صناعة السيارات... اخطاء قاتلة وخسائر فادحة

احمد عقيل الجشعمي

 

شبكة النبأ: الاعتراف بالخطأ فضيلة والوقاية خير من العلاج، حكم كتبها لنا الحكماء القدامى من خلال تجاربهم الحياتية لينقلوها لنا عسى ولعل نستفيد منه، وهذا فعلا ما تبعته بعض الشركات العالمية لصناعة السيارات ذات الماركات الثمينة والمشهورة، حيث تلافيا لبعض الأخطاء التي ظهرت بعد ان ملأت الأسواق العالمية بمنتجاتها الحديثة قامت العديد من الشركات بسحب أعدادا كبيرة من السيارات، بالإضافة الى اهتمامها الكبير بعملائها وحماية لهم كل هذه العوامل جعلت من الأمر خطيرا لأن يشكل خطرا حقيقيا على حياة الركاب.

ورغم الخسارة المادية التي تتكبدها هذه الشركات بسبب ما سحبته من ماركات عالمية عالية المستوى فهي لا تعير ذلك أهمية لأن هدفها الأول هو الحفاظ على أمانة وسلامة سير السيارات وبدون مشاكل مهما كانت صغيرة.

نيسان تسحب أكثر من مليوني سيارة

حيث أعلنت شركة نيسان اليابانية لصنع السيارات سحب اكثر من مليوني سيارة في العالم بسبب مشكلة كهربائية في نظام التحكم بالمحرك، وفق وثائق سلمت الى السلطات اليابانية.

واوضحت الشركة ان عدد السيارات المسترجعة بلغ 825 الفا في اليابان وحوالى 755 الفا في الولايات المتحدة وحوالى 355 الفا في اوروبا.

ويطاول هذا العطل في اليابان تسعة نماذج من انواع مختلفة من السيارات صنعت بين 2003 و2006. وفي المقابل لم تكشف تفاصيل السـيارات المشمولة بقـرار السحـب في الخـارج. بحسب وكالة أنباء فرانس برس.

وقد نجم العطل عن عيب تصنيعي في صمام ثنائي مدمج في احدى توصيلات منظومة التحكم بالمحرك، ويمكن ان يتسبب في اختلال عمل المحرك. وافيد عن ستين حالة في اليابان، لكنها لم تسفر عن حوادث، كما افادت المعلومات التي وزعتها وزارة النقل اليابانية.

وقبل فترة قصيرة اعلنت مجموعة تويوتا اليابانية المنافسة لنيسان عن سحب مليون ونصف مليون سيارة في العالم بسبب تسرب سائل الفرملة، بعدما كانت سحبت قبل اشهر عشرة ملايين سيارة بسبب عيوب تقنية.

سحب أكثر من 85 الف سيارة

كما اعلنت شركة دايملر بنز الالمانية لانتاج السيارات انها ستسحب اكثر من 85 الف سيارة مرسيدس-بنز معظمها في الولايات المتحدة بسبب عطل في نظام المساعدة على القيادة.

و85078 الفا و78 سيارة مرسيدس-بنز من طرازي سي واي معنية بهذا الاجراء في الولايات المتحدة لكن "دولا اخرى معنية به ايضا" حسب ما قال المتحدث باسم دايملر.

وقالت الوكالة الأميركية لسلامة القيادة على الطرقات في بيان ان هذا الاجراء الوقائي يتعلق بنماذج حديثة من طرازي سي واي مشيرة الى ان نظام المساعدة على القيادة "قد يتعطل" بسبب تسرب من شبكة النظام المائي. بحسب وكالة أنباء فرانس برس.

واضافت الوكالة انه "قد يتعذر على السائق السيطرة على السيارة في اماكن يقتضي فيها اللجوء الى نظام المساعدة على القيادة بشكل كبير، مثل مواقف السيارات الامر الذي يزيد من مخاطر وقوع حوادث".

واضاف المتحدث انه حتى في حال حدوث خلل في مقود السيارة فان قيادتها تبقى ممكنة.

خلل في المكابح

في حين أعلنت "هوندا" عن سحب نصف مليون سيارة في الولايات المتحدة جراء مشاكل في المكابح.

وقال فرع "هوندا" في الولايات المتحدة إنه بصدد سحب 471820 سيارة من طرازي "أوديسي" و"أكورا RLs" من إنتاج عام 2005 و2006 و2007، بسبب خلل محتمل في أنظمة المكابح.

وأوضحت الشركة أن استخدام زيوت المكابح غير تلك التي تحمل علامتها التجارية، تؤدي لجفاف المطاط في أسطوانة الفرامل الرئيسية ويسبب تسرباً.

وقالت في بيان السحب: "تسرب زيت المكابح قد يؤدي مع مرور الوقت لتدهور أداء المكابح وزيادة خطر التصادم."

وأكدت المتحدثة باسم الشركة، كريستينا راي، أن هوندا تحضر لإبلاغ إدارة الطرق والسلامة الأمريكية بعملية الاستدعاء. بحسب وكالة أنباء السي ان ان.

يذكر أن هوندا استدعت في فبراير/شباط الماضي نصف مليون سيارة بسبب الوسائد الهوائية.

وبدورها، أعلنت "تويوتا" إنها ستسحب نحو 740 ألف سيارة بيعت في الولايات المتحدة، وأن الاستدعاء يشمل سيارات "أفالون" المصنوعة بين عامي 2005 و2006، وكذلك سيارة "هايلاندر" المصنوعة بين عامي 2004 و2006 وسيارة ليكزس RX330 وليكزس GS300 وIS250 وIS350.

وقالت أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، إن الاستدعاء يأتي بسبب عملية تسريب بسيطة في زيت المكابح من اسطوانة المكبح الرئيسي، الأمر الذي يتسبب بإضاءة مصباح الإنذار.

توقف الإنتاج

من جانب آخر، أخيرا توقف إنتاج أشهر السيارات الأمريكية وهي السيارة من طراز بونتياك, وجاء هذا بعد عام إعلان شركة جنرال موتورز المنتجة لهذه السيارة عن اعتزامها وقف انتاج السيارة الأمريكية الشهيرة.

وكان انتاج بونتياك قد بدأ في عام 1926 وأصبحت نموذجا على قوة صناعة السيارات الأمريكية وقدرتها على تقديم تصميمات متميزة.

وقد ظهرت السيارة بونتياك في عدد من الأفلام الأمريكية الشهيرة التي صورت في هوليوود خلال الخمسينيات والستينيات وصول إلى السبعينيات، إلا أن مبيعاتها بدأت في الانخفاض منذ الثمانينيات. بحسب وكالة أنباء السي ان ان.

وكانت مبيعات السيارة بونتياك قد وصلت إلى رقم المليون في السيتينيات.

وأخيرا أدت الأزمة المالية التي تواجهها شركة جنرال موتورز إلى وقف انتاج السيارة.

وقد اضطرت الشركة الى اتخاذ هذا القرار في اطار التدابير التي اتخذتها لتفادي الإعلان عن إفلاسها.

غموض

من جانبها أبلغت شركة صناعة السيارات الامريكية جنرال موتورز الحكومة الالمانية انها لا تزال مهتمة ببيع شركة اوبل التي تملكها في اوروبا، حسبما ذكرت تقارير اخبارية.

ونقلت وكالتا رويترز واسوشيتدبرس خبر اهتمام الشركة الامريكية عن مسؤول حكومي الماني في اعقاب محادثات بين الجانبين في برلين.

وذكر الاثنين ان جنرال موتورز قد تتراجع عن قرارها ببيع اوبل وشركة فوكسهول التي تملكها في بريطانيا.

وكانت شركتان تقدمتا بعروض لشراء اوبل هما ماجنا الكندية وار اتش جيه البلجيكية.

وكانت محادثات في برلين جرت بين كبير مفاوضي جنرال موتورز جون سميث ونائب وزير الاقتصاد الالماني جوشين هومان بالاضافة الى اعضاء اخرين في "مجموعة ازمة اوبل" في الحكومة الالمانية. ولم تصدر اي تصريحات رسمية في اعقاب المحادثات.

وكانت الحكومة الالمانية اعلنت سابقا انها ستقرض اوبل 4.5 مليار يورو(6.4 مليار دولار) اذا وافقت على عرض استحواذ ماجنا التي تفضلها المانيا.

لكن جنرال موتورز قررت تاجيل اتخاذ قرار بشان بيع وحدتها الاوروبية اوبل، ما اثار تخمينات بانها ربما تفكر في الاحتفاظ بالشركة الأوروبية. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وكانت جنرال موتورز وقعت اتفاقية اطار مع ماجنا في مايو الماضي، قبل ان تتقدم بطلب حماية من الدائنين عند الافلاس.

وتؤيد الحكومة الالمانية عرض ماجنا لان الشركة الكندية لن تسرح الكثير من العمال من اوبل التي توظف 25 الفا في المانيا.

وبعدما اقالت الحكومة الامريكية جنرال موتورز من عثرتها في يوليو الماضي اصبحت تملك اكثر من 60 في المئة من الشركة التي كانت يوما اكبر مصنع للسيارات في العالم.

لذا طالبت الحكومة الالمانية نظيرتها الامريكية بمحاولة تسريع عملية بيع اوبل.

ارتفاع كبير في الأرباح

فيما أعلنت شركة هوندا اليابانية للسيارات ارتفاع أرباحها الفصلية بأكثر من المثلين حيث شهدت المبيعات في اسيا قفزة كبيرة ورفعت الشركة توقعاتها السنوية للمرة الثانية بعد أن ساعدتها التخفيضات الكبيرة في التكاليف في تعويض الخسائر بسبب العملات.

وأعلنت الشركة عن تحقيق أرباح بلغت 163.5 مليار ين (2.02 مليار دولار) في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر أيلول ارتفاعا من 65.5 مليار ين العام السابق وأقل قليلا من متوسط توقعات ثلاثة محللين التي جاءت عند 167 مليار ين.

وبلغ صافي أرباح الربع الثاني التي تشمل الايرادات التي تحققت في الصين 135.9 مليار ين مقابل 54.0 مليارا العام السابق. بحسب وكالة الأنباء البريطانية.

وارتفع الإنتاج العالمي لثاني أكبر شركة للسيارات في اليابان خلال العشرة شهور الماضية مع بلوغ الانتاج مستويات قياسية في الصين وأجزاء أخرى من اسيا لمواجهة الطلب في هذه الاسواق.

وتراجع نصيب هوندا من السوق الامريكية أكثر الاسواق ربحية خلال الربع الثالث لكن الانتاج في أمريكا الشمالية شهد نموا مدفوعا بالانتعاش التدريجي هناك.

وفي العام حتى 31 مارس أذار 2011 تتوقع الشركة الان أن تصل أرباح التشغيل الى 500 مليار دولار بارتفاع 11 في المئة عن التوقعات السابقة التي بلغت 450 مليارا.

عهد جديد لفولكس فاجن

بينما عندما أعلنت شركة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاجن عن أسعار نسختها الجديدة من "جيتا" كانت الشركة تخطط لتعزيز الطراز الذي لا يزال يحقق أفضل المبيعات لها في الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد كشفت الشركة النقاب عن النسخة الجديدة من جيتا في ميدان "تايمز سكوير في نيويورك بتغييرات جذرية في التصميم ومحرك أكثر كفاءة. بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت فولكس فاجن إنها تبيع حاليا 110 آلا ف وحدة من طرازات جيتا سنويا في أمريكا وحدها، ما يجعلها أكثر السيارات رواجا بين كل السيارات الأوروبية.

وحددت فولكس سعر النموذج الأساسي المزود بمحرك 2ر1 تي إس آي، بقدرة 77 كيلو وات/105 لفة في الثانية، بـ 20900 يورو "28896 دولارا" في الاسواق الأوروبية. بينما يصل سعر النسخة الأعلى في جيتا "0ر2 تي دي آي­دي جي إس "بقدرة 103 كيلو وات/140 لفة في الثانية، 29950 يورو"41408 دولارات".

وفيما كان النموذج السابق من جيتا يعتمد على تصميم "فولكس فاجن جولف، تقدم الشركة جيتا الجديدة كنموذج مستقل تماما بخطوط تصميم تختلف عن سابقتها.

عدوى استدعاء السيارات

في حين تتواصل أزمة استدعاء السيارات في العالم، فها هي شركة "كرايزلر" الأمريكية تلحق بركب شركات تويوتا وهوندا وهيونداي التي تستدعي سياراتها لعيوب فنية فيها.

شركة كرايزلر حثت مالكي بعض حافلاتها الصغيرة "ميني فان" من موديلات العامين 2005 و2006 على التوجه بها إلى وكلاء الشركة والموزعين من أجل تبديل أجهزة استشعار التصادم التي تساعد في التحكم بالوسائد الهوائية.

وقال المتحدث باسم شركة كرايزلر الأمريكية، مايك باليز، إن إجراءات السلامة هذه تشمل سيارات "تاون آند كونتري" و"دودج غراند كرافان" المصنّعة عامي 2005 و2006. بحسب وكالة أنباء السي ان ان.

وقال مايك إن هذا الطلب ليس "استدعاء"، وإنما "جزءاً طبيعياً من عملية تحسين وتطوير الأمن والسلامة في السيارات، التي تقوم شركة كرايزلر تنظيمها باستمرار."

ولم يتمكن المتحدث باسم الشركة من تأكيد عدد السيارات المعنية بهذا الطلب، كما أن الشركة لم تقدم مزيداً من الإيضاحات.

تحذيرات

كما وصفت الإطارات الشتوية المصنعة في الصين بأنها " كارثية" ، وذلك خلال اختبار أجراه نادي السيارات الألماني ومنظمة ألمانية كبرى متخصصة في حماية المستهلك.

وخلصت نتيجة اختبار أجراه نادي السيارات الألماني ومنظمة "ستيفتونج فارينتيست" على 28 نوعا مختلفا من الإطارات إلى أنه لا يمكن وصف أي إطار من هذه الإطارات على قمة القائمة باعتبارها "جيدة جدا" .

ووجد أن أنواع الإطارات الثلاث التي وصفت بأنها "غير كافية" مصنعة في الصين. وظهر في الاختبار أنه عند الضغط على المكابح بكامل طاقتها خلال سير السيارة بسرعة تبلغ 100 كيلومتر/ساعة وجد أن نوع "ستار برفورمر وينتر" و"ويستليك إس دبليو 601 سنو ماستر" يتوقفان بعد 18 مترا و22 مترا من خط المكابح أبعد من الوضع القياسي.

وذكر نادي السيارات في تقرير له إن " مثل هذه الفروق الضخمة حيوية عندما يتعلق الأمر بوقوع حادث أو لا" . بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وفي القطاع الأصغر"مقاسات 185/65 آر15 88 تي" حصل إطار"إس بي وينتر سبورت 3 دي إم أو" من "دنلوب" على أفضل الدرجات وهي 1ر2 في الطرق المبللة. وظهر إطار "ألتراجريب" من "جوديير" بأداء متميز على الطرق الثلجية.

وتصدر إطار "ألبين إيه4" من شركة "ميشلان" الفرنسية القائمة في قطاع الإطارات الكبيرة"مقاسات 225/45 آر 17 91و94 إتش" ، إلى جانب إطارات "وينتركونتاكت تي إس 830 بي" من "كونتيننتال" و "إس بي وينتر سبورت 3 دي" من "دنلوب".

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 8/تشرين الثاني/2010 - 1/ذو االحجة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م