التطورات الأمنية في العراق خلال النصف الأول من تموز 2010

التفجيرات تتفاقم مع استمرار الجمود السياسي

اعداد: محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: بوتيرة شبه مستقرة تستمر العمليات الإرهابية في ضرب مختلف أرجاء العراق، بالتزامن مع جمود سياسي متواصل منذ الانتخابات البرلمانية في مارس اذار، والتي لم تتمخض عن فائز واضح بالأغلبية، مما أشعل فتيل سجالات ممتدة بين الكتل السياسية المختلفة بالعراق من جهة، وهيئ من جهة أخرى حسب قول اغلب المراقبين للشأن العراقي لتصاعد الهجمات المسلحة، وتكرار الخروقات الأمنية، حيث سقط العشرات خلال النصف الأول من شهر تموز بين قتيل وجريح.

تكريت

فقد قالت مصادر امنية ان 14 شخصا قتلوا في انفجار سيارة ملغومة استهدف دورية للشرطة في تكريت شمالي بغداد وفي انفجار قنبلتين اخريين في مقهى وسوق جنوب العاصمة العراقية.

وقالت الشرطة ان انفجار القنبلة في تكريت مسقط راس الديكتاتور السابق صدام وقع في شارع تجاري مزدحم مما اسفر عن مقتل ستة اشخاص بينهم أربعة من رجال الشرطة وأصابة 14 اخرين.

وادى الانفجار الى اتلاف ما يقرب من 30 متجرا في وسط تكريت وشوهدت برك من الدماء في الشارع. وتدفقت قوات الشرطة الى مكان الانفجار وهي تطلق الرصاص في الهواء.

وقال أشرف عباس الشرطي المصاب في المستشفى ان انفجارا هز المنطقة وانه أفاق ليجد نفسه في المستشفى وقال انه اصيب بشظية في رأسه.

وتقع تكريت على بعد 150 كيلومترا شمالي العاصمة بغداد وهي عاصمة محافظة صلاح الدين.

الموصل

كما صرح مسؤولون أمنيون عراقيون بأن انتحاريا فجر سيارة ملغومة في قافلة تنقل موظفين يعملون في شركة بريطانية بشمال العراق مما أسفر عن مقتل أربعة منهم واصابة خمسة مدنيين عراقيين.

وقالت الشرطة العراقية ان الانتحاري استهدف اخر سيارة في القافلة بمدينة الموصل المضطربة التي لا يزال تنظيم القاعدة نشطا فيها وان قوة الانفجار دفعت بالسيارة الى واد على بعد 40 مترا مما أسفر عن مقتل كل من كانوا فيها.

وذكر ضابط في الجيش العراقي طلب عدم نشر اسمه عبر الهاتف من مكان الهجوم بشمال الموصل أنه رأى أفرادا اخرين في القافلة يخرجون أربع جثث لمدنيين أجانب من السيارة المحطمة واحداها انفصلت الرأس عن الجسد.

وصرح مسؤولون عراقيون بأن الشركة هي شركة بناء بريطانية لكن لم يتسن الحصول على اسمها على الفور ولم يتسن الحصول على تأكيد مستقل. بحسب رويترز.

وأفادت السفارة البريطانية في العراق بأنها تتحقق من تقارير حول مقتل بريطاني في الهجوم. وقالت متحدثة باسم السفارة في رسالة بالبريد الالكتروني "نحن مستعدون لتقديم مساعدة قنصلية أينما أمكن." ولم يتسن على الفور معرفة جنسيات الاجانب الاخرين القتلى.

والموصل في قلب صراع بين العرب والاقلية الكردية في العراق على الارض والسلطة والثروة النفطية.

والمنطقة معقل أيضا لمسلحين اسلاميين. وينظر الجيش الامريكي الذي سينهي عملياته القتالية في العراق يوم 31 أغسطس اب الى الموصل على أنها اخر معقل حضري لتنظيم القاعدة في العراق.

ديالى

على صعيد متصل أصيب تسعة أشخاص بجروح عندما انفجرت قنبلة مزروعة في صندوق على هيئة نعش يحمله متظاهرون في محافظة ديالى المضطربة في العراق.

وقع الانفجار في بلدة خليس على مسافة 80 كيلومترا شمالي بغداد عندما طالب أقارب ضحايا تفجير سابق بعقوبات مشددة على مشتبه فيهم من أعضاء ميليشيا عصائب أهل الحق الشيعية.

واتهم المتظاهرون الميليشيا بتنفيذ الهجوم.

وقال حيدر محمود الذي قتل شقيقه في انفجار سيارة ملغومة وسط حشد في سوق في خليس في مايو أيار الماضي أسفر عن مقتل 30 شخصا على الاقل "القنبلة كانت رسالة بالدم من عصائب أهل الحق لردعنا عن المطالبة بالقصاص العادل من الذين قتلوا اقاربنا."

وقالت الشرطة انها اعتقلت ستة على الاقل من أعضاء الجماعة وانهم أعلنوا مسؤوليتهم عن سلسلة تفجيرات قتل فيها أكثر من 80 شخصا في خليس في الاشهر القليلة الماضية. واحيلت القضية لمحكمة جنائية في بغداد.

وقالت الشرطة ان الحشود الغاضبة اشتبكت مع قوات مكافحة الشغب وألقت الحجارة على رجال الشرطة مما اضطرهم لمغادرة المنطقة. وبدأ المتظاهرون اعتصاما يسد طريقا سريعا رئيسيا يربط ديالى بشمال العراق.

وعصائب أهل الحق ميليشيا منشقة عن جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي المناهض للولايات المتحدة مقتدى الصدر.

ويعتقد انها كانت وراء خطف مبرمج الكمبيوتر البريطاني بيتر مور عام 2007 وحراسه الاربعة في وضح النهار من مبنى شديد التحصين في بغداد.

جنوب بغداد

من جهتها قالت الشرطة ان مسلحين ملثمين قتلوا بالرصاص عضوا بميليشا سنية تدعمها الحكومة العراقية واربعة من أفراد أسرته بجنوب بغداد.

وكان خضير عواد الجبوري قائدا محليا بمجالس الصحوات أو ابناء العراق وهي ميليشيا تشكلت من متمردين سنة سابقين تحولوا لمحاربة القاعدة وساعدوا في انحسار النزاع الطائفي بالعراق.

وقالت الشرطة ان الجبوري قتل مع زوجته وثلاثة اخرين من أفراد أسرته عندما هاجم مسلحون منزله في اليوسفية على بعد نحو 20 كيلومترا جنوبي بغداد.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم ذكر اسمه "معلوماتنا الاولية تشير الى ان مسلحين ملثمين اقتحموا منزله وقتلوه مع زوجته وأطفاله الثلاثة باستخدام أسلحة الية وفروا هاربين."

وأنحت الشرطة باللائمة في قتل الجبوري على تنظيم القاعدة. وكانت اليوسفية معقلا مهما للقاعدة حتى وقت قريب. وتشهد المنطقة هجمات متكررة تستهدف أعضاء الصحوات وقوات الامن.

الفلوجة

كما قالت الشرطة العراقية ان مسلحين اقتحموا منزل رجل دين صوفي في محافظة الانبار بغرب العراق فقتلوا أربعة أشخاص وأصابوا ستة اخرين على الاقل.

وأضافت الشرطة أن المهاجمين الذين كانوا يحملون أسلحة آلية اقتحموا المنزل قبل الفجر ببلدة صغيرة بالقرب من مدينة الفلوجة في محاولة لقتل الابناء الثلاثة لرجل الدين. ولم يكن الابناء وهم جنود في الجيش العراقي بالمنزل وقت الهجوم.

وأفادت الشرطة بأن ثلاث نساء وطفلا قتلوا عندما اقتحم المسلحون المنزل وبدأوا في اطلاق النار على أفراد الاسرة.

وقال ضابط شرطة في الفلوجة "هدد مسلحون يشتبه بانهم من تنظيم القاعدة رجل الدين قبل شهور .. استهدفوه لان أبناءه جنود." ولم يصب رجل الدين بأذى في الهجوم.

الرمادي

فجرت انتحارية نفسها في مجمع محافظ الأنبار، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، وإصابة 23 آخرين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية العراقية.

وأورد المصدر أن الانفجار وقع في منطقة الاستقبال للمجمع  في الرمادي على بعد 100 كيلومتر إلى الغرب من العاصمة بغداد، وأن معظم المصابين من حراس أمن المجمع.

ورجحت  تقارير عراقية ارتفاع حصيلة القتلى نظراً لأن الكثير من المصابين حالتهم حرجة.

وأغلقت الأجهزة الأمنية الطرق المؤدية إلى مبنى مجلس المحافظة، واستدعت قوة خاصة لتفتيشه تحسباً من حدوث تفجير انتحاري آخر.

وجاء الهجوم بعد اغتيال عبد العليم السعدي، أحد كبار علماء محافظة الأنبار، في هجوم مسلح استهدفه في مدينة الرمادي.

ونددت هيئة علماء المسلمين باستهداف علماء العراق ورموزه الدينية قائلة إنه  يرمي إلى إحلال الفوضى، وإرباك الوضع في العراق.

غرب بغداد

فيما قالت مصادر امنية عراقية ان انتحاريا هاجم أفرادا بمجالس الصحوة السنية المدعومة من الحكومة اصطفوا لتقاضي رواتبهم بضواحي جنوب غرب بغداد مما أسفر عن سقوط 39 قتيلا على الاقل واصابة 41 اخرين.

وقالت الشرطة في محافظة الانبار ان انتحاريا قتل أربعة واصاب ستة في هجوم ثان على اجتماع لقادة مجالس الصحوة بغرب العراق قرب الحدود السورية.

ووقع الانفجار الاول خارج قاعدة عسكرية عراقية في منطقة الرضوانية التي تقطنها أغلبية سنية والثاني في القائم بالانبار في الوقت الذي يستمر فيه الجمود السياسي في البلاد في أعقاب الانتخابات العامة التي جرت في مارس اذار ولم تسفر عن فائز واضح ولم يجر تشكيل حكومة جديدة بعد.

ويسعى مسلحون اسلاميون سنة على صلة بتنظيم القاعدة الى استغلال الفراغ السياسي الناجم عن فشل التكتلات السنية والشيعية والكردية في الاتفاق على حكومة ائتلافية ونفذوا عددا من الهجمات منذ الانتخابات.

وقال احد الناجين ويدعي تيسير محسن (20 عاما) في مستشفى المحمودية "كنا أكثر من 85 شخصا متجمعين بثلاثة صفوف عند البوابة الخارجية لمقر الفوج لاستلام رواتبنا. فجأة ظهر شخص وعندما كان يحاول الاقتراب منا حاول احد الجنود منعه لكنه فجر نفسه بالحال قبل ان يصل الينا." وتابع "فقدت الوعي وعندما استيقظت وجدت نفسي في المستشفى."

وقال مصدر بوزارة الداخلية ان كل القتلى من أعضاء مجالس الصحوة في حين أن جنديين من بين الجرحى. وقال مصدر امني اخر ان ضابطين بالجيش من بين القتلى.

وذكرت الشرطة أن عدد القتلى 39 بينما ذكر مصدر من وزارة الداخلية ان عدد القتلى 43 . وتضارب اعداد القتلي امر شائع في ظل حالة الفوضى التي تعقب اي انفجار.

وقال محمد الانباري احد القادة المحليين لمجالس الصحوة ان من المحتمل ان يكون المهاجم من صفوف مجالس الصحوة وصرح "لا نعرف اذا كان الانتحاري من الصحوة ام لا. لم يكن بيننا شخص غريب."

ملخص موجز

وفيما يلي ملخص موجز بالتطورات الامنية في العراق خلال النصف الاول من تموز 2010 حسب ما نقلته وكالة رويترز للانباء:

 الجمعة 16-تموز-2010

السليمانية - قالت الشرطة ان حريقا اندلع في فندق أسفر عن مقتل 30 شخصا بينهم أجانب واصابة 22 اخرين على الاقل في مدينة السليمانية باقليم كردستان العراق.

بغداد - قالت الشرطة ان أربعة مدنيين أصيبوا بجروح اثر انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في وسط بغداد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان مسلحين يركبون دراجة نارية أطلقوا النار من أسلحة مزودة بكاتم للصوت على العميد عماد الدين محمد وهو مسؤول في المكتب العسكري لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة في حي الكاظمية بشمال بغداد.

وذكر المصدر أن محمد أصيب في رقبته وكتفه لكن حالته ليست خطيرة.

الخميس 15- تموز-2010

الحصوة - قال مصدر في وزارة الداخلية ان ستة اشخاص قتلوا واصيب ثمانية اخرون في انفجار قنبلة في مقهى في بلدة الحصوة على بعد 50 كيلومترا جنوبي بغداد.

المحمودية - قال مصدر بوزارة الداخلية ان شخصين قتلا واصيب عشرة اخرون في انفجار قنبلة مثبتة في دراجة في سوق في المحمودية الى الجنوب مباشرة من بغداد.

بغداد - أفاد مصدر بوزارة الداخلية بأن قذيفة مورتر سقطت في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد حيث يوجد مقر الحكومة العراقية والسفارات الاجنبية. ولم يصب أحد بأذى.

تكريت - قالت الشرطة ان سيارة ملغومة انفجرت قرب دورية للشرطة وقتلت ستة أشخاص بينهم أربعة من رجال الشرطة وأصابت 14 اخرين في شارع تجاري في وسط مدينة تكريت الواقعة على بعد 150 كيلومترا شمالي بغداد.

بغداد - أفاد مصدر بوزارة الداخلية بأن انفجار قنبلة مثبتة في حافلة صغيرة قتل شخصا واحدا وأصاب ثلاثة اخرين في وسط بغداد.

سليمان بك - ذكرت الشرطة ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه عندما اقتحمت قوة من الجيش العراقي منزله قرب بلدة سليمان بك الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمالي بغداد. ولم يصب أي من الجنود في الحادث.

الاربعاء 14- تموز-2010

الموصل - قالت الشرطة العراقية ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت بالقرب من دورية للجيش العراقي واصابت جنديا في الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة مثبتة في حافلة قتلت قاضيا كبيرا بمحكمة الاستئناف في حي اليرموك غرب بغداد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت في حي العدل غرب بغداد وقتلت مدنيين واصابت اربعة اخرين.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان مسلحين ألقوا قنبلة يدوية على نقطة تفتيش أمنية للشرطة في حي الغزالية غرب بغداد وأصابت ثلاثة أشخاص منهم شرطيان.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة يدوية القيت على نقطة تفتيش امنية في حي السيدية جنوب بغداد اصابت شرطيين وشخصا اخر.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان مسلحين فتحوا النار على نقطة تفتيش امنية في حي الكرادة وسط بغداد واصابوا ثلاثة اشخاص بينهم اثنان من رجال الشرطة.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة مثبتة في سيارة في حي البياع جنوب غرب بغداد اصابت عضوا بمجالس الصحوة وهم متمردون سابقون انقلبوا على القاعدة.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان قنبلة مثبتة في سيارة اصابت موظف حكومة في حي البنوك شمال بغداد.

الفلوجة - قالت الشرطة ان مسلحين اقتحموا منزل رجل دين صوفي وقتلوا أربعة أشخاص وأصابوا ستة اخرين على الاقل في بلدة قرب الفلوجة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد.

الموصل - ذكرت الشرطة أن قنبلة مزروعة على الطريق أصابت متعاقدا أمنيا عراقيا يعمل بشركة خاصة وثلاثة حراس عندما انفجرت في قافلتهم بغرب الموصل.

الموصل - أفادت الشرطة بأن مسلحين قتلوا بالرصاص رجلا في غرب الموصل.

الموصل - قالت الشرطة ان ثلاثة مسلحين على الاقل قتلوا خلال غارة عسكرية في جنوب الموصل.

الموصل - ذكرت الشرطة أن قنبلة انفجرت داخل موقف سيارات وأصابت شخصين في جنوب الموصل.

كركوك - أعلنت الشرطة أن قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دورية للشرطة مما أسفر عن اصابة أربعة من رجال الشرطة في وسط كركوك على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

أبو غريب - قالت الشرطة ان جنديين عراقيين قتلا وأصيب أربعة عندما فجر مهاجمون منزلا يستخدم كمقر للجيش في أبو غريب بضواحي بغداد الغربية.

بغداد - صرحت الشرطة بأن قنبلة مثبتة في سيارة تابعة لها انفجرت وأصابت سائقها وأحد المارة في حي الدورة بجنوب بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان مسلحين يستخدمون أسلحة مزودة بكواتم صوت قتلوا بالرصاص أستاذا جامعيا في منزله في حي القادسية بجنوب غرب بغداد.

بغداد - ذكرت الشرطة أن قنبلة مثبتة بسيارة انفجرت وأصابت السائق وأحد الركاب في حي بغداد الجديدة بشرق بغداد مساء الثلاثاء.

الاحد 11- تموز-2010

الموصل - قالت الشرطة ان شرطيا أصيب عندما فجر انتحاري نفسه بينما كانت الشرطة تحاول القبض عليه في جنوب غرب الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان مسلحين فتحوا النار عند نقطة تفتيش للشرطة مما أسفر عن مقتل شرطيين في غرب الموصل.

الموصل - قالت الشرطة ان رجلا ألقى قنبلة يدوية على نقطة تفتيش تابعة للشرطة مما تسبب في اصابة شرطيين بوسط الموصل.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة زرعت على الطريق استهدفت دورية للشرطة أصابت شرطيا في شرق الموصل.

تلعفر - قالت الشرطة ان مسلحين ألقوا قنبلة يدوية على دورية للجيش العراقي أثناء قيامها بتفتيش منزل مما تسبب في مقتل جندي في تلعفر على بعد 420 كيلومترا شمال غربي بغداد.

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ومكتب محافظ بغداد ان مسلحين في سيارة قتلوا ميثم شكير وهو مسؤول عن العلاقات الخارجية بمكتب المحافظ يوم السبت في منطقة الحارثية بغرب العاصمة العراقية.

كركوك - ذكرت الشرطة أنها عثرت على جثة رجل مقتول بالرصاص وتحمل اثار تعذيب في شرق كركوك على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد يوم السبت.

السبت 10- تموز-2010

ابو غريب - قالت الشرطة ان رجلا قتل بينما كان يحاول زرع قنبلة على الطريق في ابو غريب على الاطراف الغربية لمدينة بغداد.

ابو غريب - قالت الشرطة ان أحد شيوخ العشائر قتل في انفجار قنبلة مثبتة بسيارته في ابو غريب.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية العراقية ان اثنين من مسؤولي الحكومة جرحا عندما انفجرت قنبلة زرعت في سيارتهما شمال بغداد.

القيارة - قالت الشرطة العراقية ان مسلحين أصابوا بالرصاص عقيدا يعمل مديرا للشرطة في بلدة القيارة على بعد 290 كيلومترا شمالي بغداد.

وأضافت أن الهجوم أدى الى وقوع اشتباكات بين مسلحين وقوات أمن قتل فيها رجل شرطة وأصيب مقدم.

الفلوجة - ذكرت الشرطة أن رجل شرطة قتل وأصيب اثنان في انفجار قنبلة على جانب الطريق بالقرب من دوريتهم في غرب مدينة الفلوجة الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد حيث ذهبوا الى المكان بعد هجوم على منزل أستاذ جامعي.

الخميس 8- تموز-2010

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية إن مسلحين فتحوا النار على زوار شيعة عائدين من مرقد الامام موسى الكاظم مما تسبب في اصابة خمسة أشخاص في حي الاميرية بغرب بغداد.

بغداد - قالت الشرطة إن قنبلة زرعت على الطريق استهدفت زوارا شيعة أدت إلى مقتل شخصين واصابة 21 شخصا اخرين في شارع فلسطين بشمال بغداد.

الرمادي - قالت الشرطة إن أربعة من أفرادها قتلوا وأصيب ستة في غرب الرمادي على بعد 100 كيلومتر غربي بغداد بعد انفجار قنابل مزروعة قرب منازل رجال شرطة أعقبه انفجار قنبلة على الطريق حين وصلت قوات الامن إلى موقع الانفجار.

كركوك - قالت الشرطة إن قنبلة مثبتة في سيارة تسببت في مقتل قائد السيارة وأصابت شخصا قرب موقع الانفجار في جنوب غرب كركوك على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية إن قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت جمعا من الشيعة اثناء عودتهم من مرقد الامام موسى الكاظم مما أسفر عن مقتل ثلاثة واصابة 31 في حي المشتل بشرق بغداد.

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية إن سيارة ملغومة استهدفت مجموعة من الشيعة مما أسفر عن اصابة 11 في حي البياع جنوب غربي بغداد.

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية إن قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت شيعة اثناء عودتهم الى ديارهم بعد زيارة مرقد الامام موسى الكاظم مما أسفر عن اصابة 14 شخصا بجنوب شرق بغداد.

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية ان انتحارية استهدفت شيعة يوم الاربعاء اثناء توجهم الى مرقد الامام موسى الكاظم بشمال بغداد مما أسفر عن مقتل 28 شخصا واصابة 136 .

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية ان قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت شيعة من زوار العتبات المقدسة يوم الاربعاء مما أسفر عن مقتل خمسة واصابة 36 في حي بغداد الجديدة بشرق بغداد.

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية ان قنبلتين مزروعتين على الطريق استهدفتا شيعة من زوار العتبات المقدسة مما أسفر عن مقتل 14 واصابة 100 في غرب بغداد يوم الاربعاء.

بغداد - قال مصدر في وزارة الداخلية ان قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت شيعة تسببت في مقتل أربعة واصابة 46 يوم الاربعاء في حي باب المعظم بوسط بغداد.

الاربعاء 7- تموز-2010

بغداد - قالت الشرطة انها أطلقت النار على مفجر انتحاري في سيارة حاول المرور بنقطة تفتيش أمنية في منطقة الغزالية في غرب بغداد فانفجرت السيارة مما أدى الى اصابة ثلاثة جنود وشرطي.

أبو غريب - قالت الشرطة ان قنبلة مثبتة بسيارة ضابط شرطة انفجرت مما أدى الى إصابة راكب في منطقة أبو غريب غرب بغداد.

ابو غريب - قالت الشرطة ان ثلاثة اشخاص على الاقل قتلوا وجرح ستة حين نسف مهاجمون منازل ضباط شرطة في ابو غريب.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة في عربة قتلت ضابط شرطة برتبة رائد في حي الدورة بجنوب بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة تستهدف دورية شرطة أصابت ثلاثة اشخاص في غرب بغداد.

الثلاثاء 6- تموز-2010

بغداد - قالت الشرطة ان قذيفتي مورتر سقطتا على بعد نحو 100 متر من مرقد في حي الكاظمية بشمال بغداد مما ادى الى مقتل ثلاثة من الزوار الشيعة واصابة ثمانية اخرين خلال موسم سنوي لاحياء ذكرى الامام موسى الكاظم أحد أئمة الشيعة في العصور الوسطى.

بغداد - قالت الشرطة ان اربعة زوار شيعة اصيبوا اثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على الطريق في حي الكاظمية.

بغداد - قالت الشرطة ان ثلاث قذائف مورتر قتلت أحد الزوار الشيعة وأصابت تسعة اخرين في حي الشعلة في شمال غرب بغداد كانوا في طريقهم الى الكاظمية في القسم الشمالي من العاصمة العراقية لاحياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على طريق مستهدفة زوارا شيعة قتلت اثنين وأصابت خمسة اخرين في حي بغداد الجديدة في العاصمة العراقية.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة زرعت على طريق أصابت ثلاثة من الزوار الشيعة في حي البياع في جنوب غرب بغداد أثناء سيرهم في اتجاه الكاظمية.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة زرعت على طريق أصابت خمسة من الزوار الشيعة في شمال شرق بغداد.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة زرعت على طريق أصابت ثلاثة من الزوار الشيعة في حي أبو دشير في جنوب بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا برصاصهم امرأتين كانتا تسيران في منطقة بوسط الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

تكريت - قالت الشرطة ان اربعة مسلحين كانوا يستقلون سيارة مسرعة فتحوا النار على قتيبة ابراهيم الجبوري وهو نائب بمجلس الامة العراقي ينتمي لكتلة العراقية على طريق قرب تكريت الواقعة على بعد 150 كيلومترا شمالي بغداد. وأضافت الشرطة انه لم يصب احد في الهجوم فيما تم اعتقال جميع المهاجمين وقالت ان أحدهم يحمل بطاقات شخصية يحملها العاملون بالشرطة.

الاثنين 5 - تموز-2010

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية العراقية ان خمسة اشخاص اصيبوا اثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على الطريق مستهدفة زوارا من الشيعة في شمال شرق بغداد.

بغداد - قال مصدر بوزارة الداخلية ان ثلاثة اشخاص اصيبوا جراء سقوط قذيفة مورتر او صاروخ قرب مبنى سكني في المنطقة الخضراء ببغداد التي تضم هيئات حكومية ومقار دبلوماسية.

بغداد - قالت الشرطة ان ثلاثة أشخاص أصيبوا منهم شرطي اثر انفجار قنبلة مزروعة على الطريق قرب دورية للشرطة في حي البياع بشمال غرب بغداد.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة كانت مثبتة بسيارة انفجرت عند نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي لتقتل سائق السيارة وتصيب جنديا في غرب الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قال مصدر في الجيش العراقي ان اثنين يشتبه انهما من المسلحين قتلا في تبادل لاطلاق النار مع أفراد من الجيش العراقي جنوبي مدينة الموصل. وذكر المصدر انه عثر على سترات ناسفة في منزلي القتيلين.

الموصل - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة في الطريق انفجرت قرب دورية للشرطة في غرب الموصل مما ادى الى اصابة سبعة من بينهم رجل شرطة.

الشرقاط - انفجرت قنبلة مزروعة في الطريق قرب دورية شرطة لتصيب أربعة من رجال الشرطة في الشرقاط على بعد 300 كيلومتر الى الشمال من بغداد. وقالت الشرطة انه في وقت سابق انفجرت سيارتان ملغومتان مما ادى الى اصابة 13 شخصا من بينهم خمسة من رجال الشرطة في الشرقاط.

كركوك - قالت الشرطة ان أحد أفراد ميليشيا سنية تدعمها الحكومة عثر عليه يوم الاحد ميتا داخل سيارته وهو مكبل اليدين في وسط كركوك على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة العراقية ان مسلحين قتلوا بالرصاص مدنيا في شمال الموصل.

الموصل - ذكرت الشرطة أن مسلحين فتحوا النيران على مدني في جنوب الموصل فأصابوه.

بغداد - أفادت الشرطة بأن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت قرب دورية تابعة للجيش العراقي مما أسفر عن مقتل جندي واصابة اخر في حي الزعفرانية بجنوب شرق بغداد.

بغداد - أعلنت الشرطة عن اصابة ثلاثة مدنيين اثر انفجار قنبلتين مزروعتين على الطريق في جنوب غرب بغداد.

الاحد 4- تموز-2010

كركوك - قالت الشرطة ان رجل دين سنيا كبيرا في كركوك يدعى مصطفى حسين نجا من محاولة اغتيال فيما يبدو عندما فجرت سيارة ملغومة كانت متوقفة بالقرب من موكبه وهو يغادر مكتبه. وأضافت أن 14 شخصا أصيبوا في الهجوم من بينهم حسين وثلاثة من حراسه.

الرمادي - قالت الشرطة العراقية ومصادر مستشفى ان ثلاثة على الاقل قتلوا وأصيب 39 اخرون حين فجرت انتحارية نفسها في مقر محافظ الانبار بغرب العراق على بعد 100 كيلومتر غربي بغداد.

الموصل - ذكرت الشرطة انها فتحت النار على انتحاري يرتدي زي بائع عرق السوس الذي فجر بعد ذلك سترة ناسفة مما أسفر عن اصابة شرطيين بوسط الموصل على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

الموصل - قالت الشرطة انها عثرت على جثة صبي في الثالثة عشرة من عمره تحمل اثار أعيرة نارية في شرق الموصل.

السبت 3- تموز-2010

الموصل - قالت الشرطة ان شرطيا اصيب اثر انفجار قنبلة موضوعة على جانب الطريق كانت تستهدف دورية لقوات الشرطة في وسط الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد.

بعقوبة - قالت الشرطة ان ثلاثة على الاقل من رجال الشرطة اصيبوا خلال محاولتهم ابطال مفعول عبوة ناسفة مساء يوم الجمعة في وسط بعقوبة التي تقع على مسافة 65 كيلومترا الى الشمال الشرقي من بغداد.

الرمادي - ذكرت الشرطة أن مسلحين مجهولين مزودين باسلحة كاتمة للصوت قتلوا مساء يوم الجمعة رجل الدين البارز عبد العليم السعدي في الرمادي التي تقع على بعد 100 كيلومتر غربي بغداد.

الجمعة 2- تموز-2010

الموصل - قالت الشرطة ان قوة أمريكية عراقية مشتركة قتلت متشددين يشتبه بأن لهما صلات بالقاعدة واعتقلت متشددا اخر في غرب الموصل الواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد مساء الخميس.

بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على جانب الطريق انفجرت فأصابت ثلاثة زوار شيعة كانوا في طريقهم من وسط بغداد الى ضريح الامام موسى الكاظم في شمال بغداد قبل مراسم تقام الاسبوع المقبل لاحياء ذكرى وفاته.

كركوك - ذكرت الشرطة أن مسلحين في سيارة مسرعة قتلوا مدنيا في وقت متأخر الخميس بالقرب من مكتب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في شرق مدينة كركوك الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمالي بغداد.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 21/تموز/2010 - 8/شعبان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م