دائرة circle

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: للدائرة شؤونها وشجونها، فهي في التوصيف الهندسي (شكل هندسي بسيط يتكون من مجموعة من النقاط التي تبعد بعداً ثابتا عن نقطة تسمى مركز الدائرة، وإذا تم الوصل يسمى بخط نصف القطر، فالدائرة هي قطاع مخروطي ينتج من قطع مخروط دوراني بمستوى مواز لقاعدته, وهي المحل الهندسي لنقطة تتحرك بحيث تظل المسافة بينها وبين نقطة ثابتة أخرى (تسمى بالمركز) ثابتة. وهي مجموعة من النقاط تبعد بعدًا ثابتًا (نصف القطر)عن نقطة ثابته (المركز).

وهي في السرد التاريخي، اعظم اختراع بشري خدم البشرية حين تعرف على العجلة والتي نقلت البشرية الى ما وصلت اليه، فهي تقود خطا سياراتنا وطائراتنا.. والدائرة على اعتبار كروية الارض ودورانها حول الشمس حسب الثورة العلمية التي قادها كوبرنيكوس ضد نظرية مركزية الأرض، كانت هذه النظرية قد أصبحت هامة للغاية ليس فقط لأنها أساس لعلم جديد بل حطمت بعض الأفكار التي كانت سائدة ومحاولة للوقوف ضد الأفكار الثابتة التي كانت سائدة في هذا المجال.

لم يكن كوبرنيكوس ميالا لنشر نظريته الجديدة حيث أن هذا يشكك في العقائد الدينية والخاصة بنشأة الكون. تسبب عمله هذا في إثارة العديد من المناقشات الدينية والايديولوجية حيث كانت هذه النظرية تتنافي مع نصوص العهد القديم.

وعلى عكس الكنيسة الكاثوليكية التي وضعت هذا الكتاب في قائمة الكتب المحرمة قام مفكرو البروتستانت مثل مارتين لوثر وكالفين بقبول نظريته.

ثم تبع غاليليو خطا كوبرنيكوس حين بدأ بصنع منظاره الخاص وانكب عليه يحسن من صناعته، في تلك الأيام كان كل فرد يعتقد أن الأرض مركز الكون، وأن الشمس وغيرها من الكواكب تدور حولها، ولكن عندما نظر جاليليو من خلال عدسات منظاره لم يجد شيئا من هذا كله صحيحا.

وكتب كتابا تحدث فيه عن ملاحظاته ونظرياته، وقال أنها تثبت الأرض كوكب صغير يدور حول الشمس مع غيره من الكواكب، وشكا بعض أعدائه إلى سلطات الكنيسة الكاثوليكية بأن بعض بيانات جاليليو تتعارض مع أفكار وتقارير الكتاب المقدس، وذهب جاليليو إلى روما للدفاع عن نفسه وتمكن بمهارته من الإفلات من دوائر العقاب حفاظا على دوران الدم في عروقه ودورة ايامه، لكنه انصاع لأمر الكنيسة بعدم العودة إلى كتابة هذه الأفكار مرة أخرى، وظل ملتزما بوعده إلى حين، لكنه كتب بعد ذلك في كتاب آخر بعد ست عشرة سنة نفس الأفكار، وأضاف أنها لا تتعارض مع شيء مما في الكتاب المقدس. وفي هذه المرة أرغمته الكنيسة على أن يقرر علانية أن الأرض لاتتحرك على الإطلاق وأنها ثابتة كما يقول علماء عصره.

ظل جاليليو منفيا في منزله حتى وافته المنية في 8 يونيو 1642، وتم دفن جثمانه في فلورانسا. وقدمت الكنيسة اعتذارا لجاليليو عام 1983.

وفي القرن العشرين آثر احد علماء الوهابية (ابن باز) ان يبقى على ثوابت الكتاب المقدس وهي ان الارض لا تدور.

والدائرة في علم الفضاء هي الثقوب السوداء التي تبتلع مايموت ويندثر من نجوم اكبر منها، والثقب الأسود هي منطقة في الفضاء تحوي كتلة كبيرة في حجم صغير يسمى بالحجم الحرج لهذه الكتلة، والذي عند الوصول إليه تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة، ويحدث فيها انهيار من نوع خاص بفعل الجاذبية ينتج عن القوة العكسية للانفجار، حيث أن هذه القوة تضغط النجم وتجعله صغيرًا جدًا وذا جاذبية قوية خارقة. تبتلع ما يدنو منها ويضيع في متاهات جاذبيته الساحقة.

في مجالات الرمز للدائرة نفى الفوضويون أو اللاسلطويون تاريخياً إلى حد كبير أهمية الرموز لحركة سياسية، لكنهم تبنوا هم أنفسهم بعض الرموز من أجل قضيتهم، بما في ذلك أبرزها دائرة ألف و راية سوداء. ومنذ إحياء اللاسلطوية في مطلع القرن الحادي و العشرين وبالتزامن مع صعود الحركة المناهضة للعولمة بدأت الرموز اللاسلطوية والرموز الثقافية الفوضوية الحالية بالانتشار على نطاق واسع، منها مثلا:

الراية السوداء داخل دائرة وهي من ضمن الرموز التقليدية التي تمثل اللاسلطوية، وايضا الدائرة التي تحمل بداخلها حرف الألف باللغة الإنجليزية الذي يمثل أول حرف في كلمة Anarchism والتي تعني لاسلطوية.

على الباغي تدور الدوائر مثل عربي قديم كما دارت على رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين، عبر حبل المشنقة الدائرة، معقودا على رقبته قصاصا على دوائر الموت التي خطها على خصومه وعلى ابناء شعبه.

ودوائر البغي، اي الشر، اذ يدور بخطاه على الخيرين والمؤمنين والطاهرين والطيبين كما ادار يزيد دوائر بغيه على الحسين (ع) واهل بيته في شهر محرم الحرام.. وكما ادارها والده معاوية على ابي الحسن (ع) وكما ادارها جد هذه العائلة، ابو سفيان على جد الحسين محمد بن عبد الله في بعثته النبوية الخاتمة، وآمنه الرسول الكريم من خوف وآمن اخرين في دوائر خيره ومحبته.

وقد تناسل البغي دوائره الشريرة التي احاطت بالعراقيين من نسل اولئك الاجداد يزيد وابيه وجده ونشرت الخراب في ارض العراق دوائر من موت وقتل مجنون ترك الاف الارامل والايتام، وقد اجتمعت كل دوائر الدنيا على العراق واهله، فمن دوائر الخطر الى دوائر الموت والى دوائر الخراب ودوائر الحقد وغيرها من توصيفات الدوائر مادية كانت او معنوية.

نترك تلك الدوائر المميتة الى الدوائر الاحلى والاجمل وهي دوائر الجسد الانساني، ونخص بالذكر جسد المرأة، فهو لاكتماله الجمالي يوصف بالاستدارة، وكل استدارة فيه جميلة، من استدارة الوجه الى استدارة العيون الى استدارة الامومة في تجليات حملها بالجنين الى استدارة اجزاء اخرى تساهم في حفظ النوع الانساني.

وللدكتورة (سوزان ديلينجر) كتاب رائع حول نظام الاشكال الهندسية وعلاقتها باختبار الشخصية وهو بعنوان (التواصل رغم اختلافاتنا).

وفقاً لرأي الدكتورة (سوزان ديلينجر) فإن اختيارك لشكل من تلك الاشكال يشير إلى نمط شخصيتك، وهكذا تستطيع أيضاً التعرف على (معتقدات - قيم - مواقف - اتجاهات - تصرفات – سلوك) أي شخص تتعامل معه وتريد التواصل أكثر من خلال اختيارم لاحد تلك الاشكال الهندسية.

جاءت الدائرة تحت وصف (الدائرة... الاجتماعي) ووصفته ب (المداهن معسول اللسان)، المثل المفضل لدى الدائرة هو(عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك)، إنهم المحبون للناس وهم الشغل الأول والشاغل بالنسبة لهم، ويحاولون الحفاظ على التناغم والانسجام على حساب أي شيء، وعادة ما يكون هذا على حسابهم.

الشخص الذي ينتمي إلى نمط الدائرة هو الأكثر وداً بين الأشكال الخمسة. هذا لأن الدوائر يهتمون بحق وبصدق بالآخرين. الأشخاص الذين يعانون من المشكلات ينجذبون بشكل طبيعي إلى الدوائر.

الكلمات الشائعة لدى هؤلاء الاشخاص : جميل، ورائع، والشعور، والمستوى الداخلي، ومجامل، ومريح، ومفيد، والتعاون، والفريق، وعاداتهم الشخصية يمكن معرفتها من خلال:

1- التواصل وجها لوجه.

2- الهدوء والخلو من الهموم. الدوائر أشخاص مبتهجون، ومازحون، ومحبون للمرح.

3- الدوائر أشخاص عاطفيون رقيقو المشاعر. إنهم يحتفظون بأشياء مثل سجلات القصاصات، والخطابات، والزهور.

4- المجاملة.

5- الهوايات،الدوائر يحبون الحرف اليدوية.

6- الفوضى، كثيراً ما يكون عليك المشي وراء الدائرة والتقاط الأغراض المتناثرة وترتيب الفوضى التي يصنعها. ليس الأمر هو أنه يتعمد أن يكون فوضوياً، وإنما النظام والترتيب فقط ليسا من الأولويات العليا لديه.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 9/كانون الثاني/2011 - 3/صفر/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م