من أسرار الحيوانات... تعشق وتغير وتفقد الذاكرة أحيانا!

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: تشمل مملكة الحيوان مئات الألوف من أنواع المخلوقات، تراوح في الحجم بين المخلوقات ذوات الخلية الواحدة الميكروسكوبية الحجم إلى الحوت الأزرق في الطرف الآخر. وتوجد الحيوانات في كل البيئات والأصقاع، من قعر المحيط السحيق إلى قمم الجبال العالية، ومن الصحاري المحرقة إلى مجاهل القطب المتجمدة. وعلى مر ملايين السنيين طور كل نوع من الحيوانات طريقة معيشته لتناسب البيئة التي يعيش فيها، لذلك نجد هذه التشكيلة المنوعة المدهشة ضمن مملكة الحيوان، ومع أنه قد تبدو فروقات كبيرة في أشكال بعض الحيوانات إلا أنها تكون حائزة على خصائص متماثلة احيانا مما يصنفها في عداد الحيوانات وليس النباتات.

 فيما تشير العديد من الدراسات العلمية اكتشفت العديد من العقارات الطبية الناجحة والتي يمكن استخلاصها من تلك الحيوانات، مثلاً أسماك القرش تساعد في محاربة بعض الفيروسات البشرية من التهاب الكبد، و الخنفساء الآسيوي تنتج مواد فعالة ضد ميكروب الملاريا، وهذه الأمثال آنفة الذكر، من أسباب استمرت علاقة الإنسان بالحيوان حتى الوقت الحاضر، فالابل مصدر لغذاء الإنسان والكلب لا يزال يلعب أدواراً مفيدة؛ ولكنها لم تعد كما كانت في الماضي.

عضلات الخفافيش

فقد قال علماء من الدنمارك والولايات المتحدة إن الخفافيش تستخدم عضلات بالغة السرعة لتحديد مكانها في الظلام وملاحقة فرائسها، لم تكن مثل هذه العضلات معروفة حتى الآن سوى لدى بعض أنواع الأسماك والأفاعي المجلجلة "ذات الجرس" وبعض أنواع الطيور، وقال العلماء في دراستهم التي نشرتها مجلة "ساينس" إن هذه هي المرة الأولى التي يكتشفون فيها هذه العضلات لدى حيوانات ثديية، تضاعف الخفافيش الأصوات التي تصدرها لتحديد موقع فريستها بالاعتماد على صدى الصوت إلى ما يصل إلى 190 صوتاً في الثانية الواحدة أثناء انقضاضها على فريستها، وتبين للباحثين الآن من خلال أبحاثهم على خفاش  دوبنتون الذي يعرف أيضاً بخفاش الماء، أن عضلة بالغة السرعة في الحنجرة هي المسئولة عن إصدار هذه الأصوات، وهي العضلة التي يمكن أن تنقبض بشكل أسرع عشرين مرة من أسرع عضلة لدى الإنسان، وهي العضلات المسئولة عن حركة العين. بحسب فرانس برس.

وقال العلماء من جامعة أودنسي، جنوبي  الدنمارك إن العلماء كانوا يعتبرون وجود مثل هذه العضلات شيئاً غير معتاد، "ولكن كشفنا لهذه العضلات لدى حيوانات ثديين يشير إلى أنها أكثر انتشاراً مما يكان يعتقد حتى الآن"، حسبما أوضح كوين إليمانس، في بيان عن الجامعة المذكورة، وأظهرت التجارب أن عضلة الحنجرة لدى الخفاش يمكن أن تنقبض الى ما يصل إلى 200 مرة في الثانية، يعيش خفاش الماء في بلاد كثيرة،  منها ألمانيا ويصطاد فرائسه من البعوض وغيرها من الحشرات بالقرب من سطح الماء في البرك والبحيرات.

سوء معاملة صغار الطيور

فيما وجدت دراسة أميركية جديدة أن الطيور التي تتعرّض لسوء المعاملة من غيرها في الصغر هي كالإنسان أكثر عرضة لأن تصبح لاحقاً مسيئة للمعاملة، وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين بجامعة "ويك فورست" وجدوا أن طيور البوبي التي تعيش في مجموعات، تضرب صغار المجموعات المجاورة التي تتحول بدورها عندما تكبر إلى مسيئة للمجموعات الأخرى، وقال الباحث المسؤول عن الدراسة دايف اندرسون "تفاجأنا بأن كثيراً من كبار الطيور تظهر تعاملاً قاسياً حقاً مع الصغار غير المرتبطين بها، وأضاف أن "تاريخ الطير الذي كان هدفاً لسوء المعاملة برهن بأنه منبئ قوي عن سلوكه لاحقاً، ولاحظ العلماء أن أغلب الطيور اللواتي يلجأن لهذه المعاملة هن إناث، يغزين المجموعات الأخرى وينتظرن لأن يترك الأهل صغارهم ويبدأن بنقرها ومهاجمتها ويتركنها تنزف. بحسب يونايتد برس.

ثفل العنب يحسن حليب الابقار

في سياق متصل كشفت دراسة استرالية ان استخدام ثفل العنب كمكمل غذائي للابقار الحلوب يزيد من انتجاها للحليب ويحسن نوعيته ويخفض بشكل كثير انبعاثات الميثان الصادرة عنها، واظهر علماء ان اضافة ثفل العنب المتبقي من عملية العصر على علف الابقار يجعل هذه الاخيرة تدر 5 % اكثر من الحليب وتبعث 20 % اقل من غاز الميثان الناجم عن الاسترواح، ويزيد ثفل العنب ايضا من كمية الاحماض الدهنية في الحليب على ما افادت الدراسة التي اجرتها وزارة الزراعة في مقاطعة فكتوريا، وفوجئ العلماء جدا بالنتائج ولا سيما خفض انبعاثات الميثان وهو الاكبر الذي يسجل مع مكمل غذائي على ما قال احد اعضاء الفريق بيتر مواتي، واضاف "تمكننا من استخدام ما يعتبر نفايات في صناعة الكروم محولين اياه الى منتج غذائي ذي قيمة، فعلى مدى 37 يوما اضاف الباحثون خمسة كيلوغرامات من ثفل العنب المجفف على علف الابقار الحلوب وقاموا بعدها بعملية مقارنة مع الابقار التي تلقت علفا عاديا، وقال بيتر مواتي ان الحليب كان يحوي ايضا ست مرات اكثر من الاحماض الدهنية مقارنة بحليب الابقار التي تلقت علفا اعتياديا لموسم الخريف. بحسب فرانس برس.

وتندرج هذه الاعمال في اطار برنامج ابحاث حول استخدام المكملات الغذائية مثل ثفل الشعير المتبقي من صناعة البيرة والسلجم، لخفض انبعاثات غاز الميثان المسبب لمفعول الدفيئة.

الفئران تتعاطف مع بعضها

لطالما ارتبطت ميزة مساعدة الآخرين تعاطفاً معهم بالبشر، لكن دراسة جديدة أظهرت أن الفئران أيضاً تبدي هذا السلوك، وذكر موقع «لايف ساينس» الأميركي أن الباحثين في جامعة «شيكاغو» وجدوا أن فئران التجارب عملت بشكل متكرر في المختبر على تحرير أقرانها من صناديق صغيرة ومن دون أي محفز، وقد فوجئ الباحثون بما رأوه عندما وضعوا فأراً في صندوق، وقطعة من الشوكولاتة التي تعد الحلوى المفضلة للفئران، في صندوق آخر، فقد اختارت الفئران أن تفتح الصندوقين لتحرر الفأر السجين وتحصل على الحلوى وتتناولها معاً، وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة، بيغي ماسون، إن «دراستنا تظهر أنه ليس علينا ان نقرر بشكل إدراكي مساعدة شخص يعاني ضائقة، بل علينا أن ندع حيواناتنا تعبر بنفسها عن نفسها». وذكرت أنه عندما فتح الفأر الحر باب الصندوق، كان يعلم بالضبط ما يفعل، وكان يعلم بأن الفأر السجين سيُحرّر، وأضافت انه «سلوك مدروس ومتعمّد ويهدف للمساعدة». وتوصل العلماء إلى أن التعاطف كان القوة المحفزة لسلوك الفئران. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

الغيرة موجودة بين الطيور

من جهته قال باحث من فنلندا إن الطائر المعروف باسم "بييه" يزيد من بيضه عندما يرى بيض غيره من الطيور، وحسب جوكا فورسمان في مجلة "بايولوجي ليترز" البريطانية، اليوم، فإن معرفة عدد البيض في أعشاش الطيور الأخرى يؤثر على قرار طائر بييه بشأن عدد البيض الواجب وضعه و حجم هذا البيض، وراقب فورسمان من جامعة أولو شمال فنلندا هذه الطيور، وقام بتركيب عدة أعشاش لنوع آخر من الطيور بالقرب من الأماكن الناتئة التي أعدها لتصنع فيها الطيور أعشاشها، وذلك قبل أن تبدأ الطيور في بناء أعشاشها في المناطق التي تقضي فيها فترة الشتاء بالقرب من مدينة أولو شمال فنلندا، ثم وضع في هذه الأعشاش تقليدا بلاستيكيا للبيض، واحتوى بعض هذه الأعشاش على 13 بيضة، وهو عدد كبير من البيض، ولكنه ليس عددا غير عادي، في حين كانت هناك أعشاش أخرى تحتوي على أربع بيضات فقط، وبعد حصر البيض الذي وضعه الطائر المذكور في أعشاشه فيما بعد تبين أن الطيور التي وجدت في الأعشاش القريبة منها عددا كبيرا من البيض وضعت بيضا أكثر من أقرانها البعيدة عن البيض الكثير المقلد، وأن حجم هذا البيض كان أيضا أثقل بعض الشيء، وبلغت نسبة الزيادة في البيض 5 إلى 7% وهي نسبة كبيرة من الناحية الإحصائية. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وتوصل فورسمان من خلال تحليل هذه النتيجة، إلى أن طائر بييه تحقق من عدد بيض الطيور الأخرى، واعتمد على ذلك في تقدير قدراته مقارنة بقدرات الآخرين، وبناء على ذلك زاد من عدد بيضه، وأكد فورسمان أن اعتماد الطيور على معلومات عن أقرانها، يمكن أن يساعد في استمرار بقائها في ظل تغير المعطيات البيئية.

أسماك قرش هجينة

كما أعلن علماء أنهم اكتشفوا أسماك القرش الهجينة الأولى في العالم في المياه الأسترالية، ما قد يشير على حد قولهم إلى أن هذه الحيوانات المفترسة تتأقلم مع التغير المناخي، واعتبر الباحث جس مورغان من جامعة كوينزلاند أن التزاوج بين سمك القرش الأسترالي ذي الطرف الأسود الذي نجده بالقرب من السواحل الأسترالية مع سمك القرش ذي الطرف الأسود الذي نجده في مناطق أخرى في العالم، له تداعيات على هذا النوع من الحيوانات، وقال إن هذا الاكتشاف "مفاجئ جدا لأن أحدا لم ير سمكة قرش هجينة من قبل. وهذا الأمر لا يمكن تصوره بسهولة. إنه التطور بحد ذاته، وتبين النتائج الأولية للدراسة أن سمك القرش الهجين قوي وقادر على التزاوج، بحسب ما أوضح كولين سيمبفندورفر من جامعة جايمس كوك الذي شارك في الأبحاث، وقد درس العلماء 57 عينة من أسماك القرش الهجينة هذه، وقد تم هذا الاكتشاف عندما كان العلماء يجرون أبحاثا على ساحل أستراليا الشرقي لتحديد الحيوانات وتصنيفها. فأظهرت أبحاث جينية أن بعض أسماك القرش تنتمي إلى نوع معين فيما تتمتع بالمزايا الجسدية الموجودة لدى نوع آخر، ويشار إلى أن سمك القرش الأسترالي ذي الطرف الأسود أصغر من نسيبه الأكثر شيوعا ولا يعيش إلا في المياه المدارية على عكس ذريته الهجينة التي تم رصدها على بعد ألفي كيلومتر جنوبا في مياه أكثر برودة. بحسب فرانس برس.

وشرح جس مورغن أن سمك القرش الأسترالي يوسع نطاق بيئته الطبيعية عندما يتزاوج مع النوع الشائع، مضيفا أن "هذا الأمر يتيح لأنواع تعيش حصرا في المياه المدارية التأقلم في مياه حرارتها أكثر اعتدالان وأوضح كولين سيمبفندورفر أن النماذج الهجينة قد تحل تدريجيا محل أسلافها "الأصيلة" إذا تبين أنها أقوى منها، وقال "لا أدري إذا كانت هذه هي الحال لكن ما نعرفه هو أنها قابلة للحياة وهي تتزاوج وأن هناك أجيالا هجينة عدة. يبدو لنا أنها حيوانات سليمة تتمتع بكامل صحتها، وأشار جس مورغن إلى أن أسماك القرش الهجينة موجودة بأعداد كبيرة وتمثل في بعض المناطق 20% من مجموعات سمك القرش ذي الطرف الأسود بالقرب من السواحل الأسترالية. لكن لا يبدو حتى هذه الساعة أنها تتسبب بتراجع عدد أسلافها الأصيلة على حد قوله.

أصغر حيوان فقري في العالم

من جهة أخرى أعلن علماء أحياء أميركيون أن أصغر حيوان فقري معروف حتى اليوم في العالم هو ضفدع يبلغ معدل طوله 7,7 مليمترات وتم اكتشافه مؤخرا في غينيا الجديدة، وأطاح هذه الضفدع الصغير واسمه العلمي "بيدوفريني أمونسيس" بالسمكة الاندونيسية "بيدوكيبريس بروجينيتيكا" التي كانت تعتبر أكبر حيوان فقري في العالم والتي يبلغ معدل حجمها أكثر من ثمانية مليمترات بقليل، وتوصل كريس أوستين المسؤول عن قسم دراسة الزواحف والبرمائيات في متحف التاريخ الطبيعي في لويزيانا (جنوب) إلى هذا الاكتشاف مع مجموعة من الباحثين الآخرين خلال مهمة دامت ثلاثة أشهر في غينيا الجديدة التي تعتبر الأكبر مساحة والأكثر ارتفاعا من بين الجزر الاستوائية، وشرح أوستين أنه "لم يكن من السهل اكتشاف هذا الضفدع نظرا إلى حجمه الصغير وإلى أن الذكر يصدر صوتا مشابها لصوت الحشرات خلال التزاوج، ويعتبر الحوت الأزرق الذي يبلغ معدل طوله 25 مترا الحيوان الأكبر من بين الحيوانات الفقرية المعروفة البالغ عددها 60 ألف نوع، وكان بعض علماء الأحياء يعتقدون أن الأحجام غير العادية لدى الحيوانات الفقرية منوطة بالأنواع المائية، لكن هذه النظرية سقطت مع اكتشاف هذا الضفدع الصغير الذي يعيش على اليابسة، وقال كريس أوستين "لا نعتقد أن هذه الحيوانات ظاهرة بيولوجية غريبة بل هي تنتمي إلى عائلة بيئية لم تكن معروفة من قبل لأنها تنتمي إلى بيئة لا يعيش فيها أي حيوان فقري آخر". بحسب فرانس برس.

أنثى السمك يجذبها الذكر الذي لم يعانِ "الفقر" بداية حياته

على صعيد متصل وجدت دراسة جديدة أن أنثى سمك الناموس أو المعروف أيضاً باسم الجامبوزيا، تنجذب للذكور الذين تغذوا جيداً وبشكل ثابت في بدايات حياتهم ولم يعانوا من "الفقر" ونظام غذائي محدود، وذكر موقع "لايف ساينس" العلمي الأميركي أن الباحثين في "الجامعة الوطنية الأسترالية" وجدوا أن إناث سمك الناموس تختار الذكور الأكبر حجماً بغض النظر عن تاريخ هذه الأسماك المتعلق بنموها كما كل الحيوانات الأخرى، لكنها تختار بين ذكرين يتمتعان بالحجم نفسه، من قد اختبر نمواً طبيعياً خلال حياته، ومن المعروف أن ذكور هذه الأسماك التي تولد في بيئة يندر فيها الغذاء يتأخر نضجها الجنسي لتمر في فترة نمو سريعة لدى توفر الغذاء لاحقاً لتصبح بحجم الأسماك التي لم تعان من ضعف في الغذاء بداية، ولم يتأكد الباحثون بعد بشأن كيفية تمييز الإناث بين الذكور المتشابهين في الحجم، لكنهم يعتقدون أن الاختلافات في الحركة أو حجم الأعضاء التناسلية قد يكون لها دور في ذلك، وقال الباحث المسؤول عن الدراسة اندرو كاهن، إنه مهما كانت الحالة "فهذا العمل يظهر وجود كلفة مخبأة لبداية الحياة الفقيرة، وأجرى العلماء دراستهم على 365 مولوداً ذكراً جديداً من نوع السمك المذكور وأطعموهم كمية الغذاء نفسها بالأسبوع الأول من حياتهم، وبعدها أخضعوا نصفهم لنظام غذائي محدود جداً لمدة 3 أسابيع، قبل إعادتهم لنظام غذائي طبيعي إلى أن أصبحوا ناضجين. بحسب يونايتد برس.

واختبر الباحثون 47 زوجاً من الذكور يتمتعون بالحجم نفسه لكن يختلفون بتاريخهم المتعلق بالنمو في حوض للسمك، ووضعوا الذكور في نهاية الحوض والإناث في أنبوب شفاف بالوسط، ولدى فتح الأنبوب بدت الإناث أكثر انجذاباً للذكور الذين تمتعوا بنمو طبيعي وأمضت وقتاً أطول بحثاً عنهم.

ذكور تغني.. لجذب الإناث

بينما قال باحثون في النمسا إن ذكور الفئران الأليفة التي تسكن في المنازل تغني ألحاناً موسيقية لتجذب الإناث، ونقلت مواقع الكترونية علمية عن الباحثين في جامعة الطب البيطري في فيينا قولهم، إن ذكور الفئران تؤدي أغان على ترددات فوق صوتية لا يسمعها الإنسان، وكان العلماء قد اكتشفوا في السابق أن ذكور الفئران تتمتع بأصوات إضافية عن الإناث، ولكنهم اعتقدوا أنها مجرد أزيز، ثمّ عادوا واكتشفوا أنها عبارة عن أغان رومنسية فردية تتميز من كل فأر إلى آخر وتهدف إلى جذب الإناث، مثل تغريد العصافير، وقال الباحثون إنهم سجلوا أصوات ذكور الفئران وبعد إعادة عرضها ببطء تبين أن مشابهة إلى حد كبير لتغريد العصافير، وقالوا إن كل فأر يتمتع بــ "بصمة" خاصة في ما يتعلق بالأغاني تختلف من فأر إلى آخر، وأشاروا إلى الذكور يغنون حين يشمون رائحة الإناث التي تنجذب إلى أغنية الذكر، كما أن الإناث قادرات على التمييز بين أغاني أشقائها وأغاني الذكور الآخرين، حتى من دون أن تكون قد سمعت أغاني أخوتها الذكور من قبل. بحسب يونايتد برس.

بيوت العنكبوت

من جهة أخرى تعد متانة بيوت العنكبوتية لا تعود إلى خيوطها الحريرية فحسب، ففي حال تعرضها لصدمة تسمح لها بنيتها بالتخلي عن جزء محدود منها للحفاظ على الجزء الاكبر ما قد يشكل مصدر وحي للمهندسين، على ما جاء في دراسة جديدة، وشرح الباحثون في مجلة "نيتشر" البريطانية العلمية أن هذه التركيبة "تسمح للعنكبوت بترميم الشبكة بدلا من إعادة بنائها" علما أن بناء البيت او الشبكة يتطلب طاقة كبيرة يتعذر على العنكبوت بذلها في أي وقت كان، ولطالما اشتهرت خيوط الحرير بصلابتها ومتانتها غير أن مزاياها الاخرى في بيت العنكبوت كانت لا تزال "مجهولة"، على حد قول ماركوس بويلر القيم على هذه الأبحاث من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، وقام فريق الباحثين بالاستناد إلى عمليات مراقبة على الارض ومحاكاة حاسوبية بتحليل بنية شبكة العنكبوت واستجابتها للضغوطات المختلفة من قبيل سقوط غصن صغير او هبوب عاصفة، وقد ذكر ماركوس بويلر بأن خيوط بيت العنكبوت هي "أكثر متانة من الفولاذ" بالمقارنة مع وزنها، وتتألف بيوت العنكبوت المتواجدة في الحدائق والمرائب من عدة انواع من الحرير منها نوعان جد مهمان لتكامل التركيبة هما الخيوط الغروية المطاطية الملولبة من الوسط إلى الأطراف التي تسمح بالتقاط الفريسة والأسلاك الحريرية الصلبة والجامفة التي تنطلق من وسط الشبكة، ويلعب حرير هذه الاسلاك المتميز بتركيبته الصلبة والمرنة دورا أساسيا في مواصفات المزايا الميكانيكية للبيت برمته. بحسب فرانس برس.

وفي حال حدوث أي ضغط كبير، تتفاعل الشبكة برمتها لكن كل نوع من الخيوط يخفف الأثر على طريقته، ومهما كان نوع الخيط الذي يخضغ لضغط ميكانيكي كبير فهو وحده الذي ينقطع وتصان بقية الشبكة، على ما شرح الباحثون، وتساهم البروتينات التي يتألف منها الحرير في امتصاص الصدمة قبل ان تؤدي الاحتكاكات إلى تمزق الشبكة.

أرنب يظنّ نفسه كلباً

على صعيد مختلف تحوّل أرنب في شمال السويد إلى نجم عالمي على الإنترنت، بعد أن ظنّ نفسه كلباً وأظهر براعته في رعاية الأغنام. وذكرت صحيفة «ذا لوكال» السويدية، أن الأرنب «شامبيس»، الذي تمتلكه عائلة في شمال السويد، تحوّل إلى نجم بعد أن شاهد أكثر من 700 ألف شخص حول العالم شريطاً له على موقع «يوتيوب» وهو يرعى الأغنام. وقالت غريتا فيغرن، مالكة الأرنب، إنه «اكتسب هذه المهارات بنفسه، ولم تكن لنا أية علاقة بذلك. بحسب يونايتد برس.

وأضافت فيغرن «بالتأكيد شاهد الكلاب تقوم بذلك من قبل، لكن شامبيس يعتقد أنه ملك المزرعة، وأنه يملك الغنم، فهو يحب أن يكون في موقع السيطرة». ويظهر الشريط الذي صوّره صديق العائلة ومدته نحو خمس دقائق، ويحمل عنوان «شامبيس.. الأرنب الراعي»، الأرنب وهو يركض خلف قطيع الغنم ويرشدها.

الفيل كان بحجم الفأر

على صعيد ذو صلة تطلّب وصول الفيلة إلى حجمها الحالي، بعدما كانت بحجم فأر، نحو 24 مليون جيل من التغيير والنمو. ودقّق باحثون من جامعة «موناش» الأسترالية في تغيرات الحجم التي طرأت على مرّ الأجيال، على أنواع برية وبحرية عدة، منذ عصر الديناصورات قبل 70 مليون سنة. وقال المعد الرئيس للدراسة، أليستر إيفانز «تمكنا من إظهار أنه تطلب الأمر ما لا يقل عن 24 مليون جيل قبل التحول من حجم فأر إلى فيل، وهذا تغيير هائل لكنه استغرق وقتاً طويلاً، كما اكتشف الباحثون أن حجم الحوت تغير مرتين أسرع من حجم الثدييات البرية في ما يتعلق بعدد الأجيال. وقال المشارك في الدراسة إيريك فيتزجيرالد «يُرجح أن يكون السبب أن الانتقال إلى حجم أكبر أسهل في المياه منه على البر». وذكر الباحثون أن تقلص الحجم يحصل عند الحيوانات بسرعة أكبر ولا يتطلب أكثر من 100 ألف جيل. بحسب يونايتد برس.

انتحار الدلافين

على صعيد أخر يعمل علماء على تفسير ظاهرة نفوق 92 دولفيناً بمنطقة "كيب كود" بولاية ماساشوستس، في أكبر عملية انتحار جماعية تسجل لهذه الحيوانات الثديية في شمال شرقي الولايات المتحدة، وقالت كاتي مور، مديرة "الصندوق الدولي لرعاية الحيوان"، المعنية بحماية الحيوانات الثديية البحرية، إنه جرى العثور على 129 من الدلافين في المنطقة، منذ أن بدأت عملية انتحارها الجماعي بالمنطقة في يناير/كانون الثاني الفائت، نفق منها 92 دولفينا وجرى إنقاذ 37 منهم فيما زود تسعة آخرين بأجهزة تعقب بالأقمار الصناعية، ولفتت إلى ارتفاع ملحوظ بحالات جنوح الدلافين خلال هذه الفترة، مقارنة بـ228 حادثة طيلة 12 عاماً الماضية، مضيفة: "هناك تقلبات كبيرة بين عام وآخر.. لكن في هذه الحالة العدد تجاوز نصف المتوسط السنوي خلال شهر، ويذكر أن فصلي الشتاء والربيع، هما الأوقات المعتادة من العام التي تشهد ظاهرة جنوح الدلافين، غير أن الطقس الدافئ على غير العادة هذا الموسم، يثير تكهنات بشأن تأثر "توزيع الفرائس" بالتغير المناخي، كأحد أسباب جنوح الدلافين، وشرح مايكل فالاناغان من ميناء "ويلفيت": "تراكم الجليد في المرفأ يحول دون اقتراب الحيوانات من الشاطئ، ولكن بما أن المياه دافية في هذا الفترة من العام، فنحن نرى جنوح مجموعات كبيرة من الدلافين بمعدل غير مسبوق، وبعد استبعاد إصابة الدلافين بالمرض أو الصدمة، يضع العلماء في الاعتبار عدة عوامل خارجية ربما تلعب دوراً في تزايد الظاهرة، منها إصابتها بحالة من التشوش، وأضافت مور بالقول: "لم نجد إجابة واحدة، والحقيقة المحزنة في مثل هذه الحالات إنه ربما لن نجدها مطلقاً. بحسب السي ان ان.

ديك.. يبيض

وأخيرا تحدى ديك الطبيعة في الصين، و فاجأ الجميع بوضعه 14 بيضة حتى الآنن وأفادت صحيفة "شاينا ديلي" الصينية، أن ديكاً يزن 3 كيلوغرامات، في مدينة ياوتشنغ، التابعة لمقاطعة شاندونغ بشرق الصين، بدأ يبيض منذ فترة ووضع 14 بيضة حتى الآن، وأشارت إلى أن حجم بيضة الديك أكبر من حجم البيضة الطبيعية، ونقلت عن بعض العلماء تفسيرهم لهذه الحالة، بأن الديك في الأصل دجاجة، ولكنه تحول بسبب عوامل خارجية، أو أنه يحمل من الأساس جهازين تناسليين مختلفين. بحسب يونايتد برس.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 21/شباط/2012 - 28/ربيع الأول/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م