قراءة في كتاب: خطاب الجنس.. مقاربات في الادب العربي القديم

 

 

 

 

 

 

الكتاب: خطاب الجنس.. مقاربات في الادب العربي القديم

الكاتب: هيثم سرحان

الناشر: المركز الثقافي العربي / بيروت – لبنان

قراءة: حيدر الجراح

 

 

 

شبكة النبأ: هذا الكتاب محاولة لاستكمال معرفتنا في الثقافة العربية التي تبقى ناقصة دون تسليط الضوء على تلك المئات من القصص والنوادر والحكايات والطرائف والوقائع والايام وتحليلها للوقوع على كنوزها المختفية والمخفية.

يبحث المؤلف في هذا الكتاب في خطاب محرم لم يلتفت اليه الا لماما، وهو سيظل مجالا غير مطروق كفاية لسنين قادمة.. والمؤلف على وعي بهذه الحقيقة التي يردها الى غياب الادوات النقدية الملائمة لمعالجة هذا النمط من النصوص واهمية دراستها، وما غياب هذا الوعي الاساسي الا بالمنزلة التي يحتلها الجنس وخطابه في ثقافتنا واجتماعنا الحديثين بوصفهما ميدانين يشتبك فيهما المحرم والاثم وذهاب الحياء.

يتتبع المؤلف السرود العربية القديمة المبثوثة في امهات التراث السردي العربي الضخم ليأتي بخطابات وقصص ونوادر ووقائع وايام وطرائف قاسمها المشترك موضوعه الجنس، غير انه لايتوخى من تلك السرود البالغة الوفرة اطلاعنا على مادتها البحتة وامتاعنا بفحواها، بل بمطاويها ومخفياتها، بالاعماق التي تتمراى مخادعة في مظاهر سردية تبدو اعتيادية ومالوفة.

ان تناول المؤلف موضوعة الجنس وصلتها بتراثنا العربي تكشف عن وعي القدامى المتقدم في تكييف افكارهم لحاضرهم، فقد كان ثمة خطان متوازيان يعملان معا، ولا يكاد يتقدم احدهما حتى يلحق به الاخر، ولا يكاد يتاسس شيء جديد عملا حتى يتاسس شيء جديد نظرا.. كل ذلك فرضه العصر الجديد الذي وجد العرب فيه انفسهم، بل بالاحرى صنعه العرب ايام كانوا يصنعون ولا يصنعون، حيث تتداخل ثقافاتهم بثقافات اخرى، وتتداخل الوانهم بالوان اخرى، وتتداخل لغتهم بلغات اخرى، ويتداخل حتى دينهم باديان اخرى، اعراق وديانات ومذاهب ولغات ولهجات عالجوها فانتجوا لنا ما انتجوا، ومن بين ماانتجوا شيء كامن في تلك النصوص التي يعالجها هذا الكتاب، يستنطقها ويحاورها ليعثر على محددات تلك المرحلة فيما يتعلق بالثقافة الجنسية، والاهم من ذلك التصور الذي تحمله النصوص للجنس وطبيعته.

ان هذا الكتاب مساهمة في طريق فك الاشتباك بين قداسة الماضي ونصوصه السردية الجنسية من جهة وحرمة البحث التفصيلي والتحليلي فيها، او العزوف عنها في الوقت الحاضر.

ان مدونات الادب العربي تشمل نصيات واخبارا وحكايات ونوادر وطرائف جنسية هائلة تحتل مساحة كبيرة في جسد الكتابة العربية الامر الذي يعني ان الانشطة والممارسات الجنسية انتشرت في حياة الافراد والجماعات انتشارا كبيرا، ولعل هذا مايفسر عناية مؤسسة الكتابة العربية بها، وانبراء الكتاب والفقهاء والقضاة والادباء والمناطقة باختلاف مرجعياتهم المعرفية وخلفياتهم الايديولوجية والمذهبية للكتابة فيها.

وهذا يدل على ان الجنسانية مكون اساسي في مكونات الحضارة الثقافية، ومن ثم فان دراستها وتحليلها يقدمان تصورات فكرية تسهم في تفسير كثير من القضايا والظواهر الثقافية التي رافقت مسيرة العرب والمسلمين الحضارية.. كما ان الجنسانية لا تنفصل عن الاشكال والانساق الثقافية الاخرى مثل: الرحلة، والعشق، والحرب، والكرم، والبخل وغيرها من الانساق.. بل ان الجنسانية ابلغها اثرا واعمقها تاثيرا واشدها حساسية من جهة انها نظام لا يمكن للافراد الا الانخراط فيه والتفاعل معه، انها شبكة تحيط بالانسان وتحدد مفاهيمه.

وقد ساهمت السلطة في انتاج الخطاب الجنسي عندما اشاعت اجواء الملذات وفنون المتع ووظفت العلماء والمفسرين والفقهاء في ايجاد مقاربات تنسجم مع الجنسانيات الجديدة الناشئة عن تفاعل العرب مع غيرهم. وبالمقابل نجح الفقهاء والعلماء والمفسرون في تطويع السلطة واصبحوا جزءا منها وتماهوا معها بعد ان قاموا بتاويل النصوص القرانية والاثار النبوية المرتبطة بالجنس في سبيل انتاج خطابات وتشريعات جنسية تتلاءم مع النوازل والحاجات الانسانية المتجددة..

قسم المؤلف كتابه الى اربعة فصول وفيها مباحث عديدة.

الفصل الاول: خطاب الجنس: المفاهيم والتصورات

المبحث الاول: البساط النظري

المبحث الثاني: من الخطاب الجنسي الى الجنسانية

المبحث الثالث: من الحجاب الى الخطاب

الفصل الثاني: استقبال الجنسانية في الادب العربي القديم

المبحث الاول: اشكالية الحظر والاباحة: الموقف النقدي

المبحث الثاني: بدايات الخطاب الجنسي: الدوافع والغايات

المبحث الثالث: التاليف في الخطاب الجنسي: الاستراتيجيات والسياسات

المبحث الرابع: الجنسانية في الاسلام: من النص الى التاويل

الفصل الثالث: مقاصد الجنسانية في الادب العربي القديم

المبحث الاول: مؤسسة الكتابة ومقاصد التدوين

المبحث الثاني: الكتابة بمداد الفقهاء: المؤسسة الفقهية والجنسانية

المبحث الثالث: الكتابة بمداد القضاة: المؤسسة القضائية والجنسانية

المبحث الرابع: الطبابة والجنسانية

الفصل الرابع: تمثيلات الجنسانية في الادب العربي القديم

المبحث الاول: الجنسانية النسوية: صوت المراة وهويتها الجنسية

المبحث الثانث: الاخر في الجنسانية العربية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 27/شباط/2012 - 4/ربيع الثاني/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م