افتراءات وهابية مستحدثة

سامي جواد كاظم

اصول البحث العلمي هو الحيادية والاستشهاد بكتب كل الاطراف اذا كانت مشكلة البحث خلافية، والحيادية تكون ابتداء من عنوان البحث مرورا بفصوله ولا تتضح الحقيقة الا في الفصول الاخيرة من البحث او في خاتمة البحث الذي يتضمن نتيجة البحث واذا ما ظهرت خفايا الكاتب او الباحث من خلال العنوان فان هذا يعني ان الكتاب سيكون مجموعة من الافرازات التي تكمن في صدر الكاتب اتجاه من يشتم في عنوان الكتاب ويزداد جهل الكاتب وتتضح نواياه عندما تكون مصادره من طرف واحد او يستدل بالضعيف لدى الطرف الاخر، ودائما كثيري الكلام يكونون كثيري الاخطاء ونحن الامامية انعم الله علينا وعلى فقهائنا باننا نستدل على اثبات حجتنا من كتب المخالف حصرا دون مصادرنا مع ثقتنا المطلقة بمصادرنا الموثقة والخاضعة لأبجديات التمحيص والتدقيق في السند والمتن.

وشاء الله ان يكون بين يدي مجموعة من كتب الوهابية التي تغص بها مكتباتهم والتي لها مقال اخر الا انني حصرت مقالي بإحدى افتراءات الوهابية التي اوقعت نفسها في مازق جديد يضاف الى المآزق السابقة من افتراءات واكاذيب وشتم وتنظيم القاعدة.

المتعارف عند الشيعة الامامية ان المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف هو من ذرية الحسين عليه السلام وهو الامام محمد ابن الامام الحسن العسكري عليهما السلام المولود في النصف من شعبان عام 255 هـ ومصادرنا تتحدث بتواتر عن نسب الامام المهدي عليه السلام.

اذاً السؤال ماهو الافتراء الجديد الذي فضحت نفسها الوهابية من خلاله؟

في كتاب مجمل عقائد الشيعة في ميزان اهل السنة والجماعة تأليف الشيخ ممدوح الحربي الناشر شركة الفا للنشر ـ مصر ـ الهرم ـ الجيزة، في ص 13 كتب الحربي يقول "وهؤلاء الائمة ـ اي ائمتنا المعصومين عليهم السلام ـ يبرأون الى الله تعالى من عقائد الشيعة وما ينسبونه اليهم من كذب وزور وبهتان" اذا نحن الامامية نفتري على ائمتنا بتنسيب الكذب اليهم وهذا الرأي هو رايهم من غير دليل الا انها جملة شتمية كثيرا ما يتخللها الكتاب بحق الشيعة.

وفي كتاب المهدي المنتظر بين حقائق اهل السنة وافتراءات الشيعة تأليف ابراهيم ابو شادي ـ دار الغد الجديد القاهرة المنصورة طبعة عام 2007م

لاحظوا عنوان المصدرين اللذين استدل بهما الاول مجمل عقائدنا في ميزان الوهابية والاخر الحكم على عقيدتنا بالافتراء قبل الاثبات.

ففي ص 16 من كتاب المهدي المنتظر جاء فيه " قال علي رضي الله عنه ونظر الى ابنه الحسن فقال ان ابني هذا سيد كما سماه النبي (ص) وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخلق، ولا يشبهه في الخَلْق ,,رواه ابو داود (4290) "

فالوهابية التي تدعي ان الامام المهدي هو من ولد الحسن وهذا الحديث ياتي دليل لهم في اثبات ذلك بعيدا عن راي الامامية فيه.

وفي نفس الكتاب ص 17 يكتب ابو شادي قائلا " قال ابن كثير في النهاية ومنهاج السنة لابن تيمية (4/ 211) " وهو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني رضي الله عنه " وهذا القول يكون حديث الامام علي حجة له ولكن ماذا قال ابو شادي قال : "قلت واستدلوا بحديث علي ولاحجة فيه لضعفه"وضعّفه كذلك الالباني.

ماذا نستنتج من هذه الكتب؟ هل نحن من يفتري على الائمة عليهم السلام ام هم؟ وهنا اوقعوا انفسهم في احد المطبين، اما الاعتراف بانهم هم من ينسب الاحاديث الكاذبة لائمتنا عليهم السلام بدليل قول المؤلف وتضعيف الالباني، واما ان المؤلف هو ناصبي قح لانه يستدل بحديث ابن تيمية وابن كثير على حساب الحديث المفترى والمكذوب والمنسوب للامام علي عليه السلام حيث اعتبر حديث الامام علي ليس بحجة ولكن راي ابن كثير وابن تيمية وليس حديثهما هو الحجة الذي من المفروض ان يكون حجة مسندة بحديث نبوي اما الراي فلا يؤخذ به على حساب النص.

مدرسة الازدواجية

مقدمة بسيطة قبل سرد الافتراءات وهي التخريج الواهم والواهن والذي لا ينطلي الا على من لا عقل له لبعض الروايات التي يحاولن التدليس فيها وتحريف معانيها لانهم بين امرين اما تكذيب البخاري او الرضوخ لمعنى الرواية فكان لابد لهم من ايجاد محارج لهذه الروايات، فهم حقا مدرسة الازدواجية ولاعجب من ازدواجية السياسة الامريكية، وشاهدنا على هذه الازدواجية هو ما جاء في كتاب "الفتنة بين الصحابة" تاليف الشيخ محمد حسان ـ مكتبة فياض للتجارة والتوزيع ـ المنصورة شارع عبد الهادي ـ عزبة عقل ـ مصر، ص 56 "اخرج البخاري عن ابن عمر ان النبي (ص) قال اللهم بارك في شامنا، اللهم بارك في يمننا، قالوا : يارسول الله! وفي نجدنا، قال : اللهم بارك في شامنا، اللهم بارك في يمننا، قالوا : يارسول الله وفي نجدنا، فاظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان" المعنى واحد.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري عن الخطابي ان نجد هي من جهة الشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها......انتهى

اولا انا لست بصدد اثبات ضعف الحديث او تكذيبه فانا استدل به طالما هم اعتمدوه وثانيا ساذكر نص الحديث من صحيحهم من غير بتر كما اعتمده مؤلف هذا الكتاب، نعود الى الحديث الذي مصدره البخاري وعلق عليه الخطابي فلو فتحنا كتاب الجغرافية وعلى صفحة خريطة السعودية فاننا ماذا سنجد في شرق المدينة المنورة؟ هل سنجد العراق ام الدرعية والرياض؟ ولو ابتعدنا قليلا لوجدنا البحرين وقطر والامارات، فمن اين جاء العراق في شرق المدينة؟ واما لو فتحنا كتاب التاريخ وعدنا الى الاسم الصحيح للجزيرة العربية قبل اغتصابها من قبل ال سعود ووهاب لوجدنا انها تدعى اراضي نجد والحجاز، فاين العراق من هذا؟ تعليل واحد لهذا لان العراق ارض الائمة واتباع الائمة فلابد لهم من لصق الافتراءات بهم.

ان الدرعية هي ارض نجد هي اصدق مصداق لقول رسول الله ان صح سنده ومتنه ففي الدرعية ظهر محمد عبد الوهاب وما من بلد فيه الوهابية الا وتجد الفتنة مستعرة فيهم فهاهي الجزيرة التي كفرت الوهابية كل المذاهب واباحت قتلهم وسلب اموالهم، وهاهو نهر البارد في لبنان لتجدوا جذور الفتنة فيه وهابية، وهاهو العراق لتجدوا جذور الارهاب وهابي وهاهي الكويت لتجدوا ازمة حل حكومتهم اكثر من خمس مرات مع التضارب بالايدي في بؤرة الثقافة والدبلوماسية مجلس الامة تجدون سبب الفتنة هم الوهابية، وهاهي البحرين مشتعلة بالفتنة ستجدون سببها درع الوهابية، وافغانستان فلازالت تمزقها انياب فتنة الوهابية والمقام يطول في هذا المجال ولكن لنختصر.

نعود للحديث فالذين قالوا لرسول الله "ونجدنا "هم بالتاكيد اهل هذه المنطقة التي يخطب بها رسول الله والا ما شانهم بالعراق وترك بلدهم؟ فهل ضمنوا مباركة الرسول لهم؟ وان كان كذلك فما بال الراوي يقول "فاظنه قال " فهل اخفت صوته رسول الله حتى لا يسمعون؟ وان كان كذلك فاما خوفه منهم او انه لايبالي بان يجهل المسلمون ارض الفتن؟ فهل هذه صفات اعظم نبي وقائد على وجه الارض الى يوم الدين؟!!!

والان لنعود الى اصل الحديث الموجود في البخاري 4/46 ـ دار الفكر ـ اسطنبول في باب "ما جاء في بيوت ازواج النبي صلى الله عليه ( واله) وسلم وما نسب من البيوت اليهن وقول الله تعالى وقرن في بيوتكن "ـ "ان النبي صلى الله عليه ( واله ) وسلم قام خطيبا على منبره فاشار نحو مسكن عائشة فقال هاهنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان"

وفي مسلم 2/503 جاءت الرواية كالاتي " خرج رسول الله صلى الله عليه (واله) وسلم من بيت عائشة فقال راس الكفر من هاهنا حيث يطلع قرن الشيطان " لاحظوا القرينة في الروايتين هو ذكر بيت عائشة ففي الاولى اشار صراحة الى مسكنها وفي الثانية لم تذكر الاشارة بل خروجه من دارها فمن اين جاءت اشارته الى الشرق؟

ولان الجريمة دائما ناقصة الحبكة فان التضارب في الاخبار يعني تركها اوجب وعدم اعتمادها هذا من وجهة نظرهم هم طبعا والتضارب في مصادرهم المعتمدة، والان دعونا نسال لماذا جاءت الرواية في باب" ما جاء في بيوت ازواج النبي صلى الله عليه ( واله) وسلم وما نسب من البيوت اليهن وقول الله تعالى وقرن في بيوتكن"فان كان المقصود التحذير من الفتن والحث على الجهاد فما دخل بيوت ازواج النبي وقرن في بيوتكن؟! الا اذا كان الحديث يُنبئ بمستقبل مفعم بالفتن سببها المكان الذي جاء عنوان للباب المتضمن الرواية.

ومن اين ظهر مسيلمة الكذاب مدعي النبوة هل من العراق ام من نجد؟ ومن استباح مدينة الرسول في واقعة الحرة التي قبور شهدائها في البقيع الى الان وتذكروهم بلقب الشهداء في كتبكم؟ اليس من تدعون ان الرسول طلب لها المباركة انها شام يزيد؟!!!

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 31/آيار/2011 - 27/جمادى الآخرة/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م