بالتقسيط المريح... أنظمة آيلة للسقوط

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: ماهي اخباركم ايها العرب؟ خرجتم من بطولة أمم اسيا... لازلتم تلعبون الكرة بأقدامكم والاخرون يلعبونها بعقولهم... في السياسة تقفون ضد العراق... وفي الرياضة تعينون حكما قطريا ليسلب الفوز منه، وما ادراك ما بيننا وقطر في ساحات الملاعب.

ماهي اخباركم ايها العرب؟

تثورون على حكامكم الطغاة والمستبدين... ونسيتم انهم اولوا الامر منكم وطاعتهم واجبة حتى لو كانوا فاجرين... وسائل الاعلام لا توفر اي فرصة لتشارككم مسيراتكم واصواتكم... الجزيرة ضد السلطة الفلسطينية وابو مازن ومع حماس... العربية مع مبارك وضد اليمن، والصراع القطري – السعودي – المصري، ما بين الكلمات والصور.

لماذا لم تقفوا مع العراقيين في العام 1991؟ الم تكونوا قد اختصرتم تلك السنوات الطويلة من المحنة، ومن التلاعب بقوت يومكم ومن تنميتكم ومن ثرواتكم؟ لماذا وقفتم مع طاغية العراق واغمضتم عيونكم عن مجازره وعن تنكيله بإخوة لكم؟

ماهي اخباركم ايها العرب؟ زلزال تونسي يمتد اليكم بهزاته الارتدادية، اليوم مصر والاردن واليمن، وغدا نامل ان تكون ليبيا والسعودية والجزائر والسودان وسوريا وغيرها من مزارع التوريث وتأبيد الحكام.

ماضركم لو وقفتم مع العراق بعد العام 2003 ونئتم بأنفسكم ان تكونوا ايتاما لحاكمه الاوحد؟ هل خشيتم من تجربة التحرر من الطغيان والاستبداد التي تذوقها اخوة لكم وجعلتموها تختلط بدماء ابنائهم بسبب خوفكم من عدوى انتقالها لكم؟

ماهي اخباركم ايها العرب؟ كيف حال الاخ القذافي وخيمته، وفي اي صفحة وصل بكتابه الاخضر، انجيل الثورات الشعبية المقدس؟ هل لازال يحن الى صديقه التونسي اللاجئ في فنادق جدة، وينصح اصدقاءه التوانسة الباقين بالصبر عليه؟ ما الضرر بثلاث سنوات اخرى اضافة الى العشرين السابقات من عمر تونس لو صبرت عليه وحمته من الهرب واللجوء الى فنادق التطرف والكراهية؟ هل يطل من غرفته على السيول التي تغرق مساحات واسعة من جدة ويتساءل عن اموال النفط والخيرات اين تذهب، في اي ارصدة واي جيوب؟

ماهي اخباركم ايها العرب؟ كيف حال الريّس مبارك، وهل سيصل بابنه الى حكم مصر ام سيكتفي بالتمديد لنفسه ام انه لا يستطيع ان يستمر ويواصل؟ هل كشف بكيني ابنة البرادعي عورة النظام؟ ام ان النظام لا تستره حتى ورقة التوت؟

هل مل المصريون من الفول والطعمية، ام انها اصبحت صعبة المنال، ام اخذوا يحلمون بالفتة والكوارع والكباب، ام انهم شعروا بالحسد لياسمين تونس؟

وصلتهم رائحته ممتزجة برائحة اللحم المشوي للتونسي بوعزيزي. ورائحة الشواء البشري تؤسس لخواء الروح كما في رواية (المحرقة) للعراقي قاسم محمد عباس.

يكتب احد المصريين في صحيفة الدستور: يا مبارك أعرب ما يلي: الشعبُ.. يريدُ.. إسقاطَ النظام.

هل حمل المتظاهرون معهم زجاجات الخل ورؤوس البصل وهم يواجهون القنابل المسيلة للدموع كما نصحهم احد المواقع للتخفيف من اثارها عليهم؟

ماهي اخباركم ايها العرب؟ كيف حال الرئيس علي عبد الله صالح صديق صدام حسين ومانح الحماية للبعثيين الهاربين؟

هل افاق الاخوة في اليمن من تأثير جلسات القات، ام افاقوا على الضجيج الذي احدثته اشتباكات الحوثيين مع الجيش اليمني، ام تراهم اصغوا بانتباه الى صيحات الجنوبيين، هل ملوا سنوات الحكم الطويلة لحاكمهم الاوحد منذ ثلاثة عقود، انهم يرددون الان (لا للتمديد، لا للتوريث) و(يا مشترك سير سير، قد حان وقت التغيير) و(يكفي حكم الثلاثين، تونس راحت في العشرين) و (ثورة ثورة سلمية يا أعداء الحرية)، و(لا لتوريث الأولاد، ارحلوا من البلاد)، و(يا تاريخ سجل واكتب الحاكم لا يهرب)، و(ثورة ثورة يا شباب متى يذهب الخراب)، و(أين الوحدة والثورة أصبحنا ملك الأسرة).

ماهي اخباركم ايها العرب؟ كيف حال الاردنيين وقد غابت عنهم اعطيات ومنح قائد العراق الضرورة، وكيف حالهم في ذكرى رحيله التي يعيدون فيها تلقي العزاء بإعدامه، هل ملوا من الجوع وشعروا بمرارته التي عاشها العراقيون سنوات الحصار ليشبعوا هم فيها من نفط العراق وكوبوناته وتصدير السلع اليه؟

كيف حالكم ايها العرب؟ نعلمكم اننا تخلصنا من طاغوتنا، واننا نرثي لحالكم وحال حكامكم، وانكم حتى لو اجتمعتم علينا جميعا باقون لأننا سبقناكم، لكننا لا نريدكم ان تقتلوا احلامكم كما قتلتم احلامنا في التغيير.

ليكن صباحكم الجديد بيدكم لا بيد عمرو، ولا تدعوا الاخرين يقوموا بما يقولون انكم تعجزون عن القيام به.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 30/كانون الثاني/2011 - 25/صفر/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م