اصدارات جديدة: قاموس التقاليد المصرية

 

 

 

الكتاب: قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية

الكاتب: أحمد أمين

الناشر: دار الشروق

عدد الصفحات: 353 صفحة كبيرة

عرض: رويترز

 

شبكة النبأ: في قاموس شعبي كتبه المؤرخ المصري أحمد أمين قبل أكثر من 60 عاما ما يمكن أن يكون قراءة لسيكولوجية المصريين بعد الاحتجاجات الحاشدة التي أنهت حكم الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط الماضي.

ومن هذه الصفات حب البشاشة والفكاهة والنكتة حتى انه ينقل عن رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون (1332-1406) قوله "أهل مصر كأنهم فرغوا من الحساب" أي لا يبالون بالعواقب وهو ما سجله أيضا المؤرخ تقي الدين أحمد بن علي المقريزي (1364-1442) الذي ينقل عنه أمين قوله "وعدم الامعان في حساب العواقب يستتبع الفرح والمرح" وهو ما يفعله المصريون بامتياز.

فعقب وصول المتظاهرين الى ميدان التحرير مساء 28 يناير كانون الثاني 2011 "جمعة الغضب" ارتفعت في الميدان في اليوم التالي لافتات ساخرة كتبت بعضها بخطوط غير جيدة ولكنها تعبر عما يراه كثيرون "الروح المصرية" ومنها تشبيه مبارك بالعفريت الذي يجب أن يخرج من الحكم.. "لو كان عفريت كان انصرف" و"تنبيه.. ممنوع حرق مبارك في مصر.. أحسن يطلع عفريته" و"مبارك يريد تغيير الشعب".

وتوالت اللافتات والشعارات الاحتجاجية دون تفكير في مسار مستقبلي فلم تكن لدى الحشود امال قريبة في خروج سريع لمبارك ونهاية لحكمه.

وبعد انتخابات مجلس الشعب التي حقق فيها الاسلاميون تقدما على القوى الاخرى اقترح ساخرون في مواقع التواصل الاجتماعي تغيير أسماء أفلام مصرية منها (امرأة ناقصة عقل ودين) بدلا من (امرأة متمردة) و/سلام ياصاحبي ورحمة الله وبركاته/ بدلا من (سلام يا صاحبي) و/ليلة القبض على الاخت فاطمة/ بدلا من (ليلة القبض على فاطمة) وتغيير اسم فيلم (الباحثات عن الحرية) لايناس الدغيدي التي لا تخفي عدم ارتياحها لحكم الاسلاميين الى (الباحثات عن الحرية و العدالة) في اشارة الى الحزب الذي أسسته جماعة الاخوان.

وفي (قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية) يقول أمين "ومن غريب ما نلاحظه في هذا الباب أن أشد الناس بؤسا وأسوأهم عيشة وأقلهم مالا وأخلاهم يدا أكثر الناس نكتة... ونجد ابن النكتة محبوبا مقدرا يفتقد اذا غاب ويبجل اذا حضر كأن الطبيعة التي تداوي نفسها بنفسها رأت البؤس داء فعالجته بالنكتة دواء" ولهذا عرف اعجاب المصريين باختراع النكات والتفنن فيها.

ويأسف المؤلف لعدم عناية الادباء بتدوين النكات وترفعهم عن ذلك استصغارا لشأنها. ويقول ان الادباء والنقاد "ليسوا في ذلك منصفين... الحق أن تاريخ الفكاهة هو تاريخ الادب وجد معه منذ نشأته وترقى أو انحط أيام رقيه وانحطاطه وكانت عناية الفرنج بالفكاهة ودراستها في أدبهم وتاريخه أكثر من عنايتنا في أدبنا. وعرض لها النقاد عندهم كما عرضوا لكل أنواع الادب وطبقوا على النكت ما قالوه في الفن الجميل" مسجلا أن معرفة مستوى الذوق في أي أمة يعرف من دراسة الفنون والازياء والنكات.

ويرى أن بعض نكات حافظ ابراهيم (1872-1932) المعروف بشاعر النيل "قد تفوق بعض قصائده وتدل على حضور البديهة وحسن الذوق أكثر مما يدل عليها الشعر. فحبذا لو التفت الادباء الى قيمة النكتة وعنوا بها عنايتهم بالادب الكلاسيكي."

ويرجح المؤلف أن مصر "أشهر أمة بالنكتة" في العالم الشرقي وهي في هذا الشأن "تفضل الشام والعراق والحجاز". وطرحت دار الشروق طبعة جديدة من القاموس وتقع في 353 صفحة كبيرة القطع وصمم غلافها الفنان المصري عمرو الكفراوي.

وأمين (1886-1953) ولد لاب أزهري ودرس في مدرسة القضاء الشرعي وعمل قاضيا ثم أستاذا للنقد الادبي بكلية الاداب بجامعة القاهرة التي أصبح عميدا لها عام 1939 . وتولى رئاسة تحرير مجلة (الثقافة) منذ عددها الاول عام 1939 حتى عددها الاخير عام 1953 وكان عضوا في مجامع اللغة العربية في القاهرة وبغداد ودمشق.

وفي مقدمة القاموس يقول المؤلف ان مجلة الاذاعة استكتبته "في نحو عام 1938" فاختار مقالات في العادات والتقاليد المصرية عنوانها (دائرة المعارف المصرية) وحين اختير عميدا لكلية الاداب في العام التالي نصحه البعض ألا يستمر بحجة أن هذه المقالات "تتنافى مع جلال العمادة. مع أنها كانت في اعتقادي أجل من عميد" مسجلا تقصير المؤرخين حين أهملوا الجوانب الشعبية وهم يكتبون التاريخ "اعتزازا بأرستقراطيتهم مع أن الادب الشعبي في نواح كثيرة لا يقل شأنا عن اللغة الفصحى وادابها" وأن في أمثلة المصريين وزجلهم ما لا يقل بلاغة عن شعر امرئ القيس.

ويقول أمين ان الشاعر الساخر الذي ولد بالموصل عام 1248 ميلادية وأقام منذ صباه بالقاهرة شمس الدين محمد بن دانيال "من الاعلام لان له شخصية مصرية واضحة كالبهاء زهير" وكان له دكان في القاهرة يكحل في عيون الناس واشتهر بالفكاهة والسخرية ويعد من رواد فن خيال الظل في عهد السلطان الظاهر بيبرس. ويضيف "وربما عددته أول روائي مصري فقد كان يؤلف الروايات تمثل في خيال الظل وبقي بعضها الى اليوم."

ومن الامثلة التي يضربها أمين على ما يعرف بالمزاج الشعبي قوله تحت عنوان (أزرق) ان "الازرق" يسميه المصريون أخضر من باب التفاؤل وكرها للزرقة فيقولون ان فلانا "نابه أزرق" بمعنى أنه خبيث مكار "ولذلك سموا العتبة الزرقاء بالعتبة الخضراء وكانت عتبة لبيت من بيوت أمراء هذا الحي" الذي يفصل القاهرة الفاطمية عن القاهرة الحديثة التي أنشأها الخديو اسماعيل الذي حكم البلاد بين عامي 1863 و1879 .

وتحت عنوان (الرقص) يستعرض المؤلف الرقص البلدي الذي يختلف عن الرقص الافرنجي فهناك محترفات من العوالم أو الغوازي "والمصريون اذا نظروا الى هذا الرقص لا يخجلون منه ولا يستحيون ويعدونه من وسائل الفرح والابتهاج" الذي يسر الناظرين من المصريين والسائحين حتى ان بعض الراقصات يذهبن الى أوروبا وأمريكا "لعرض مناظر الرقص البلدي."

ويقول انه في عهد محمد علي (1805-1849) صدر أمر بمنع الرقص البلدي في الشوارع فقام بالرقص رجال يتشبهون النساء "فكانت البلوى أفظع والمنظر أسمج. وبتغير الزمان نظر الى الراقصات نظرة لا بأس بها على أن رقصهن فن جميل" مسجلا أن الرقص البلدي انكمش بمرور الوقت مع زحف الرقص الافرنجي.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 21/كانون الثاني/2012 - 27صفر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م