غريبو الاطوار... من امزجة استثنائية الى عقد نفسية

احمد عقيل الجشعمي

شبكة النبأ: هناك العديد من الأمور الغريبة التي تحدث في العالم وقد تكون أحيانا من فعل الطبيعة او غير مقصودة ولكن الأكثر غرابة من بـين هذه الأمور هو ما يـقوم بها الإنسـان.

لاسيما عندما تشاهد شخصا يحاول تناول قطته التي عاشت معه منذ سنين، او طريقة جديدة للتعبير بها عن الحب، والغرابة في الأمور هي تلك الطرق التي يقوم بها الإنسان بأساليب من غير المعتاد عليها كالسفر من دولة إلى أخرى على حصان تاركا بذلك التطور الكبير في وسائل النقل من طائرات وسفن.

كما ويحمل العالم لنا غرائب يسببها المزاجات الخاصة والأذواق المختلفة لدى الناس والتي توضح هذه الغرائب بما يرتدونه من ملبس او ما يختارونه من تسريحات لشعرهم التي قد تؤدي في الآخر إلى نبذهم من المجتمع او تجلب لهم النقد.

ولكن يبقى الغريب هو الشيء ما يضيف للعالم نكهة خاصة تجعلنا نرى الأمور التي عادة ما ترسم على وجوهنا ابتسامة صغيرة حين سماعها او قراءتها، ولا يقتصر الغريب في الأمور بمجال محدد بل هو متواجد في جميع العلوم وفي شتى مجالات الحياة العادية.

طرد رجل بسبب تسريحته

فقد طردت محكمة أمريكية أحد مراجعيها بسبب قصة شعره، بعد أن عنّفه الحارس بسبب مظهره الذي اعتبر غير لائق للظهور أمام القضاء.

وأبلغ حارس المحكمة، الشاب بوبي تود بأنه لا يمكنه المثول أمام محكمة ساوثافن في ولاية ميسيسيبي، قائلا "لا يمكن أن تأتي إلى هنا وشعرك بهذا الشكل.. وطلب منه المغادرة،" وفقا لما رواه الشاب.

ويقول تود "لا ينبغي أن تكون هناك مشكلة فأنا ذاهب في عمل.. لديهم متهمين بقتل الناس، وآخرين يفعلون كل أنواع الأشياء، ووجدوا المشـكلة في شعري! أعـتقد أن هذا خطـأ تماما." بحسب وكالة انباء السي ان ان.

وعلى باب المحكمة، علقت لافتة تنص على قانون اللباس، والتي طالبت المراجعين بعدم ارتداء القمصان الضيقة، أو الملابس المكشوفة، أو الأردية الواسعة، أو السراويل القصيرة، ولكن لم تأتي على ذكر قصة الشعر.

شجرة عيد ميلاد قيمتها 11 مليون دولار

بينما نصب احد الفنادق الفاخرة في ابو ظبي في مدخله شجرة عيد ميلاد مزينة بالجواهر يقول إن قيمتها تبلغ 11 مليون دولار.

وزينت الشجرة بالمجوهرات والأحجار الكريمة، إضافة الى الزينة التقليدية كالكرات الملونة والمصابيح. ويقول مدير الفندق هانز اولبيرتز إن قيمة الشجرة لحالها لا يتجاوز العشرة آلاف دولار، ولكن المجوهرات التي استخدمت في تزيينها أضافت 11 مليون دولارا إلى قيمتها.

وأضاف اولبيرتز بأن فريق التسويق في الفندق هو الذي خرج بفكرة تزيين الشجرة بهذه الطريقة. وقال إن الفندق يحتفل بعيد الميلاد كل سنة بنصب شجرة، ولكنه شعر بأن عليه الإقدام على شيء مختلف هذا العام. تتضمن الزينة قلائد وأساور وساعات مرصعة بالأحجار الكريمة

وبالرغم من ان الاغلبية الساحقة من سكان ابو ظبي من المسلمين، استبعد اولبيرتز ان تؤذي شجرته مشاعرهم، إذ يقول إن الإمارة "ليبرالية ومتسامحة جدا." وقال اولبيرتز إن فندقه، فندق (Emirates Palace - قصر الإمارات) سيتقدم بطلب الى مؤسسة غينيس للأرقام القياسية لتصنيف الشجرة باعتبارها الأغلى في العالم.

وأضاف بأن المجوهرات التي زينت بها الشجرة تشتمل على 181 ماسة ولؤلؤة وزمردة وغيرها من الأحجار الكريمة. وقد نصبت الشجرة في صالة مدخل الفندق التي زينت بدورها برقائق الذهب. وقال مساعد مدير الفندق حازم حرفوش ردا على سؤال حول الإجراءات الأمنية التي وضعها الفندق لحماية الشجرة وزينتها إن "الشجرة تثبت بأن أبو ظبي بلد آمن للسياحة.

اعتقال أمريكي بتهمة محاولة طبخ قط

كما أوقفت الشرطة في منطقة بوفالو غرب نيويورك، رجلا بتهمة القسوة مع الحيوانات، بعد أن كان ينوي طبخ قط في مزيج من التوابل لتناوله لاحقا.

وقالت شرطة المنطقة، إن رجال الأمن أوقفوا سيارة غاري كوركوك لمخالفته إثر تجاوزه إشارة حمراء، عندما سمعوا مواء في صندوق سيارته، وعندها وجدوا قطا من فصيلة نافارو، مغطى بالزيت والفلفل والملح والتوابل.

وقالت الشرطة إن كوركوك اعترف بأنه كان يعتزم طبخ القط وأكله، بسبب أنه كان مزعجا في الفترة الماضية، وكان "يتـصرف بجنون،" وفقا لـما نقله مـوقع "واي أن أن" الإخـباري. بحسب وكالة انباء السي ان ان.

وبعد الحداثة، نجا القط من أن يصبح وليمة، وأخذ إلى أحد مراكز العناية بالحيوانات حيث تم غسله، وهو في حالة صحية طيبة وفقا لما قالته جينا براوننغ المتحدثة باسم جمعية مكافحة القسوة ضد الحيوانات. وقالت الجمعية إن شخصا تابع القصة حول القط وقرر أن يتبناه.

سعودي يعبر عن حبه لزوجته بالانتحار

فيما أدى خلاف عائلي بين مواطن سعودي وزوجته إلى محاولة الزوج إثبات حبه لشريكة حياته بالانتحار "حرقا".

وذكرت صحيفة "اليوم" السعودية أن وقائع الحادثة التي وقعت في منطقة جازان بجنوب السعودية، تعود إلى هجران الزوجة منزل الزوجية لتسكن في منزل أهلها، لم تفلح محاولات الزوج إعادتها. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

إذ اصطدم برفضها المتشدد، لينتهي المطاف به إلى محاولته في إثبات حبه لزوجته وإرضائها بأن قام بسكب مادة الكيروسين على ملابسه وإشعال النار في جسده أمام منـزل أهل زوجـته".

وأضافت أن الجيران هرعوا على الفور على صوت صراخه وتمكنوا من إطفاء الحريق وإسعافه إلى المستشفى. وأوضح الناطق الأمني لشرطة جازان النقيب عبد الله القرني أن شرطة محافظة أبوعريش تلقت بلاغا عن وجود حادثة محاولة انتحار مواطن في العقد السادس من عمره إثر قيامه برش مادة الكيروسين على نفسه وإشعال النار.

عجوز يهرب من إيران على حصان

من جانب آخر، وعندما قرر قنبر زادة وحيدي الأميركي من أصل إيراني والبالغ من العمر 75 عاما أن يزور أقرباءه في طهران في مايو/ أيار 2008، سافر بطريقة تقليدية وركب طائرة أقلعت من لوس أنجلوس وانتهى به المطاف في إيران وفقاً لوكالة أنباء الجزيرة.

ولكن طريق عودته إلى الولايات المتحدة لم يكن تقليديا بأي شكل من الأشكال، على الأقل بحسب ما هو معتاد في يومنا هذا. فبعد سبعة أشهر من منعه من مغادرة إيران ومصادرة جواز سفره ورفض المحاكم الثورية الإيرانية لطلباته، قرر وحيدي أن يأخذ زمام المبادرة بيده.

وفي خطة هروب جريئة، قفز وحيدي على ظهر حصان واستأجر أدلاء ليرشدوه نحو وجهته وبدأ رحلة استمرت 14 ساعة عبر خلالها الجبال المتجمدة على الحدود الشمالية الغربية لإيران مع تركيا.

وبعد أن عبر إلى تركيا على الجهة الشرقية من الحدود، ترك حصانه واستقل حافلة إلى أنقرة التي وصلها يوم 9 يناير/ كانون الثاني 2009 واتجه فورا إلى القسم القنصلي بسفارة الولايات المتحدة وطلب المساعدة. الدبلوماسيون الأميركيون اندهشوا من جَلَدْ وحيدي الذي وصلهم

بصحة جيدة بعد أن خاض تلك الرحلة المضنية، وهو الشيخ المسن.

محنة وحيدي التي لم يعرف أحد منا عنها شيئا، كشفتها إحدى البرقيات الصادرة من سفارة الولايات المتحدة في أنقرة، والتي سربها موقع ويكيليكس المناصر لحرية تداول المعلومات. تروي البرقية كيف أن رحلة وحيدي إلى إيران التي غادرها إبان الثورة الإسلامية عام 1979 لزيارة قبر والديه، تحولت إلى كابوس عندما صادرت السلطات جواز سفره وهو بمطار طهران ليغادر البلاد بعد انتهاء زيارته.

وتقول البرقية إن المواطن الأميركي الذي كان إيرانيا بالأمس القريب، أدرك أن هناك سببين وراء مصادرة جواز سفره ورفض السلطات إعادته، أولهما: عملية ابتزاز تقليدية عندما أُفهِمَ بكل وضوح أن دفع مبلغ 150 ألف دولار سيسهل عملية مغادرته البلاد.

الثاني -وفق البرقية- هو طلب السلطات الإيرانية منه أن يطلب من أبنائه الكف عن تنظيم حفلات لفرقتهم الموسيقية المعادية لطهران بمنطقة الخليج العربي.

غير أن رد وحيدي لم يرق للسلطات الإيرانية ولم يساهم في إنهاء محنته عندما قال للمحققين إنه من المستحيل أن يمتثل أبناؤه لأمر مثل ذلك، لأنهم ترعرعوا في مجتمع أميركي حيث لا يصغي الأبناء للآباء بل يصغون إلى ما هم مقتنعون به فقط.

وتصف البرقية الصعاب التي مرّ بها وحيدي خلال رحلته وتقول "في أوقات معينة تعين على أدلائه أن يعانقوه بقوة لبعث بعض الدفء في عروقه المتجمدة. وكفارس غير متمرس بركوب الخيل على سفوح الجبال، ونتيجة لتواصل الرحلة لساعات وساعات فقد وحيدي تركيزه وسقط عن حصانه وتدحرج جسده وسط أشجار الغابات".

قال وحيدي للدبلوماسيين بالسفارة إنه في تلك اللحظات فقد أمله في الحياة، واعتقد أنه سيموت على سفوح تلك الجبال. وتقول أيضا إن محنة وحيدي لم تنته تماما فور وصوله إلى الجانب التركي، حيث اعتبره الأتراك مهاجرا غير شرعي وأرادوا إعادته إلى إيران، إلا أن السفارة الأميركية بأنقرة تدخلت لحسم الأمر وسمح له بالعودة إلى أميركا.

قدموا لها سجائر مجانية والآن يدفعون 71 مليون دولار ثمن ذلك

من جانبها أمرت محكمة شركة لوريلارد الأمريكية لصناعة التبغ بدفع تعويض إلى عائلة مدخنة متوفاة لما قيل من إغوائها لامرأة وأطفالا سودا آخرين بسجائر مجانية منذ عقود وفقاً لصحيفة الاقتصادية.

وقضية ايفانس ضد لوريلارد كانت هي الاولى التي تزعم ان الشركة استهدفت اقليات - من بينهم أطفال صغار السن - بعينات من سجائر نيوبورت في أوائل الستينات. وأمرت محكمة سوفولك العليا شركة لوريلارد - التي تصنع كذلك سجائر كينت وترو وأولد جولد وأصنافا أخرى.

وقالت الشركة التي تتخذ من جرينز بورو بولاية نورث كارولينا مقرا انها ستستأنف الحكم. وتوفيت ماري ايفانس بسبب سرطان الرئة عن 54 عاما في 2002 بعد تدخينها سجائر نيوبورتس لمدة 40 عاما.

ومع وفاتها شهدت ايفانس من خلال تسجيل فيديو بأنها حصلت على عينات من نيوبورتس بالقرب من منزلها في مشروع للإسكان الاقتصادي في بوسطن عندما كانت في التاسعة من عمرها.

وقال جريج بري المتحدث باسم لوريلارد ان الشركة تنفي زعم المدعين بان الشركة قدمت عينات الى اطفال او بالغين في حديقة اورشارد في مطلع الستينات. وقال ان ذكريات المدعين التي ترجع الى خمسين عاما مضت تناقضت سابقا مع ما قاله سابقا عدة شهود.

وقال فيل جورهام - محلل شركات التبغ في مؤسسة مورنيجستار - انه لا يتوقع ان يحدث الحكم توجها جديدا في مجال مقاضاة شركات تصنيع السجائر والتي استفادت من التعامل مع قضايا من هذا النوع.

استهلاك الإماراتيات لمساحيق التجميل

كما أعلنت شركة الأبحاث "يورو مونيتور انترناشيونال "عن ارتفاع حجم الإنفاق على مستحضرات التجميل وأدوات الزينة في دولة الإمارات وبشكل كبير مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا فقد زادت نسبة الإنفاق في الإمارات عن فرنسا بنسبة 38 % والمملكة المتحدة بنسبة 6 %.

ويتوقع المحللون أن مبيعات مستحضرات التجميل والعطور سوف تستمر في النمو والازدياد في الشرق الأوسط مع وجود فرص أساسية للعناية بالبشرة، مستحضرات التجميل، العناية بالشعر ومنتجات الاهتمام بالمظهر الخارجي للرجال في الأسواق الضخمة ويتضمن سوق منتجات التجميل وأدوات العناية الشخصية والزينة في الإمارات والشرق الأوسط أكبر الأسماء والماركات في عالم التجميل والماكياج.

وأوضحت إيلين أوكونيل، مديرة عام معرض التجميل بيوتي ورلد الشرق الأوسط، قائلة: "على الرغم من المناخ الاقتصادي الصعب، إلا أن المنتجات الرئيسية حافظت على أدائها الجيد. وسيظل الاهتمام بالمظهر الشخصي دائما أحد أهم الأولويات النسائية وخاصة هنا في دولة الإمارات بفضل ارتفاع معدلات الدخل حيث ترغب المرأة الإماراتية دائما إلى شراء منتجات فاخرة أخرى للمحافظة على جمال مظهرها وشعورها بالثقة".

تتمتع دول مثل المملكة العربية السعودية وإيران بنمو سريع في صناعة التجميل والنظافة الشخصية بفضل التعداد السكاني الضخم والتنوع الاقتصادي. وتمثل هاتان الدولتان مع الإمارات الأسواق الأكبر من ناحية إجمالي المبيعات لكل فرد على مستوى الصناعة.

كما يشهد قطاع الاستيراد والتصدير لمنتجات التجميل والنظافة الشخصية في دبي ارتفاعا ملحوظا بفضل نمو قطاع التجزئة. ومن المنتظر أن تعزز المعارض التجارية مثل معرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط السنوي هذا التطور بمنتجات وخدمات جديدة تقدمها الشركات العارضة للمنطقة لأول مرة من خلال هذه المنصة.

وسيكون هناك ترقب لأوضاع سوق التجميل وأدوات الزينة الشخصية في العام 2011، ولكن الاتجاهات الحالية التي يبدو أنها ستستمر تؤكد على أن دولة الإمارات والمنطقة المحيطة بها ستواصل نموها في تلك القطاعات.

عمرها 8 سنوات.. ويطلبها لفحص الزواج!

فيما فوجئ في مستشفى بشمال العاصمة السعودية الرياض بوالد يحضر ابنته البالغة من العمر ثماني سنوات طلباً لإجراء فحص الزواج. وذكرت صحيفة "الرياض" أن مسئولي الاستقبال في المستشفى الرس ذهلوا خاصة بعد إصرار الرجل على إجراء الفحص.

وأضافت أن "إدارة المستشفى قالت للأب أن مثل هذه الخطوة تعد مخالفة اجتماعية يمنع إجراؤها". وقالت انه بعد جهود كبيرة عدل الرجل عن إجراء الفحص معللاً الأمر بأنه لا يعلم شيئاً عن مثل هذه الإجراءات، وأنه يعتزم أن يدع ابنته تواصل الدراسة .

ويخضع المقبلون على الزواج في السعودية ابتداء من مطلع العام الميلادي 2008 لفحص طبي قبل الزواج يتضمن تقريراً يفيد بخلوهم من مرضي الإيدز والكبدي الوبائي"حتى يمكن لمأذون الزواج عقد قرانهم.

إعلانات لبيع الكلى

فيما ذكر تقرير أن السلطات السورية ضبطت شقيقين يقومان بلصق إعلانات لبيع كلية أحدهما على جدران إحدى مستشفيات العاصمة السورية دمشق.

ووفقاً لموقع "عكس السير" الإلكتروني، ضبطت عناصر شرطة منطقة "ركن الدين" بدمشق شقيقين، من محافظة حلب (شمال سوريا)، وهما يقومان بإلصاق أوراق على جدران مشفى ابن النفيس، تتضمن الإعلام عن استعداد أحدهما للتبرع بكليته مع ذكر زمرة الدم و الأنـسجة.

و بالتحقيق مع الشقيقين، اعترف الأول البالغ من العمر 26 عاماً بإقدامه على طبع إعلانات، وذلك لبيع إحدى كليتيه مقابل المنفعة المادية، كما اعترف بأنه التقى بشخص من محافظة درعا (جنوب سوريا) وقام بإجراء تحاليل الأنسجة، لكنها لم تتوافق مع الشخص الآخر، و كان ذلك بقصد بيعه إحدى كليتيه مقابل مبلغ مائتي ألف ليرة سورية.

وقال الموقع الإلكتروني السوري إنه علم من مصادر مطلعة أن الشقيق الثاني أنكر إقدامه على لصق إعلان لبيع إحدى كليتيه، وأن تواجده مع شقيقه فقط كونه شقيقه، كما سيتم تقديم الشقيقين إلى القضاء المختص أصولاً.

وأضاف أن الرئيس السوري بشار الأسد كان قد أصدر المرسوم التشريعي رقم 3 للعام 2010، و الذي يقضي بضرورة مكافحة الاتجار بالأشخاص وحماية ضحايا الاتجار، وخاصة من النساء والأطفال، ومساعدتهم وتقديم الرعاية لهم، وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي في منع جرائم الاتجار بالأشخاص ومواجهة مرتكبيها، إضافة إلى إحداث دور لرعاية ضحايا الاتجار بالأشخاص، تتبع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وإحداث إدارة متخصصة بمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في وزارة الداخلية.

أشباح الحرب الباردة

فيما انهار سور برلين قبل عقدين من الزمان ولكن ما زال بوسعك ان تنعم بترف العطلة الريفية الذي سبق ان حظي به الرجل الذي انهار حكمه الحديدي لألمانيا الشرقية مع تداعي النظام الشيوعي.

ويجد الزائرون في عمق غابات شرق ألمانيا بعد رحلة بالسيارة تستغرق ساعة شمالي برلين مزيجا فريدا من مظاهر الحياة ابان الحكم الشيوعي والنظام الإقطاعي في منتجع للعطلات كان مخصصا من قبل لاريك هونيكر رئيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية.

وبني فندق ياجدشلوس اوبرتوشتوك قبل 160 عاما وكان في السابق محمية لصيد الغزلان لأباطرة ألمانيا في القرن التاسع عشر وفيما بعد تملكته الحكومة النازية في عهد الرايخ الثالث.

ويتمتع الضيوف اليوم برفاهية المكان في أجواء من العزلة تحيط بهم ديكورات الستينات حيث كان هونيكر يستضيف الزعيم السوفيتي ليونيد بريجنيف وتفاوض مع نظرائه من ألمانيا الغربية.

وتقول مونيكا هيلبيج (52 عاما) من سكان المنطقة وتعمل في الفندق "في هذه الأيام لم يكن هناك سبيل حتى للاقتراب من المبني وبصفة خاصة حين يكون اريك (هونيكر) موجودا" مضيفة ان الجيش كان يحرس المنطقة. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وتزين رؤوس الغزلان المبني الرئيسى من الخارج وتحيط به أشجار مورقة مما يعطي لمحة عن ثقافة الصيد لدى بارونات ألمانيا بينما يعطيك المبنى من الداخل انطباعا مختلفا تماما يرجع لحقبة الستينات.

وكان هونيكر يقضي عطلة عيد الميلاد ورأس السنة في هذا المكان كما كان يستقبل ضيوفا بارزين من أنحاء العالم من بينهم المستشار الألماني الأسبق هيلموت شميت. وتقول هيلبيج "لا زال بوسعك السير في الغرف التي اعتاد النوم فيها ونقدم الإفطار في مقر إقامته الأسبق. ولم يتغير اي شيء تقريبا في غرفة نوم هونيكر بأثاثها الفاخر والسجاد الأخضر السميك الذي يغطي الأرضيات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 26/كانون الأول/2010 - 19/محرم/1432

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م