أرقام تمنح الحياة... أو تقود للثورة عليها

إعداد: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: مابين معدلات الفقر المرتفعة في الكثير من بقاع العالم، وخصوصا ما يعرف بالدول النامية، التي يحتال مواطنوها على ابتداع الكثير من الأساليب لتلبية الحاجات المعيشية والحياتية المتزايدة، وبين الارقام الفلكية بالمليارات من الدولارات التي يكتنزها قلة من الأثرياء على مستوى العالم.

كان شعار الثائرين في تونس هو العدالة الاجتماعية، وكان شعار المصريين ايضا في ثورتهم.. تلك العدالة لا تتحقق الا من خلال توزيع عادل للثروات وتوفير فرص العمل للقادرين عليه مع توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للفقراء في كثير من الدول التي تشكو غياب التخطيط السليم لاقتصاداتها وبالتالي غياب العدالة الاجتماعية وانعدامها.

الموقع الالكتروني 88DB.com Philippines هو بوابة الكترونية تسمح لمزودي الخدمات والمستهلكين بالتواصل مع بعضهم البعض. ان ناوفال وهو رجل اندونيسي "وفصيلة دمه من نوع أ ب ولا يتعاطى المخدرات ولا يشرب الكحول " يريد ان يبيع كليته. ان هناك رجل آخر يقول " انا فلبيني وانا مستعد لبيع كليتي من اجل زوجتي والتي تعاني من سرطان الثدي وانا لا استطيع تحمل كلفة علاجها" وهناك ايضا انريكه والذي يقول: " انا راغب بالتبرع بكليتي نظير مقابل وانا عمري 21 سنة وحالتي الصحية جيدة".

ان هذا النشاط على الانترنت هو فقط رأس جبل الجليد للتجارة بالانسجة البشرية وهذه التجارة الجديدة في ازدياد وهي ذات طابع عالمي. تقدر منظمة الصحة العالمية ان حوالي 10% من عمليات زرع الاعضاء في جميع انحاء العالم اساسها معاملات تجارية بالكامل.

ان الاتجار بالاعضاء يقوم على اساس نموذج جغرافي واضح: أي ان هناك اشخاص من البلدان الغنية يشترون الاعضاء وهناك اشخاص في البلدان الفقيرة يبيعونها لهم.

 لقد تمكنت احدى الباحثات خلال قيامها ببحث حول موضوع تجارة الاعضاء البشرية من دخول بعض من تلك الاسواق السرية والتي تباع فيها الاعضاء من الفقراء وضحايا الحرب والسجناء كبضائع والتي يتم شراؤها او سرقتها من اجل زرعها للمرضى الاغنياء.

تقول الباحثة: لقد اخبرتني امرأة من لبنان ان رجل اعمال غني من اسبانيا قد دفع مبلغا كبيرا من المال مقابل كليتها ولكن في نهاية المطاف لم تتلق أية مبالغ نقدية واليوم حياتها اسوأ كثيرا من السابق بسبب ان المضاعفات الطبية التي تلت العملية جعلتها غير قادرة على العمل.

ان الاتجار بالاعضاء يعتمد على عدة عوامل احدها هو وجود أناس في محنة أي اشخاص يعيشون في حالة حرمان اقتصادي أو اجتماعي أو يعيشون في مجتمعات مزقتها الحرب مع انتشار الجريمة ووجود سوق سوداء مزدهرة. اما فيما يتصل بالطلب فإن هناك اناس يعانون من خطر الموت من دون زرع اعضاء لهم كما ان هناك وسطاء الاعضاء والذين يقومون بترتيب الصفقات بين البائعين والمشترين.

ان الفلبين معروفة كمركز للتجارة غير الشرعية بالاعضاء كما انها مكان مفضل بالنسبة لسياحة الاعضاء. لقد زادت باضطراد منذ التسعينات ولغاية سنة 2008 (عندما تم تبني سياسة جديدة) عدد عمليات زرع الاعضاء والتي تنطوي على بيع للاعضاء من قبل الفلبينيين الى المتلقين الاجانب. وعلى سبيل المثال فإن العديد من بائعي الاعضاء من اسرائيل جاءوا مع المشترين لتلك الاعضاء من اجل اجراء عمليات زرع اعضاء في مانيلا.

بالمقابل نشرت (ميريل لينش) لإدارة الثروات العالمية و«كابجيميني» حول تطور الثروات الفردية عالميا تقرير الثروات العالمي السنوي الـ15 ذكرت فيه أن حجم ثروات وأعداد أثرياء العالم في جميع مناطق العالم تقريبا ارتفع في عام 2010 إلى مستويات تجاوزت مستوياته عام 2007 قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية. وأوضح التقرير أن نمو حجم ثروات وأعداد أثرياء العالم بلغ مستويات أكثر استقرارا عام 2010، حيث ارتفع عدد الأثرياء بنسبة 8.3 في المائة ليبلغ 10.9 مليون ثري، وارتفع حجم ثرواتهم بنسبة 9.7 في المائة ليبلغ 42.7 تريليون دولار (مقارنة مع ارتفاعهما بنسبة 17.1 في المائة و18.9 في المائة على التوالي عام 2009)، في حين ارتفع عدد كبار الأثرياء بنسبة 10.2 في المائة وارتفع حجم ثرواتهم بنسبة 11.5 في المائة عام 2010. وشهدت منطقة الشرق الأوسط واحدة من أعلى معدلات النمو بعد أفريقيا، وارتفع عدد أثرياء المنطقة بنسبة 10.4 في المائة إلى 440 ألف ثري، كما ارتفعت ثرواتهم الإجمالية بنسبة 12.5 في المائة لتصل إلى 1.7 تريليون دولار.

ويأخذ التقرير في الاعتبار الأفراد الذين لا تقل قيمة صافي أصولهم عن المليون دولار، باستثناء منازلهم الرئيسية ومقتنياتهم الاستهلاكية وللأفراد الذين لا تقل قيمة صافي أصولهم عن 30 مليون دولار، باستثناء منازلهم الرئيسية ومقتنياتهم الاستهلاكية.

وارتفع عدد الأثرياء في السعودية والبحرين في نهاية عام 2010 لكنه تقلص في الإمارات العربية المتحدة. وبلغ عدد الأثرياء في السعودية 113.300 ثري في عام 2010، بزيادة نسبتها 8.2 في المائة مقارنة مع عام 2009. ووصل عدد الأثرياء في البحرين إلى 6.700 ثري بزيادة نسبتها 24.0 في المائة مقارنة مع عام 2009. وفي المقابل، انخفض عدد الأثرياء في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 3.5 في المائة فقط إلى 52.600 ثري، على النقيض من أكبر انخفاض 18.8 في المائة في عام 2009، إلا أن معظم أثرياء العالم وثرواتهم الفردية ظلت متمركزة بشكل كبير في الولايات المتحدة واليابان وألمانيا، وبمعدل 53.0 في المائة من إجمالي عدد أثرياء العالم. كما ظلت أميركا الشمالية أكبر المعاقل المنفردة لأثرياء العالم بنسبة 28.6 في المائة وبواقع 3.1 مليون ثري.

تتفوق آسيا على أوروبا للمرة الأولى في عدد وحجم ثروات أثريائها، حيث سجلت دول آسيا - حوض المحيط الهادي أعلى معدلات النمو الإقليمي في عدد الأثرياء عام 2010 بين الأسواق العالمية الثلاث. ورغم أن حجم ثروات أولئك الأثرياء كان قد تجاوز حجم نظرائهم في أوروبا منذ عام 2009، فإن عددهم تجاوز عدد نظرائهم في أوروبا الآن، حيث ارتفع بنسبة 9.7 في المائة ليبلغ 3.3 مليون ثري، في حين ارتفع عدد أثرياء أوروبا بنسبة 6.3 في المائة ليبلغ 3.1 مليون ثري. كما ارتفع حجم ثروات أثرياء دول آسيا - حوض المحيط الهادي عام 2010 بنسبة 12.1 في المائة ليبلغ 10.8 تريليون دولار، متجاوزا بذلك حجم ثروات أثرياء أوروبا الذي ارتفع بنسبة 7.2 في المائة ليبلغ 10.2 تريليون دولار. وهكذا أصبحت دول آسيا - حوض المحيط الهادي، ثاني أكبر مواطن أثرياء العالم. ويذكر أن عدد أثرياء الهند بات يحتل المرتبة الـ12 عالميا بعد أميركا الشمالية عام 2010، لينضم بذلك إلى نادي أكبر 12 دولة من حيث عدد الأثرياء على مستوى العالم.

في مصر والتي قامت ثورتها على واقع الفساد المستشري فيها نظامها منذ عقود لا توجد ارقام محددة بل تقديرية مصادرها مختلفة سواء من خلال احصاءات مجلة (أريبيان بزنس) والتي ترصد سنويا قائمة باغني 50 شخصية عربية وقد احتل فيها خلال السنتين الماضيين خمسة اسماء مصرية...

يحتل صدارة اغني اغنياء مصر والمركز الرابع والعشرين من قائمة أغنى أثرياء العرب، وبثروة تقدر بـ 3,2 مليار دولار تأتي عائلة ساويرس.

في المركز الثاني مصريا والرابع والثلاثين من قائمة أغنى أثرياء العرب، وبثروة تصل إلى 2,2 مليار دولار، يأتي محمد شفيق جبر رئيس مجموعة أرتوك جروب المصرية للاستثمار والتنمية.

وفي المركز الثالث مصريا والسادس والأربعين لقائمة أغنياء العرب، وبثروة تبلغ 1.5 مليار دولار، نجد أحمد عز أو إمبراطور الحديد كما يطلق عليه في مصر، والذي حقق ما يقارب 25 مليار جنيه مصري منذ بداية نشاطه في مجال الحديد عام 1989.

اما ثروة مبارك التي اخذت حيزا كبيرا من النقاش والتي انضم اليه محمد حسنين هيكل الصحافي المعروف وصاحب تسريب خبر ثروة الرئيس المصري فقد ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن ثروة الرئيس المصري حسني مبارك وعائلته تتراوح بين 40 و70 مليار دولار، وفقًا لتحليل خبراء في الشرق الأوسط.

وأوضحت أن هذه الثروة موزعة ما بين أرصدة في بنوك سويسرية وبريطانية، وعقارات في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية ومصر.

وبحسب الصحيفة فإنه "خلال ثلاثين عاما بوصفه رئيسا للجمهورية ومسؤولا عسكريا رفيعا، استطاع مبارك الحصول على أرباح تقدر بملايين الدولارات من خلال صفقات الاستثمار، معظمها تم إخراجها من البلاد ووضعها في حسابات سرية ببنوك سويسرية وبريطانية، مثل بنك "يو بي أس" السويسري وبنك أسكتلندا، واستثمر بعضها في منازل وفنادق".

ونقلت عن الخبير في سياسات الشرق الأوسط البروفيسور كريستوفر ديفدسون من جامعة دورهام البريطانية أن مبارك وزوجته وابنيه تمكنوا من جمع ثروتهم عبر شراكات في مجال الأعمال مع مستثمرين أجانب وشركات.

ووفق غارديان فإنه "ليس مستغربا أن تصل قيمة ثروة أسرة مبارك إلى أكثر من 40 مليار دولار، لأن أغلب الشركات الكبرى مفروض عليها أن تقدم 50% من أرباحها السنوية لأحد أفراد الأسرة".

وتقدر الصحيفة ثروة مبارك الشخصية بـ"15 مليار دولار" أغلبها -كما تقول- من "عمولات في صفقات سلاح وصفقات عقارية مشبوهة في القاهرة ومناطق الاستثمار السياحي في الغردقة وشرم الشيخ"، وتشير إلى أن "ثروة مبارك بلغت في العام 2001 نحو عشرة مليارات دولار أغلبها أموال سائلة في بنوك أميركية وسويسرية وبريطانية مثل بنك سكوتلاند الإنجليزي وبنك كريديت سويس السويسري".

وتؤكد مصادر الصحيفة أن جمال مبارك، الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم في مصر، يملك وحده "ثروة تقدر بـ17 مليار دولار موزعة على عدة مؤسسات مصرفية في سويسرا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا".

ووفق المصادر فإن "جمال يملك حسابا جاريا سريا في كل من بنك يو بي أس وآي سي أم وتتوزع ثروته عبر صناديق استثمارية عديدة في الولايات المتحدة وبريطانيا منها مؤسسة بريستول آند ويست العقارية البريطانية، ومؤسسة فايننشال داتا سيرفس، التي تدير صناديق الاستثمار المشترك".

أما السيدة سوزان مبارك فتقول الصحيفة نقلا عن "تقرير سري تداولته جهات أجنبية عليا" إن سوزان دخلت نادي المليارديرات منذ العام 2000، "وتتراوح ثروتها بين 3 و5 مليارات دولار معظمها في بنوك أميركية، إلى جانب عقارات في عدة عواصم أوروبية مثل لندن وفرانكفورت ومدريد وباريس ودبي".

وتشير الصحيفة إلى أن قيمة ممتلكات علاء مبارك وأمواله الشخصية داخل وخارج مصر تقدر بنحو 8 مليارات دولار، منها عقارات تعدت قيمتها 2 مليار دولار في شارع روديو درايف بلوس أنجلوس -أحد أرقى شوارع العالم-، وفي ضاحية منهاتن في نيويورك، بالإضافة إلى امتلاكه طائرتين شخصيتين ويخت ملكي تفوق قيمته 60 مليون يورو.

اليس عجيبا ان مجموع ثروات عائلة مبارك يعادل مجموع ثروات اغنى اربعين شخصا في ماليزيا تلك الدولة الاسيوبة الاخذة بالنهوض والازدهار منذ سنوات طويلة والتي يسمح نهوضها الاقتصادي بتكوين الثروات عن طريق العمل والاستثمار وليس عن طريق السلطة والفساد السياسي ؟..

فقد أعلنت مجلة (فوربس) المتخصصة فى رصد ثروات الأغنياء حول العالم، أن حجم الثروات الإجمالية لقائمة تضم أغنى 40 شخصاً فى ماليزيا خلال العام الماضى، وصلت إلى 62,1 مليار دولار، وفقا لأحدث التقارير التى أصدرتها المجلة.

 واحتل رأس القائمة رجل الأعمال الماليزى روبرت كوك، بثروة تقدر بنحو 12,5 مليار دولار، وجاء فى المركز الثانى أناندا كريشنان، بثروة تقدر بــ 9,5 مليار دولار.

وذكر التقرير أن معدل النمو الاقتصادى الذى حققته ماليزيا بنهاية العام الماضى 2010 بلغت نسبته 7,2 % وهو أعلى معدل يحققه الاقتصاد الماليزى منذ عام 2000، وأن التضخم فى ثروات الأغنياء هذا العام فى ماليزيا، كان السبب الرئيسى هو الارتفاع العالمى فى أسعار السلع والخدمات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 29/حزيران/2011 - 26/رجب/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م