الخسوف والكسوف... صور شعبية للعالم والأمة العراقية

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: الخسوف الكلي والجزئي للقمر ظاهرة فلكية طبيعية تحدث بين وقت واخر، ويهتم بها علماء الفلك والناس في كافة أنحاء العالم... اخر خسوف كلي للقمر قال العلماء عنه إنه لن يتكرر قبل حلول عام 2014.وكان الخسوف ظاهرا في استراليا وآسيا ثم لاحقا في أوروبا وامريكا الشمالية.

وكان لضوء الشمس غير المباشر الساقط على القمر وقع على لونه، الذي مال الى درجة ساطعة من درجات اللون الاحمر. وهذا هو ثاني خسوف كلي للقمر هذا العام، حيث كانت الاولى في يونيو/حزيران، وهي عبارة عن سقوط ظل الارض على القمر عندما تتوسط الشمس والقمر... يقول علماء الفضاء والنجوم ان الظاهرة لن تتكرر حتى عام 2014، سواء كانت خسوفا كليا او جزئيا.

كيف نظر العقل الشعبي الى القمر وكيف سجل عنه انطباعاته؟

عرف عن القمر بانه يضبط ايقاعات الحياة، من ولادة ونمو وتناقص وموت ثم ولادة جديدة.. وهو يمتد برمزيته الى كل ما يبدو انه يسيطر عليه من ظواهر وفعاليات فلكية وحياتية... من المياه والمطر والنبات والخصوبة ودورة الطمث النسوية والزمن اليومي.

في حضارات العراق القديمة، كان الاله الكبير (سين) هو اله القمر وهو في الوقت نفسه اله المياه..ويلعب القمر دورا كبيرا في نظر الفلاحين حيث يعتمدون على وجوه القمر في البدء باعمالهم الزراعية.. وقد نسب ظهور الزراعة الى القمر كما في المعتقدات الكورية الشعبية ان الربة – القمر هي التي علمت البشر زراعة الارض.

اقترن القمر ايضا بالموت، ففي الشرق القديم وبلدان البحر المتوسط اعتقد الكثيرون ان القمر كان محل اقامة الموتى.. وقد اقامت فيه الفلسفة الفيثاغورية (حقول النعيم).. والقمر يرمز في وقت واحد الى الموت والخصب، للنور والظلمة بواسطة وجهه كبدر كامل وقمر جديد.

في اوربا يكتسب القمر رمزية جنائزية.. وفي الهند يشكل جزءا من الفضاء المقدس للمعابد البوذية التي يوجد في مدخلها على الارض.. وله رمزية كونية مع تزيينات منحوتة متداخلة متضمنة في مركزها زهرة اللوتس، وعلى الجوانب الحيوانات الاربعة للنقاط الاربع (حصان – اسد – ثور– فيل).

في المعتقد الاسلامي القمر هو عنوان السورة الرابعة والخمسين... وله اسماء خاصة في العربية، فهو الهالة، الهلال، السحور (القمر المكتمل) المحو (القسم المظلم)، الشامة، المحمقات (الليالي التي يضيء فيها البدر طوال الليل)، الاول (هلال الليلة الاولى)، الغرر (الهلال في الليالي الثلاث الاولى)، الشب، البهر، اللماع، التساع، العشار: القمر في ربعه الاول.

والقمر في القران هو كوكب يوم كامل له اهميته.. فهو يساعد على وضع حساب الزمن يحدث انقطاعا في الوقت وتباينا خيّرا مع الشمس كوكب النهار.

يركز غراف دو لاسال على اهمية القمر في فولكلور التونسيين وحياتهم فيقول: يلعب هذا الكوكب بالنسبة اليهم وخاصة النساء دورا بارزا في الحياة اليومية.. فيشغل مركزا ممتازا في التعابير المجازية، في الاغاني، في الالغاز، في الامثال والاقوال الماثورة، في المعتقدات والعادات. ويتابع قائلا: ان القمر بالنسبة اليهم والى الشرقيين بشكل عام هو شعار الجمال بامتياز.

من هنا كثرة اسماء البنات اللواتي يسمين باسماء القمر : قمر، قمرية، بدر، بدرة، بدورة، بدر النور، منيرة.. ويلتمس القمر ايضا في اعمال العرافة والسحر، بحيث ان هذه الليلة او تلك في الروزنامة العربية تتخذ اهمية عظمى بالنسبة الى ولادة القمر او غيابه في منتصف عمره، والليلة الرابعة عشرة من كل شهر هي فرصة مؤاتية للعرّافين: انها كما يقال ليلة الاقدار، ليلة قسمة الارزاق.. ويسهم القمر في عدد كبير من شعائر ما قبل الاسلام.

ويذكر العالم الاجتماعي الفنلندي ادوارد وستر مارك ان العديد من التصرفات الخرافية ترافق ظهور القمر: مثل مقايضة اضمامة من العشب بالصحة والرفاهية.. واحيانا اضمامة من الحشيش اليابس تقدم عوض شيء اخضر.

والجدير بالذكر ان هناك عادة مشابهة لتلك وهي التضحية باسنان الرضاعة التي يضحي بها الاولاد للشمس بدلا من اسنان صلبة.

في العراق يعتقد الناس ان القمر اعور، فيقولون: (لو عندي عينين كان اقلب الليل نهار).. ويعتقدون ان سبب فقدانه احدى عينيه هو مشاجرته مع الشمس، اذ لطمته على عينه فاطفأت نورها.

ومما قاله عبود الكرخي في هذا الصدد:

يوجد بيهم كم غبي واغبر

 صقيع ويعتقد ان القمر اعور

ومن معتقداتهم في رؤية الهلال في اول الشهر عندما يكون ابن ليلة او ليلتين، فانهم ينظرون بوجه شخص سعيد ممن يعتقدون ان مشاهدة الهلال بوجهه ستجلب لهم الخير، او ينظرون الى قطعة نقود فضية او في مرآة او في الماء ويبتهلون اليه عز وجل بالدعاء : اللهم اجعله شهر خير وبركة علينا وعلى جميع امة محمد، اللهم ارزقنا واعطنا العافية.

ويتشاءم العراقيون اذا اصبح قرص القمر احمر، ولاسيما في شهر رمضان ويعتقدون بان دماءا غزيرة ستسفك.. والفزع من ظاهرة الخسوف قديم ورواسبه ذات جذور تتوغل في جاهلية العرب..

وفي أيمانهم قالوا: وحق هالقمرية.

ومنهم من يقول: وحق هالقمرية وفاطمة الحورية.

وفي امثالهم قالوا: القمر اعور والشمس قرعة.

القمر ما يضره نبح الكلاب.

القمر من هلاله مبّين.

قمرة وتعلولة حبايب وليلة شتة والعذول غايب.

الى اخر الكثير من الامثال والاقوال في القمر وحالاته وعلاقته بالانسان وحياته، ولادة ونموا ونقصانا وموتا..

القمر يفرض ايقاعه على ايامنا وسنواتنا واعمارنا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 14/كانون الأول/2011 - 18/محرم الحرام/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م