أريكة وقدح شاي... بطعم المحبة

اختارها: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: تواصل الشعور بمرارة الأسى ودوامه، أحد الأمور التي قد تتسبب في مرض الإنسان، هذا ما أعلن الباحثون من جامعة كونكورديا في مونتريال بكندا توصلهم إليه عبر دراستهم العلاقة التي تربط بين مرارة الأسى وعجز الفشل، وصفات نوعية الحياة التي يعيشها المرء بعد الإصابة بهما.

وعلق البروفسور كارستن وارش، الباحث الرئيسي في الدراسة وبروفسور علم النفس بجامعة كونكورديا، بالقول: «إن دوام استمرارية الشعور بمرارة الأسى يؤدي إلى مشاعر عارمة من الغضب والعدوانية. وحينما تكون بدرجة قوية فإن الحالة الصحية البدنية للإنسان تتأثر بشكل سلبي».

ويرى البروفسور وارش أن مرارة الأسى يمكن تفاديها إذا ما حاول الذين واجهوا عجز الفشل إيجاد طرق أخرى تلبي تحقيق أهدافهم. وإذا ما لم يتمكنوا من ذلك، فإن من الضروري عليهم فك الارتباط عن الاستمرار في القيام بجهود لا طائل من ورائها، مثل مواصلة السعي بلا جدوى في الحصول على الترقية الوظيفية أو الحفاظ على استمرار الزواج. وعليهم بعد فك الارتباط، أن يبدأوا في شيء جديد مساو في المعنى، أي البدء في وظيفة جديدة أو علاقة عاطفية جديدة تؤدي إلى تحقيق غايتهم المرجوة، ويسمي هذه الوسيلة بـ«العملية الذاتية لإعادة الترتيب»، أي فك الارتباط بالفرصة القديمة التي وصلت إلى طريق مسدود، والارتباط بالفرصة الجديدة التي فيها الأمل. ويضيف أن أي وسيلة علاجية لمرارة الأسى مبنية على جهد الشخص في إيجاد طرق لإعادة الترتيب تكون ذات مردود محتمل بنسبة ممكنة.

* العقل مثل الباراشوت... يعمل بشكل رائع عندما يكون مفتوحاً.

* انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره, متدينون, بغّضوا الله الى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم!

محمد الغزالي

* العشرون قيمة المدمرة للحياة الطيبة

1- العيش بمنهجية التطرف.

2- العيش بكمالية.

3 - صناعة الدراما والمبالغات في الأحداث

4- لغة وشعور الديمومة بالسلب

5- التعميم السلبي

6- الخوف

7- المقاومة،

8- العيش في الزمن

9- عدم التكيف

10- فكر المقارنات

11- التعقيد.

12- الحساسية الزائدة

13- الهم بما يفكر به الآخرون

14- العيش بالتفكير المنطقي

15- العيش بالأيجو

16- العيش بضغوط الطلب

17- الإسقاطات.

18- العيش بالتمني

19- الارتباط والتعلق المرضي.

20- ضباع الرسالة والعمق الروحي في الحياة.

* معمرات الحياة الطيبة

1- العيش بتوازن

2- ممارسة فن القبول

3- فن التركيز والانتباه

4- إدارة لغة الخطاب

5- العيش بحب

6- العيش بفكاهة

7- العيش بتسليم

8- العيش بالتبسيط

9- العيش بمسؤولية

10- العيش بثقة

11- العيش برسالة

12- العيش بحرية

13- العيش بسلام

14- العيش برفق

اجمل ما قرات في كتاب قوة الان لايكارت توللي..هو انه (لا مشكلة الان)، اي انه ان سكت الان وسالت نفسك وقلت.....الان.. في هده اللحظة بالذات.. هل هناك مشكلة فعلا?

ستجد نفسك تقول داخلك... لا...صراحة لا.. كانت هناك مشكلة..اووقعت مشكلة... اوان عقلي يتوقع. ويخاف حدوث مشكلة.. اما الان.. فلا مشكلة لدي حقيقية.

ادري لماذا يستطعم اغلب الناس الاحساس بالالم بالمعاناة وبالاحزان? اليس هذا نكرانا لنعم الله علينا? تجده يتمتع بتحدثه عن حزنه وما يكابده... وتضيع ايامه ولا يزداد الا الما... الم تستحي من ان الله يراك وقد اغدق عليك من العطايا ما لم يحلم به طفل جائع ليلا نهارا منتفخ البطن في زيمبابوي?...ام انك لست واع بما فيه الكفاية لتفرق وتلاحظ...هذا عوض ان تساعد من يعاني فعلا... فكر.

قرأت مرة في كتاب ما..لا اتذكره بالضبط...اننا يجب ان ننتبه لنوعية الكتب التي نضعها امام رؤوسنا اوقريبة منا اثناء نومنا... فهناك ما يسمى بالقراءة الضميرية لكل شيء من حولنا ولو لم تقراه اعيننا لذلك ضع دائما امامك او قرب مكان نومك كتبا مفيدة سعيدة واعية... لا داعي للكتب الحزينة والمخيفة وعذاب القبر.

في القديم.. لتطبيق كلمة (اقرا) كان على الشخص ان يكابد البحث الطويل والمتعب والسفر الشاق ليجلس بين ايدي العلماء وليجد انواع الكتب النادرة... فكان معناها صراحة اكبر من (اقرا) الان فعلا عليك فقط ان تنوي وتريد وتوافق ان تقرا. ربما لن تحتاج حتى ان تتحرك من مكانك.

ان حاولت ارضاء كل الناس.... فستجن بالتأكيد.

اذا اردت شيئا ورغبت به... سلم لله امرك وابتسم واطمئن... فان أتاك فهولك حتما.. وان لم يأتك فتأكد من انه لا يناسبك.. ثق بالله.

الانسان ليس نتيجة الظروف بل الظروف هي من صنع بني البشر.

لماذا الرجال والنساء مختلفون في مسالة الزواج والعمر? الرجل لا يخاف ان يكبر في العمر وهو لم يتزوج بعد لانه يؤمن دائما بان هناك احتماليات كبيرة لزواجه مهما رفض الان.. المراة لا كلما تقدم بها السن تخاف... وتفقد الامل تدريجا في مسالة زواجها والخطا نابع منها ونسيت انه سيتحقق لها ما تريد لانها تؤمن بذلك فما تؤمن به سيتحقق لك ومن يفقد الامل في الله فايمانه ضعيف..

السيدة خديجة تزوجت وعمرها 40 سنة ومن افضل الرجال لانها دائما تظن انها تستحق وبما انها "مليئة بالحب في الداخل" فستجذب دائما الحب في الخارج.

اذا نويت النجاح ينبغي أن يسير كل شيء في الحياة معك ولكن اذا كان هناك موانع فهناك شيء خطأ. ولكن بالتأكيد ليس خطأ بالخارج والذي لا تملك أي كنترول عليه وانما بالداخل عندك والذي تملك الكنترول الكامل عليه التحكم بالداخل ليس صعبا عندما تتدرك أن أساس قانون الجذب هي المشاعر.

هيكس

عيش اللحظة يقضي على كل المشاكل.

إيكارت تول

إستشعار قيمة اللحظات في الحياة.. لحظتك هي حياتك.

لا يمكنك ان تعلم شخصاً اي شيء ؛ وانما بامكانك فقط ان تساعده على ايجاد هذا الشيء بداخله.

جاليليو

* لا تاتي الثقة بالنفس من خلال كونك دائما على حق ولكن من خلال كونك غير خائف من ان تكون على خطا.

بيترتي مكينتير

* كل ليلة، وقبل أن تنام اكتب ستا من اهم المهام التي يجب أن تفعلها في اليوم التالي. حين تنام، سيعمل عقلك اللاواعي على الوصول الى أفضل الطرق لأداء هذه المهام، وفي اليوم التالي، ستجد كل شئ يسير بشكل أفضل.

توم هوبكنز

* إن شكوكنا خائنة، تجعلنا نخسر الخير الذي كنا سنحصل عليه لولا خوفنا من المحاولة.

ويليام شكسبير

* يقول تولي: في حالة التسامح مع من تكون فإن كل نجاح لن يكون أكثر من وهم عابر.

اي ان عرفت نفسك وتسامحت معها... سيتساوى عندك بعدها النجاح والفشل... نجحت او اخفقت في شيء لن يغير شيئا من ذاتك فالنجاح الحقيقي هوان ان تربح نفسك.

* قيل اللسان ليس به عظام، لكنه يكسر العـظام.

* من يستطيع أن يغضبك يستطيع أن يغلبك.

إليزبيث كنّي

* الم يسبق لك ان اغتبت شخصا خفية ولو بكلمة بسيطة? ولما التقيته لم تستطع الرؤية في وجهه بثقة او العكس...التقيت شخصا ما وشعرت انه سبق ان اغتابك فشعرت بنفور منه?

للكلمات طاقة وذبذبات تصدرها في الكون وتصل للمعني بالامر. ثم انه لا بد من ان تعود لك بامر سيء فالجزاء من جنس العمل..العمل السيء بالسيء والحسن والحسن.. والكلمة ان خرجت فهي لا تموت الى يوم الدين لتكون شاهدة عليك.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 12/أيلول/2011 - 13/شوال/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م