العرب... قطوف وجماجم ومنارات

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: لكل امة تاريخها، فيه المحزن والمفرح، وفيه الشرف والعار.. والتاريخ يصنعه الأشخاص وتصنعه الأماكن.. فإبراهيم الخليل على سبيل المثال، امة في رجل صنع تاريخ التوحيد.. ومكة تلك القرية الصحراوية وسط القفار صنعت تاريخ المسلمين نبوة وانشطار جدار في كعبتها لخلافة تلك النبوة.

تختلف طرق احياء هذا التاريخ والتغني به.. فهناك المتاحف وهناك المواقع الأثرية.. وهناك الأيام السنوية للاحتفال بذكرى شخصية او انبثاق موقع... في تاريخ الأمم والشعوب أيام وأشخاص تتمنى لو أنهم لم يمروا في كتبها وارشيفها فتراها تصنع من هذه المناسبات ايام وطنية للتذكير بما أصابهم من هذه الشخصيات كما في احدى الدول حيث خصصت يوما اسمته (يوم الكراهية) وفيه يتم الحديث عن إحدى الشخصيات التي اوغلت في الدماء ويتم شتمه ومراجعة جرائمه للتذكير ببشاعتها وخوفا من تكرارها.

المانيا لازالت تدفع اثمان الهولوكوست اليهودي وهي اثمان معنوية اكثر مما هي مادية وحرمت المناداة بالافكار النازية والترويج لها... هذه الأيام تريد فرنسا إصدار قرار يعاقب كل من ينكر مذابح الأرمن التي سجلتها الخلافة العثمانية في سجل امجادها وهي تحكم باسم الاسلام اراضي شاسعة.

في العراق، وآه من هذا البلد الذي يفيض بالتناقضات، أقيم مزار لرفاة (القائد الضرورة) الذي حكم العراق لاكثر من ثلاثة عقود وكان الملايين ضحايا حروبه واجهزة استخباراته.. فيما يقترح احد الكتاب ان يدون ايضا على جدران الضريح اسماء ضحاياه العديدين كي تستقيم عملية التذكر بوجهيها.

وهذه الأيام يتهيأ ملايين الشيعة لزيارة كربلاء المقدسة وهي الزيارة المعروفة بأربعينية الإمام الحسين (ع).. فكم هو الفارق بين ضريحين ومزارين؟

هذه السطور اطلالة سريعة على ماحفل به تاريخنا من حوادث الشرف وحوادث والعار.. في السنة 51 للهجرة احضر زياد بن ابيه رجلا من الشيعة اسمه صيفي بن فسيل وقال له: يا عدو الله ما تقول في أبي تراب؟

قال: ما اعرف ابا تراب

قال: اما تعرف علي بن ابي طالب؟

قال: كلا ذاك ابو الحسن والحسين

فقال له: ما قولك في علي؟

قال: احسن قول انا قائله في عبد من عباد الله المؤمنين

قال: اضربوا عاتقه بالعصا حتى يلصق بالارض.

ثم قال: اقلعوا عنه، ايه، ما قولك في علي؟

قال: والله لو شرحتني بالمواسي والمدي ما قلت الا ما سمعت مني.

قال: لتلعننه او لأضربن عنقك

قال: اذن تضربها والله قبل ذلك

قال: ادفعوا في رقبته، وأوقره حديدا وألقاه في السجن

ثم بعث به الى معاوية فقتله..(الاغاني 17 / 144 و145 الطبري 5 / 266و267).

............

ولما خرج الرشيد اعتقل الإمام موسى بن جعفر وأخذه معه لما عاد الى العراق فحبسه عند الفضل بن يحيى البرمكي ثم بلغه انه عنده في رفاهية وسعة ودعة فبعث من يتحقق له ذلك ولما تأيد له امر بالفضل فضرب مائة سوط..(مقاتل الطالبيين).

........

وقال رجل من بني مرة للوليد بن عبد الملك: اتق الله يا وليد فان الكبرياء لله فأمر به فوطيء حتى مات.. (لطائف المعارف).

........

اول من مارس التسمير وهو تعذيب الانسان بدق المسامير في كفيه او قدميه او اي عضو من اعضائه، اول من مارسه بشر بن مروان عامل العراق لعبد الملك بن مروان فيمن تخلف عن البعث فقد كان سلفه مصعب بن الزبير يعاقب من تخلف عن البعث بان يحلق رأسه ولحيته ويخلع عمامته ويقيمه للناس مشهرا.. فلما ولي بشر اضاف اليه تعليق الرجل بمسمارين يدقهما في يديه الى حائط.. (تاريخ ابن خلدون).

.....

في تاريخنا المعاصر ابتكر القائد الضرورة طريقة اكثر قسوة واذلالا وهي قطع صيوان الاذن للمتخلفين عن الالتحاق جنودا في حروبه العبثية.

.........

اول من مارس السمل وهو ازالة البصر من العين بالة حادة او بدواء كالكحل يوضع فيها وتربط عليه الاجفان، هو اسد بن عبد الله القسري عامل خراسان لبني امية اذ قبض في السنة 118 على عمار بن يزيد الداعية العباسي الملقب بخداش فلما مثل بين يديه سأله عن حاله فأغلظ خداش له القول فأمر به فقطعت يده وقلع لسانه وسملت عينه ثم دفعه الى يحيى بن نعيم الشيباني عامل آمل فقتله وصلبه.

.............

التعذيب بقطع الاطراف، كان متعارفا منذ ابتداء العهد الأموي وأول من مارسه معاوية بن ابي سفيان ضد خارجي حاول قتله.. وأمر به معاوية فقطعت يداه ورجلاه ونزع لسانه فمات... وكان علي بن ابي طالب (ع) لما اصابه الخارجي طلب الى أولاده ان يطعموا أسيرهم ويسقوه فان مات فضربة بضربة وان عاش فانه يحكم بامره.

...............

اما التعذيب بسل اللسان فان اول من مارسه زياد بن أبيه جيء اليه برشيد الهجري من أصحاب الإمام علي فامر به فقطعت يداه ورجلاه ثم قطع لسانه ثم صلب خنقا من عنقه... وكان يعقوب ابن السكيت النحوي اللغوي يؤدب أولاد المتوكل فقال له المتوكل يوما: أيما اأب اليك إبناي هذان أم الحسن والحسين؟ فأجاب بجواب لم يرضه المتوكل فأمر الأتراك فداسوا بطنه وسلوا لسانه فقتلوه.

......................

قتل الاسير ووضع رأسه في حجر اقرب الناس اليه اول من مارسه معاوية بن ابي سفيان ضد عمرو بن الحمق الخزاعي احد أصحاب الإمام علي (ع) حيث قتله وقطع رأسه وأمر احد أعوانه بان يدخل على إمراة عمرو وكان قد حبسها في سجن من سجون دمشق وان يضع راس زوجها في حجرها.

...................

وقد الف علماء الشيعة في جميع فنون الأسلام وجملة منها لم يسبقهم الى التاليف فيها سابق: من التفسير والقراءة والحديث والفقه من الطهارة الى الديات ومناسك الحج والفرائض والمواريث بالخصوص واصول الدين وعلم التوحيد واصول الفقه ودراية الحديث وشرح الاخبار والاخلاق والمواعظ والحكم والاداب والتاريخ والمغازي والمقاتل والانساب والشعر والاداب وعلم الرجال والتراجم وفهرست المصنفات والاجازات والجغرافيا وتقويم البلدان والهيئة والحساب والجبر والمقابلة والطب والمنطق والكلام من الطبيعيات والالهيات والمناظرة والجدل واداب المعلمين والمتعلمين والنحو والصرف وعلوم البلاغة ومتن اللغة وغير ذلك.

فعلم النحو اخترعه ابو الاسود الدؤلي بتعليم امير المؤمنين (ع) ولما انتشر علم النحو واتسع كان فحول علمائه من الشيعة كالخليل بن احمد والكسائي والمازني وابو علي الفارسي وغيرهم.

وعلم الصرف اخترعه منهم معاذ بن مسلم الهرّاء الكوفي وافرده عن علم النحو.

وعلم العروض اخترعه منهم الخليل بن احمد الفراهيدي ووضع كتاب العين الذي جمع فيه لغة العرب بتمامها، والف الصاحب بن عباد (المحيط في اللغة).

وأول من عمل المقامات بديع الزمان وكان من الشيعة وبه اقتدى الحريري.

ونوابغ الشعراء هم من الشيعة وحدهم: كابي نؤاس وابي تمام والبحتري والمتنبي والشريف الرضي وابن هانيء الأندلسي وكثير عزة والفرزدق ودعبل الخزاعي وغيرهم حتى قيل (وهل رأيت أديبا غير شيعي) ولا يفوتنا ذكر شاعر العرب الأوحد في عصرنا وهو الجواهري ومظفر النواب.

وفي التاريخ نبغ المسعودي.

وفي الرجال والتراجم نبغ ابن النديم فجمع فهرسه على اختصاره ما لم يجمعه غيره.

والف علماء الشيعة في علم الكلام المؤلفات الجمة التي لم يؤلف مثلها كالشافي للمرتضى وغيره كما الفوا في الحكمة العقلية من الطبيعيات والالهيات مالم يسبقوا الى مثله فالتجريد للمحقق نصير الدين الطوسي عليه المعول عند ارباب هذا الفن وشرحه القوشجي من السنة.

والف الرئيس ابن سينا وهو شيعي إسماعيلي (القانون في الطب) لم يؤلف مثله كان يدرس في أوربا الى عهد قريب.

ومن تسمى بالمعلم من الحكماء ثلاثة احدهم من اليونان والاثنان من الشيعة فالمعلم الاول ارسطو وهو يوناني والمعلم الثاني الرئيس ابن سينا شيعي والمعلم الثالث ابو نصر الفارابي شيعي... وغيرهم الكثير مما لا يمكننا الإحاطة بأسمائهم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 28/كانون الأول/2011 - 3/صفر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م