إصدارات جديدة: الأمثال الجاهلية بين الطقس والأسطورة

 

 

 

 

الكتاب: ذات النحيين.. الأمثال الجاهلية بين الطقس والأسطورة

الكاتب: زكريا محمد

الناشر: الاهلية للنشر والتوزيع/ الاردن

عدد الصفحات: 447 صفحة كبيرة القطع

عرض: رويترز

 

 

 

 

شبكة النبأ: يسعى الشاعر الفلسطيني زكريا محمد الى اعادة الامثال الجاهلية الى سياقها التاريخي وأصلها الديني مرجحا أنها تنتمي الى الكهنة قبل أن تتداول في الحياة وتكتسب شهرتها داعيا الى بذل الجهود لفهم مغزى الامثال التي تحولت الى ألغاز بعد انقطاعها عن هذا الاصل.

ويقول ان تجاهل الاساس الديني للامثال الجاهلية نقلها من ملكية كهنة المعابد حيث بيت الاساطير وطقوس العبادات الى ملكية كهنة اللغة الذين "حولوا كل مشكلة تعرض لهم بسببها (الامثال) الى نكتة لغوية" وان هذا يفقد الباحث "مفتاحا مهما من مفاتيح أديان العرب قبل الاسلام" اضافة الى طقوس الديانة في الجاهلية.

ويشدد في كتابه (ذات النحيين.. الامثال الجاهلية بين الطقس والاسطورة) على أن المثل هو روح الاسطورة وأنه ليس من اختراع لغويين مهرة بل كهنة ابتكروا الامثال فأنقذوا الاساطير من الضياع ثم ضمنت الاسطورة الازدهار والانتشار للامثال.

ويقع الكتاب في 447 صفحة كبيرة القطع وأصدرته (الاهلية للنشر والتوزيع) في عمان. والكتاب جزء من اهتمام المؤلف الذي قدم من قبل كتابا ذا صلة بقضية الدين والاساطير في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام بعنوان (عبادة ايزيس وأوزيريس في مكة الجاهلية).

ويقول المؤلف ان الاسطورة لا تقدم نفسها كأسطورة بل كتاريخ عبر سرد واقعي وليس أسطوريا.ومن الامثال التي تضمنها الكتاب "رماه بثالثة الاثافي" وهي قطعة ناتئة من الجبل يوضع فوقها القدر.

ويرى زكريا محمد أن التفسير السائد "غير المقنع بالمرة" والذي اطمأن اليه اللغويون يعني "رماه بأعظم الدواهي" ولكنه يذهب في اتجاه اخر قائلا ان التفسير اللغوي قاصر اذ لم يدرك اللغويون "المعنى الميثولوجي للمثل" وان ثالثة الاثافي هي الحد الثالث من كل ثالوث.

ويقول ان الثالوث المكي المعروف باللات والعزى ومناة "قدر كونية يقف عليها الكون. لكن الاثفية الثالثة في هذا القدر أي مناة قدر ترمز للموت والهلاك. وجذر (مني) الذي هو أصل كلمة مناة يعني الموت" الذي هو المنية.

ويستشهد ببيت من الشعر "يؤكد" فيه علقمة بن عبدة أن ثالثة الاثافي ترمز للموت لا للضخامة اذ يقول "بل كل قوم وان عزوا وان كثروا-عريفهم بأثافي الشر مرجوم" بمعنى أن الموت نهاية الجميع مهما يكن علو شأنهم.

ويخلص المؤلف الى أن للامثال قصصا عنقودية يؤدي بعضها الى البعض الاخر ولهذا قيلت جملة "فصارت مثلا" والتي تعني أن جملة ما ذات منشأ ديني أو طقسي أو أسطوري تمر بمراحل تاريخية وخبرات متراكمة الى أن تأخذ شكلها النهائي ثم تحتل موضعها في كتب الادب.

ويضم الكتاب ملحقا عنوانه (الطائر المخمور) وهو فصل أو كتاب مستقل يقع في 126 صفحة ويتناول فيه مصائر بعض "الالهة" التي كان لها أصنام في مكة الجاهلية ومنها "مجاور الريح" على جبل الصفا و"مطعم الطير" على جبل المروة قائلا انهما يوجزان ثنائية ميثولوجية هي أسطورة الخمر والخبز أو الصيف والشتاء أو النغمة العالية للكون في مقابل النغمة السفلى أو الذكر والانثى.

ويرى أن القران "أوثق مصدر عن ديانة الجاهلية" رابطا بين ديانة مكة في الجاهلية والديانة المصرية القديمة "ذلك أن ديانة مكة بصنميها مطعم الطير ومجاور الريح وبثالوثها (اللات والعزى ومناة) اختصار لاسطورة المنطقة كلها."

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 11/تشرين الأول/2011 - 13/ذو القعدة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م