كتب... تنعش الأذهان وتبعد النسيان

 

شبكة النبأ: تحتل الكتب في المجتمعات بكافة مذاهبها ومشاربها الفكرية والعقائدية حيزا كبيرا في ثقافتها المتداولة، مما جعل منها مصدر اهتمام ومتابعة منقطع النظير، نظرا الى ما تحمله من معلومة وفائدة على مختلف الأصعدة والشؤون الحياتية، حتى باتت تقاس ثقافة الأمم والشعوب في زمننا الراهن بمدى حجم ما يقرءا فرادها ونسب الكتب التي تطبع فيها.

في هذا التقرير نستعرض بعض العناوين المعرفية للكتب الصادرة الى جانب النشاط الثقافي ذات الصلة من معارض وندوات وإصدارات جديدة، بالإضافة الى استعراض الآثار الايجابية للمطالعة على صحة الإنسان.

الكتب تنشط الذاكرة في مرحلة التقاعد

ففجأة يجد المتقاعدون الجدد أنفسهم أمام متسع من وقت الفراغ. لذ، تقول أورسولا لينز، من الرابطة الوطنية الألمانية لمنظمات رعاية المسنين، إن القراءة تحافظ على يقظتك الذهنية وتساعدك على مواكبة الأحداث الجارية.

فمع التقدم في العمر، يواجه المرء بعض الصعوبات مثل ضعف البصر أو مشكلات في التركيز، ومن ثم فإن الخبراء يشجعون كبار السن على عدم الإقلاع عن القراءة والتكيف مع قدراتهم.

يرى الأطباء أن هناك فوائد عديدة لكبار السن في قراءة الكتب والصحف. وتقول لينز: "إنها تمثل نوعا خاصا من النشاط العقلي الذي يتطلب عادة مستوى أعلى من التركيز مقارنة بمشاهدة التلفزيون".

وتشير زيمونه هيلك، من منظمة "الترزهيلفه" الألمانية التي تساعد على تطوير استراتيجيات لرعاية المسنين والترويج لها، إلى أن القراءة أيضا تساعد على تحسين المفردات واستخدام اللغة والقدرة على التركيز. ولكن.. ما الذي يحدث بالضبط في المخ عندما نقرأ؟.

ذلك ما أجاب عليه مانفريد جوجول، وهو طبيب ورئيس الجمعية الألمانية لطب الشيخوخة، قائلا: "يقوم المخ ببناء مشابك وروابط جديدة بين الخلايا العصبية، عندما يتم تحفيزه مثلما يحدث أثناء القراءة" على سبيل المثال. ورغم ذلك، لا تكفي قراءة كتاب مرة واحدة كل عام.

ويوصي جوجول بقراءة كتب تتناول موضوعات تحظى باهتمام خاص لدى القارئ. فإذا كانت الروايات الطويلة تبدو عملا شاقا للغاية، حاول قراءة رواية قصيرة أو مجموعة من القصص القصيرة، ولكن يتعين عليك قبل القراءة زيارة طبيب عيون لعلاج أي مشكلة في النظر.

أظهرت دراسة ألمانية نشرت نتائجها مؤخرا أن ما يقرب من 55% من الأشخاص الذين يتجاوزون الستين عاما يجدون صعوبة في القراءة لفترات طويلة. ويقول نحو 20% إنه يجب أن يأخذوا فترات راحة من القراءة لإراحة عيونهم.

أجري هذه الدراسة منظمة "شتفتونج ليزين" الألمانية المعنية بالتشجيع على القراءة، في عام 2008.

من أجل تلبية احتياجات كبار السن، تطبع دور النشر كتبا بخطوط كبيرة ومسافات أكبر بين السطور. وتشير أورسولا لينز إلى أن البحث عن الكتب المطبوعة بخطوط كبيرة في المكتبات أمر يستحق الاهتمام والجهد.

ولكن بغض النظر عن مسألة القراءة، هناك أمر آخر مهم، ألا وهو إمكانية تبادل الآراء حول الكتاب مع أناس آخرين. فسواء أكانت المادة المقروءة مجلة اجتماعية أو أحد كتب الأدب الراقية أو صحيفة يومية، دائما ما يكون هناك شيء ما يستحق الحديث عنه.

كما ينبغي على أي شخص يشعر بالوحدة التفكير بشأن الانضمام إلى مجموعة من القراء يتناقشون حول الكتب التي يقرؤونها.

"بروتوكولات صهيون" مزوّرة

من جانب أخر رفضت نيابة موسكو حظر بيع كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" في روسيا، وفق ما أعلنت في موسكو منظمة "من أجل حقوق الانسان" غير الحكومية في بيان.

وكانت هذه المنظمة طلبت من القضاء حظر بيع هذا الكتاب أو على الأقل الزام ناشريه أن يذكروا بأن الكتاب مزوّر وهو صنيعة عنصر في الشرطة السرية الروسية العام 1901 للقول إن ثمة خطة يهودية لاحتلال العالم.

وتزامن صدور الكتاب مع حملات استهدفت السكان اليهود في العام 1880 ثم في بداية العام 1900.

واستندت النيابة العامة في قرارها إلى دراسة أعدها في عام 2009 معهد علم النفس في اكاديمية العلوم خلصت الى أن كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" لا يتضمن عناصر تدعو الى القيام بأعمال ضد اليهود. بحسب فرانس برس.

واعتبرت النيابة العامة أيضا أن "عدم الاشارة الى أن هذا الكتاب مزور لا يشكل انتهاكا للقانون الروسي في ما يتصل بالدفاع عن "حقوق" المستهلكين". وقالت المنظمة غير الحكومية إنها استأنفت القرار لدى النيابة العامة في روسيا.

وتتضمن قائمة الكتب المتطرفة التي اصدرتها وزارة العدل الروسية اكثر من 800 كتاب، غالبيتها اسلامية أو قومية روسية متطرفة أو معادية للسامية، لكنها لا تحوي كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون".

كتاب اقوال لنلسون مانديلا

فيما اعلنت مؤسسة نلسون مانديلا ان كتابا يحوي اكثر من الفين من اقوال الرئيس الجنوب افريقي السابق سيصدر قبل عيد ميلاده الثالث والتسعين في 18 تموز/يوليو المقبل.

واوضحت مؤسسة مانديلا في بيان ان كتاب "نلسون مانديلا: كتاب الاقوال المرخص له" يستخلص اقوالا من خطابات ومقابلات ورسائل ووثائق خاصة تمتد على ستين عاما.

واقوال بطل مكافحة التمييز العنصري موزعة على 300 فئة سياسية ("ديموقراطية" و"عنصرية"..) او شخصية ("تفاؤل" و"شجاعة"..).

وكانت مؤسسة مانديلا ومجموعة غوغل اعلنتا في الثامن من اذار/مارس انهما باشرتا رقمنة ارشيف اول رئيس اسود لجنوب افريقيا (1994 الى 1999) للسماح للجمهور بالوصول تدريجا الى الاف الوثائق.

وقال رئيس المؤسسة احمد دانغور "الامر الذي يميز هذا الارشيف عن غيره انه سيكون بالامكان الاطلاع عليه بحرية عبر العالم".

وستتوافر عبر الانترنت وثائق مختلفة من يوميات نلسون مانديلا في السجن الى رسائل شخصية وملاحظات مكتوبة بخط اليد عندما كان يشارك في اجتماعات عالية المستوى.

وقد افرج عن نلسون مانديلا (92 عاما)، في 11 شباط/فبراير 1990 بعدما امضى 27 عاما في السجن. وقد انسحب من الحياة العامة في العام 2004.

علاجات مايو كلينيك المنزلية مترجمة الى العربية

في السياق ذاته اشتمل الكتاب ذو القطع الكبير في صفحاته التي بلغت 201 على ما يبلغ اكثر من 140 حالة يمكن معالجتها منزليا او معالجتها الى حد ما على الاقل.

جاء الكتاب المترجم الى العربية صقيلا حافلا بالصور وحمل عنوانا مركبا هو "كتاب العلاجات المنزلية- ما يجب فعله لمعالجة معظم المشاكل الصحية الشائعة". وقد صدر في بيروت عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" مترجما بترخيص عن الاصل الانجليزي وحمل في نسخته العربية الاسم الانجليزي لمايو كلينيك او مركز مايو الصحي الشهير في الولايات المتحدة. وقامت بالترجمة الى العربية جولي صليبا.

حمل الغلاف كلاما عن مواد الكتاب جاء فيها "يمكن معالجة العديد من المشاكل الصحية الشائعة بعلاجات بسيطة يمكن اعدادها في المنزل. وحتى لو لم تنجح احدى الخطوات التي تتخذها في ظل المشكلة فانها لاشك ستخفف من الاعراض وستتيح لك الفرصة لمتابعة حياتك اليومية او تساعدك على الاقل الى ان تتمكن من زيارة طبيب.

"بعض العلاجات مثل تغيير حميتك الغذائية لمعالجة حرقة المعدة او تكييف بيئتك المنزلية للتأقلم مع الالم المزمن قد تبدو بديهية وقد تراودك اسئلة بشأن متى يجب اللجوء الى استعمال الحرارة أوالبرودة عند التعامل مع الاصابات وبشأن ما يساعد على تخفيف الحكاك الناجم عن لدغة حشرة او اذا كانت اعشاب او فيتامينات او معادن معينة فعالة فى معالجة الزكام الشائع او الارق. سوف تعثر على اجوبة عن هذه الاسئلة وعن غيرها في كتاب مايو كلينيك "العلاجات المنزلية". بحسب رويترز.

"اما في الحالات التي تطال صحتك او صحة عائلتك فتبرز الاسئلة نفسها مبدئيا.. ما الخطوات التي استطيع اتخاذها وتكون فورية وامنة وفعالة.. متى يجدر بي الاتصال بطبيبي.. ما الاعراض التي تنذر بحالة طارئة.. فان كتاب " العلاجات المنزلية" يبرز هذه الاسئلة ويحدد تأثيرها على صحتك ويرشدك لاختيار العلاج الاكثر ملاءمة وفاعلية."

ولعل بعض بنود الكتاب اي الحالات التي ذكرت فيه وجرى وصف سبل التعامل معها يعطى فكرة عن شمولية مواده. من ذلك مثلا "مواد طبية لمنزلك. حب الشباب. أذن الطائرة والحساسيات. التهاب المفاصل. داء الربو. قدم الرياضي. ألم الظهر. نفس كريه. بق الفراش. التبول في السرير. العين السوداء. التهاب المثانة. الدمامل. الالام عند الضغط على الثديين. التهاب القصبات الهوائية.الرضوض. الحروق. التهاب الصرة. القروح الاكلة. تناثر النفق الرسغي. قروح البرد. المغص. الزكام الشائع. الامساك. المسامير والجسات. التشنجات والالام العضلية الصدغية. الخانوق. قشرة الرأس. الاكتئاب. الاسهال. الدوار. جفاف العينين. جفاف الفم. جفاف البشرة. التهاب الاذن. انسداد الاذن. الاكزيما. تضخم غدة البروستات. خدش العين. اجهاد العين. شحاذ العين. الانفلونزا. ألم القدم والكاحل. النقرس. الصداع. حرقة المعدة." وكثير غير ذلك في مجالات شتى.

دار أمريكية تنشر كتاب وائل غنيم عن ثورة مصر

من جهته حصل وائل غنيم مدير تسويق شركة غوغل في الشرق الأوسط و المغرب الغربي على صفقة نشر مربحة لكتابه عن ثورة 25 يناير التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك.

يشار إلى أن غنيم(30 عاما) اعتبر من رموز الثورة، وقد أعلنت دار النشر الأمريكية هاوتون ميفلين هاركورت يوم الاثنين أن كتاب غنيم ثورة 2.0 سينزل إلى الأسواق في الخامس والعشرين من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقد أثارت انباء اعتزام غنيم تأليف هذا الكتاب اهتمام الناشرين المشاركين في معرض لندن للكتاب الشهر الماضي.

وأفادت انباء بأن مزايدات دور النشر العالمية عليه وصلت إلى نحو مليوني دولار حسبما ذكرت وكالة الأسوشييتد برس نقلا عن مسؤول في صناعة النشر على اطلاع بالمفاوضات، وطلب عدم الكشف عن هويته.

وطلب غنيم في الشهر الماضي إجازة دون مرتب من غوغل للتفرغ لتأليف كتابه الذي سيذهب ريعه إلى جمعية خيرية أسسها غنيم من أجل مكافحة الفقر وتنمية التعليم.

وينتظر أن يتسلم غنيم جائزة جون كينيدي للشجاعة في بوسطن في الثالث والعشرين من مايو/آيار الجاري.

ودعي غنيم في أبريل/نيسان الماضي إلى واشنطن حيث شارك في نقاش بصندوق النقد الدولي تحت عنوان توظيف الشبان والتنمية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وكان غنيم قد أنشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أسماها كلنا خالد سعيد تيمنا بشاب اتهمت الشرطة المصرية بضربه حتى الموت. بحسب رويترز.

وتحولت الصفحة إلى واحدة من اهم منتديات الدعوة إلى المظاهرات التي اطلقت شرارة ثورة 25 يناير واختفى غنيم في الأيام الأولى للثورة ليتبين بعد ذلك أنه كان محتجزا لدى جهاز مباحث امن الدولة السابق.

وفور إطلاق سراحه ظهر غنيم في برنامج تلفزيوني وبكى بشدة لدى عرض صور بعض القتلى الذين سقطوا في الاحتجاجات، واعتبر كثيرون أن مشهد بكاء غنيم أعطى زخما كبيرا للمتظاهرين الذين اعتصموا في ميدان التحرير وشجع كثيرين على الانضمام إليهم.

برج بابل في وسط بوينوس آيرس.. وحجارته 30 ألف كتاب

الى ذلك في إحدى ساحات بوينوس آيرس العامة، شيد على شكل لولبي "برج بابل" بعلو 25 مترا وذلك بواسطة 30 ألف كتاب ناطق بجميع اللغات، من تصميم الفنانة الأرجنتينية مارتا مينوجين.

وشرحت الفنانة أن فكرة عملها الفني الضخم تقضي "بجمع كل الأعراق بواسطة الكتاب". ويزال الستار عن هذا العمل الفني الأربعاء على أن يبقى في ساحة سان مارتين لغاية آخر أيار/مايو.

وشيد برج بابل هذا بعد أن أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة "يونيسكو"، بوينوس آيرس هذا العام عاصمة عالمية للكتاب.

وابتداء من الخميس المقبل، يمكن لمجموعات تصل إلى مئة شخص من تسلق طبقات البرج السبع مجانا. ويرافق الزائرين تسجيل صوتي صممته مارتا مينوجين أيضا، تتردد فيه كلمة "كتاب" بجميع لغات العالم.

حوالى نصف الكتب التي شكلت "حجارة الآجر" في تشييد هذا البرج، أتت كتقدمة من حوالى خمسين سفارة في بوينوس آيرس. أما النصف الآخر فقد تم جمعه من خلال حملة عامة دفعت بالآلاف للمشاركة ببناء "هذا العمل التشاركي الجماعي" بحسب تعبير الفنانة.

وفي اليوم الأخير للمعرض في 28 أيار/مايو، يستطيع كل زائر اختيار كتاب باللغة التي يشاءها. كما سوف تقدم كتب أخرى إلى مكتبات. أما البقية فسوف تفهرس وتحفظ لتشكل أول مجموعة متعددة اللغات في العاصمة الأرجنتينية، على أن تحمل اسم "مكتبة بابل" كتحية ل"إبداع وثقافة كافة شعوب العالم"، بحسب ما أوضحت الفنانة.

وفي الطبقة السفلية للبرج، يمكننا العثور على أعمال عالمية أدبية وتاريخية وجغرافية. الطبقتان الأولى والثانية مخصصتان للدول الأميركية، الثالثة والرابعة لأوروبا أما الخامسة والسادسة فللقارة الآسيوية.

ويذكر برج بابل هذا بتصميم آخر لمارتا مينوجين هو "بانثيون الكتب" الذي شيدته في العام 1983 في بوينوس آيرس مع كتب حظرتها رقابة الديكتاتورية العسكرية (1976 - 1983).

وتشتهر مارتا مينوجين المشهورة بأعمالها "الصالحة للسكن" والمصممة من وسادات أو زجاجات، حيث يمكن للزائر أن يدخل إلى قلب العمل الفني بهدف اختباره. وهي تعتبر رائدة أكبر حركة فنية أرجنتينية في الستينات "إنستيتوت دي تيلا".

عدد قياسي للزوار في معرض بوينوس ايريس للكتاب

من جانبها قالت غابرييلا ادامو مسؤولة معرض بوينوس ايريس للكتاب ان المعرض الذي كان ضيف الشرف فيه هذه السنة الكاتب البيروفي الحائز جائزة نوبل للاداب ماريو فارغاس يوسا سجل عدد زوار قياسيا في العام 2011 مع 1,25 مليون شخص.

واوضحت ادامو مديرة مؤسسة الكتاب المنظمة للمعرض الذي اختتم الاثنين "لقد استقبلنا 1,25 مليون زائر اي اكثر بنسبة 4 % مقارنة بالعام الماضي".

وكان مجيء فارغاس يوسا المنتقد الكبير لرئيسة الارجنتين كريستينا كريشنر اثار جدلا. وحاول مثقفون مقربون من سلطة اليسار الوسط من دون جدوى منع مجيئه لالقاء كلمة في افتتاح المعرض.

وسجلت المبيعات ارتفاعا قد يكون ترواح بين 30 الى 45 % الا ان الارقام الدقيقة لم تتوافر بعد وفق المصدر ذاته.

وقالت اداموا ان المعرض قرر زيادة مساحته من 38 الى 45 الف متر مربع بسبب هذا العدد القياسي الجديد للزوار.

الكتب تهدد منزلا بالانهيار

من جهة أخرى تحولت مهمة زوجين كنديين لإنقاذ مجموعة كتب يبلغ وزنها 30 طناً إلى كابوس حيث بدأ منزلهما يتصدّع بسبب وزنها الهائل، وهو يواجه خطر الانهيار.

ويبلغ عدد الكتب 350 ألفا وقد أحضرتها شونّا رايكرافت وزوجها وهما من عشاق الكتب إلى منزلهما في منطقة "بايك لايك" النائية في "ساكاتشي وان"، بعد وفاة جارهما وبدء زوجته بإحراق الكتب. وقالت شونّا انها وزوجها لم يحتملا مشهد إحراق الكتب وقررا نقل المجموعة إلى المنزل الذي بدأ يتصدّع قبل انتهائهما من توضيبها. وأضافت " نتحدّث عن 30 طناً من الكتب لذلك فليس غريباً أن يبدأ المنزل بالتصدّع". وأشارت إلى أن نقل الكتب إلى المنزل لم ينته بعد وأن توضيب كتب البايسبول وحدها احتاج إلى 3 أيام.

وعرض الثنائي بيع جزء من الكتب عبر موقع "إي باي" الإلكتروني ولكنهما لم يعثرا حتى الآن على من هو مستعد للسفر إلى بلدتهما النائية ليشتري الكتب.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 22/حزيران/2011 - 19/رجب/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م