المشروبات الغازية... سم بطعم العسل

 

شبكة النبأ: يقصد من المشروبات الغازية أنها مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، ومن أشهر أنواعها الكولا، المياه بنوعيها الفوارة والمنكّهة.

وإن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة، لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية (اي الخالية من القيمة الغذائية)، وكمية قليلة جداً من الاملاح.

إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات اثار وتفاعلات سيئة مع الاغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها. التقرير التالي يوضح أهم مخاطر ومنافع المشروبات الغازية.

أطفال ناقصوا النمو

فقد حذرت دراسة طبية حديثة من أن إفراط السيدات فى تناول المشروبات الغازية والكولا المحلاة صناعيا وأى منتجات تدخل المحليات الصناعية فى مكوناتها يضاعف من احتمالات ولادة أطفال ناقصى النمو.

وقال الباحثون، إن المشروبات الغازية المحلاة صناعية، خاصة الكولا، كثيرا ما يتم الترويج لها بوصفها من المشروبات الصحية التى يمكن للإنسان الاستعانة والاستمتاع بها فى حال اتباعه نظاما غذائيا لخفض الوزن كأحد البدائل الصحية عن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، إلا أنه لم تجر الأبحاث الكافية على التأكيد من مدى سلامة هذه المشروبات بصورة حقيقة على صحة الإنسان بصفة عامة، والمرأة الحامل بصفة خاصة. حسب وكالة الانباء الالمانية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى شددت فيه أحدث الأبحاث أن المشروبات الغازية بنوعيها المحلاة بالسكر أو صناعية تضاعف بصورة كبيرة من زيادة فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع، والذى يلعب بدوره دورا مهما وحيويا فى زيادة احتمالات ولادة أطفال مبتسرين.

وفى محاولة لتقييم هذه العلاقة، قام الباحثون بإجراء أبحاثهم على ما يقرب من 600 سيدة دنماركية ليتم تقييم معدلات استهلاكهم للمشروبات الغازية بنوعيها قبل 26 أسبوعا من عملية الولادة.

وكشفت المتابعة أن السيدات اللاتى تناولن مشروبا غازيا على الأقل فى اليوم محلى صناعيا ارتفعت بينهن بنسبة 38% فرص ولادة أطفال مبتسرين، فى الوقت الذى ولدن فيه 5% منهن قبل موعدهن المحدد للولادة.

ولوحظ أن السيدات اللاتى تخطين معدلات تناولهن للمشروبات الغازية عن أربع زجاجات ارتفعت بينهن بنسبة 80% فرص الولادة المبكرة وولادة أطفال مبتسرين.

الشيخوخة المبكرة

من جانب آخر حذرت دراسة أمريكية حديثة أن المشروبات الغازية والأطعمة المعالجة ربما ترتبط بالشيخوخة المبكرة.

وقال خبراء من كلية الطب، والعدوى والمناعة" بجامعة "هارفارد"، إن البحث أظهر إن الأغذية المعالجة والمشروبات الغازية التي تحتوي على معدلات عالية من الفوسفات، تسرع عملية الشيخوخة في فئران المختبرات، كما تساهم بالإصابة بأمراض مرتبطة بالتقدم بالعمر، كأمراض الكلى المزمنة.

وبينت الدراسة، التي نشرت في دورية اتحاد الجمعيات الأمريكية لعلوم الأحياء  التجريبية FASEB أن المستويات العالية من الفوسفات لا تضيف مجرد النكهة لتلك المواد الغذائية المصنعة، بل تضيف كذلك سنوات إلى أعمارنا. ونصح أحد الباحثين: تجنب سمية الفوسفات وتمتع بحياة صحية. حسب سي ان ان

ويضاف الفوسفات إلى معظم المشروبات الغازية، ليعطيها النكهة الفوارة المميزة المطلوبة، كما يضاف كمادة حافظة ولإضفاء النكهة إلى اللحوم المعالجة والجبن ومنتجات الخبز.

ووجد الخبراء أن النسب العالية من الفوسفات تسرع عملية الشيخوخة قبل الأوان، وما قد يرافقها من متاعب صحية متصلة بالتقدم بالسن، كأمراض الكلى والقلب بالإضافة لإصابة الجلد والعضلات بالجفاف والانكماش.

وقال محمد رزاق من كلية الطب والعدوى والمناعة" بجامعة هارفارد: البشر في حاجة الى نظام غذائي صحي والحفاظ على توازن الفوسفات في الحمية الغذائية قد يكون مهماً لحياة صحية وطول العمر.

وللوصول إلى هذا الكشف قام الخبراء بدراسة الآثار الناجمة عن ارتفاع مستويات الفوسفات في ثلاث مجموعات من الفئران، وأوحت النتائج بأن للمادة آثار سامة على الفئران، ويمكن أن يكون لها تأثير مماثل في غيرها من الثدييات، بما في ذلك البشر.

ويذكر أن دراسة أمريكية أخرى نشرت الشهر الماضي كشفت عن رابط بين الزيادة في استهلاك المشروبات الغازية المحلاة، وزيادة حالات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

وجاء في الدراسة، التي قدمت في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأمريكية، أن الزيادة المطردة في استهلاك المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، بالإضافة إلى العصائر، نجم عنها الآلاف من الإصابات بالسكري وأمراض القلب، على مدى العقد الماضي. كما وجدت ثالثة إن تلك المشروبات قد تؤثر على خصوبة الرجل.

نقص عدد الحيوانات المنوية

من جهة أخرى أظهرت دراسة دنماركية أن الرجال الذين يشربون أكثر من لتر من المشروبات الغازية يوميا ربما يعانون من مشكلات في الخصوبة. وفحص العلماء على مدار أربعة أعوام تأثير مادة الكافين على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال. واستخدم الخبراء بيانات ما يزيد على 2500 رجل أعطوا بيانات مفصلة حول معدلات تناولهم اليومي للقهوة والمياه الغازية في إطار اختبار خاص بالجيش.

وكانت النتيجة مفاجئة للعلماء حيث ثبت أن عدد الحيوانات المنوية يتراجع مع زيادة معدلات تناول القهوة والمياه الغازية ولكن النقص الأكبر في عدد الحيوانات المنوية كان واضحا بشكل كبير لدى الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من المياه الغازية بشكل يومي. حسب وكالة الانباء الألمانية.

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار التي نشرت نتائج الدراسة في موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء أن العلماء لم يتأكدوا مما إذا كانت هناك عناصر أخرى تساعد مع تناول المشروبات الغازية على تراجع عدد الحيوانات المنوية لا سيما وأن الكثير ممن شملتهم الدراسة قالوا إنهم يحبون تناول الوجبات السريعة أيضا ولا يحرصون على نظام التغذية الصحي.

ونفت الدراسة في الوقت نفسه أن تكون المياه الغازية تصيب الرجال بالعقم حيث أوضحت أن تراجع عدد الحيوانات المنوية يقلل من فرص حدوث الحمل ولكنه لا يمنعها ونصحت بإتباع نظام تغذية صحي متوازن.

الإصابة بالسكري وأمراض القلب

ووجدت دراسة أمريكية حديثة رابطاً بين الزيادة في استهلاك المشروبات الغازية المحلاة، وزيادة حالات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

وجاء في الدراسة، التي قدمت في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأمريكية، أن الزيادة المطردة في استهلاك المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، بالإضافة إلى العصائر، نجم عنها  الآلاف من الإصابات بالسكري وأمراض القلب، على مدى العقد الماضي.

وقدرت الدراسة أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بين عامي 1990 و2000، أفرزت نحو 130 ألف إصابة بداء السكري، و14 ألف حالة بأمراض الشريان التاجي، بالإضافة إلى 50 ألف حالة إصابة بأمراض القلب المختلفة، في الولايات المتحدة فقط. حسب سي ان ان

والمشروبات، باستثناء تلك المصنعة من عصير طبيعي 100 في المائة، تحتوي على ما بين 120 و200 سعر حراري، تلعب دوراً رئيسياً في تصاعد ظاهرة السمنة.

ودعا الباحثون، بحسب الدراسة، إلى استحداث ضريبة جديدة تحت مسمى "ضريبة الصحة"، على المشروبات الغازية لدفع التكلفة العالية الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وقال كيرستن بيبنز-دومينغو، من جامعة كاليفورنيا، الذي قاد البحث: إذا كان فرض مثل هذه الضريبة قد يكبح من استهلاك هذه المشروبات، فإن الفوائد الصحية ستكون عظيمة.

كما قالت ليتسا لامبراكوس، من جامعة كاليفورنيا أيضاً: يمكننا إثبات وجود ارتباط بين الاستهلاك اليومي للمشروبات الغنية بالسكر، ومخاطر الاصابة بالسكري.

وتابعت: يمكننا ترجمة هذه المعلومات إلى تقديرات حالية لمرض السكري وأمراض القلب والشرايين، التي يمكن أن تعزى إلى ارتفاع في استهلاك هذه المشروبات.

وأردفت: نريد أن نجعل من عامة الناس أكثر وعياً، إزاء التأثير الصحي السلبي لاستهلاك هذه المشروبات على مر الزمن.

والعام الماضي، رجح علماء ارتفاع عدد المصابين بالنمط الأول من مرض السكري (Type 1 diabetes) من الأطفال ممن هم دون سن الخامسة من العمر، إلى الضعف خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2005 و2020.

ويعتبر مرض السكري من الأمراض التي باتت شائعة بشكل كبير بين الناس في هذه الأوقات، كما أن هناك حالات كثيرة لا يعرف أصحابها بها بعد، بسبب تأخرهم عن القيام بالفحوصات الطبية التي يجب أن تكون دورية.

منع حصوات الكلى

وربما تحظى مشروبات غازية معينة محلاه بمواد خالية من السكر (الصودا الدايت) بامكانية منع النوع الاكثر شيوعا من حصى الكلى وذلك اذا كان بحث لمختبر امريكي صحيحا.

ووجد باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن أن الانواع الدايت من مشروبات الصودا الشعبية العديدة ذات النكهة الحمضية تحتوي على كميات مرتفعة نسبيا من مركب يسمى سترات.

ومن المعروف ان السترات يثبط من تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وهو النوع الاكثر شيوعا لحصوات الكلى.

وتشير هذه النتائج التي نشرت في دورية المسالك البولية Journal of Urology الى ان مشروبات الصودا دايت قد تكون سلاحا اضافيا لبعض الناس العرضة لتكوين حصوات بالكلى. حسب رويترز.

ويتكون حصى الكلى عندما يتضمن البول كميات كبيرة من العناصر المكونة لبلورات مثل الكالسيوم وحمض اليوريك ومركب يسمى اكسالات عن الذي يمكن تخفيفه بالسوائل المتاحة. وتعتمد معظم حصى الكلى على الكالسيوم وعادة ما تكون ممزوجة بالاكسالات.

وقال الباحث الدكتور بريان ايسنر طبيب المسالك البولية ان أحد أسباب تكوين حصوات عند أناس معينين هو أن بولهم يتضمن سترات قليلة نسبيا.

وتعد مكملات سترات البوتاسيوم منذ فترة طويلة علاجا لمنع تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وكذلك لنوع اخر من حصوات تسمى حصوات حمض اليوريك بين الناس المعرضين للاصابة بها.

وفي دراسة اجريت قبل عشرة اعوام وجد احد الباحثين من زملاء ايسنر ان عصير الليمون المعد بالمنزل فعال في رفع مستويات السترات في البول لدى الاشخاص العرضة للاصابة بحصى الكلى.

وتبقى الطريقة التي يمنع بها "علاج عصير الليمون" تكون حصوات الكلى غير واضحة غير ان بعض الاطباء يوصون المرضى بها كما يقول ايسنر. وقال لنشرة رويترز هيلث ان هدف الدراسة الحالية هي رؤية ما اذا كان اي من المشروبات المتاحة بالسوق لديها محتوى سترات مماثل مثل عصير الليمون المعد بالمنزل.

واختار الباحثون مشروبات صودا الدايت بدلا من المعتادة لتجنب المحتوى العالي من السكر والسعرات الحرارية للسابق.

وبشكل عام وجدت الدراسة ان مشروبات الصودا الدايت القائمة على الحمضيات لديها مستويات أعلى من السترات الى حد ما من عصير الليمون المصنوع بالمنزل.

ومن جانب اخر لا تتضمن مشروبات الكولا الداكنة سترات تذكر. لكن مازال من غير المعروف ما اذا كانت مشروبات الصودا الدايت بنكهة الحمضيات يمكن ان تساعد فعليا في منع حصوات الكلى.

تراجع معدلات البدانة

باحثون أمريكيون من جهتهم قالوا إن رفع سعر المشروبات الغازية قد يدفع المستهلكين العطشى للبحث عن مشروبات ارخص وصحية اكثر.

وقال الباحثون ان رفع سعر علبة الصودا بنسبة 35 بالمئة خفض مبيعات المشروبات الغازية في مقصف مستشفى بنسبة 26 بالمئة مقدما بعض الادلة على ان اضافة ضريبة على المشروبات الغازية ربما تدفع المستهلكين الى البحث عن خيارات افضل.

وتضيف البدانة ما يقدر بحوالي 147 مليار دولار سنويا لتكلفة نظام الرعاية الصحية الامريكي وفرضت ولايات عديدة منها نيويورك وكاليفورنيا ضريبة على المشروبات الغازية المحلاة حتى تتحمل تكلفة الامراض المتعلقة بالبدانة.

وقال الدكتور جيسون بلوك من جامعة هارفارد ببوسطن الذي نشرت دراسته في الدورية الامريكية للصحة العامة البدانة وصلت لمستويات وبائية. انها مشكلة معقدة وصعبة بشكل لا يصدق.

وقال انه اصبح من المعروف بصورة متزايدة ان المشروبات الغازية تساهم بشكل كبير في وباء البدانة المتزايد في البلاد. حسب رويترز

وكشفت السيدة الامريكية الاولى ميشيل اوباما الشهر الماضي عن خطة من 70 نقطة لتقليل بدانة الاطفال تطالب بدراسة العلاقة بين ضرائب المبيعات المحلية وحجم استهلاك الاغذية غير الصحية.

وطبقا لرابطة أطباء القلب الامريكية فان الافراط في السكر لا يتسبب فحسب في الاصابة بالبدانة لكنه ايضا متهم رئيسي في الاصابة بالسكري ومرض القلب والجلطة الدماغية.

وقال بلوك في مقابلة اجريت معه عبر الهاتف "شرب المشروبات الغازية بشكل منتظم يشكل حوالي سبعة بالمئة من جميع السعرات الحرارية المستهلكة في الولايات المتحدة.

انها مسؤول رئيسي عن البدانة في الولايات المتحدة.

وخلال الدراسة رفع بلوك وزملاؤه سعر علبة الصودا 45 سنتا او 35 بالمئة في مقصف مستشفى بريجهام للنساء التابعة لهارفارد في بوسطن ثم درسوا الاثر على المبيعات.

وقال بلوك وجدنا ان زيادة سعر الصودا بنسبة 35 بالمئة ادى الى تراجع نسبة مبيعاته الى 26 بالمئة.

وذكر انه بدلا من الاقبال على مشروبات الطاقة او عصير الفاكهة اتجه الناس الى زيادة استهلاكهم من مشروبات خالية من السكر او القهوة خلال فترة الدراسة.

وقال ان الدراسة تقترح انه يجب ان يناقش واضعو السياسات عندما يدرسون احتمالات معالجة البدانة في الولايات المتحدة امكانية رفع اسعار مشروبات الصودا.

وقال يوجد عدد من المقترحات لفرض ضرائب على الصودا. اعتقد انه نقاش ضروري. رأينا من هذه الدراسة ان هناك بعض الادلة يمكن ان تعمل على تقليل معدلات الاستهلاك.

وتعارض الرابطة الامريكية للمشروبات بشدة فرض مثل هذه الضرائب وتقول ان المشروبات المحلاة لا تمثل عامل خطر خاص للبدانة او مرض القلب.

حظر بيع المشروبات الغازية

من جهة أخرى تأكيداً لتطبيق النهج الصحي السليم الذي تسعى لإرسائه وزارة الصحة السعودية، بدأت مديرية الشؤون الصحية في جدة منذ مطلع العام الحالي في منع بيع المشروبات الغازية داخل المرافق والمنشآت الصحية الحكومية والخاصة بناء على قرار أصدرته الوزارة في وقت سابق يقضي بمنع بيع المـشروبات الغازية في المرافق الصحية تجنباً للأضرار التي تسببها كسوء التغــذية والسمنة عند الأطفال.

وأكد مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود بدء إدارته من بداية العام الحالي في إزالة جميع الماكينات المخصصة لبيع المشروبات الغازية من جميع المستشفيات والمرافق الصحية في مدينة جدة.

وقال قرار منع بيع تلك المشروبات في المرافق الصحية جاء وفق ما توافرت من دراسات أظهرت أنها مشروبات خاوية صحياً ومتسببة في أمراض سوء التغذية والسمنة خصوصاً لدى الأطفال.

مشيراً إلى أن مجلس الخدمات الصحية أصدر قراراً بمنع بيع المشروبات الغازية داخل المؤسسات الصحية بأنواعها كافة، والسعي في توفير بدائل لها مثل العصائر ومشتقات الحليب بنكهات مختلفة والاستمرار في برامج التوعية الصحية الشاملة. حسب صحيفة الحياة

وعما إذا اكتشف أن أحد المراكز أو المستشفيات الحكومية أو الخاصة لم تطبق القرار، أكد باداود أنه ستتم إحالته إلى لجنة مخالفات المنشآت الصحية لاتخاذ الإجراء القانوني المتمثل في دفع غرامة مالية مع التأكيد على ضرورة الالتزام بكل التعليمات.

وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أصدر قراراً بمنع بيع أو عرض المشروبات الغازية في المستشفيات والمراكز الصحية ويشمل المنع أيضاً داخل مرافق الوزارة وفروعها الخارجية ومديريات الشؤون الصحية وعموم المراكز التابعة لها.

واستبياناً للجدل حول تلك المشروبات، أكد استشاري التغذية الدكتور خالد المدني أن المشروبات الغازية تعتبر عديمة الفائدة الغذائية ومضرة بالجسم لاحتوائها على نسب عالية من السكريات، مشيراً إلى احتوائها على نسبة عالية من الفسفور الذي يعتبر مضراً للمرضى كمرضى الغسيل الكلوي.

وشدد أن الضرر الأكبر يقع على الأطفال، كاشفاً ارتفاع معدلات السمنة وسوء التغذية في الآونة الأخيرة بين الأطفال وطلاب المدارس بسبب الإفراط في تناول تلك المشروبات ما يستدعي إلى اتخاذ موقف حازم في توعية وتثقيف جميع شرائح المجتمع من خطر كثرة تناولها واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة.

أضرار المشروبات الغازية

مرضى السكري

إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33غرام من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم بداء السكري، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحوي على المحلي الصناعي (الدايت).

امتصاص الكالسيوم

إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الامعاء، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية، وهذا يمكن ان يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.

امتصاص الحديد

ان مشروبات الكولا (البيبسي كولا والكوكاكولا) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية.

عسر الهضم

ان من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس ان المشروبات الغازية تساعد على الهضم، لكن للأسف هذا غير صحيح، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة.

المخاطر

ان خطر تناول مثل هذه المشروبات يتمثل في انخفاض قيمتها الغذائية لعدم احتوائها على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن. محذرة من أن المشروبات الغازية قد انتشرت بشكل كبير بسبب عدة عوامل رئيسية والتي يلعب فيها الإعلان دورا كبيرا في ترويج هذه المشروبات.كما أن المشروبات الغازية بدأت تحل محل الحليب والعصائر الطبيعية الأمر الذي يمثل خطرا على الصحة.ويلاحظ مدى تضرر الاشخاص من جراء تناول مثل هذه المشروبات، وبالذات فئة صغار السن، ونلاحظ أيضاان جميع الوجبات التي يتناولها الاطفال لا تخلو من المشروبات الغازية، الأمر الذي أدى إلى استبدال شرب الماء بهذه المشروبات، فالمشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضافا إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز، كما أن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وانما هي عبارة عن سائل يحتوي كميات كبيرة من السكريات الخالية من القيمة الغذائية.

امتصاص الكالسيوم

وعن تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم أوضحت ان تناول المشروبات الغازية مع الغذاء يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وذلك بسبب وجود حامض الفوسفوريك والستريك الذين يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاءالذي يتناوله الإنسان، وهذا يمكن ان يسبب نقصا في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومن المعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظام ونموها وخاصة في سن الطفولة والمراهقة، أو فيما بعد سن الأربعين عندما تبدأ مشكلات هشاشة العظام.

امتصاص الحديد

أما تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الحديد فتقول العلي: تحتوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين التي تؤثر سلبا على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفا عاما في الصحة وقلة في النشاط ونقصا في الشهية. كما يؤدي الكافيين إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثنا عشر، كما يعمل على اضعاف ضغط صمام المريءالسفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب.

الهضم

عن مقولة ان المشروبات الغازية والمساعدة على الهضم أوضحت ان من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس ان المشروبات الغازية تساعد على الهضم وهذا غير صحيح، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحتوي عليها المشروب نفسه وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة، والمشروبات الغازية تسبب عسر الهضم لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قلوية، لذا إذا تم تناولها بعد الطعام تتسبب في تقليل حمض المعدة الذي يلعب دورا مهما في عملية الهضم، حيث ان المشروبات الغازية تؤثر على وسط المعدة الحمضي إذ تتفاعل بما تحتويه من بيكربونات الصوديوم مع حمض المعدة، وينتج عن هذا التفاعل غازات تفتح أبواب المعدة عنوة لتدفع الطعام إلى الامعاء قبل إتمام هضمه.

غاز ثاني أوكسيد الكربون

وأيضا احتوائها على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى التقليل من دور الانزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وتقليل الاستفادة من الطعام.

السكر

تحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين (ب) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية. والدايت منها تحتوي على المحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف.

الكافيين

تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثناعشر كما يعمل على أضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب.

أحماض فسفورية

تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

أحماض الفسفوريك

تحتوي على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان. وبإمكانها تعرية طبقة المينا عن الأسنان تماماً وجعلها ناعمة جداً في غضون يومين لاحتوائها على حمض الفوسفوريك ،وقد تم الكشف على 101 طفل وتبين أن هناك علاقة بين تسوس الأسنان وزيادة تناول المشروبات الغازية.

معدل الحموضة

عدل الحموضة في المشروبات الغازية ph : مثلا بيبسي كولا أو كوكاكولا معدل الأس الهيدروجيني له هو 3,4 أي أنه حمضي جدا. ودرجة الحموضة هذه قوية بمقدار يمكنه أن يذيب الأسنان والعظام! إن جسم الإنسان يتوقف عن إعادة بناء العظام عند سن الثلاثين. بعد هذا العمر وبحسب مقدار الحموضة التي نتجرعها في الطعام والشراب فإن العظام تذوب وتخرج بقاياها عن طريق البول بدون أن يعوض الجسد ما ذاب منها. كل مركبات الكالسيوم المذابة سوف تتراكم في الشرايين والأوردة والبشرة وخلايا وأعضاء الجسد بحيث أنها تؤثر في وظائف الكلية وتؤدي لتكون حصوات فيها. (نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم، الكلور، المنغنيز، وغيرهم إلى الأملاح الفسفورية).

الوقاية

ان أفضل حل هو الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالفواكه الطبيعية وبعصيراتها الطازجة، وإن كان لا بد من استعمالها فهناك بعض النصائح للأشخاص المدمنين على شربها وهي:

• استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بتلك المحلاة بالسكر الإصطناعي (الاسبرتام).

• تجنب تناول المشروبات الغازية مع الطعام وذلك لمنع تأثيرها السيء على امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 15/تشرين الثاني/2010 - 8/ذو الحجة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م