التهريب... جريمة تقلق الحكومات وتنتهك المجتمعات

 

شبكة النبأ: يعد التهريب جريمة قصوى يعاقب عليها القانون بقسوة، لكونها من اخطر الجرائم التي ترتكب بحق المجتمعات، سيما انها تتداول مواد تمثل ذات مردودات سلبية تتباين في مخاطرها حسب نوع وطبيعة ما يتم تهريبه.

حيث تشير الادلة المرصودة ان تلك الجريمة الدولية كانت سببا في العديد من الوفيات والضحايا في عدد من الدول، بعد ان كابدت مجتمعاتها بعض مساوئها، مثل المخدرات والاسلحة وحتى الارهابيين، كما كان الحال في العراق بعد انهيار النظام الديكتاتوري.

محاولة تمرير مخدرات

فقد قالت السلطات الإماراتية في دبي، إنها تمكنت من ضبط ما وصفته بأكبر شحنة من مخدر كريستال، في المنطقة، تزن نحو 113 كيلوغراما، كانت في طريقها إلى ماليزيا قادمة من إيران.

وقال مسؤولو الجمارك في دبي إن كمية المادة المخدرة، والتي تقدر قيمتها بنحو 12 مليون دولار، تم إخفاؤها بعناية في إحدى الشحنات الجوية القادمة من إيران، في طريقها إلى ماليزيا مرورا بدبي وسنغافورة.

وتزايد دور دبي كوجهة لعبور البضائع والأشخاص في المنطقة خلال العامين الماضيين، ما فرض مزيد من الضغوطات على السلطات في الإمارات التي تحاول تجنب مرور مواد ممنوعة عبر أراضيها، كان آخرها طرودا مفخخة أرسلت من اليمن إلى عدة دول غربية عبر دبي، وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها.

وقال أحمد بطي أحمد رئيس مؤسسة الجمارك والموانئ بدبي، إن الإمارة تواصل تطوير قدرات المفتشين فيها واستخدام أحدث الأجهزة، من أجل مواكبة أساليب التهريب التي يتم استحداثها وتحديثها يوميا بحسب السي ان ان.

وأضاف أن مفتشي الجمارك وبعد ضبط الكمية من المادة المخدرة، سمحوا بمرورها إلى سنغافورة ومن ثم إلى ماليزيا من أجل اعتقال الجهة التي ستستلم الشحنة في وجهتها النهائية، بتنسيق بين شرطة دبي والأجهزة الأمنية في تلك البلدان.

وتعهد أحمد بمواصلة محاربة مرور المواد الممنوعة بكل أشكالها عبر دبي، إن الإمارة ستحارب التجارة غير الشرعية بكل أشكالها، مضيفا أن كون دبي تسهل مرور البضائع الشرعية عبر منافذها، فإن هذا لا يعني أن المواد غير الشرعية ستمر بسهولة.

ورفض المسؤول الإماراتي التعليق على كون الشحنة قادمة من إيران، كما لم يعط تفاصيل عن الإجراءات المتبعة لتفتيش البضائع القادمة من الجمهورية الإسلامية التي تخضع لعقوبات دولية وأوروبية.

وتواجه الإمارات العربية المتحدة ضغوطا أمريكية لتشديد العقوبات على طهران، إذ يعيش نحو 400 ألف إيراني في دبي، وهناك نحو 8 آلاف شركة إيرانية مسجلة في الإمارة، من بينها اثنان من البنوك الكبرى، بنك ملي إيران، وبنك صادرات إيران، وكلاهما حاليا يخضعان للعقوبات.

وفرضت الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي قيودا جديدة على إيران بسبب أنشطتها لتخصيب اليورانيوم، والتي يشك الغرب في أنها ستقود الجمهورية الإسلامية إلى امتلاك سلاح نووي.

مخدرات في حفاضات أطفال

على صعيد متصل أحبط مفتشو جمارك دبي في قرية دبي للشحن محاولتي تهريب مواد مخدرة كانت مخبأة داخل مستلزمات أطفال في طردين بريديين قادمين من الخارج ومتجهين إلى دولة آسيوية وأخرى أفريقية عبر دبي.

وكشف مدير أول إدارة عمليات الشحن الجوي في جمارك دبي عمر أحمد المهيري عن تفاصيل العمليتين اللتين نجم عنهما إحباط محاولتي تهريب 8ر1 كيلو غرام من مخدر الماريغوانا  و268 غراما من مخدر الهيروين.

وقال ان مفتشي جمارك دبي اشتبهوا في الضبطية الأولى، وكانت عبارة عن طرد بريدي لحفاضات أطفال، مرسل من دولة أفريقية ومتجه إلى دولة آسيوية عن طريق قرية دبي للشحن، فتم إحالته إلى التفتيش اليدوي وعثر بداخله على كيسين يحتويان على أعشاب خضراء جافة داكنة اللون بها بذور، تبين بعد الفحص بأنها مخدر الماريغوانا.

وأضاف بأنه قد تم إبلاغ الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي بالحادثة وإحالة المضبوطات إليها، حيث علمت جمارك دبي لاحقا أنه تم تنفيذ عملية تسليم مراقب للطرد وإلقاء القبض على شخصين حاولا استلامه في الدولة الآسيوية التي اتجه إليها الطرد.

ولفت الى انه فيما يخص الضبطية الثانية فقد اشتبه مفتشو جمارك دبي في قرية دبي للشحن بطرد بريدي آخر لشحنة ملابس، كان قادما من دولة آسيوية ومتجها إلى دولة أفريقية، وبالتفتيش اليدوي تم العثور على علبة بودرة للأطفال بين الملابس وبعد أخذ عينة منها وفحصها في الأجهزة المتحركة تبين أنها مخدر الهيروين، وقد تم إبلاغ الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي بأمر الضبطية ومصادرة الطرد.

استغلال جنسي

في نفس الصدد قال مسؤولون ان السلطات أغلقت 20 بيتا للدعارة تتخفى في هيئة دور للتدليك واعتقلت 22 شخصا لادارتهم شبكة لتهريب البشر لغرض ممارسة الجنس والدعارة تشمل سيدات من كوريا بأربع ولايات امريكية.

وكشفت قوة مهام نيويورك لمكافحة الجريمة الاسيوية المنظمة المؤلفة من محققين من مكتب التحقيقات الاتحادي وشرطة نيويورك شبكة من بيوت الدعارة في ولايات نيويورك وتكساس ونورث كارولينا وبنسلفانيا.

وقال مدعون ان ملاك البيوت كانوا ينقلون سيدات كوريات في انحاء البلاد بغرض الدعارة.

وقال مدعي مانهاتن بريت بارارا في بيان اذيع ان تهريب البشر واستغلال النساء جنسيا لغرض الكسب المالي امر شائع جدا وببساطة لن يتم التسامح معه بحسب السي ان ان.

ووجهت لاغلب المعتقلين تهمة نقل افراد عبر الولايات لغرض النشاط الجنسي غير المشروع وتصل اقصى عقوبتها في حال ثبوت الادانة السجن خمس سنوات.

تهريب البشر

من جهتهم اتفق وزراء العدل في الاتحاد الأوروبي كذلك على الحد الأقصى لأحكام السجن التي ينبغي أن لا تقل عن 5 سنوات، مع إمكانية الزيادة في مدد الحبس إلى عشر سنوات في حال ظروف مشددة من قبيل تهريب أشخاص قاصرين أو أطفال.

وينتظر أن يصادق المجلس والبرلمان الأوروبيين عما قريب على هذه التغييرات. ولن تطبق هذه التغييرات في بريطانيا أو الدنمارك اللهم إذا قررا غير ذلك.

وستدخل التوجيهات الجديدة حيز التنفيذ في باقي بلدان الاتحاد الأوروبي الـ25 في غضون السنتين المقبلتين.

وتقدر الأمم المتحدة عدد الآشخاص الذين يتم تهريبهم بـ2,5 مليون شخص، كما تُدر هذه التجارة غير القانونية على من يمارسونها عشرات المليارات من الدولارات.

اعضاء بشرية

فيما يعتقد ان قيمة الكلية كانت 20 ألف دولار, اتهم مدعون عامون اوروبيون سبعة اشخاص، منهم اطباء واخصائيين صحيين، بتهريب كلى بشرية عبر عيادة طبية في كوسوفو.

ويعتقد ان عملية تهريب الكلى وقعت في عام 2008 في عيادة في العاصمة الكوسوفية برستينا.

وقال بيان صدر عن الادعاء العام الاوروبي ان الكلى المهربة كانت من اشخاص ذوي جنسيات مختلفة.

يشار الى ان الادعاء العام الاوروبي هو جزء من قوة فرض النظام والقانون في كوسوفو، والتي تعرف اختصارا باسم ايلكس.

وقد اصدرت شرطة الانتربول الدولية مذكرات اعتقال بحق مواطن اسرائيلي وآخر تركي. ومن المنتظر ان تكشف هوية واسماء الضالعين، وتفاصيل اخرى متعلقة بالقضية، يشار الى ان الاغلبية الالبانية في كوسوفو، وهو اقليم كان تابعا لصربيا، كانت اعلنت الاستقلال من جانب واحد في عام 2008، وهو قرار حظي باعتراف العديد من الدول الغربية، الا ان صربيا وعدد من حلفائها رفضوه.

وقد رفع طلب اصدار مذكرة الاتهام في محكمة ببرستينا، عقب تحقيق بدأ في عام 2008 على يد ضباط من قوة الشرطة التابعة للامم المتحدة.

ووجهت للمتهمين تهم تهريب اعضاء بشرية، والجريمة المنظمة، والقيام بنشاطات طبية غير مرخصة، وسوء استخدام السلطة الرسمية، ووصف احد المتهمين بأنه شخص صاحب منصب كبير سابق في وزارة الصحة.

ويقول المدعي العام الاوروبي جوناثان راتل ان مذكرة الاتهام تتضمن تهما تنص على ان مجموعة اجرامية منظمة هربت اشخاصا الى كوسوفو بغرض نزع اعضاء منهم وزرعها في آخرين. واضاف ان نحو 20 شخصا من جنسيات مختلفة سيقوا الى كوسوفو بوعود زائفة بالحصول على المال في عام 2008".

واوضح ان المتهمين وعدوا المتبرعين بالحصول على نحو 14500 يورو نحو 20 ألف دولار مقابل كلاهم، في حين تباع الكلية لمن يزرعها بمبالغ تترواح بين 80 ألف الى 10 ألف يورو.

ويقول المسؤول القضائي الاوروبي ان المتبرعين جاؤوا من بلدان مثل مولدافيا وكازاخستان وروسيا وتركيا، وكانوا فقراء جدا او في ضائقة مالية صعبة.

ويعتقد ان جراحا من كوسوفو هو الذي كان يقود الجماعة الاجرامية المتخصصة بنزع الكلى وبيعها الى آخرين، وانه استعان بطبيب تركي لمساعدته في تلك العمليات التي اجريت في العيادة، التي اقفلت منذ ذلك الوقت.

كما اتهم مواطن اسرائيلي بانه كان يحدد ويقنع وينقل الضحايا، ويضمن الحصول على المال من خلال عمليات نقل اموال الكترونيا عن طريق البنوك قبل اجراء العمليات.

يشار الى ان قضية اخرى شبيهة كانت تلقي بظلها على كوسوفو خلال فترة الحرب في عام 1999. ففي تلك القضية، التي لم تصل السلطات الى نتيجة ملموسة ومبرهنة بشأنها، قيل ان مسلحين من جيش تحرير كوسوفو كانوا يهربون اعضاء بشرية من اسرى صرب، كانوا يقتلون فيما بعد.

بنادق في أكياس للذرة

على صعيد شبيه اعتقلت الشرطة في شمال نيجيريا امرأة للاشتباه في محاولتها تهريب بنادق هجومية مخبأة في أكياس للذرة من تشاد المجاورة لمساعدة طائفة اسلامية متشددة.

وقالت الشرطة ان المرأة التي تبلغ من العمر 37 عاما وهي أم لسبعة أطفال ضبطت وبحيازتها بنادق الية من طراز ايه كيه47 مخبأة في أكياس بعد ان سافرت في زورق عبر بحيرة تشاد الواقعة على حدود اقصى شمال شرق نيجيريا مع تشاد والكاميرون.

وقال محمد جنجيري أبو بكر مفوض الشرطة في ولاية بورنو بنيجيريا الاسلحة غير المشروعة كانت مخباة لكن تم اكتشافها في أربعة أكياس للذرة. واضاف قائلا المعلومات المتاحة تشير الى ان المشتبه بها التي اعتقلت كانت وراء مساعدة اصوليين دينيين يبثون الرعب في قلوب مدنيين ابرياء في بورنو بحسب رويترز.

ونسب الى جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة التي كانت وراء تمرد أدى الى اشتباكات قتل فيها المئات المسؤولية في احراق مراكز للشرطة وهجمات قنص قاتلة استهدفت ضباط شرطة وزعماء محليين في بورنو.

وتريد بوكو حرام وهي جماعة اسلامية متشددة يعني اسمها بلغة الهوسا المحلية ان التعليم الغربي خطيئة تطبيق احكام الشريعة على نطاق أوسع في انحاء نيجيريا أكبر الدول الافريقية سكانا والمنقسمة تقريبا الى شمال يغلب المسلمون على سكانه وجنوب غالبيته من المسيحيين.

تهريب منشطات

من جهتها ضبطت الشرطة المصرية في مطار القاهرة الدولي مسافرين اثنين حاولا تهريب اربع حقائب منشطات جنسية لدى سفرهما الى السعودية. وكانت شرطة مطار القاهرة تلقت اشارة من صالة السفر بالاشتباه في حقائب المسافرين لدى سفرهما على رحلة مصر للطيران الى جدة غربي المملكة.

وبفتح الحقائب تبين وجود اربع حقائب بداخلها 4375 امبولا لمرهم مخدر موضعي و5650 شريطا و86 امبولا منشطا.

كشف اشعاعي

 الى ذلك ذكرت وكالة الامن الحكومية انه سيتم تركيب أجهزة كشف إشعاعي فى مطار دولي رئيسي فى مدينة الماتي بجنوب قازاقستان لمنع التهريب النووي،وذلك فى مطار دولى رئيسى يمثل محورا للحركة الجوية فى مدينة ألماتى فى جنوب البلاد.

وقال التقرير انه سيتم تمويل عملية تركيب أجهزة التكنولوجيا الاشعاعية من جانب حكومة النرويج بإسهام قيمته 500 ألف دولار أمريكي.

تعد قازاقستان اكبر منتج لليورانيوم الطبيعي فى العالم، وتمتلك كمية يورانيوم مخصب يمكن استخدامه فى الاسلحة النووية.

وتأتي عملية نشر هذه التكنولوجيا فى المطار الواقع فى اكبر مدينة فى قازاقستان فى إطار ما يطلق عليه برنامج خط الدفاع الثاني الذى اطلقته ادارة الامن النووي الوطنية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، وهي الان فى شراكة مع النرويج، وفقا لما ذكر التقرير.

تم تصميم البرنامج من اجل تحسين قدرات كشف المواد النووية والاشعاعية فى المطارات، ونقاط التفتيش الحدودية، والموانئ. وستساعد هذه التكنولوجيا مسئولو الحدود فى التعرف على ومنع تهريب المواد النووية من خلال المطار.

ونقلت الوكالة عن نائب مدير ادارة الامن النووي الوطنية آن هارينجتون قولها نرحب بشراكة النرويج المستمرة والدعم السخي فى اطار تعهدنا المشترك بتعزيز الامن النووي فى مختلف أنحاء العالم.

وذكر السفير النرويجي لدى الولايات المتحدة ويجر استرومن أن الحكومة النرويجية ملتزمة تماما بدعم المبادرات الدولية لمنع الانتشار غير القانوني للمواد الاشعاعية. وقال إن المشروع الحالي فى قازاقستان حاسم لأنه يعمل على بناء قدرة قازاقستان فى الاسهام فى هذه الجهود.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي تدعم النرويج فيها جهود قازاقستان من أجل تعزيز قدرتها الدفاعية ضد انتشار الاسلحة النووية، قدمت النرويج منحة للدولة الواقعة فى آسيا الوسطى قيمتها 837600 دولار أمريكي فى إطار مشروع للادارة فى ظل مجموعة الثماني للشراكة العالمية.

افغانستان

فيما تشير تقديرات السلطات الأفغانية إلى أن حجم تداولات شبكات تهريب المخدرات في البلاد يبلغ 65 مليار دولار، كما أفاد وزير مكافحة المخدرات الأفغاني ضرار أحمد مقبل أثناء لقائه رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات في روسيا وباكستان وطاجيكستان وأفغانستان في موسكو.

وقال الوزير الأفغاني  إن السنوات الخمس الماضية شهدت مصادرة 4.2 ألف طن من المخدرات وتوقيف نحو 100 تاجر كبير. ومثل 50 من رجال الشرطة أمام القضاء على خلفية صلاتهم بعصابات المخدرات.

وأشار إلى أن أفغانستان تستهلك 5 % فقط من إجمالي حجم المخدرات المنتجة فيها في الوقت الذي يعاني فيه 100 ألف من سكان البلاد من الإدمان.

وفي هذه الأثناء ذكر مدير عام جهاز مكافحة المخدرات في باكستان سيد شكيل حسين أن نحو خمسة ملايين شخص في بلاده يتعاطون المخدرات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 16/كانون الثاني/2011 - 10/صفر/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م