر الخيزران خشب الفقراء".

في سيبانغ تباع المنازل الفخمة التي بنيت بهذا الخشب بسعر يراوح بين 350 و700 الف دولار (280 الى 560 الف يورو). هذه المنازل التي تبرز من بين اشجار النخيل استخدمت الخيزران من الارضية الى السقف مرورا بطاولات قاعة الجلوس المصنوعة من الواح الخيزران.

ويعتبر قطاع البناء والاشغال العامة من اقل الصناعات استدامة في العالم ويستخدم حوالى نصف الموارد غير القابلة للتدوير المستهلكة في العالم. وسيكون تطوير الخيزران من المواضيع التي سيتم التطرق اليها في قمة الامم المتحدة "ريو+20+" التي ستجمع من 20 الى 22 حزيران/يونيو اكثر من مئة من قادة الدول لمناقشة التنمية المستدامة.

والخيزران وهو في الواقع عشبة يتمتع بمزايا عدة على ما يقول جول يانسن وهو خبير هولندي يشكل مرجعا في هذا المجال.

فيمكن لقطعة من الخيزران مساحتها 10 سنتمترات مربعة فقط ان تتحمل وزن فيل من خمسة اطنان على ما يؤكد يانسن. الا ان الاهم بالنسبة للمدافعين عن التنمية المستدامة هو سرعة نمو الخيزران على الارجح. ويوضح تيري ساندرلاند العالم في المركز العالمي لابحاث استغلال الغابات ومقره في جاكرتا ان الاوكاليبتوس وهو من الاشجار التي تستخدم في البناء والاكثر نموا في العالم "ينمو 3 الى 4 امتار سنويا وهو امر ملتف جدا لاخشاب البناء".

لكنه يشدد على ان "الخيزران الذي يمكن استخدامه في مجال البناء يمكن ان ينمو ستة الى عشرة امتار سنويا" مشيرا الى ان الخيزران يعود لينمو بعد قطعه.

الا ان الخزيران يميل الى الاهتراء في حال تعرضه للماء ويمكن ان تندلع فيه النيران سريعا. ويقول بن ريبل "يحتاج الى قبعة ومعطف واق من الماء وجزمة. نبحث الان عن مواد غير سامة يمكن ان تؤمن حماية له".

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 14/حزيران/2012 - 23/رجب/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م