كأس العالم... مونديال المفارقات والغرائب

 

شبكة النبأ: اختتم مونديال كاس العالم لتزاح الستار عن الكثير من المفارقات والغرائب التي تزامنت مع انطلاق البطولة، بعد ان حجب حماس متابعة المباريات المقامة متابعيها عن الالتفات لمعظم الاحداث الجانبية التي وقعت.

في هذا التقرير نرصد بعض ابرز المواقف التي وقعت وما تخلل المونديال الأخير من احداث فريدة وعجيبة. 

1000 حادثة حول الملاعب وداخلها

فقد اعلنت شرطة جنوب افريقيا وقوع قرابة الف حادثة، ابرزها سرقات واعتداءات، حول الملاعب وداخلها اثناء منافسات كأس العالم لكرة القدم التي اختتمت مؤخرا.

وجاء في بيان للشرطة ان 704 حوادث حصلت في محيط 5ر1 كلم حول الملاعب، و290 حادثة في داخل هذه الملاعب العشرة التي استضافت اكثر من ثلاثة ملايين شخص حضروا المباريات.

كما اوضحت الشرطة حصول 1712 حادثة في محيط الاماكن المخصصة للمشجعين (فان باركز) حيث وضعت شاشات عملاقة في المدن التي احتضنت المباريات وجذبت نحو 2ر1 مليون شخص طوال ايام المنافسات. بحسب فرانس برس.

واعتبرت الشرطة هذه الارقام "مشجعة جدا"، مشيرة الى انها حققت في الف حالة من بينها 357 ما يزال التحقيق فيها جاريا، والى اعتقال 447 شخصا منهم 181 اجنبيا.

ونشرت جنوب افريقيا نحو 44 الف شرطي لتأمين سلامة المونديال في بلد تصل فيه نسبة جرائم القتل الى 50 في اليوم الواحد.

اختتم مونديال جنوب افريقيا الاحد الماضي بتتويج اسبانيا بطلة للعالم للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على هولندا 1-صفر بعد التمديد في المباراة النهائية.

كاس العالم مقلد من الكوكايين

في سياق متصل اكدت ابحاث معملية ان نسخة مقلدة من كاس العالم صادرتها شرطة مكافحة المخدرات في كولومبيا مصنوعة من الكوكايين.

وعثر على التمثال المزيف لكاس العالم وحجمه 36 سنتيمتر في حاوية شحن في مطار بوغوتا.

وكانت حاوية الطرود في مخزن للبريد الجوي بانتظار ارسالها الى عنوان في اسبانيا، حسب ما ذكر رئيس شرطة مكافحة المخدرات بالمطار خوسيه بدراهيتا.

وفي تطور اخر عثر في اكوادور على غواصة صنعها مهربو المخدرات قبل قيامها برحلة تجريبية.

وكان التمثال المزيف لكاس العالم مصنوعا من 11 كيلوغرام من الكوكايين المخلوط بالاسيتون لجعله قابل للتشكيل. وعثر على الكاس المقلد المطلي بالذهب في عملية تفتيش روتينية في المطار.

واما الغواصة، فقالت وكالة مكافحة المخدرات الامريكية انه عثر عليها في نهر قرب حدود اكوادور مع كولومبيا وهي قادرة على حمل اطنان من الكوكايين، وطولها 31 مترا وبها برج تمويه ونظام تكييف للهواء. والقي القبض على شخص واحد في عملية كشف الغواصة.

مارادونا منهار ولم يتعاطي المخدرات

من جهة اخرى كشف الطبيب الخاص لمدرب منتخب الارجنتين لكرة القدم دييغو مارادونا ان معنويات الاخير منهارة حيث ما يزال منغلقا على نفسه في منزله منذ الخسارة الثقيلة امام المانيا صفر-4 في ربع نهائي كأس العالم في جنوب افريقيا.

وقال الفريدو كاهي في تصريح الى راديو "لا ريد" المحلي "دييغو ليس على ما يرام لان اللقاء مع المانيا كان خاصا، لكنه يتعافى ببطء"، مضيفا "انه شارد الذهن لاهدار الفوز".

ومنذ عودة منتخب الارجنتين في الرابع من تموز/يوليو الماضي عقب خروجه من ربع نهائي المونديال، فان مارادونا الذي قاد الارجنتين الى اللقب عام 1986، ينغلق على نفسه مع عائلته بمنزله في ازيزا (الضاحية الغربية للعاصمة)، ولم يدل بأي صريح حول احتمال استقالته من منصبه. بحسب فرانس برس.

واوضح كاهي الذي يتابع صحة مارادونا منذ اعوام "كان من الممكن ان تكون حالته اسوأ"، مشيرا الى انه "لم يعد الى تعاطي المخدرات" نافيا الاشاعات في هذا الشأن، ومؤكدا "دييغو يعاني من الكآبة لكنه لم يعد الى الادمان".

واعترف مارادونا مرارا في الاعوام السابقة بتعاطيه المخدرات التي تسببت له بمشاكل صحية خطيرة كادت تودي بحياته قبل ان يخضع الى برنامج علاجي في كوبا للتخلص من الادمان.

تولى الاسطورة الارجنتينية تدريب المنتخب قبل نحو عامين واختبر اكثر من مئة لاعب ليستقر على التشكيلة التي احتاجت الى الفوز في الجولتين الاخيرتين من التصفيات لتحجز مكانا لها في جنوب افريقيا.

اختلفت الصورة تماما في النهائيات وتحول منتخب "التانغو" الى احد ابرز المرشحين بعد تحسن اداء اللاعبين وفي مقدمتهم ليونيل ميسي وغونزالو هيغواين وكارلوس تيفيز وغيرهم، فحقق المنتخب ثلاثة انتصارات صريحة في الدور الاول على نيجيريا 1-صفر وكوريا الجنوبية 4-1 واليونان 2-صفر، ثم تخطى المكسيك 3-1 في الدور الثاني، قبل ان يتوقف مشواره بالخسارة امام المانيا صفر-4.

أجمل وأسوأ وأغرب اللحظات

من جانب آخر، ربما تكون الخيبات عند البعض ذكريات جميلة عند البعض الآخر، وأبرز مثال على ذلك، لمسة اليد للاعب منتخب أوروغواي، سواريز، التي أهدت التأهل فيما بعد لمنتخب بلاده، وخرجت غانا من المولد بلا حمص.

أفضل لاعب: حصل لاعب منتخب باراغواي، دييغو فورلان على لقب أفضل لاعب في البطولة، لكن البعض يفضل منح هذا اللقب للاعب الإسباني أندريس أنيستا، الذي أحرز هدف الفوز لمنتخب بلاده على هولندا لتحصل بواسطته على كأس العالم. كما أنه بمهاراته الفذة بدا بجانبه أرين روبن "غبياً" في بعض أوقات المباراة النهائية للبطولة.

أسوأ سقوط: للاعب الإنجليزي واين روني، بعد أن قدم مستوى متقدماً وأحرز العديد من الأهداف مع فريقه مانشستر يونايتد، حيث كان المشجعون الإنجليز يأملون منه المزيد في كأس العالم، لكنه لم ينجح في ذلك، ربما بسبب الإرهاق أو اللعب في غير مركزه، أو السببين معاً.

أفضل منتخب: يمكن اعتبار منتخب ألمانيا أو المانشفت أفضل المنتخبات من حيث الأداء والنتائج، ذلك أنه بإحرازه أكثر من رباعية وتحديداً 16 هدفاً في البطولة، فقد أمتع جميع المتابعين أداء ونتيجة. بحسب السي ان ان.

أسوأ منتخب: المنتخب الفرنسي كان الأسوأ، خصوصاً بوجود لاعبين على مستوى عال من الأداء، مثل إيفرا وهنري وإنيلكا وريبيري ومالودا، فبوجود هؤلاء كان يفترض أن يكون أداء المنتخب الفرنسي أكثر من رائع، لكنه لم يتمكن سوى من جمع نقطة واحدة في ثلاث مباريات أمام المكسيك وأوروغواي وجنوب أفريقيا.

أكبر جدل: تكنولوجيا التلفزيون والتحكيم، وهو الجدل الذي ترافق مع سوء التحكيم وتسبب في إقصاء منتخبات وعدم تأهلها للدور التالي، والذي حرم منتخب إنجلترا من هدف فرانك لامبارد في مرمى ألمانيا، وسمح بهدف الأرجنتيني كارلوس تيفيز في مرمى المكسيك.

أفضل المشجعين: منحت الاستبيانات والمقابلات التي أجريت في جنوب أفريقيا والمواقع على الإنترنت العلامة الكاملة لمشجعي المنتخب البرازيلي، فيما كان المشجعون الألمان أكثر المشجعين بهجة، أما الأمريكيون فكانوا أفضل المشجعين الاستهلاكيين.

أفضل لقطة: عندما حاول أحد المشجعين سرقة كأس العالم بعد أن تمكن من التسلل إلى وسط الملعب واقترب منه كثيراً.

أجمل دمعة: دمعة حارس المنتخب الإسباني، أيكر كاسياس، بعد تسجيل هدف إسبانيا في مرمى هولندا وبعد انتهاء المباراة والفوز باللقب.

أسوأ مصير: اللاعب الفرنسي أنيلكا، الذي طرد من التدريب ومن ثم منعه من البقاء مع منتخب بلاده في جنوب أفريقيا واضطراره للمغادرة عائداً إلى فرنسا.

أغرب شخص: ربما يكون مدرب المنتخب الأرجنتيني، دييغو مارادونا، فهو كان يرتدي البذلة طوال الوقت رغم اعتيادنا عليه بالملابس الرياضية، وكذلك بالساعتين اللتين كان يضعهما في كلتا يديه.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 18/تموز/2010 - 5/شعبان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م