العالم بالأقوال... نهايات الجمل وسياق الصراعات

إعداد : كمال عبيد

 

شبكة النبأ: إن تصريحات المسئولين في العالم هي حرب كلامية وتراشق كلام كاذب متبادل في اغلب الأحيان، تعكس مدى الصراعات والنزاعات ألا متناهية الممزوجة بالنرجسية والمصلحة الخاصة، تغلق الطريق أمام الحرية والديمقراطية في العالم التي هي ناتجة عن حب السيطرة والدكتاتورية مغطاة بثوب السلام.

جمل صغيرة إلا إنها بمدلولات كبيرة، نتابع مع هذا التقرير تصريحات المسئولين في العالم التي تطرق طبول الحرب.

* الليلة عن انتهاء المهمة الأميركية القتالية في العراق عملية حرية العراق انتهت والشعب العراقي يتحمّل المسؤولية القيادية لأمن بلاده.

باراك اوباما الرئيس الامريكي

*انسحاب القوات ليس نهاية التواجد الامريكي في العراق.

جوزيف بايدن نائب الرئيس الامريكي

* ان القطاع الخاص الاوسع يقيد النشاط مع ايران بدلا من المخاطرة بتسهيل الانشطة الايرانية الغير القانونية وان نجاح العقوبات مهم جد ا من خلال ترجمة العقوبات الجديدة ايضا الى افعال الذي يضمن لالحكومات في كل انحاء العالم السلام .

ستوارت ليفي وكيل وزارة الخزانة الامريكية

* إن العراق نال استقلاله وبات بلدا حرا وذا سيادة ولا عودة الى الحرب الطائفية في العراق.

نوري المالكي

* ان هجومنا على العراق كان لإسقاط الحكومة قبل أن يؤكد أن تلك السذاجة وذلك الجهل بالعراق تجلى أيضا في عدم أخذ الاختلافات الطائفية والعرقية للبلد في الحسبان بكل بساطة إننا لم نكن نفهم العراق.

الجنرال اوديرنو قائد القوات الأمريكية في العراق

*لا يمكنني ان أندم على قرار الذهاب الي الحرب و يمكنني ان اقول انني لم اتوقع قط الكابوس الذي تداعت احداثه بسبب سنوات من الصراع السياسي والعنف الدموي الطائفي الذي حدث في العراق في اعقاب الغزو.

توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الاسبق

*من الممكن أن يذهب في أي من الاتجاهين كل شيء يعتمد على إدارة الأطباء لحالة المريض وإذا كانت هذه الإدارة جيدة يستطيع العراق مواصلة الحياة وإذا لم تكن كذلك فإن العراق سيموت.

اياد علاوي رئيس القائمة العراقية

*ان الأنظمة المادية وقوى الهيمنة العالمية قد وصلت الى طريق مسدود وفي نفس الوقت العالم بحاجة ماسة الى تطبيق العدالة التي هي من مسؤوليات الشعوب المستقلة والمتطلعة للعدالة وان المقاومة ستلحق الهزيمة بجميع الاعداء.

محمود احمدي نجاد الرئيس الايراني

*إن أي هجوم عسكري أميركي على بلادي لن ينحصر عليها وحدها وأن هذا الهجوم سيفجر المنطقة التي هي تشمل مساحات واسعة بحيث ستكون  حجم الخسارة الأميركية يفوق ما منيت به في كل من أفغانستان والعراق.

منوشهر متكي وزير الخارجية الإيراني

* ان ايران ترى استمرار وجود القوات الامريكية فى العراق غير مقبول و هذا يدل على ان المسئولين الامريكيين لا يتخذون اجراءات جادة لسحب قواتهم من العراق و لا اعتقد ان وجود القوات الاجنبية فى المنطقة فى مصلحة دول المنطقة.

رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية

*إن على طهران أن تثبت للعالم قدرتها على إنتاج اليورانيوم وتحويله إلى وقود نووي.

علي أكبر صالحي رئيس البرنامج النووي الإيراني

*إن إيران تستعد لمواجهة مسلحة منذ ما يزيد على 30 عاماً وأنها إذا تعرضت لهجوم أمريكي فإن الولايات المتحدة ستواجه مقاومة مختلفة عن تلك في العراق.

فيدل كاسترو الرئيس الكوبي السابق

*ان الكويت والعراق توصلا الى اتفاق بشأن تقاسم حقول النفط الحدودية وللسماح لشركة نفط عالمية بتطويرها.

الشيخ أحمد العبد الله الصباح وزير النفط الكويتي

* ان أسعار النفط بصدد الاستقرار مما يمنح بلدي الواقع في أمريكا الجنوبية وعضو منظمة أوبك سعرا يبلغ نحو 70 دولارا للبرميل في المتوسط هذا العام.

هوجو تشافيز الرئيس الفنزويلي

*ان ايران تحتاج لاستثمارات في النفط والغاز تبلغ 25 مليار دولار سنويا وان نقص الاموال يمكن أن يضطرها لتصبح مستوردا للنفط.

وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي

* لم يعد من الجائز ان نسمح لأي طرف أو ظرف ان يدفع باللبنانيين نحو الفتنة الطائفية أو المذهبية.

ميشال سليمان الرئيس اللبناني

*إن وقف الهجرة إلى أوروبا يتطلب عملا عظيما وأن ليبيا لا يمكنها أن تكون حارسا على أوروبا بمفردها وبدون دعم.

معمر القذافي الزعيم الليبي

*أن من مصلحة بلادي تعزيز علاقاتها مع الصين وجعلها من أولوياتها نظرا لنجاحها في تطبيق السياسات المحلية والخارجية وتعد الآن أحد المحركات التي تقود الاقتصاد العالمي.

فيكتور يانوكوفيتش الرئيس الأوكراني يدعو لشراكة إستراتيجية مع الصين

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 1/أيلول/2010 - 21/رمضان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م