إصدارات جديدة: أبواب الموت في تونس

 

 

 

 

الكتاب: برج الرومي... أبواب الموت

الكاتب: سمير ساسي

الناشر: منشورات كارم شريف

عدد الصفحات: 174 صفحة

عرض: نجاح المولهي

 

 

 

 

شبكة النبأ: يكشف السجين السياسي السابق الاسلامي سمير ساسي في كتابه "برج الرومي، ابواب الموت" اساليب التعذيب الفظيعة التي تعرض اليها ورفاقه خلال فترة اعتقال دامت عشر سنوات لا سيما في سجن "برج الرومي" الذي يوصف على انه اسوأ السجون التونسية سمعة، في تجربة اعتبرها "قاسية جدا".

وصدر الكتاب الذي يقع في 174 صفحة باللغة العربية عن "منشورات كارم شريف" في تونس ولقي رواجا كبيرا منذ طرحه في الاسواق التونسية في ايار/مايو الماضي. وقد شرع الناشر في طبع النسخة الرابعة من الرواية التي تم حظر بيعها قبل ثورة 14 كانون الثاني/يناير.

وهي اول رواية تروي تفاصيل التعذيب الذي طال المعتقلين السياسيين في تونس، تصدر في البلاد منذ الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي حكم تونس بيد من حديد طيلة 23 عاما. بحسب فرانس برس.

ويوضح الاديب التونسي بصوت مرهق لا يزال يحمل في نبراته قسوة التجربة "الاجواء داخل السجن كانت تفرض علي ان اضع تفاصيلها ليقف القارئ على حجم المعاناة وحتى تظل هذه التجربة المريرة راسخة في الذاكرة وترتقي الى مصاف التجارب الانسانية".

وسجن ساسي عشرة اعوام اعتبارا من تشرين الثاني/نوفمبر 1991، بتهمة الانتماء إلى جمعية غير مرخص لها وهي حركة النهضة الاسلامية المحظورة التي ينظر الى ناشطيها على انهم اكبر ضحايا نظام بن علي والاكثر استهدافا مع اعتقال اكثر من 30 الف سجين سياسي خلال فترة حكمه.

وعن هذه الفترة يقول ساسي لوكالة فرانس برس "هي تجربة قاسية جدا انطلقت خلال الايام الاولى للاعتقال بوزارة الداخلية حيث مورست علينا انواع من التعذيب لا يمكن تخيله. واستمرت داخل السجن " مشبها بعض الانتهاكات بما كان يحصل في سجن "ابو غريب" القريب من العاصمة العراقية العام 2004.

وروى الكاتب كيف كان السجانون يجبرون المعتقلين على "مفاحشة بعضهم البعض" و تكبيل الجسد في كتلة طيلة ساعات كما "الدجاج المشوي" والضرب وحمام الماء البارد والحرمان من النوم والشتم والحرق ببقايا السجائر.

ويقول انهم كانوا يتفنون في طرق التعذيب النفسي ومن بينها "تجريد السجين من الثياب أمام زوجته او أمه" والامر ذاته كان يطال الزوجة "إن لم ينصع السجين إلى أوامر السجان" مشيرا الى انه "من الصعب محوها من المخيلة".

ويعتبر ساسي ان ما ورد في الكتاب الذي من المتوقع ترجمته الى اللغتين الفرنسية والايطالية "جزء صغير مما تعرض اليه المساجين السياسيون من انتهاكات" وصفها "بالجرائم ضد الانسانية".

وفي تونس كان المدافعون عن حقوق الانسان ينددون منذ سنوات بالتعذيب الذي كان منهجيا على حد قولهم في عهد الرئيس السابق. وتقول جمعية مكافحة التعذيب في تونس ان الاف المعتقلين السياسيين في السجون التونسية عذبوا حتى مات بعضهم في عهد بن علي واختفى البعض الاخر.

ويقول سمير ساسي انه "بصدد التحضير لنشر كتاب جديد حول يوميات بطل رواية +برج الرومي+ فخر الدين، الذي تعرض للملاحقة والمراقبة الادارية بعد الافراج عنه".

وفيه ايضا كشف لقضايا اجتماعية اخرى يقول ساسي انها مهدت "لثورة الكرامة والحرية" التي انطلقت شرارتها في 17 كانون الاول/ديسمبر حين اقدم الشاب محمد البوعزيزي على احراق نفسه احتجاجا على مصادرة بضاعته واهانته.

وسمير ساسي شاعر ايضا يحمل شهادة ماجستير في الحضارة العربية من الجامعة التونسية ويعمل حاليا منتجا في محطة "الجزيرة" الفضائية القطرية . ومن اعماله الادبية ديوان "سفر في ذاكرة المدينة"، ورواية "خيوط الظلام". وله ايضا العديد من البحوث والدراسات والمقالات الفكرية حول التراث والأديان وراهن الفكر العربي.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 1/تشرين الأول/2011 - 3/ذو القعدة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م