لصوص اغنياء واخرون اغبياء

 

شبكة النبأ: تتعدد الطرق التي يقوم بها السارقون حول العالم فمنهم من يستخدم النصب والحيلة لذلك ومنهم من يستخدم الضرب والجرح بل وحتى القتل.

ولكن اغربها تلك التي يعتذر بها السارقون بعد الانتهاء من العملية واخذ ما سرقوه لمن موجود في ذلك المكان، وبما ان السرقة تحتاج الى قلبا قويا وشجاعة لمواجهة اي مشكلة قد تحصل او اذا كشفتهن او القي القبض عليهم ولكن هذا لم يكن موجود لدى بعض اللصوص الذين ضربوا من قبل امرأة عجوز وبواسطة حقيبة يدها مما يدل على شجاعتها التي كان يفتقدها السارقين.

ومن المؤكد ان الشرطة تقوم بعدة عمليات مثل الملاحقة او المتابعة لأحد اللصوص وبعدها المداهمة لألقاء القبض عليه واذا قوام بهم يلجؤون الى استخدام القوة للسيطرة عليه ولكن ماذا يفعلون اذا كان السارق قط.

اختلس 600 غرض

فقد قبض على هر في كاليفورنيا سرق اكثر من 600 غرض من الجيران في السنوات الثلاث الاخيرة، في الجرم المشهود بفضل كاميرا تعمل بالأشعة ما دون الحمراء سجلت افعاله على ما ذكرت وسائل اعلام محلية.

الهر "داستي" الذي اطلق عليه لقب "الهر المهووس بالسرقة" يظهر في الشريط وهو يحمل في شدقه اشياء متنوعة من اسفنجة الى ديناصور بلاستيكي وصولا الى حمالة صدر. واوضحت صاحبته جين تشو من سان ماتيو جنوب سان فرانسيسكو لمحطة "ايه بي سي" التلفزيونية ان الهر سرق على مى ثلاث سنوات "مناشف وقفزات واحذية وجوارب والعاب اطفال". بحسب وكالة انباء فرانس برس.

وقال ايثان ماكليلاند البالغ خمس سنوات "لقد اخذ ثوب السباحة الخاص بوالدتي وهو يسرق الكثير من الاشياء دوما". افعال "داتي" كانت معروفة في صفوف الجيران الذين تخلوا منذ فترة طويلة عن التقدم بشكوى. وقال احد الجيران مبتسما "الشكوى غير ضرورة فنحن نعرف اي نجد اغراضنا المسروقة".

واكد صاحباه جين توش وجيم كولمان ان الرقم القياسي لعدد الاغراض المسروق في ليلة واحدة بلغ 11 غرضا. وسمحت كاميرات البرنامج التلفزيوني الاميركي "أنيمال بلانيت" بتصوير سرقات الهر الليلية.

سرقات الهواتف الذكية

من جانب اخر فأن الهواتف الذكية، هذه الاجهزة النقالة من الجيل الجديد مثل "آي فون" و"بلاكبيري" اصبحت الاهداف المفضلة للنشالين في باريس وبرشلونة ونيويورك رغم الاجراءات المتخذة لتعطيل استخدامها لان اعادة بيعها تدر المال الكثير.

فقد اظهرت دراسة اجرتها اجهزته ان عملية سرقة من اثنين في وسائل النقل العام في باريس تشمل هواتف نقالة و70% من هذه الاجهزة هي من الهواتف الذكية مثل "آي فون" و"بلاكبيري".

ويوضح احد المحققين "عند اعادة البيع تدر هذه الهواتف النقالة التي تشكل جهاز كمبيوتر فعليا 300 يورو تقريبا".

ولا يتردد النشالون في استخدام العنف للحصول على الهواتف الذكية. فقبل ايام قليلة تعرض ثلاثة رجال للضرب في باريس وقد تلقى احدهم حتى طعنات سكين في عملية لسرقة هاتفين ذكيين من نوع "آي فون". وهذه الظاهرة عالمية قد شكلت بريطانيا وحدة خاصة من 30 شخصا لمواجهة "الارتفاع العام في عدد السرقات المتعلقة بالهواتف الذكية" على ما افاد متحدث باسم الشرطة.

وروت سوسانا راميريث وهي صحافية في التاسعة والعشرين تقيم في برشلونة كيف انها تلقت سيلا من التعليقات من قرائها بعدما كتبت في مدونتها انها تخشى استخدام جهاز "آي فون" في الشارع. وكتبت تقول "اتلفت يمنة ويسرة قبل ان اخرج هاتفي. كما لو انني اريد ان اشهر سكينا او اخفاء مخدرات في الشارع بدلا من استخدام هاتف".

في نيويورك في قطار الانفاق تحذر مكبرات الصوت الركاب من عدم اظهار هواتفهم. الا ان الغالبية تتجاهل هذه النصائح وتفضل الاستمرار في توجيه الرسائل الخطية القصيرة. ويوضح جاك ورايث رئيس منتدى التحرك ضد الجريمة في اوساط الهواتف النقالة في بريطانيا "الامر تماما مثل التدخين، المستهلك يدرك المخاطر لكنه يفضل تجاهلها".

ويقول باسف "يمكن وضع تطبيقات على الهواتف الذكية تحمي معطيات وتعطل استخدام الهاتف الا ان القليل من الناس يلجؤون الى ذلك". ووضعت بريطانيا ودول اخرى انظمة تسمح في حال السرقة بمنع استخدام الهاتف على الشبكة من خلال ادراج الرقم التسلسلي للجهاز على لائحة سوداء.

الا ان ذلك ادى الى شبكة اتجار بهذه الهواتف نحو الخارج ولا سيما الجزائر والمغرب وغرب افريقيا او اوروبا الشرقية حيث قد يصل سعر "آي فون" الى الف دولار اذا كان يحوي معطيات يمكن استخدامها في عملية احتيال مصرفي على سبيل المثال على ما يؤكد ورايث. غير انه لا يعتبر ان تزايد عمليات السرقة سيثني المستهلكين عن شراء الهواتف الذكية.

مبيعات الشركتين تشهدان ارتفاعا كبيرا. فقد باعت شركة "آبل" 14,1 مليون جهاز "آي فون" في الربع الثالث من السنة الحالية في حين ان الكندية ريسيرتش ان موشن" باعت 12,4 مليون جهاز بلاكبيري.

ويمكن لمستخدمي هذه الهواتف حماية انفسهم من خلال تأمين جهازهم او من خلال شراء تطبيق يسمح بتحديد موقع الهاتف المفقود او المسروق من خلال تقنية "جي بي اس". وتحدثت الصحف مؤخرا عن تدخل مروحيات للشرطة في استراليا والولايات المتحدة في اطار عمليات تعقب اجهزة "آي فون" مسروقة بفضل تقنية "جي بي اس" ما ادى الى توقيف سارقيها.

مقتل المجرمين اللبقين

بينما قتل زوجان يشتبه بسطوهما على نحو عشرين مصرفا وجرحت شرطية خلال عملية سطو في وسط مدينة كارلسروه، حسبما افادت الشرطة الالمانية.

"بوني وكلايد" الألمانيان اللذان يسطوان على المصارف في غرب البلد منذ 15 عاما هما رجل في الاربعين من العمر وزوجته البالغة 38 عاما. وكانا يحملان بطاقات هوية تشيكية، بحسب بيان الشرطة. ووفقا للسلطات، عند خروج الزوجين من مصرف بعد سطوهما عليه اطلقا النار على الشرطة فور وصولها الى المكان. بحسب وكالة انباء فرانس برس.

فأصيبت شرطية تبلغ 28 عاما برصاصة في فخذها، وأردت الشرطة الزوج فما كان من الزوجة الا ان اقدمت على الانتحار وفقا لشهود عيان. وكان الزوجان نفذا عمليات سطو بلغ مجموع غنائمها مليوني يورو وهما معروفان في اوساط الشرطة باسم "المجرمين اللبقين" نظرا الى لطفهما مع موظفي المصارف التي كانا يسطوان عليها. فقد كانا يرسلان احيانا رسائل اعتذار الى الموظفين، وذات مرة ارجعا مفاتيح سيارة احد الموظفين بعدما أخذاها عن طريق الخطأ.

لصوص يسرقون نحاس شجرة الميلاد

فيما قالت الشرطة ان لصوصا اضرموا النار في شجرة عيد الميلاد الخاصة بالمدينة في برمنجهام بولاية الاباما لسرقة سلك النحاس الذي يلف أضواء الشجرة.

وقال سي. دبليو. مارديس رئيس ادارة الاطفاء بالمدينة انه عندما تلقت ادارته اتصالا عاجلا في الساعة الرابعة صباحا وجدوا ان 75 بالمئة من الشجرة التي كان يبلغ ارتفاعها 12 مترا احترق بالفعل.

واختفت الاسلاك التي كانت تلف الاضواء حول الشجرة وعثر على مادة تساعد على الاشتعال في موقع الحادث. وأوضح مارديس ان لصوص النحاس احرقوا الغلاف الخارجي للسلك الكهربائي ثم باعوا النحاس كخردة. بحسب وكالة الانباء البريطانية.

ولكن حادث السرقة القى بظلاله على عيد الميلاد من عدة زوايا. لاحظت السلطات ان الشجرة تقع بالقرب من مأوى مؤقت للمشردين. وقال تشاك فاوش المتحدث باسم رئيس البلدية وليام بيل "على بعد نحو 100 قدم في محطة تدفئة ستجدون اشخاصا يمنحون الراحة الى هؤلاء الذين يحتاجون اليها ويظهرون حقا روح هذه المناسبة."

لص ثمل يطلب مساعدة.. الشرطة

كما ذكرت الشرطة في ولاية ديلاوير الأميركية ان لصاً اقتحم منزلا وقبع فيه 3 أيام أمضاها في شرب الكحول لينتهي به الأمر وهو يتصل بخدمة الطوارئ ليطلب المساعدة لإخراجه لأنه عالق في الداخل.

وأفادت صحيفة "نيوز جورنال" ان جون فينش البالغ من العمر 44 سنة نقل إلى المستشفى وهو في حالة ثمالة شديدة بعدما عثرت عليه الشرطة في البيت الذي اقتحمه. وأشارت إلى ان الرجل يواجه تهم اقتحام منزل في بيلفونتي، وهي المرة الثانية في أقل من سنة واحدة. بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط.

وقال الشرطي مايكل بينغنير، الذي رد على اتصال فينش، ان في المنزل أقفالاً تتطلب مفاتيح لفتحها. وأشار إلى ان فينش، الذي تبين انه شرب 3 زجاجات جين وزجاجتي ويسكي خلال 3 أيام أمضاها داخل المنزل، كان ثملاً جداً ويستحيل عليه أن يفتح الأقفال أو حتى تسلق نافذة كسرها عند دخوله.

وقال فينش للشرطة انه اختبأ في إحدى الخزانات عندما زارت مالكة المنزل المكان. من جهتها قالت المالكة، الي لم يتم ذكر اسمها، انها لا تقيم في هذا المنزل منذ تضرر في عاصفة هبت مؤخراً.

فشل اللصان في الهرب فطلبا الشرطة لإنقاذهما

في حين قالت الشرطة في بيان ان لصين قاما باستدعاء الشرطة في ألمانيا بعد فشلهما في الهرب من مصعد تعطل بهما.

وقال أحد اللصوص للشرطة في كولونيا وهو يتحدث عن طريق هاتف الطوارئ الموجود بالمصعد "هذا يبدو غبيا في الحقيقة ... أخشى اننا كنا نريد سرقة (مكتب) لكن المصعد تعطل بنا." وعندما وصلت الشرطة وجدت اللصين (31 و 37 عاما) محبوسين داخل المصعد بمبنى اداري. بحسب رويترز.

وقالت الشرطة انه يعتقد ان اللصين دخلا المبنى وحاولا الصعود الى أحد الطوابق العليا عندما تعطل المصعد. وقرر اللصان طلب المساعدة هاتفيا بعد اصابة أحدهما أثناء محاولته فتح باب المصعد.

لصوص يسرقون أموالا رئيسة الارجنتين

فيما سرق لصوص 68 الف دولار على الاقل كانت مخصصة لنفقات مسؤولين يرافقون رئيسة الارجنتين كريستينا فرنانديز في جولة خارجية الى الشرق الاوسط.

وقالت وسائل اعلام محلية ان لصوصا مسلحين سرقوا مسؤولا رئاسيا كان يمشي في شارع ومعه الاموال في حقيبة ظهر واجبروه على تسليم الحقيبة قبل ان يلوذوا بالفرار على متن دراجة نارية.

وقد تسلم المسؤول الاموال المخصصة لنفقات مسؤولين يرافقون الرئيسة فرنانديز في جولتها الى تركيا وقطر والكويت. بحسب وكالة انباء فرانس برس.

وقال الفريدو اسكوكيمارو المتحدث باسم الحكومة قبل قليل من الموعد المقرر لسفر الرئيسة "(السرقة) وقعت امس وأبلغت الشرطة بها." وقع الحادث وسط ارتفاع سرقات الطرق في الارجنتين. وفي العديد من الحالات يستهدف اللصوص اناسا يغادرون مصارف وهم يحملون مبالغ كبيرة من الاموال.

لصوص استنشقوا رفات رجل وكلبين

من جانبها قالت الشرطة في ولاية فلوريدا الامريكية ان لصوصا استنشقوا رفات رجل وكلبين معتقدين انها مخدرات سرقوها من منزل.

وسرقت الرفات من منزل امرأة في بلدة سيلفر سبرنجز شورز في وسط فلوريدا في 15 ديسمبر كانون الاول. وقال مكتب رئيس شرطة مقاطعة ماريون ان اللصوص استولوا على جرة تحتوي على رفات ابيها وانية اخرى به رفات كلبين من فصيلة (جريت دان) بالاضافة الى معدات الكترونية ومجوهرات.

وعلم المحققون ما حدث للرفات بعد ان القوا القبض على اللصوص الخمسة بعد ان قاموا بمحاولة اخرى للسطو على منزل قريب. وجاء في تقرير رئيس الشرطة "اعتقد المشتبه بهم ان الرفات اما انه كوكايين او هيروين... وسرعان ما قاموا باستنشاق بعض الرفات معتقدين انهم يستنشقون الكوكايين." بحسب وكالة الانباء البريطانية.

وقال متحدث باسم رئيس الشرطة ان المشتبه بهم عندما اكتشفوا خطأهم ناقشوا اعادة باقي الرفات لكنهم قرروا في النهاية التخلص منها بإلقائها في بحيرة لانهم اعتقدوا ان بصمات اصابعهم طبعت على الاواني. ويحاول الغواصون استعادة الرفات.

جهاز للصرف الآلي يمنح المستخدمين الضعف

بينما تدفق عشرات الاشخاص على جهاز للصرف الآلي في مدينة دندي الاسكتلندية بعد أن بدأت في اخراج المال من داخلها.

وتم استدعاء الشرطة إلى فرع سكوتميد بعد أن لاحظ الموظفون وجود تجمع خارج جهاز الصرف الآلي الموجودة في واجهة محل تجاري. وقال شاهد عيان لموقع بي بي سي نيوز اسكتلندا، إن الجهاز كان يدفع للمستخدمين ضعف المبالغ المطلوبة. وقد تعامل المسؤولون مع جهاز الصرف الآلي الذي يديره بنك ماشين المحدود، وتمكنوا من ايقاف ضخه للمال بعد ذلك بوقت قصير.

ابتسامات على وجوه

وقال أحد الشهود الذي طلب عدم نشر اسمه: "إن الجهاز كان يبصق المال". واضاف: "لقد كان هناك 50 أو 60 شخصا يقفون في طابور خارج المحل وكان الناس يركضون والابتسامات على وجوههم، قائلين ان الجهاز دفع لهم ضعف ما طلبوه من مال".

وقال بنك سكوتميد إن الجهاز يتم تشغيله بشكل مستقل وليس له علاقة بالمحل. وقال متحدث باسم المحل: "لقد لاحظ بعض الموظفين العاملين في متجرنا وجود طوابير كبيرة بالخارج وشعروا بالقلق. ولم يتمكنوا من الاقتراب من الجهاز لمعرفة ما كان يجري لكنهم أحسنوا التصرف عندما استدعوا الشرطة ". وأكدت الشرطة انها توجهت الى المكان ونفت وقوع أي حادث هناك.

وقال رون ديلنيفو، العضو المنتدب في بنك ماشين: "يحدث في مناسبات نادرة اك تتم تعبئة الأشرطة النقدية في أجهزة الصرف الآلي معبأة بشكل غير سليم، مما تسبب في حدوث هذا النوع من الخطأ في السحب النقدي".

"ليس من المستغرب أن هذا يسبب بعض الاثارة محليا. ولأنه نادرا ما يحدث ذلك ويتم التعامل مع الامر عادة بسرعة جدا، ولا يوجد سبب لان نشعر بالضيق لان مثل هذا الحادث". "إذا كان الذين يستخدمون أجهزة الصرف الآلي ينظرون للأمر بنوع من المرح، فليكن ذلك".

سرقة 25 كيلوغراما من الذهب

كما افاد مصدر قضائي ان عملية سطو مسلح على طريق سريع في شمال فرنسا ادت الى سرقة 25 كيلوغراما من الذهب تقدر قيمتها بحوالي 800 الف يورو عندما كان ينقلها حراس بلجيكيون. وكان الحراس البلجيكيون يسيرون في سيارة مموهة على الطريق السريع في منطقة سوم عندما تعرضوا للهجوم.

وارغم اللصوص الحراس على وقف سيارتهم على مسرب الطوارئ على الطريق السريع للاستلايء على الذهب الذي كان ينبغي ان ينقل الى الخارج، الى هولندا او بلجيكا على ما اوضح المدعي العام. بحسب وكالة انباء فرانس برس.

وغير اللصوص بعد ذلك السيارة من خلال سرقة سيارة كانت تمر في المكان. واستنادا الى سعر الذهب الحالي فان قيمة الذهب المسروق تقدر بحوالي 780 الف يورو. واصيب احد الحراس الذين كانوا ينقلون الذهب بجروح طفيفة بشظايا زجاج على ما افاد المدعي العام. وقد كلفت الشرطة في منطقة اميان التحقيق في عملية السطو هذه.

عجوز تصيد عصابة بحقيبة يد 

في حين تحولت عجوز الى بطلة في الاعلام البريطاني لتمكنها من احباط عملية سطو على محل مجوهرات كان ينفذها ستة مسلحين، بعدما هاجمتهم بحقيبة يدها.

واظهرت صور التقطها احد المارة، سرعان ما بثتها وسائل الاعلام ومواقع الانترنت، وجود لصوص يسطون في وضح النهار على محل للمجوهرات في نورثامبتون، وهم يرتدون ملابس سوداء واقنعة، فيما شركاء لهم ينتظرون في الخارج على دراجاتهم النارية. وبدا ان اللصوص يعملون دون قلق، فيما كان الناس يشاهدون عملية السطو هذه دون جرأة على التدخل. بحسب وكالة انباء فرانس برس.

لكن سيدة عجوز ظهرت فجأة، واجتازت الشارع وهاجمت اللصوص بحقيبة اليد السوداء التي كانت تحملها، دون توقف. وادى هذا الهجوم المباغت الى حالة ذعر بين اللصوص وسقوط احدهم ارضا، والى تشجيع الناس على التدخل ايضا، فجرى القبض على ثلاثة من العصابة، ولم يسرق شيء من المجوهرات على ما قالت الشرطة. ولم تكشف هوية هذه السيدة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 24/شباط/2011 - 20/ربيع الأول/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م