السباق الى غينيس...  حمى التفرد والاعجاب

كمال عبيد

 

شبكة النبأ: تخزَّن في موسوعة غينيس كل الأرقام القياسية أو الأعلى في كل مجال مثلاً: أكبر وأسرع وأثقل وأثرى، وتحتوي هذه الموسوعة على العديد من المعلومات، منها أعظم وزن رجل في العالم وأقصر امرأة، وأضخم كلب، وأقوى رجل، وأطول حافلة واكبر قطعة جبن في العالم.

وهذا شيء مذهل جدا يثير اعجابنا عما يحدث ويدور في الكون من عجائب، حيث ان هناك الكثير حول العالم ممن يضحون بحياتهم أو مالهم لقاء اسمٍ في موسوعة غينيس العالمية، وتبقى الشهرة هي الدافع الأول وراء دخولك موسوعة غينيس، وهذا كلام حقيقي وكان على المنظمين نشر الموسوعة حول العالم، فحصدوا ارقاما قيسية أكثر، مثل أطول أو اضخم أو أذكى الناس في العالم، وهذا كله خلق حالةً من التنافس لكسر الأرقام القياسية السابقة ودخول موسوعة غينيس، وهكذا يستمر تسجيل الأرقام القياسية حول العالم.

أقصر امرأة بالعالم

حيث أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية،أن الأمريكية بريجيت جوردان، والتي يبلغ طولها 69 سنتيمترا، هي رسميا أقصر امرأة في العالم، وقالت الموسوعة على موقعها الإلكتروني إن بريجيت، 22 عاما، وشقيقها الأصغر براد، 20 عاما، الذي يبلغ طوله 98 سنتيمترا، حصلا أيضا على لقب "أقصر أخوين على قيد الحياة، وذكرت "غينيس،" إن السبب وراء قصر طول بريجيت وشقيقها براد هو أنهما ولدا بمرض القزامة الأولية من النوع الثاني، غير أنهما يتمتعان بحياة كاملة ونشطة.

ويدرس الأخوان في كلية كاسكاسيا، ويمارس براد الكاراتيه والجمباز وكرة السلة وأداء الخدع السحرية، بينما تستمتع بريجيت بالرقص والتشجيع، وقالت بريجيت في تعليقها على تحقيق رقم قياسي عالمي "إنه شعور رائع.. انه لشيء عظيم أن تكون صغير الحجم،" بينما أضاف أخوها براد "نأمل أن يكون هذا سببا لمساعدة الناس لأن يدركوا أن لا بأس في أن يكون الإنسان مختلفا، وفي السابق كانت أقصر امرأة على قيد الحياة هي التركية اليف كوكامان وكان طولها 72 سنتيمترا. وكانت أقصر امرأة على الإطلاق الهولندية بولين ماسترز وكان طولها 61 سنتيمترا. بحسب السي ان ان.

أقصر رجل بالعالم

فيما أعلنت منظمة غينيس للأرقام القياسية أنها اعتمدت رجلا من الفلبين، كأقصر رجل في العالم ، بعدما بلغ سن الـ18 من العمر، ويبلغ طول جونري بالاونغ من مدينة سندانغان في جنوب الفلبين 23.6 بوصة (نحو 60 سينتمترا)، ما يجعل منه أقصر بنحو ثلاث بوصات من حامل الرقم القياسي السابق، كاغندرا ثابا ماغار، من نيبال، وكان بالاونغ ولد بالحجم العادي، حسبما قالت عائلته، التي أكد أفرادها أنهم لم يلاحظوا أي شيء غير عادي فيه حتى وصل عمره نحو 4 سنوات، حيث نما أقرانه أكثر منه.

وقال والداه انه لم يظهر نموا منذ عيد ميلاده الأول، وفقا لمجموعة غينيس، التي قالت إن عائلة بالاونغ فقيرة جدا بحيث لم تستطع متابعة الحالة طبية التي منعته من النمو.

ورغم ذلك، إلا أن عائلة بالاونغ تطلق عليه لقب "تعويذة الحظ،" إذ يقول والده رينالدو، ويعمل حدادا، إنه كان عاطلا عن العمل حتى ولد، ثم وجد وظيفة بعد ولادته فورا، من جهتها، قالت والدته كونسيبسيون إنه "يحتاج إلى رعايتها في كل دقيقة من كل يوم.. جونري لا يستطيع المشي إلا مع بعض المساعدة ولا يستطيع الوقوف لفترة طويلة جدا لأنه يتألم للغاية، وأبلغ بالاونغ رئيس تحرير مجموعة غينيس للأرقام القياسية كريج جلينداي إنه "ليس لديه صديقة حتى الآن. بحسب السي ان ان.

زفاف الامير وليام

الى ذلك دخل الزفاف الملكي للامير وليام حفيد ملكة بريطانيا وكيت ميدلتون في ربيع العام الحالي التاريخ وموسوعة الارقام القياسية أيضا، وذكرت أحدث نسخة من موسوعة جينيس للارقام القياسية والصادرة يوم الخميس أن 72 مليونا شاهدوا الزفاف الذي أقيم يوم 29 ابريل نيسان في كنيسة ويستمنستر ابي مباشرة على الانترنت وأن الزفاف أصبح بذلك "أكبر حدث يحظى بالمشاهدة على الهواء مباشرة، ومثل الاصدارات السابقة لموسوعة جينيس للارقام القياسية امتلات نسخة هذا العام بأمثلة الانجازات غير العادية، ودخلت كريس والتون وهي مغنية تعيش في لاس فيجاس تحمل لقب "الدوقة" الموسوعة هذا العام كصاحبة أطول أظافر في العالم حيث امتدت أظافرها لاكثر من 19 قدما. بحسب رويترز.

كما انضم لمشاهير موسوعة جينيس للارقام القياسية هذا العام أيضا المغنية (ليدي جاجا) لان لها 11 مليون متابع في موقع تويتر.

أكبر معمرة

وفي هذا الشأن لم يمهل الموت البرازيلية ماريا غوميز فالنتيم، فرصة للاحتفال بذكرى ميلادها الـ115، حيث توفيت أكبر معمرة في العالم، عن عمر يناهز 114 عاماً و347 يوماً، بحسب ما أعلنت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية الأربعاء، وفارقت ماريا غوميز، التي أصبحت أول برازيلية تحمل لقب أكبر معمرة في العالم، في 18 مايو/ أيار الماضي، الحياة بعدما لفظت أنفاسها في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، بتوقيت البرازيل، بينما كانت تستعد للاحتفال بعيد ميلادها الـ115، في التاسع من يوليو/ تموز المقبل.

وعاشت غوميز، منذ مولدها عام 1896، في بلدة "كارانغولا"، جنوب شرقي البرازيل، وأرجعت عمرها المديد إلى حرصها على تناول طعام صحي، وكانت تحرص على تناول وجبة الإفطار كل صباح، إضافة إلى الفاكهة الطازجة، وعادةً ما كانت تتناول الحليب وبذور الكتان، وبوفاة ماريا غوميز، يعود لقب أكبر معمرة مرة أخرى إلى الأمريكية بيسي كوبر، والتي تبلغ من العمر 114 عاماً و299 يوماً، والتي كانت تصنفها "غينيس" أكبر معمرة على قيد الحياة، قبل أن تكتشف أن غوميز تكبرها بـ48 يوماً.

يُذكر أن أطول المعمرين على الإطلاق، بحسب الموسوعة العالمية، كانت الفرنسية جين لويس كالمنت، والتي امتد عمرها إلى 122 عاماً و164 يوماً، حيث ولدت في 21 فبراير/ شباط 1875، وتوفيت في الرابع من أغسطس/ آب عام 1997. بحسب السي ان ان.

شهادة ميلاد

من جهة اخرى رفضت موسوعة غينيس للأرقام القياسية ضم معمرة أمريكية، تبلغ من العمر 119 عاماً إلى قائمتها بعد فشل عائلاتها في تقديم شهادة ميلاد رسمية تثبت عمرها، رغم وجود أدلة أخرى تؤكد ذلك، فقد احتفلت ربيكا لانيير بعيد ميلادها الـ119 في مركز Warrensville Heights، وسط تصفيق حاد من المدعوين تكريماً لوصولها إلى هذا العمر، فالاحتفال بعيد ميلادها مناسبة سنوية تحرص العائلة دائماً على الاحتفال بها، ولدت لانيير في 24 مارس/ آذار عام 1892 في ولاية مسيسبي الأمريكية، في العام الذي انتخب فيه غروفر كليفلاند للمرة الثانية رئيساً للولايات المتحدة، وعاصرت منذ ذلك الحين 20 رئيساً أمريكياً، كما شهدت اختراع الطائرة والحربين العالميتين الأولى والثانية، إذ عاشت حقبات تمتد على مدى ثلاثة قرون، وتعيش لانيير الآن وسط عائلة حفيدها، جيمي شامبلي، البالغ من العمر 61 عاماً، الذي أكد أن جدته تتمتع بكامل قواها العقلية وبصحة جيده، فرغم تقدمها في السن، فهي مازالت قادرة على خدمة نفسها من دون أي مساعدة، وتقدم شامبلي بأوراق من إدارة الضمان الاجتماعي الأمريكية، تؤكد صحة تاريخ ميلاد لانيير في عام 1892، إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لتسجيل عمر جدته، ما يجعل منها أكبر معمرة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. بحسب السي ان ان.

لكن إدارة موسوعة غينيس لم تكتف بهذه الأوراق، وطلبت تقديم شهادة ميلاد رسمية تثبت عمر لانيير، غير أن العائلة عجزت عن تقديمها؛ فوالدي لانيير كانوا من العبيد السود، وفي هذه الفترة لم يكن مسموحاً للسود استخراج شهادات ميلاد في الولايات المتحدة الأمريكية.

صدق او لا تصدق

وفي هذا الصدد المنافسة من اجل دخول موسوعة غينيس بلغت اوجها في الفترة الاخيرة ، حيث يكاد لا يمر اسبوع الا ونسمع عن تسجيل جديد في موسوعة غينيس للارقام القياسية .

حقق شاب ألماني رقما قياسيا عالميا في "الكي المتواصل". حيث استمر ضابط الجيش الألماني دانيال بيتس 28 عاما في الكي لمدة 58 ساعة . وقال بيتس إن المسؤولين عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية اعترفوا رسميا بالرقم القياسي الذي حققه في هذا العمل المجهد حيث حصل على شهادة رسمية مع وعدْ بإدراج اسمه في الموسوعة. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وقدم جيران بيتس وزملاؤه في العمل وأصدقاؤه الدعم للمغامر في هذه التجربة من خلال وضع أكوام من الملابس أمامه لكيها. ووفقا للقواعد المعمول بها فقد كان يسمح لبيتس بخمس دقائق استراحة كل ساعة أو تجميعها للحصول على قسط أطول من الراحة لتناول الطعام أو الاستحمام قبل مواصلة عمله الشاق.

اصغر مخرج عراقي

وفي الثانية عشر من العمر، يقف خلف الكاميرا، يقود فريق العمل، يخرج أفلام تعبر عن قضايا وطنه، قضايا الصغار والكبار؛ إنه الطفل العراقي الموهوب حسين حافظ العيبي، الذي يأمل أن يسجل اسمه واسم بلده في موسوعة غينيس، شق طريقه من بين الحضور قاصداً منصة التكريم في إحدى القاعات الفينة في العاصمة العراقية بغداد وهو مثقلٌ بالهموم في كيفية الوصول إلى العالمية، مخاطباً لفيف من بعض المسؤولين العراقيين الذين حضروا حفل تكريم نخبة من الإعلاميين والممثلين بقوله: "أحملكم مسؤولية ضياع فرصة دخول العراق إلى موسوعة غينيس.

وان حسين حافظ العيبي، طفل عراقي اجتمعت فيه مواهب وفنون عدة كالتأليف والتمثيل والإخراج السينمائي، مختلفاً بذلك إلى حد كبير عن أقرانه الذين انشغلوا بأحدث ما جاءت به إصدارات الألعاب الالكترونية. هذا الطفل ابن الـ 12 ربيعاً يقضي معظم وقته منشغلاً بإنتاج أفلامه القصيرة لغرض دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأصغر كاتب ومخرج وممثل في العالم، لكي يمثل بلده في المهرجانات والمحافل الدولية، حيث يقف وسط فريق العمل بين ممثلين كبار يقف وسط فريق العمل بين ممثلين كبار تعود بداية حسين في دخول عالم المسرح والتمثيل والسينما إلى ربيعه السابع، حينما اكتشف موهبة فن التمثيل على يد والده الممثل العراقي حافظ العيبي، واتجه بعد ذلك إلى كتابة النصوص والإخراج السينمائي بفعل حادثة أثرت في نفسه تمثلت بمقتل عمته وطفليها في انفجار سيارة مفخخة خلال موجة العنف الطائفي التي عصف بالعراق عام 2007، فأنتج بعدها 11 فلماً قصيراً هدفت هي الأخرى إلى نبذ التفرقة الطائفية ومحاربة الإرهاب، معتمداً في تصويرها على كاميرا جهاز هاتفه المحمول فقط.

عن طموحاته يقول حسين في حديث لدويتشه فيله: "أسعى جاهداً وبالتسابق مع الزمن إلى إدخال بلدي موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأصغر مخرج ومؤلف وممثل في العالم. وبينما ينشغل بالتفكير لإتمام فيلمه الجديد الذي يروي قصة تاريخ العراق يضيف قائلاً: "من المؤلم أن تكثر مناشداتي للجهات المعنية في دعم أفلامي القصيرة من خلال الأعلام دون أن يعيروا أي اهتمام لهذه المناشدات". 

يعد فيلم "العازف الصغير" أبرز الأفلام القصيرة التي أنتجها حسين والذي استغرقت مدة تصويره يومين، وذلك بمشاركة نخبة من كبار الممثلين العراقيين. لكن دور البطولة كان من نصيب حسين نفسه. وحصل حسين على الدعم المادي من والده، الذي شارك في الفيلم بدور ثانوي خصصه له ابنه المخرج حسين. وبلغت تكاليف هذا الفيلم القصير 8 ملايين دينار عراقي (نحو 6400 دولار أميركي).

ويروي الفيلم قصة طفل عراقي يرغب في أن يهدي معلمه في عيده مقطوعة موسيقية على آلة العود، لكن هذه الهدية سرعان ما تناثرت مع الأصابع التي صنعتها نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مدرسته. غير أن ذلك لم يقف عائقاً في إكمال مقطوعته الموسيقية وإن كلفه الأمر عزفها بإصبع واحد.

ومن أفلام المخرج الأخرى: "لا تجعلوني اخرساً"، "سفرة الطلاب الحزينة"، "فلاش باك"،  "الزيارة"، "الطفل البريء"، "السجين"، "القاصة والتليفون"، "من دون كاميرا"، "التوأم"، بالإضافة إلى فيلم "قصة تاريخ العراق" الذي ما يزال قيد الإخراج. وقصص هذه الأفلام تتناول إشكاليات ومصاعب الحياة اليومية في مدينته بغداد ومجتمعها، حيث انه عمل جاد ومثابرة للوصول إلى العالمية أما الممثل العراقي حافظ العيبي فيرى أن ابنه يمتاز بذكاء كبير يميزه عن اقرأنه الذين يملئون معظم أوقاتهم بمشاهدته أفلام الرسوم المتحركة أو اللعب، على العكس من ابنه الذي يقضي معظم وقته بالعمل الجاد حتى ساعات الليل المتأخرة في أنتاج أفلامه القصيرة رغم الإمكانيات المحدودة.

ويضيف العيبي في حوار مع دويتشه فيله أن "هناك تسابقاً مع الزمن لدخول بلدي موسوعة غينس من خلال هذا الطفل الموهوب"، مستدركاً بالقول "لكن كلما تقدم عمره ضاع الأمل في الحصول عليها". ويوضح العيبي الذي شارك في أنتاج فيلم "العازف الصغير" كممثل بدور صاحب محل بقاله، "تعاطى الكادر من الممثلين والمصورين بروح عالية مع أوامر المخرج على الرغم من صغر سنه".

"كنت كالتلميذة أنفذ جميع ما يمليه عليّ (حسين) من توجيهات وملاحظات أثناء تصوير مشاهد فيلم (العازف الصغير)، وكأني اعمل مع مخرج ذي خبرة في مجال عمله"، هذا ما قالته الممثلة العراقية سوسن شكري العقيدي التي لعبت دور الأم في الفيلم الذي أخرجه الطفل حسين. وتضيف العقيدي (56عاماً) في حوار مع دويتشه فيله، بأن المخرج الصغير تصرف بعقلية كبيرة مفعمة بخبرة الإخراج السينمائي، "في توجيه كادر تنفيذ الفيلم من المصورين والممثلين أثناء أخراجه والذي رفض أي لمسات تضاف على خطة عمله"، على حد قولها.

ونوهت الممثلة العراقية إلى ضرورة أن تولي الدولة اهتماماً بكل ما ينهض بـ"واقع الطفولة في العراق"، آملة في الوقت ذاته بدعم المواهب والطاقات الطفولية والشبابية لـ"نقل حدث إيجابي لإبداع أطفال العراق من خلال الدخول إلى غينيس بدلاً عن كل ما ينقل سلبياً عن البلاد"، على حد وصفها.

يُذكر بان حسين حافظ لعيبي سيشارك بفلمه "العازف الصغير" كأصغر مخرج عراقي في مهرجان بغداد السينمائي الدولي الذي تعتزم نقابة الفنانين العراقيين استضافته مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل وبمشاركة نحو 160 فلماً قصيراً لـ36 دولة.

"إبن البط عوام" المخرج الصغير مع أبيه الممثل حافظ العيبي يرى حسين، الذي يحب الحديث بوصفه مخرجاً سينمائياً، أن ما لدى الطفل العراقي من إبداع لا يقل شأناً عن ذلك الإبداع الذي يتحلى به الطفل الأوروبي. لكن الفرق يكمن في اهتمام أو إهمال الجهات الحكومية المعنية في اكتشاف وصقل وتطوير ما لديها من مواهب وطاقات ووضعها على المسار الصحيح منذ الصغر، على حد تعبيره. 

ويشير المخرج السينمائي الصغير إلى ضرورة تدخل الدولة العراقية من خلال مؤسساتها لدعم واقع الطفولة في البلد على كافة الأصعدة "من أجل النهوض بمستقبل أفضل"، داعياً في الوقت ذاته إلى دعم أفلامه القصيرة لـ"غرض دخول العراق موسوعة غينيس ولكي يعرف العالم أن العراقيين صبوا معاناتهم بقالب من الإبداع رغم ظروفهم القاسية"، على حد قوله. 

ويعاني الطفل العراقي من غياب الدعم الحكومي ودور منظمات المجتمع المدني، وعدم وجود النوادي الثقافية والرياضية والدورات التعليمية فضلاً عن عدم اكتشاف طاقاتهم ومواهبهم في المدارس.

لكن بعد أن كثر الحديث عن غياب الدعم الحكومي والجهات المعنية للمواهب الواعدة توجهت دويتشه فيله إلى لجنة المرأة والأسرة والطفل في مجلس النواب العراقي للحديث عن سبب عدم دعم المخرج الصغير حسين حافظ فأجابت رئيسة اللجنة النائبة انتصار علي الجبوري بالقول إن لجنتها على استعداد  كامل في دعم هذه الطاقة "وفق النظام الداخلي للجنة". وبينت المسؤولة العراقية أن "اللجنة تهتم وبشكل كبير في دعم أبداع الطفولة في العراق.

الأظفار أميركية

وفي سياق متصل دخلت مغنية أميركية في لاس فيغاس موسوعة غينيس للأرقام القياسية، عن فئة أطول أظفار، بعد أن بلغ طول أظفارها الإجمالي في يديها الإثنتين 609 سنتمترات.

ونقلت صحيفة «نيويورك ديلي نيوز» عن كريس وولتون (45 عاماً)، الملقبة بـ«الدوقة» قولها إنها تشعر بأن الأظفار «جزء من جسمها»، وبأنها ولدت معها، «ولا أعرف ماذا أفعل من دونها». وأضافت: «أنا واثقة بأنني سأقصها في يوم ما، لكنني غير قادرة على رؤية ذلك، لأنني اعتدت عليها كثيراً».

وقالت الدوقة، وهي أم لست فتيات، وجدة لثلاثة أطفال، إنها بدأت في تنمية أظفارها قبل 18 سنة مصادفة، حتى وصل طول ظفر إصبع البنصر إلى طول ذراع إنسان. بحسب يونايتد برس.

وكانت حاملة اللقب السابقة لي ريدموند تتمتع بـ883 سنتمتراً من الأظفار، لكنها فقدتها في حادث سير عام .2009 وقالت وولتون إن أظفارها، لا تعيق حياتها، فهي تطبخ وتنظف، وتقود وتقوم بأعمال مختلفة. 

كتابة للرسائل النصية

على صعيد اخر تمكنت البريطانية ميليسا تومبسون من تحطيم الرقم القياسي العالمي في سرعة الكتابة على أجهزة الهواتف المحمولة، بعدما كتبت جملا معقدة على هاتف "غالاكسي سامسونغ،" في 25 ثانية و94 جزءا من الثانية، وبهذا الرقم الجديد، تصبح تومبسون صاحبة الرقم القياسي العالمي لأسرع كتابة على الهاتف، والمسجل في كتاب "غينيس،" باسم فرانكلين بيج من سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي استطاعت أن تكتب نفس الجملة في 35.54 ثانية في وقت سابق من هذا العام.

ومن المثير للاهتمام، أن تومبسون تدعي أن سرعتها أدنى من مستواها في كتابة الرسائل النصية، إذ تقول إنها كانت ترسل نحو 40 إلى 50 رسالة نصية لصديقها كريس، لكن الآن وبعد أن انتقلا للعيش معا لم تعد ترسل له الكثير.بحسب السي ان ان.

أطول حفلة في الشارع

فيما سجلت فرقة موسيقية ألمانية من ثلاثة أشخاص رقما قياسيا في اقامة أطول حفل في الشارع اذ استمرت في العرض 24 ساعة متواصلة، ما سيدخلها في موسوعة غينيس للارقام القياسية.

وأقيم العرض على ارض مطار تيمبلهوف القديم في برلين بالتزامن مع معرض لشركة "بابكوم" للآلات الموسيقية، وبدأ عند الساعة 10,55 من يوم الاربعاء واستمر 24 ساعة، على ما جاء في بيان للمنظمين، والفرقة مؤلفة من صمويل ودايفيد هارفست وديرك منغر، وهم ذائعو الصيت في الاوساط المحلية، اثر العرض قال صمويل "انا منهك تماما، لكني سعيد جدا لأننا تمكنا من اقامة هذا العرض الفريد، وسيدخل هذا العرض الى موسوعة غينيس للارقام القياسية لانه أتى متوافقا مع المعايير اللازمة، وهي الا يرتاح اعضاء الفرقة سوى خمس دقائق كحد أقصى في كل ساعة، والا يزيد الوقت الفاصل بين الاغنية والاخرى عن ثلاثين ثانية، والا يتكرر اداء أي اغنية الا بعد أربع ساعات. بحسب فرانس برس.

تمساح عملاق

وفي هذا الجانب أكدت سلطات البيئة والحياة الفطرية في الفلبين اصطياد تمساح عملاق، يبلغ طوله نحو 21 قدماً، أي ما يقرب من 6.5 متر، ووزنه 2370 باوند، حوالي طن و75 كيلوغرام، يُعتقد أنه أكبر تمساح من نوعه يتم الإمساك به على قيد الحياة، حيث تم إيداعه إحدى المحميات الطبيعية، جرت عملية اصطياد التمساح العملاق في منطقة "أغوسان ديل سور"، الواقعة في جنوب جزيرة "مينديناو"، وتبعد نحو 500 كيلومتر من العاصمة الفلبينية مانيلا، بحسب تقرير أوردته شبكة GMA News الإخبارية الفلبينية.

وتمكن فريق يضم نحو 30 رجلاً، من اصطياد التمساح العملاق السبت، بعد مطاردته لما يقرب من 21 يوماً، حيث استخدموا كمية كبيرة من اللحوم لإغرائه، ونصبوا له عدداً من أفخاخ الصيد، باستخدام قضبان معدنية بسمك ثمانية ملليمترات، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن شبكة ABS.CBN News، وقال إلدوين كوكس إلورد، رئيس بلدية "بوناوان" حيث تم اصطياد التمساح، إن الحيوان العملاق سوف يكون نجم المحمية الطبيعية هناك، مشيراً إلى أن ذلك التمساح تسبب في إصابة سكان البلدة بالرعب على مدى نحو 20 عاماً، وبحسب بيانات وكالة "غينيس" للأرقام القياسية، فإن أكبر تمساح يعيش في الأسر، يبلغ طوله 18 قدماً، ويعيش في إحدى المحميات بمنطقة "كاسيوس" شمالي أستراليا، ورغم تأكيد السلطات الفلبينية نبأ اصطياد التمساح العملاق مطلع هذا الأسبوع، فقد جددت تحذيرها لسكان القرية، الذين يبلغ عددهم نحو 37 ألف نسمة، من السير بالقرب من النهر ليلاً، وذكرت أن التمساح العملاق لم يكن وحده الذي يعيش في المنطقة. بحسب السي ان ان.

أطول كلب في العالم

وفي الوقت ذاته أصبح الكلب «جاينت جورج» من أريزونا أطول كلب في العالم بعد ان منحته موسوعة غينيس للارقام القياسية لقب اطول كلب حي في العالم واطول كلب على الاطلاق. ويبلغ طول جورج 1.09 متر ووزنه 111 كيلوغراماً. واستطاع الكلب الرمادي (أربع سنوات) من فصيلة «غريت دان» دخول موسوعة الارقام القياسية بعد ان ارسلت «غينيس» مفتشاً لها للتحقق من هذا الطول الذي تم قياسه من المخلب الى الكتف، وتمكن «جورج» الذي له موقعه الخاص على الانترنت وصفحة على موقعي التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر» من التغلب على اقرب منافسيه وهو «تيتان» من فصيلة «غريت دان» من سان دييغو بكاليفورنيا. ولا يوجد بيت لهذا الكلب الضخم الذي يستهلك 50 كيلوغراماً من الطعام شهرياً. ويقول صاحبه ديف ناصر، إن «جورج» ينام على فراشه الضخم في المنزل. بحسب رويترز.

فقد دخل كلب في ولاية كولورادو الأميركية موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، بفضل أذنيه الطويلتين اللتين تعدان الأطول في العالم بالنسبة إلى كلب، وذكرت صحيفة «دنفر بوست»، أمس، أن الكلب هاربر، البالغ من العمر ثماني سنوات دخل موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية عن فئة «أطول أذنين لكلب على قيد الحياة». ويبلغ طول أذن هاربر اليسرى 31 سنتيمتراً واليمنى 34 سنتيمتراً، وقال المسؤولون في «غينيس»، إن الكلب تيغر من إلنوي كان يملك الأذنين الأطول قبل نفوقه، وذكرت جنيفير ويرت مالكة الكلب، أن أذنيه لطالما كانتا طويلتين، وكانتا تغطيانه حين كان جرواً صغيراً. ولن يتمكن هاربر من نقل جيناته إلى أولاده، لأنه «مخصي»، غير أن لديه 12 أخاً قد ينقل أحدها الجينات لولادة كلب صغير آخر ذي أذنين طويلتين. بحسب يونايتد برس.

مطعم في دبي

من جانب اخر دخل أحد مطاعم دبي موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتحضيره أكبر سيخ شاورما تركي بالعالم. وأعلنت مديرة الأرقام القياسية بموسوعة غينيس عن تسجيل «مطعم دونر» في دبي بموسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال تحضيره أكبر «دونر» (سيخ شاورما تركي) بالعالم، والذي بلغ وزنه 468 كيلوغراماً وطوله 295 سنتيمتراً، وعرضه 60 سنتيمتراً.

وأسهم هذا الحدث في دعم العمل الخيري خلال شهر رمضان، إذ تم توزيع أطباق «الشاورما» على الجمعيات الخيرية في دبي، كما استمتع سكان دبي وزوارها بهذا الطبق حتى ساعات متأخرة من الليل. وسجلت ممثلة «غينيس» وزن لحم الدونر (الشاورما التركي)، وطول ماكينة الشواء وسط حضور جماهيري كثيف، معلنة رقماً قياسياً جديداً إلى دبي ضمن الموسوعة الأشهر عالمياً للأرقام القياسية.

وقال المنسق العام للعمل، نورالدين الغنام، لقد «استغرق التحضير للمشروع شهراً متواصلاً من الترتيبات، كان أولها بناء ماكينة شواء يزيد طولها على ستة أمتار»، مشيراً إلى أن «ارتفاع درجات الحرارة كان من أكبر التحديات التي واجهت فريق العمل، إذ تداول فريق مختص يضم 15 شيفاً وعاملاً على شواء وقص وتوزيع الشاورما في واحدة من أكبر الفعاليات الرمضانية.بحسب وكالة الانباء الالمانية.

أكبر صحن حمص

وعلى الصعيد نفسه دخل لبنان مجدداً مجموعة جينيس للأرقام القياسية  عندما أعد  أكبر صحن حمص وأضخم كمية فلافل في العالم  في الثامن والتاسع من الشهر الحالي، وأعدت جامعة "الكفاءات" بالتعاون مع الشيف رمزي، والمهندس جو قبلان وجمعية الصناعيين اللبنانيين  أكبر صحن حمص بلغ وزنه 10452 كيلو جراما ، محطماً بذلك الرقم الذي كانت قد سجلته إسرائيل ووزنه 4090 كيلوجرام. وكذلك قامت الجامعة ، بإعداد أضخم كمية فلافل بلغت أكثر من 10452 دزينة من أقراص الفلافل وصل وزنها الى 5173 كيلوجراماً.

وشهد هذا اليوم رقماً قياسياً ثالثاً وهو أكبر صحن فخار في العالم والذي صمم خصيصاً لهذا الحدث من قبل المهندس جو قبلان. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وحضر هذا الحدث عدد كبير من الزوار وممثلون عن وسائل الاعلام. وبذلك دخل لبنان من جديد.

حلوى شرقية

فيما بلغت مئات الالاف من قطع الحلوى الشرقية ضمتها علبة عملاقة في سوريا سجلت  تحت رقم قياسي جديد بموسوعة غينيس العالمية، ورصت داخل العلبة التي بلغ طولها 112 مترا ومساحتها 135.12 مترا مربعا الاف من قطع البقلاوة والبورمة وغيرها من أصناف الحلوى التي تشتهر بها سوريا، لتحصل على لقب أكبر علبة حلوى شرقية في العالم، وأعلن ممثل موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية رسميا حصول العلبة على اللقب في حضور كبار المسؤولين في الحكومة السورية، وسامر القصير صاحب معمل السلطان للحلوى ومجموعة من العاملين بالمعمل، وقدم طلال عمر ممثل موسوعة غينيس التهنئة لسامر القصير والعاملين في معمل السلطان على انجازهم بتجهيز محتويات العلبة التي رصت لتكون أشكال معالم سوريا المشهورة، وقال عمر "صراحة أنا جدا منبهر بهذا الرقم القياسي. هذا رقم قياسي مميز. عادة الفئات الخاصة بالمأكولات بتكون تحت عنوان أكبر طبق لكن اليوم حلويات السلطان استطاعوا أن ينجزوا لوحة فنية مصنوعة من الحلويات. هو انجاز جدا جبار. أهنئهم وأبارك لهم عليه." وذكر القصير أن أصناف الحلوى الشرقية التي تصنع في سوريا لها طعم مميز وتنتج من أفضل أنواع المكونات، ويبلغ متوسط قيمة الصادرات السورية من الحلوى الشرقية نحو ملياري ليرة سورية (40 مليون دولار). لكن القصير ذكر أن حجم الصادرات تراجع كثيرا في الاونة الاخيرة. وأوضح أن السبب الرئيسي هو ارتفاع سعر الفستق الذي يدخل في صناعة أصناف الحلوى الشرقية. بحسب رويترز.

قرص قطايف

الى ذلك نجح نحو 15 عاملا في بيت لحم في الضفة الغربية في صنع أكبر حبة قطايف في العالم قطرها 3 أمتار في زمن قياسي بلغ دقيقتين وأربعين ثانية. وبهذا تكون فلسطين سجلت رقما قياسيا جديدا لدخول موسوعة غينيس من خلال أكبر قرص قطايف فاق وزنه الـ50 كيلوغراما عند الانتهاء منه.

وأشرفت غرفة تجارة بيت لحم على صنع قرص القطايف الذي نفذته شركة مخابز وحلويات دعنا في بيت لحم، وأقيم لهذا الغرض حفل في ساحة سينما العمل الكاثوليكي، حضره محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ووزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس، وعدد كبير من المهتمين والإعلاميين، وقال سمير حزبون، رئيس غرفة تجارة وصناعة بيت لحم، إن هذه الخطوة تأتي انطلاقا من رؤية قيمية وثقافية للمنتجات الشعبية التقليدية، خاصة تلك التي تستخدم في شهر رمضان المبارك. وتعتبر القطايف، الحلويات الأولى والأكثر استهلاكا في رمضان عند الفلسطينيين، وتتزين بها الموائد يوميا بعد الإفطار. وبسببها تتراجع الحلويات الأخرى الشهيرة مثل الكنافة والبقلاوة في هذا الشهر.

ولا يعرف بالضبط متى صنعت القطايف لأول مرة، وقد تعددت الروايات في هذه المسألة، وقيل في رواية إنها عرفت في العصر العباسي، وفي رواية أخرى أنها عرفت في أواخر العصر الأموي، وأن أول من أكل القطايف في رمضان كان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك (سنة 98 هـ)، وقالت رواية مختلفة إنها تعود للعصر الفاطمي، وأراد القائمون على صنع حبة القطايف، جلب الانتباه إلى بيت لحم، وقال حزبون: «إننا ننظر بأهمية لهذه المبادرة في بيت لحم التي نطمح إلى أن تكون عاصمة للأعياد والاحتفالات»، معتبرا أن التجربة «تحمل في طياتها رسالة ذات معنى، ومغزى تعكس حالة التآخي المسيحي - الإسلامي، وعراقة التراث الثقافي لشعبنا، الذي يتعرض تراثه للنهب والتزوير».

وراقب عشرات الحضور كيف أخذ 3 من المحترفين صب قطعة الحلوى على صاج كبير تشتعل تحته النيران، وتعمد الطهاة توصيل حلقات من القطايف بعضها ببعض على صاج النار مباشرة. واستخدم الطهاة نفس المواد المستخدمة في تصنيع عجينة «القطايف» الصغيرة المعروفة وهي الطحين والسكر والسميد، وأوضح رامي دعنا، المدير الإداري لشركة مخابز وحلويات دعنا، أن إنتاج حبة القطايف تم في مراحله الثلاث الصب، والحشو، والخبيز، وفقا لمقاييس موسوعة غينيس، كما تم استخدام نفس المواد المستخدمة في تصنيع حبة القطايف التي تباع في الأسواق الفلسطينية، وفقا للمعايير المطلوبة.

وقالت مخابز دعنا إنه تم استخدام 100 غرام من الخميرة، و24 كيلوغراما من الدقيق، وأربعة كيلوغرامات من السميد، وكيلوا غرام واحد من الحليب، و36 لترا من الماء، و10 كيلوغرامات من السمنة، وخمس عبوات كبيرة من غاز الطبخ. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

أما حشوة حبة القطايف فاستهلكت نحو 33 كيلوغراما من الجوز، وثلاثة كيلوغرامات من القرفة، وثمانية كيلوغرامات من السكر. وتلا ذلك صب القطر الذي احتاج إلى 50 كيلوغراما من السكر، و18 لترا من الماء، واعتبر حزبون أن نجاح هذه المبادرة كان نجاحا للقطاع الخاص، وتعزيزا لدوره في وضع اسم فلسطين على خريطة موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية. مؤكدا أنه تم بذل كل الجهود، وتوفير مختلف الإمكانيات للتغلب على الصعوبات، ولإنجاح هذه المبادرة، وتسجيلها في موسوعة غينيس.

واستمتع الحضور بتذوق القطايف العملاقة، بعد أن قام الطهاة بتقطيعها وتوزيعها على الحضور. وقال أمين دعنا الذي شارك في صنع الحبة، إنها تجربة مميزة وفريدة وستجشع السياحة في بيت لحم.

قطعة جبنة

واخيراً دخلت قطعة جبنة ماعز إيطالية وزنها 535 كيلوغراماً موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد إثبات أنها أكبر قطعة جبن في العالم، وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أن القيمين على موسوعة "غينيس" أبلغوا صانعي الجبنة في بلدة كاستل دي لاما إن القطعة التي صنعوها العام الماضي وبلغ وزنها 534.7 كيلوغرام هي الأكبر في العالم، وقد شارك في إعداد الجبنة 25 متطوعاً عملوا لـ8 ساعات العام الماضي، وقد تم تتبيل الجبنة لـ9 أشهر وبلغ وزنها 534.7 كيلوغرام وقطرها 158 سنتمتراً وارتفاعها 29 سنتمتراً، وستعرض قطعة الجبنة في معرض المزرعة في كاستل دي لاما في مقاطعة مارش. بحسب يونايتد برس.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 5/تشرين الأول/2011 - 7/ذو القعدة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م