حيتان العملية السياسية

من القاموس العراقي المعاصر

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: مفردة حيتان هي حوت، اقترن اسمه باسم احد الانبياء وهو يونس عليه السلام ويسمى حوت يونس، وهو رمز لطلب المغفرة، وحوت يونس اقترن ايضا بأحد انبياء اولي العزم وبالديانة اليهودية وهو النبي موسى عليه السلام، واقترن حوت يونس بالعلم الالهي المحجوب عن الانبياء من خلال ولي من الاولياء هو الخضر عليه السلام.

في القران ورد ذكر حيوان الحوت في سورة الكهف، في قوله تعالى: “فلما بلغ مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سرباً” الآية 61. وفي هذه الآية يخبر الله تعالى عن نبيه موسى عليه السلام شدة رغبته في الخير وطلب العلم.

كما ورد ذكر الحوت في سورة الصافات قال تعالى: “وإن يونس لمن المرسلين. إذ أبق إلى الفلك المشحون. فساهم فكان من المدحضين. فالتقمه الحوت وهو مليم. فلولا أنه كان من المسبحين. للبث في بطنه إلى يوم يبعثون” الآيات 139 – 144. وقوله تعالى في سورة القلم: “فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم” الآية 48.

والحوت حيوان ثدي يرضع صغاره وهو يرمز للضخامة في الحجم وهو اكبر الحيوانات على اليابسة وفي الماء.

تنقسم الحيتان إلى نوعين أحدهما يتميز بأسنانه الحادة التي يستخدمها في افتراس الحيوانات البحرية الكبيرة، وتنتشر هذه الأنواع من الحيتان في كل المحيطات ومنها جميع أنواع الدولفينات وحوت العنبر الذي يبلغ طول السن فيه حوالي 20 سم وهو من الحيتان القوية الشرسة ويستخرج منه العنبر الذي يستخدم في صناعة عطر العنبر والحوت القاتل.

أما النوع الآخر فقد استبدلت أسنانه بصفين من الصفائح القرنية والتي تسمى بعظام الحوت ويتواجد في بحار أميركا الجنوبية ويطلق عليه حيتان البالين، ويصل طول البعض منها إلى ما يقرب من 30 متراً ومتوسط وزنه 130 طناً مثل الحوت الأزرق.

ومولود الحوت الأزرق يرضع من أمه أكثر من خمسين جالونا من اللبن في اليوم الواحد، ويزداد وزنه بمعدل عشرة أرطال في الساعة أي أكثر من 200 رطل في اليوم وذلك في أسابيعه الأولى وعند مولده يصل طول (طفل) الحوت الأزرق إلى سبعة أمتار، ووزنه إلى طنين وبعد سنة من العمر يصل طوله إلى 18 متراً، وتواصل الأم إرضاع صغيرها ما بين 7-8 شهور وبحد أقصى لعام واحد ثم يفطم. (وربما من هذه القدرة على الاكل واللغف اطلقت كلمة الحيتان على السياسيين الفاسدين).

في عالم الابراج من صفات الرجل الحوت:

كريم جدا، وفي نفس الوقت يعشق المال وكم يتمني إن يكون من أثرياء العالم كي لا يتعب نفسه في البحث عن عمل أو التقيد بنظام وظيفة لأنه عاشق للوقت الفارغ من أي قيد.

إذا انفعل جرح في كلامه وصوب عينيه سهاما إلى وجه محدثه لكنه سرعان ما يهدأ مبديا كل استعداد للبدء من جديد.

الحوت إن وجد المرأة التي تفهمه دون إن تسيطر عليه أحبها , إما بالنسبة للزواج فهذا ليس امرأ سهلا عليه إلا إذا انتبه إلى إن في زواجه مصلحة.

واطلق هذا الاسم على احد كبار تجار المخدرات في مصر ويعرف بـ (حوت الترامادول).

واقترن اسم الحوت برواية رواية للكاتب الفرنسي لوكليزيو يكشف من خلالها غطرسة الرجل الأبيض.

وكانت كلمة حوت تطلق على السيارات التي يتم تحوير خزانات وقودها لاستيعاب اكبر كمية من البنزين عند تعبئتها في محطات الوقود وبيعها في السوق السوداء عند استفحال ازمة الوقود نتيجة انقطاع الكهرباء المستمر او حدوث بعض الاضطرابات او استمرار انقطاع الكهرباء الوطنية لأيام في بغداد والمحافظات.

وفي الشأن العراقي تسعى منظمة عراقية غير حكومية الى رفع دعوى قضائية ضد اعضاء البرلمان البالغ عددهم 325 نائبا بسبب تقاضيهم رواتب كبيرة دون قيامهم باي جهود مقابل هذه الرواتب.

وقال علي العنبوري العضو في منظمة (تجمع العراق) إن المنظمة بصدد اقامة دعوة ثانية ضد اعضاء مجلس البرلمان البالغ عددهم 325 نائبا ومطالبتهم بإعادة كل المستحقات المالية التي استلموها منذ شهر حزيران ولحين استكمال انتخاب رئيس للمجلس.

وقال العنبوري ان مجموع ما يتقاضاه عضو البرلمان العراقي يصل الى اقل بقليل من اربعين مليون دينار عراقي (أي اكثر من اربعة وثلاثين الف دولار امريكي)مؤكدا ان هذا الرقم يشمل الراتب ومخصصات السكن والحماية.

وقال مصدر برلماني مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه ان راتب عضو البرلمان حاليا هو عشرة ملايين دينار عراقي يضاف اليها مخصصات الحماية ومخصصات السكن مشيرا ان لكل برلماني الحق في تعيين ثلاثين شخصا لحمايته وان الراتب الذي تدفعه الدولة لكل من هؤلاء الثلاثين هو خمسمائة الف دينار عراقي.

وكشف العنبوري عن ان اعضاء البرلمان الجدد استلموا بعد ادائهم اليمين الدستورية في جلسة يونيو حزيران قروضا بلغت تسعين مليون دينار عراقي لكل منهم (سبعة وسبعون الف دولار امريكي) وان مساع تجري حاليا لاعتبارها منحة غير قابلة للاسترداد.

وكانت صحيفة الصباح الرسمية قد ذكرت ان مجموع ما تقاضاه اعضاء مجلس النواب الجدد منذ يونيو الماضي وحتى منتصف الشهر الماضي بلغ واحد وثمانون مليار ومئتان وخمسن مليون دينار عراقي.

وكان رجل دين شيعي وهو ياسين الموسوي قد انتقد بشدة ما يتقاضاه نواب البرلمان وقال في اطار حديثه عن هذه الرواتب وفقا للشريعة الإسلامية يعتبر أخذ مال دون مقابل أو مجهود أو عمل يعتبر مالا سحت وحرام شرعا.

ودافع نائب عن القائمة العراقية عن التاخير في عقد جلسة للبرلمان وقال ليس ذنبنا ان البرلمان لا يستأنف جلساته والمسؤولية يتحملها حيتان العملية السياسية هم الذين يقررون وليس نحن.

وقد سبق للقاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة ان ذكر كلمة الحيتان في لقائه مع إذاعة العراق الحر في 1/ 7 /2010.

حين اكدً صعوبة (اصطياد حيتان الفساد الكبيرة) على الرغم من الوسائل والآليات التي تتبعها هيئة النزاهة لكشف المسئولين الكبار المتورطين في قضايا فساد.

وظهر هذا المصطلح الى الواجهة في 28 / 3 / 2008حين استعمله مدير العمليات في وزارة الدفاع العراقية اللواء عبد العزيز محمد جاسم العبيدي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد وقال فيه ان (العمليات العسكرية التي تنفذ حاليا في محافظة البصرة مستمرة في استهداف حيتان البترول، الذين يشكلون مافيا النفط في الموانئ ويمارسون عمليات التهريب والنشاطات الأخرى الإرهابية، تحت غطاء الدين والسياسة).

واستعمله احد المسيحيين العراقيين كما نشر على موقع العراق نت بعد عدد من العمليات التي استهدفتهم في اذار 2010 حين قال: نحن أسماك زينة وسط حيتان مفترسة.

هناك حكاية طريفة عن معنى الفساد السياسي...

سأل طفل والده: ما معنى الفساد السياسي؟

فأجابه: لن أخبرك يا بني لأنه صعب عليك في هذا السن، لكن دعني أقرب لك الموضوع

انا اصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية، وامك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة، وانت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب، واخوك الصغير هو املنا فسنطلق عليه اسم المستقبل، اما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة، اذهب يا بني وفكر عساك تصل الى نتيجة.

وفي الليل لم يستطع الطفل ان ينام. فنهض من نومه قلقا، وسمع صوت أخيه الصغير يبكي فذهب اليه فوجده قد بلل حفاضته، فذهب ليخبر امه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ، وتعجب أن والده ليس نائما بجوارها، فذهب باحثا عن أبيه، فنظر من ثقب الباب الى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها.

وفي اليوم التالي قال الولد لأبيه: لقد عرفت يا أبي معنى الفساد السياسي، فقال الوالد: وماذا عرفت، قال الولد: عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق فيصبح الشعب قلقا تائها مهملاً تماماً و يصبح المستقبل غارقا في القذارة.

واختم لاحد الكتاب في جريدة النهار اللبنانية: "حين يصير الواقع مجازا والاستعارة رمزا، فهذا يعني سباتا يشبه الموت، لذا تُقتل الضحية في بلادنا مرتين، مرة بالسكين، ومرة ثانية بترميزها، فتضيع الكتابة وتضيع الحقيقة، وندخل جميعا الى المدن الملحية التي رواها عبد الرحمن منيف كي نصير ملحا، حتى من دون ان نرتكب خطيئة النظر الى الوراء".

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 7/تشرين الثاني/2010 - 30/ذو القعدة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م