اللصوصية... دهاء وغباء وسخرية

 

شبكة النبأ: لعالم الجريمة ابعاد ذاتيه وخصائص تنفرد بها عن بقية السلوكيات والتصرفات التي يغلب على افرادها ومن ينخرط في سياقاتها، حيث تلاحظ الكثير من العمليات الغامضة احيانا، والمربكة ايضا، فيما يبرز منها ما هو غريب او فريد او ساخر، حسب طبيعة وتكوين شخصية من يقدم على ارتكاب جرمة، الا ان الجميع يشتركون في سمة الاحتيال للوصول الى اهدافهم غير المشروعة، عبر استغفال الاخرين لسلب اموالهم ونفائسهم، افرادا وجماعات.

يستعينون بجوجل إيرث لتحديد كنائس بغية سرقة سقوفها

فقد قال متحدث باسم كنيسة انجلترا ان لصوصا يستعينون بخدمة جوجل ايرث لاستهداف اسقف مصنوعة من الرصاص فوق أبنية تابعة للكنيسة بهدف بيعها في اسواق المعادن الرائجة.

وقال مفوض العقارات توني بولدري خلال مناقشة في بلدية ويستمنستر انه تم تقديم نحو ثمانية الاف بوليصة تأمين ضد سرقة الرصاص تقدر قيمتها بنحو 23 مليون جنيه استرليني خلال السنوات الثلاث الماضية.

وفي كثير من الحالات بدلت كنائس سقوفها لكي تستهدف مرة اخرى واستهدفت احدى الكنائس 14 مرة.

و"ادرجت" العديد من الكنائس التابعة لكنيسة انجلترا وعددها 16 ألفا في التأمين الذي يشمل حماية منظمة للابنية ذات القيمة التاريخية التي يعود تاريخها لمئات السنين.

وأضاف بولدري أن العاملين في الكنائس يشعرون بأن الشرطة عازفة عن التحرك رغم الادلة المتنامية التي تبرهن ان عصابات منظمة منخرطة في السرقات وهو ما انعكس على اسعار الرصاص في أسواق المعادن العالمية. ومضى يقول "كلما ارتفعت اسعار الرصاص سرقت (الاسقف الرصاصية) من الكنائس."

ودفع التراجع الاقتصادي المصحوب بمخاوف بشأن الديون السيادية في منطقة اليورو المستثمرين للتحول عن الاصول الورقية لصالح المعادن الاساسية والنفيسة.

سرقة 28 عملا فنيا بينها رسم لبيكاسو

في اسبانيا قالت شرطة مدريد ان لصوصا سرقوا شاحنة بها 28 عملا فنيا تقدر بالملايين بينها رسم لبابلو بيكاسو. وقالت ان الاعمال الفنية التي تقدر قيمتها بنحو 2.7 مليون يورو (3.56 مليون دولار) كانت قادمة من معرض أقيم منذ وقت قريب في المانيا وتخص ستة معارض فنية في مدريد وبرشلونة ومدينة كولونيا الالمانية.

وكانت الشاحنة توقفت في مجمع صناعي الى الجنوب من مدريد وبعد ان اقتحم اللصوص المجمع للوصول اليها زادت مهمتهم سهولة عندما اكتشفوا مفاتيح الشاحنة متروكة داخلها. وعثر على الشاحنة فيما بعد في مكان قريب من المجمع واخذتها الشرطة للتحقيق.

وقالت صحيفة الموندو ان الاعمال الفنية تشمل 11 عملا على الاقل للنحات ادواردو تشيليدا المنتمي لاقليم الباسك وبعض اعمال الفنانين الكولومبي فرناندو بوتيرو وانطونيو سورا وانطوني تابيس وايضا احد اعمال بيكاسو.

حاول سرقة الشرطة!

 وأعلنت الشرطة في مدينة كيسينوما اليابانية اعتقال رجل يحمل سكيناً حاول سرقة مركزها.

ونقلت صحيفة «ذي يوميوري شيمبوم» اليابانية عن المحققين قولهم ان كازوهيرو هاتاكياما (22 سنة) اقتحم مركز الشرطة في كيسينوما وبيده سكين مطبخ كبير وطلب المال من عاملة استقبال في الـ 37 من العمر.

 ونقل عن الرجل قوله «أعطني المال أو أقتلك». لكن الشرطة اعتقلت الرجل على الفور ووجهت اليه تهمة محاولة السرقة وانتهاك قانون السيطرة على الأسلحة النارية والسيوف المعتمد في اليابان.

سطا على مصرف بباقة ورد

من جهتها اعلنت شرطة نيويورك انها القت القبض على رجل يشتبه في انه سطا على مصرف الاسبوع الماضي لا بواسطة السلاح، بل حاملا باقة ورد.

واظهرت مشاهد التقطها كاميرات المراقبة في المصرف ان الرجل قدم باقة الزهر الى امين الصندوق مرفقة ببطاقة كتب عليها "اعطني كل الاوراق النقدية من فئتي مئة وخمسين دولارا. ولا تحاول ان ان تتصرف كالابطال". وفر السارق بعدما حصل على مبلغ 440 دولارا.

ويشتبه في ان الموقوف ادوارد بيمبرتون (44 عاما) سطا على مصرفين خلال الشهر الحالي على ما اوضح رئيس شرطة نيويورك ريموند كيلي.

وخلال الهجوم الاول استخدم ادوارد بيمبرتون شتلة موضوعة في وعاء لتنفيذ عملية السطو التي حصل بنتيجتها على 2325 دولارا.

إيران تقطع أيادي خمسة لصوص

من جانبها قالت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن إيران قطعت أيادي خمسة لصوص مدانين داخل سجن في مدينة همدان الغربية يوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن أكبر بجلاري وهو مسؤول قضائي محلي قوله "متوسط أعمار اللصوص الخمسة الذين نفذ فيهم حكم قطع الايدي يزيد على 25 عاما وارتكبوا جرائم سرقات كبيرة."

وقال بجلاري إن حكم البتر ليس تلقائيا لجميع الذين يرتكبون سرقة ويجب ان ينطبق عليهم نحو 14 معيارا قبل تنفيذ العقوبة.

واضاف بجلاري "عندما تعتاد يد على السرقة وعلى التسبب في ضرر للناس فيجب ان تقطع." وقال إن حكم البتر ينفذ عادة على السارق الذي يرتكب أكثر من 100 حادث سرقة.

أمريكية تنهب مصرفاً وتطلب مهلة لأخذ أطفالها من المدرسة

وفي أغرب عملية سطو، سلمت أمريكية تهديداً إلى أحد العاملين في مصرف بولاية "أوريغون" تطالبها تسليم النقود بحوزتها، وتأخير استنفار الشرطة حتى تستطيع توصيل أطفالها من المدرسة إلى المنزل.

وقال المحقق دينيس ورد، إن أريكا أندرسون، 37 عاماً، سلمت أحد الصرافين ببنك "أومكوا" في منطقة "غرانتس باس" التهديد برفقته طلباً، وهو "الإنتظار لمدة ربع ساعة قبيل إستدعاء الشرطة وإلا فأن طفليها الاثنين لن يتمكنا من العودة لمنزلهما."

ونقلت مجلة "بيول" إن أندرسون تمكنت من الإستيلاء على 1300 دولار من المصرف بمساعدة جوشوا ديتر، الذي وفر لها وسيلة الهروب من مسرح الجريمة بسيارته.

وأصيبت قوة الأمن، التي وصلت إلى المصرف خلال دقائق، بالحيرة والخوف بسبب ما كتب في قصاصة التهديد مخافة تعرض الأطفال للخطر.

وشرح ورد إن القلق لم يكن في محله، إذ انصبت  مخاوف الأم "حول التأخر في التقاط أطفالها بعد إنتهاء يومهم الدراسي." لحسب السي ان ان.

وأضاف مستعجباً: "اعتقد إذا كانت حقا  تشعر بالقلق إزاء سلامة ورفاه طفليها فكان أجدى بها عدم ارتكاب جريمة سطو على مصرف، وفق التقرير.

ويذكر أن شهود عيان قدموا وصفاً كافياً قاد السلطات الأمنية بسهولة لأندرسون، التي اعتقلت بعد قليل من إعادة طفلتيها إلى منزل العائلة.

وتواجه الأم وشريكها في "نهب" المصرف،  تهمة السرقة من الدرجة الأولى، والسطو من الدرجة الثانية.

وأضاف المسؤول الأمني قائلاً: "يقع ما بين ثلاثة إلى خمسة عمليات سطو في العام.. إلا أنه لم يسبق أن واجهتني مثل هذه الواقعة."

وعقب أحد القراء مستنكراً: "لماذا جرى الابلاغ عن مواصفات السيارة.. فهذه المصارف تستحق أن تنهب..كما تدين تُدان.. لقد قاموا بسرقة الشعب لأعوام."

خطط من زنزانته بواسطة هاتف نقال

من جانب آخر حكمت احدى محاكم موسكو بثلاثين سنة اضافية بالسجن على سجين بعدما خطط لعمليات سرقة حمولة عشرات الشاحنات بواسطة هاتف خلوي خبأه في زنزانته. ويمضي دميتري بروخروف في الاساس عقوبة بالسجن 26 عاما بعد ادانته بتهمة القتل وجرائم اخرى. وقد خطط من زنزانته عمليات سرقة بلغت قيمتها 24 مليون روبل (اكثر من 800 الف دولار) بين عامي 2007 و2008. بحسب فرانس برس.

وكان المدان يستخدم هاتفا خبأه في زنزانته لتوجيه سبعة شركاء له وحثهم على التظاهر بانهم ممثلو شركات شحن للوصول الى بضائع وسلع شركات. واوضحت المحكمة انها فرضت غرامة على بروخورف قدرها نصف مليون روبل (16700 دولار) وحكمت بالسجن على شركائه في عقوبات تصل الى 14 سنة.

وصفة سحرية اصحابها السجن

في سياق متصل اوقف مواطنان من الكاميرون في موسكو لابتزازهما (35 الف دولار) من مواطنين اثنين من طاجيكستان واعدين اياهما باعادة المبلغ مضاعفا ثلاث مرات بفضل "وصفة سحرية".

وقال مصدر في قوى الامن المحلية ان اللصين اللذين يبلغان 26 و27 عاما ادعيا انهما ساحران قادران على تحويل( 35 الف دولار) الى (105 الاف دولار).

واضاف المصدر ان تحقيقا جنائيا فتح في القضية. في فبراير اوقفت مجموعة من المحتالين الكاميرونيين كانت تقترح على ضحاياها مضاعفة اموالهم بفضل "وصفة سحرية" ايضا، في نوفوالتايسك في سيبيريا.

عربات الاطفال المسروقة

من جهتها قالت مؤسسة هاليفاكس هوم للتأمين ان سوقا سوداء لبيع عربات الاطفال غالية الثمن آخذة في النمو بسرعة ويقدر حجمها بنحو 60 مليون جنيه استرليني. وأوضحت المؤسسة ان سرقات عربات الاطفال تضاعفت تقريبا خلال العام الماضي.

ويؤجج هذه السوق السوداء زيادة في بيع عربات الاطفال التي يزيد سعرها عن 500 جنيه بارتفاع 40 في المئة في العام الماضي. ومع ارتفاع اسعار العربات اشترى 23 في المئة من الآباء عربات مستعملة حتى ان بعض الاسر لديها ما يصل الى ست عربات وفقا لبيانات مؤسسة التأمين. بحسب رويترز.

وارتفع ايضا عدد المواليد في بريطانيا حيث يقول مكتب الاحصاءات الوطني البريطاني انه في 2008 وصل معدل الخصوبة --وهو نسبة المواليد الاحياء في منطقة الى عدد السكان-- لاعلى مستوياته منذ 35 عاما.

وقالت هاليفاكس ان ابرز المواقع التي تقع فيها سرقات عربات الاطفال هي داخل المنازل بنسبة 22 في المئة فيما قال 11 في المئة من الناس ان العربات الخاصة باطفالهم سرقت من امام منازلهم.

وكانت اماكن انتظار السيارات والمقاهي والمطاعم من ابرز المواقع التي يشيع فيها سرقة عربات الاطفال ايضا. وقالت هاليفاكس ان العربات المسروقة تباع في مزاد بمبلغ يصل الى 599 جنيها.

مدينة هولندية تخفي تماثيلها خوفا من السرقة

الى ذلك تعتزم مدينة نيميجن في شرق هولندا ازالة 10 تماثيل من الشوارع بعد ان سرقت بعض تماثيلها البرونزية وأغلب الظن انها صهرت للاستفادة من السعر المرتفع للمعدن.

ومن بين التماثيل التي ستزال من أجل الحفاظ عليها "ماريكن فان نيوميجن" Mariken van Nieumeghen -أو ماركين من نيميجن- الذي يرجع الى شخصية محلية في أحد أقدم الكتب الهولندية الذي كتب في عام 1500 تقريبا.

وتعتزم المدينة حماية التماثيل من خلال زرع شريحة لنظام تحديد الموقع عالميا ( جي.بي.اس) أو ربما تستبدل التماثيل بنسخ أخرى من مواد أرخص سعرا.

لص في مصر يلقن شخصين درسا لاكتشافه أن حافظتيهما فارغتين

فيما فقد لص في مصر عقله عندما اكتشف أن حافظتي النقود اللتين سرقهما بالإكراه ليلا لا تحتويان على مليم واحد. ووفقا لما ذكرته صحيفة "الأهرام" المصرية فإن اللص انتابته ثورة من الغضب وقرر تلقين المجني عليهما درسا "يظل محفورا في ذاكرتهما".

وأضافت أن اللص هرول خلف الشخصين اللذين كانا يسيران ليلا بأحد الشوارع وأجبر كلا منهما على خلع بنطاله وحذائه واستولى على ملابسهما وتركهما عاريين وفر هاربا. وبعدما تلقت الشرطة بلاغا من المجني عليهما ، وهما موظفان بشركة اتصالات كبرى ، تمكنت من ضبط اللص.

غلبة النعاس أثناء تأدية عمله

يبدو أن سلطان النوم لا يغلبه غالب وإن كان مجرما عتيقا ومسجل خطر. ووفقا لما ذكرته صحيفة "الجمهورية" اليوم الاثنين فإن مصريا فوجئ فور عودته مع زوجته في ساعة متأخرة من الليل بشخص غريب نائم ويحمل كيسا فاستغاثا بالجيران الذين تمكنوا من الإمساك به. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وتبين أن الضيف الغريب مسجل خطر وفي الكيس مشغولات ذهبية تخص الزوجين. كما عثر مع اللص على لفافات هروين. واعترف اللص النائم أنه دخل الشقة بهدف السرقة ولكن غلبه النوم ، وبرر حيازته للمخدرات بقصد التعاطي. وأمرت النيابة بحبسه.

كلب اهم من كل ذهب العالم؟ 

من جهتهم قام لصوص بسرقة الماس والمجوهرات وعدة اجهزة كمبيوتر واجهزة الكترونية بالاف الدولارات من منزل في منطقة اورلاندو (فلوريدا) الا ان اصحاب المنزل لا يريدون الا شيء واحد وهو استعادة...كلبهم.

وقال ميغيل تافيراس صاحب المنزل للموقع الالكتروني "كليك اورلاندو"، "الشيء الوحيد الذي يهمنا هو كلبنا برونكس. هذا جل ما نريد استعادته". وقد وزع في المنطقة برمتها صور كلبه واعدا بمكافأة مالية. وتجري شرطة اورلاندو تحقيقا حول عملية السرقة وتحاول العثور على الكلب.

عصابة كبيرة للنشل معظمهما من الفتيات

من جهته قال المدعي العام في باريس ان الشرطة الفرنسية فككت شبكة اوروبية كبيرة للنشل معظم اعضائها فتيات من البلقان تترواح اعمارهن بين 12 و 16 عاما موضحا انهن جميعا قالوا فور الاعتقال انهن يحملن اسم "حميدوفتش".

وقال المدعي جين كلود مارين ان الشبكة المؤلفة من نحو 100 فتاة هي الاكبر من نوعها في فرنسا وانها تكشف نحو نصف اجمالي حالات النشل في شبكة قطارات انفاق باريس منذ عام 2008.

وكانت الفتيات يجبرن على الخضوع لتدريب مكثف قبل بدء العمل. وقال المدعي انهن واجهن تهديدات بالعنف والاغتصاب اذا لم يوردن حصصا يومية من النشل تبدأ من 300 يورو.

وأضاف قائلا "اذا لم تف بالاهداف اليومية فستكون عرضة للضرب بالايدي والاسلحة والحرق وأيضا الاغتصاب." بحسب رويترز.

وتمكنت الشرطة من محاصرة 18 من زعماء العصابة الذكور في سلسلة من الحملات في جنوب فرنسا وايطاليا من بينهم زعيم العصابة وهو بوسني يبلغ من العمر 58 عاما. ويواجه المعتقلون تهما تترواح من التامر الجنائي الى تهريب البشر والاغتصاب وايضا الوحشية.

لص سيء الحظ

اخيرا أصيب لص سيء الحظ بالاحباط لما علم أنه فقد نحو 400 دولار في بيت تسلل اليه لسرقة خروف لا سيما وأن المبلغ الذي اضاعه اعلى من سعر الخروف المسروق.

وقالت صحيفة الصريح التونسية يوم السبت ان لصا بمدينة سيدي بوزيد في وسط البلاد فقد حوالي 400 دولار وهو يسرق خروفا من بيت. بحسب رويترز.

وأضافت ان السيدة التي تسكن البيت عثرت على هذا المبلغ في المكان الذي تضع فيه الخروف لتشتري خروفا ثانيا وتحتفظ ببقية المبلغ فيما نال اللص سيء الحظ درسا لن ينساه.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 27/كانون الأول/2010 - 20/محرم/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م