عمل ارهابي اثيم يستهدف حسينية العاشور في البصرة

 

شبكة النبأ: استنكر مكتب سماحة المرجع الشيرازي دام ظله في كربلاء المقدسة التفجير الانتحاري الذي استهدف حسينية العاشور في أبي الخصيب بالبصرة حيث كان العلامة السيد باقر الفالي يلقي محاضرته الرمضانية حيث ادى الحادث الاثيم الى استشهاد وجرح العشرات من المؤمنين الابرياء، وقال البيان انه في العشرة الأواخر من هذا الشهر الفضيل حيث تتضاعف الرحمة الإلهية وتخشع القلوب لذكر الله يهدف أعداء الدين والإنسانية إلى سفك دماء عباد الله المؤمنين حين خروجهم من مجلس لا يذكر فيه غير القرآن والسنة الشريفة وسيرة أهل البيت الأطهار عليهم السلام. واضاف البيان: ان الانفجار الذي أودى بحياة جمع من المؤمنين في البصرة الفيحاء وبالضبط بعد المحاضرة العلمية التي ألقاها الخطيب البارع العلامة الحجة السيد محمد باقر الفالي ومجلس الرادود الحاج باسم الكربلائي حفظهما الله تعالى، ليس الا حلقة في مسلسل الاجرام التكفيري البعثي، والذي لا يزيد شعبنا المؤمن الا إصراراً ومضياً على طريق الاسلام المحمدي العلوي الاصيل. وادان البيان هذه المجزرة النكراء محملا القوى الأمنية مسؤولية أي حادث من هذا القبيل.

من جهته استنكر مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله

في مدينة البصرة الحادث الارهابي قائلا: مرة أخرى تتطاول براثن الغدر والخيانة ويتجاسر أعداء الله ورسوله (خفافيش الظلام) من زمر فاسدة حاقدة على الإنسانية والدين والأبرياء، وهم الإرهاب البغيض وفلول البعث البشع والأمويون وحفدتهم قتلة الأنبياء وأبناء الأنبياء عليهم السلام. حيث أكدوا وأصروا على المضي وبقوة همجية رعناء في سفك دماء الأبرياء الطاهرة، وقتل الأرواح المؤمنة، وهتك الحرمات، والاستخفاف بالمقدسات الدينية من خلال أعمالهم الإجرامية الإرهابية المستمرة، حيث قاموا ليلة الجمعة (24 شهر رمضان المبارك 1432 للهجرة) بجريمة نكراء تُضم إلى سجلّهم الأسود في مكانٍ مبارك، ودار من دور العبادة وهي (حسينية المرحوم الحاج داود العاشور) وفي ليلة جمعة مباركة، وفي شهر العبادة والسلام شهر رمضان المبارك، حيث راح ضحية هذا العمل الإرهابي التفجيري العشرات من الشهداء والجرحى.

بدورها قدمت مؤسسة الرسول الأكرم الثقافية العزاء في بيان لها بالقول: نرفع تعازينا لمولانا المفدّى الإمام المهديّ من آل محمّد صلوات الله عليه وعجّل في فرجه الشريف، ونقدّم تعازينا للمرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، ونعزّي المؤمنين كافّة بالأخصّ الشعب العراقي الجريح، باستشهاد جمع من المؤمنين والمحبّين لمحمّد وآل محمّد صلوات الله عليهم أجمعين في حسينية الحاج داود العاشور في أبي الخصيب بمحافظة البصرة، إثر الفعل الإجرامي الجبان الذي ارتكبه عصابات التكفير، ليلة الجمعة الموافق للرابع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1432 للهجرة، وأودى بحياة جمع من المؤمنين والمحبّين لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم أجمعين، الذين كانوا قد حضروا وشاركوا في مجالس ذكر الله تعالى وإحياء أمر أهل بيت رسول الله صلوات الله عليه وعليهم، التي تقام سنوياً في ليالي شهر رمضان المبارك في الحسينية المذكورة.

العمل العراقي يدين تفجير البصرة الارهابي

من جهته ادان المجلس السياسي للعمل العراقي في بيان صدر عن مكتبه السياسي اليوم الجمعة المصادف 26 / 8 / 2011، العمل الاجرامي الذي طال الحضور في مجلس الوعظ اثناء خروجهم من حسينية العاشور في قضاء ابي الخصيب بمحافظة البصرة مساء امس، والذي اوقع العشرات من الضحايا بين شهيد وجريح وادى الى تخريب ممتلكات عامة وخاصة...

واشار البيان الى ان المجلس يستنكر كافة الاعمال الارهابية التي تطال القوى الامنية او المواطنين الابرياء، فانه يؤكد ان العمل الارهابي الجبان الذي طال الابرياء في البصرة اثناء ادائهم وممارستهم للشعائر التعبدية في الشهر الفضيل يجب ان لا يمر على المجرمين الذين اقدموا عليه مرور الكرام. ودعا البيان الى التحقيق العاجل في الحادث الارهابي وتقديم مقترفيه الى المحاكم باسرع وقت ممكن لينالوا الجزاء العادل انتصارا لدماء الضحايا، كما دعا البيان الكتل السياسية الى الاتفاق على تسمية الوزراء الامنيين بالسرعة الممكنة لتفويت الفرصة على مخططات الارهاب وتحركاته الخبيثة حفاظا على الدم العراقي الطاهر.

وختم البيان بان... المجلس يبتهل الى الله ان يرحم شهداء حسينية العاشور ويسكنهم فسيح جناته ويلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان ويشفي الجرحى والمصابين انه على كل شيء قدير.

بدوره استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة آية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في خطبة الجمعة محاولة اغتيال العلامة السيد محمد باقر الفالي ورفاقه في حسينية العاشور في البصرة واصفا هذا العمل بالإرهابي والجبان الذي ينافي تعاليم الدين وينتهك الحرمات والأعراف والقيم الإنسانية والأخلاقية اذ لا يمكن ان يقبل عقل او ضمير قتل الأبرياء في دور العبادة، لذلك علينا نتسلح بالإيمان والصبر واليقظة والحلم و نتصدى لكل مجرم يريد ان يعم القتل والفساد والإرهاب في بلادنا ونسأل الله تعالى ان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل ويتغمد الشهداء بواسع رجمته ورضوانه.

الحادث الارهابي كما اوردته وكالات الانباء

 من جهتها نقلت صحيفة القبس الكويتية عن وكالات الانباء انه لقي اكثر من 30 شخصا حتفهم وأصيب 60 آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب حسينية داود العاشور في منطقة مهيجران بقضاء أبو الخصيب جنوب محافظة البصرة. وقال ضابط شرطة ان الانفجار تسبب في احتراق اربعة منازل قريبة من الحسينية بصورة كاملة واحتراق 15 سيارة. بدوره، قال علي غانم المالكي رئيس اللجنة الامنية لمجلس محافظة البصرة ان المهاجم استهدف الناس لدى خروجهم من الحسينية، واضاف ان السيارة كانت واقفة على مقربة، لكن مصادر امنية اخرى قالت ان مفجرا انتحاريا قام بتفجيرها.

من جانبه، قال ليث هلال احد السكان قرب موقع الانفجار انه وقع في مربض سيارات قريب من الحسينية وسقطت اجزاء من السيارة التي انفجرت على منزلي.

وشهدت مناطق في البصرة بينها أحياء الجزائر والجبيلة وابي الخصيب انتشار قوات الجيش والشرطة، فيما اغلق اصحاب المحال التجارية ابواب محلاتهم.

لكن وكالة اصوات العراق نقلت عن مصدر امني في شرطة محافظة البصرة، مساء الخميس، ان خمسة اشخاص قتلوا واصيب 20 آخرون في الحصيلة الأولية لانفجار سيارة مفخخة استهدفت حسينية "بيت العاشور" في منطقة ابو الخصيب جنوب البصرة. واوضح المصدر ان "سيارة مفخخة انفجرت وسط حشود من المواطنين كانت خارجة من حسينية (بيت العاشور) ما تسبب في سقوط 5 قتلى و20 جريحا في حصيلة اولية، مع احتراق عدد من السيارات وتضرر منازل قرب منطقة الانفجار".

ونقلت الوكالة ان وزارة الداخلية اعلنت السبت، عن اعتقال مجموعة اشخاص يشتبه بقيامهم هجمات يوم الخميس الماضي التي استهدفت احدى حسينيات المصلين في مدينة ابي الخصيب في البصرة جنوب العراق. بحسب موقع الوزارة.

وذكر الموقع ان "الأجهزة الأمنية في البصرة تمكنت من القاء القبض على عدد من المشتبه بضلوعهم في التفجير الذي استهدف حسينية العاشور في قضاء أبي الخصيب في المحافظة "، موضحا إن الحكومة المحلية في المدينة اعلنت عن " نجاح الاجهزة الامنية في اعتقال عدد من المشتبه بضلوعهم في التفجير الإرهابي الذي استهدف حسينية داود العاشور في قضاء أبي الخصيب الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين".

وأشار الى انه "تم تشكيل فرق خاصة لملاحقة منفذي العملية الإرهابية تمكنت من اعتقال المنفذين".

بدورها نقلت وكالة رويترز انه في البصرة المرفأ النفطي بجنوب العراق قال مصدر في بالشرطة المحلية ان سيارة يقودها مهاجم انتحاري انفجرت قرب مسجد شيعي فقتلت اربعة اشخاص على الاقل واصابت 34 اخرين بجراح.

وقال على غانم المالكي رئيس اللجنة الامنية لمجلس محافظة البصرة ان المهاجم استهدف الناس لدى خروجهم من المسجد في حي أبو خصيب في البصرة. واضاف المالكي قوله ان السيارة كانت واقفة على مقربة لكن مصادر امنية اخرى قالت ان مفجرا انتحاريا قام بتفجيرها.

وقال مصدر بمستشفى ان الانفجار في البصرة الواقعة على مسافة 420 كيلومترا جنوبي بغداد قتل ثلاثة واصاب 50.

وقال ليث هلال احد السكان قرب موقع انفجار البصرة "وقع الانفجار في مربض سيارات قريب من هذا المسجد وسقطت اجزاء من السيارة التي انفجرت على منزلي."

وقال ضابط شرطة في مسرح الحادث ان الانفجار اشعل النيران في سيارات ومتاجر قريبة.

ويستهدف المهاجمون عادة الشرطة والجيش بهدف زعزعة الحكومة العراقية التي تحاول ان تقرر هل ينبغي ان تطلب بقاء القوات الامريكية بعد حلول موعد رحيلها بنهاية العام.

لكن وكالة الانباء الكويتية (كونا) ذكرت ان مصدرا أمنيا في الشرطة العراقية قال ان انفجارين بسيارتين مفخختين هزا مدينة البصرة واستهدفا المصلين في حسينية بقضاء أبي الخصيب ما ادى الى سقوط العشرات بين قتيل وجريح. وأضاف المصدر ان سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من حسينية داوود العاشور في قضاء ابي الخصيب في الساعة العاشرة و30 دقيقة من مساء اليوم مع خروج المصلين اعقبه بدقائق انفجار ثان بسيارة مفخخة في نفس المكان ما ادى الى سقوط العشرات من المصلين بين قتيل وجريح. وهرعت سيارات الاسعاف والاطفاء الى المكان لاخلاء القتلى والجرحى واطفاء النيران التي اتت على عدد من المنازل المجاورة للحسينية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 28/آب/2011 - 27/رمضان/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م