لصوص يتربصون الفرص، فتتربص بهم العواقب

 

شبكة النبأ: يكافح اللصوص حول العالم في اقتناص الفرص الملائمة لجني اكبر ما يرومون الحصول عليه بطرق غير شرعية، متفننين لذلك طرق وأساليب تمتاز بالذكاء والدهاء أحيانا، وبالغباء أحيانا أخرى، خصوصا بعد تعمي بصائرهم الاطماع في الوصول الى مبتغاهم.

وفي الكثير من الأحيان تكون عواقب من يمارس تلك الأعمال غير الأخلاقية نهايات غير محمودة يفقد من خلالها ثقة الناس به والكثير من ايام عمره وهو خلف القضبان.

في هذا التقرير نسلط الضوء على نوادر وعواقب بعض اللصوص الذين ساقتهم سوء تصرفاتهم الى الافتضاح بعد ان أيقنوا ان العدالة لن تنال منهم في يوم من الأيام.

لصوص

ضحايا الطائرة البولندية

فقد اعلنت لجنة التحقيق التي شكلتها النيابة العامة الروسية الثلاثاء ان ملاحقات قد بدأت ضد اربعة من الجنود الروس المتهمين باستخدام البطاقات المصرفية لاحد ضحايا حادث طائرة الرئيس البولندي ليخ كازينسكي.

وقالت اللجنة في التحقيق ان "الجنود الاربعة قد اوقفوا على ذمة التحقيق بتهمة سرقة شخص آخر". واضافت ان "المتهمين الاربعة اعترفوا بفعلتهم ويتعاونون تعاونا تاما مع المحققين".

وكان هؤلاء العسكريين في 10 نيسان/ابريل، داخل الطوق الامني الذي اقيم حول مكان حادث طائرة الرئيس البولندي قرب سمولنسك غرب روسيا.

واوضحت لجنة التحقيق ان الجنود الاربعة استخدموا بضع بطاقات مصرفية مسروقة لسحب 60,345 روبلا بالاجمال (1600 يورو).

ولم يعتقل المشبوهون لكنهم وضعوا "تحت مراقبة قيادة القاعدة العسكرية" المسؤولة عن مطار سمولنسك. ولم تحدد لجنة التحقيق من هم اصحاب البطاقات المصرفية المسروقة.

الاف الدولارات في مهب الريح

في سياق متصل قال محققون ان مسؤولا بمصايد الاسماك الروسية يشتبه في قبوله رشا القى عشرة ملايين روبل (322 الف دولار) من سيارته بعد مطاردة الشرطة وتصادم على طريق سريع مزدحم في موسكو.

وقالت وسائل اعلام محلية انه لدى ملاحقة الشرطة لبوريس سيمونوف المسؤول بوكالة المصايد اصطدم بسيارته الكاديلاك والقى عشرة ملايين روبل (322 الف دولار) في مهب الريح.

وأظهرت القناة الاولى التلفزيونية التي تديرها الدولة عشرات الاوراق المالية من الروبل تجمعها الشرطة في صندوق من الورق المقوى على طريق في جنوب وسط موسكو.

وقال متحدث باسم لجنة التحقيق في روسيا ان رومان بوستنيكوف الذي يشرف على نهرين في موسكو ورئيس سيمونوف اعتقل للاشتباه في تزوير عقد يسمح لشركة صيد أن تعمل بدون وثائق سليمة. وقالت اللجنة ان المسؤولين سيحتجزان لمدة شهرين على ذمة التحقيق.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد تعهد بمكافحة الكسب غير المشروع المتفشي في روسيا لكن محللين يقولون ان تغيرا طفيفا قد حدث منذ توليه مهام منصبه فى مايو ايار 2008. بحسب رويترز.

عمره تسع سنوات يسرق الشقق

من جانب آخر ألقت الشرطة الإماراتية القبض على لص يبلغ من العمر تسع سنوات من جنسية اسيوية بعد أن سرق ست شقق سكنية.

وقالت شرطة إمارة عجمان، في بيان نشرته الصحف المحلية الاثنين، إن عدة بلاغات وردت إلى مركز شرطة النعيمية في الإمارة، تفيد بتعرض هذه الشقق للسرقة من قبل مجهول، فتم تشكيل فريق من رجال المباحث للتحري والمتابعة، وتم التوصل إلى طفل خلال بيعه هواتف نقالة للمارة، ومن ثم متابعته وإلقاء القبض عليه. بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

وخلال التحقيق معه أفاد بقيامه بسرقة عدة شقق كان يدخلها من فتحة التهوية. وبتفتيش مسكن الطفل، تم العثور على المسروقات المبلغ عنها، وهي عبارة عن مبالغ مالية تقدر بأكثر من أربعة آلاف درهم، وهواتف وجهاز حاسب آلي.

صخرة أعاقت لصاً عن سرقة متجر

فيما تبحث الشرطة النيوزيلندية عن لص حاول اقتحام أحد المتاجر وسرقته إلا أنه فر عقب إصابته في رأسه بصخرة ألقاها بنفسه لتحطيم نوافذ المتجر.

وأصدرت الشرطة أول من أمس لقطات مسجلة للحادث على أمل أن يحدد أحد الأشخاص هوية اللص وشريكه اللذين فشلا في اقتحام متجر أدوات التزلج في الواجهة البحرية في ويلينغتون صباح 30 مايو الماضي.

وقال المحقق مارك سكوت «نأمل في أن تكون الصخرة قد جعلت هذا المجرم أكثر إدراكا وتجعله يفكر مرتين قبل القيام بشيء من هذا القبيل مرة أخرى».

يسطو على منزل ويقاضي أصحابه

الى ذلك أخلت الشرطة الأردنية سبيل شقيقين اتهمهما لص حاول سرقة منزلهما في منطقة حي الونانات في ماركا بشرق عمان بإيذائه بالاشتراك مع أبناء الجيران.

وذكرت صحيفة " الغد " ان الشقيقين بالإضافة الى ما يزيد على عشرين شابا من الجيران اشتركوا في ضرب اللص الذي ضبط متلبسا بينما كان يتسلق بعد الواحدة ليلا أحد جدران منزلهما بغية سرقته عبر الدخول من النافذة إلى الدور الثاني.

ولسوء حظ اللص أنه "شوهد وهو يتسلق الجدار من قبل أحد المجاورين الذي يعمل في أحد الأجهزة الأمنية، وشاهده كذلك ابن صاحب المنزل، وبعدما أجبراه على النزول، باشرا في ضربه واستيقظ على المشادة الكلامية مع اللص العشرات من الجيران، الذين شاركوا في ضربه جميعا".

وقالت مصادر الشرطة "لدى حضور دورية الشرطة وذهاب أصحاب المنزل الى المركز الأمني فوجئوا بأن اللص يطلب تقريرا طبيا يثبت تعرضه للإيذاء، ويطلب الشكوى بحق أصحاب المنزل".

يسرق دراجته تسع مرات ليختبر استجابة المواطنين

وفي محاولة لاختبار مدى استجابة المواطنين لاي عملية سرقة تقع امام اعينهم قام طالب بجامعة اكسفورد بسرقة دراجته الهوائية الخاصة تسع مرات.

وبالفعل لم يجد الطالب الكندي المولد كريس جراهام (27 عاما) من يوقفه في كل مرة يقوم فيها بفعلته التي كان يستخدم فيها آداة «قطع الترباس» التي تستخدم لقطع السلاسل والمغالق والشبكات السلكية، اللهم في مرة واحدة عندما استوقفه احد الاشخاص، بيد انه لم يتخذ أي اجراء.

نصابة تجاوزت السبعين

في روسيا قال متحدث باسم شرطة موسكو ان الشرطة ألقت القبض على سيدة روسية تبلغ من العمر 71 عاما لاحتيالها على رجال أعمال والحصول منهم على ما يزيد على نصف مليون دولار.

وقالت صحيفة ايزفستيا اليومية واسعة الانتشار ان المحتالة المسنة التي عرفت باسمها الاول فقط سفيتلانا ادعت أنها ناشطة لها نفوذها وعلاقاتها الوثيقة مع بلدية موسكو بين عامي 2007 و2008 وهي الفترة التي ارتكبت فيها جريمتها.

ووعدت سفيتلانا بتقديم مبلغ 16.4 مليون روبل (531200 دولار) الى معارفها المزعومين في السلطات كرشوة نيابة عن زبائن يرغبون في شراء عقارات مميزة في قلب العاصمة.

وقالت الشرطة انها اختفت بعد حصولها على المال حتى امسكت بها السلطات يوم الخميس. وأضاف متحدث باسم الشرطة ان العجوز ممنوعة الان من مغادرة موسكو وانها تخضع للتحقيق. بحسب رويترز.

وتعاني روسيا من فساد متفش تعهد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أكثر من مرة بالتصدي له.

سرقت متجراً... وتركت طفلها في داخله

وفي سياق متصل فضحت عاطفة الأمومة سارقة متجر للعطور في ألمانيا بعد أن سرقت المتجر وفرت تاركة طفلها داخل المتجر. وذكرت شرطة بلدة فونزيدل (جنوبي ألمانيا) أن الأم سرقت زجاجات ماء كولونيا وفرت هاربة عندما ضبطتها بائعة المتجر ، وتركت الأم طفلها (9 أعوام) وقادت سيارتها خارج المنطقة. وعندما حضرت الشرطة اكتشفت أن الطفل يحمل أيضا مسروقات ولا يستطيع الرد على الأسئلة لأنه لا ينطق سوى اللغة التيشيكية ووقفت الشرطة عاجزة عن معرفة هوية الطفل. وبعد مرور ساعات عدة حضرت الأم السارقة إلى مركز الشرطة للاطمئنان على طفلها والاعتراف بجريمتها بسرقة عطور بمبلغ 150 يورو واعادة المسروقات مقابل احتضان طفلها في مشهد مؤثر لن يحميها من المساءلة القانونية.

لص في ألمانيا يتخصص في سرقة ملابس النساء الداخلية وتصل مجموعته الى 150 قطعة

الأثنين يوليو 5 2010. بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

اشكال وألوان في انتظار اللص الظريف

وينتشر مبدأ "التخصص الدقيق" في تخصصات مختلفة ولكن يبدو أنه وصل الآن حتى إلى اللصوص.

وتخصص لص في ألمانيا في سرقة ملابس النساء الداخلية بالتحديد حيث سرق 150 قطعة من هذه الملابس على مدار عامين.

وقالت مصادر الشرطة في مدينة باد هيرينالب بولاية بادن فورتمبرغ بجنوب ألمانيا إن الرجل (51 عاما) ظل يسرق هذه الملابس من مغسلة مفتوحة ملحقة بأحد المباني السكنية.

وانكشف أمر اللص عندما لاحظت امرأة (36 عاما) تستخدم هذه المغسلة اختفاء قطعة من ملابسها الداخلية ولكنها فكرت في أن الغسالة ربما تكون ابتلعتها.

وعندما تكرر الأمر مع المرأة نفسها مرة أخرى وفقدت قطعة ملابس أخرى ثمينة، قررت تركيب كاميرا مراقبة في المغسلة الامر الذي جعل من السهل عليها التعرف على اللص.

وأبلغت المرأة الشرطة التي داهمت منزل اللص وعثرت على قطع الملابس الداخلية التي كان يسرقها طوال تلك الفترة.

انقلبت شاحنة النقود فهب المارة إلى سرقتها

وفي خبر آخر انقلبت شاحنة مليئة باليورو على طريق سريع في جنوب شرق إيطاليا, فلم يفوت المارة على أنفسهم الفرصة وهرعوا لجمع ما بوسعهم من الأموال وسرقتها.

ونقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية عن الشرطة أن الشاحنة كانت آتية من ميلانو في شمال البلاد وتحمل كمية كبيرة من العملة المعدنية فئة واحد واثنين يورو ومتجهة إلى الجنوب, فانقلبت لدى انفجار أحد إطاراتها وتدفقت الأموال من بابها الخلفي.

وسارع بعض المارة لجمع الأموال وسرقتها قبل أن تصل الشرطة التي تأخرت لكثافة السيارات على الطريق, ونقل السائق إلى المستشفى في حالة ليست خطيرة, فيما  فقد نحو عشرة آلاف يورو من العملة المعدنية التي كان ينقلها.

سرق سيارة وزير الداخلية الالماني وحاول التوجه بها الى بولندا

الى ذلك اوقف بولندي في الثالثة والثلاثين وهو يقود سيارة من نوع اودي "ايه 4" سرقها ويملكها وزير الداخلية الالماني توماس ذي مازيير على ما اعلنت شرطة دريسدن (شرق).

واوضح ناطق باسم الشرطة لوكالة فرانس برس ان السيارة الخاصة للوزير التي غالبا ما كانت تقودها ابنته، رصدت في موقف قرب طريق سريع يؤدي الى بولندا الى حيث كان السارق يتوجه على الارجح.

وحاول المشتبه فيه الذي ليس له سوابق في المانيا الهرب مشيا الا ان الشرطة تمكنت من توقيفه.

سجين يحن إلى ممارسة النشل داخل السجن

من جانب آخر أقدم أحد الموقوفين في نظارة شرطة الرمثا بشمال الأردن على نشل محفظة نقود أحد الأشخاص الموقوفين معه في نفس النظارة .

ونقلت صحيفة " الغد " عن مصدر في الشرطة قوله ان الموقوف إعترف أثناء التحقيق بنشل المحفظة التي كان بداخلها مبلغ 70 دينار " 100 دولار أميركي " .

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على الموقوف للاشتباه به بسرقة منزل أحد المواطنين في الرمثا،حيث اعترف بالسرقة.

مغامرات "اللص الحافي القدمين"

من جهتها قالت الشرطة في جزر الباهاما أنها تمكنت أخيراً من اعتقال المراهق الأمريكي كولتون مور، المعروف بلقب "اللص الحافي القدمين" بعد سلسلة من السرقات والعمليات الجريئة التي نفذها، وكان آخرها الطيران بطائرة مسروقة إلى الباهاما.

وكانت الشرطة الأمريكية تطارد مور، 19 عاماً، منذ 2008، بعدما فر من إصلاحية في واشنطن، كان قد دخلها عقاباً لها على اقتراف ثلاث جرائم سرقة اقترفها عبر اقتحام منازل وهو دون حذاء، ما دفع الشرطة إلى إطلاق لقب "اللص الحافي القدمين" عليه.

وتشمل التهم التي تطارد مور أيضاً اقتحام ثلاثة مطارات في داكوتا الشمالية ونبراسكا، وسرقة مجموعة من السيارات التي كان يستخدمها في تنقلاته.

وجذبت جرائم مور آلاف المعجبين الذين كانوا ينظرون إليه على أنه "شاب مغامر" ما دفعهم إلى تأسيس صفحة خاصة للمعجبين به تضم قرابة 60 ألف شخص على موقع "فيسبوك."

ويأتي توقف مور بعد أربعة أيام على إصدار القضاء في واشنطن مذكرة توقيف بحقه بتهمة سرقة طائرة صغيرة من ولاية إيداهو، والطيران بها إلى واشنطن، ومن ثم تحطيمها خلال محاولة الهبوط بها العام الماضي، إلى جانب العثور على أدلة تشير إلى تورطه في سرقة طائرة أخرى الأسبوع الماضي في إنديانا.

وكانت هذه الطائرة السبب في توقيفه، بعد أن دلت أجهزة تحديد الموقع فيها إلى أنها موجودة في الباهاما، ما دفع السلطات الأمريكية إلى تركيز البحث عن السارق المعروف في تلك الجزر.

وكان مور كثيراً ما يلجأ خلال تنقلاته إلى اقتحام منازل لأشخاص يختارهم بشكل عشوائي، ويستغل المنازل لتناول الطعام والاستحمام وتغيير ملابسه.

ولم يتعلم مور الطيران بشكل رسمي، وتقول والدته، باميلا كولر، إنها فخورة بأنه بات طياراً بجهوده الذاتية، علماً أن شركة إنتاج تلفزيوني اشترت حقوق تصوير فيلم يروي قصة حياته.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI قد حدد مكافأة تبلغ عشرة آلاف دولار لكل من يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على مور. بحسب السي ان ان.

وكتب أحد المعجبين به على "فيسبوك": "لا يعقل أن يسجن شخصاً بعقليتك"، وذلك بعد اعتقاله في مطاردة بالقوارب السريعة.

وتشمل التهم التي تطارد مور أيضاً اقتحام ثلاثة مطارات في داكوتا الشمالية ونبراسكا، وسرقة مجموعة من السيارات التي كان يستخدمها في تنقلاته.

وأفردت معظم الصحف المحلية صحفاتها لنشر تفاصيل حياة "اللص الحافي" الذي نشب في بيت متنقل في المناطق الساحلية الوعرة بولاية واشنطن، برعاية أم غير متزوجة.

ودخل "اللص الحافي" عالم الجريمة بسرقات صغيرة، مثل السرقة من المحال أو البيوت، واقتصرت مسروقاته على الأطعمة، وفق مما صرحته به هيلين سايمونز لقناة "كومو" الشقيقة لـCNN: لم يسرق أبداً الجعة أو الكحول فقط مواد غذائية."

وكان يترك خلفه أثار أقدام حافية، ما دفع أحد المخبرين لإطلاق اسم "الطفل المتوحش" عليه."

إلا أن لائحة اتهامه توسعت لتشمل سرقة طائرات.

وجذبت جرائم مور آلاف المعجبين الذين كانوا ينظرون إليه على أنه "شاب مغامر" ما دفعهم إلى تأسيس صفحة خاصة للمعجبين به تضم قرابة 80 ألف شخص على موقع "فيسبوك."

وجاء توقيف مور السبت بعد أربعة أيام على إصدار القضاء في واشنطن مذكرة توقيف بحقه بتهمة سرقة طائرة صغيرة من ولاية إيداهو، والطيران بها إلى واشنطن، ومن ثم تحطيمها خلال محاولة الهبوط بها العام الماضي، إلى جانب العثور على أدلة تشير إلى تورطه في سرقة طائرة أخرى في إنديانا.

وكانت هذه الطائرة السبب في توقيفه، بعد أن دلت أجهزة تحديد الموقع فيها إلى أنها موجودة في الباهاما، ما دفع السلطات الأمريكية إلى تركيز البحث عن السارق المعروف في تلك الجزر.

ولم يتعلم مور الطيران بشكل رسمي، وتقول والدته، باميلا كولر، إنها فخورة بأنه بات طياراً بجهوده الذاتية.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI قد رصد مكافأة تبلغ عشرة آلاف دولار لكل من يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على مور.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 15/تموز/2010 - 2/شعبان/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م