أسبوع سياسة وأشياء أخرى..

حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: يقول سفير أميركا السابق في العراق: "مفاوضات الحكومة تخدير عقلي.. ولن يلتزم احد بوعد حياة أفضل".

مخدرات سياسية..

يعدّ تعاطي المخدرات واحدا من اخطر أنواع الإدمان وهي على أنواع عديدة بدءا من اقلها خطرا كالحشيشة وانتهاء بالأكثر خطورة وهي الهيروين والكوكايين وقد شرعت بعض الدول حرية تعاطي بعض الأنواع مثل  الحشيشة والماريجوانا..

في العراق يعرف تعاطي المخدرات بالكبسلة والمتعاطي بالحَشّاش او المكبسِلْ وهو تعاطي يميل إلى استهلاك الأنواع الرخيصة الأثمان وخاصة بعض المواد التي تدخل في مجالات صناعية أخرى كبعض أنواع الأدوية ومحلول التنر والسيكوتين..

بالنسبة للمتعاطي لاتهم جودة المادة بقدر اهتمامه بما توفره من لذة واستمتاع وتخدير لحواسه والتحليق في احلام اليقظة او حتى التحليق الى الفضاء وقد ساعدت الاوضاع المتردية على تفشي ظاهرة التعاطي والكبسلة..

وقد دخل ساسة العراق على طريق ترويج المخدرات والتشجيع على تعاطيها وهي نوع جديد من هذه الانواع وصنف يتوجه الى تخدير العقول قبل تخدير النفوس ويعد هذا الصنف من اخطر الأنواع قاطبة..

المخدرات بطبيعة عملها على الجهاز العصبي للمتعاطي تقوم بتعطيل حواس التمييز والادراك في عقله وبالتالي تؤدي به الى ان يتصرف تصرفات غير مفهومة او منطقية وهي كثيرا ما تستعمل في عمليات غسيل الادمغة كما تفعل القاعدة مع انتحارييها وادخالهم في غيبوبة اللقاء مع الرسول في الجنة وتناول الغداء معه..

بالمقابل يعمل الساسة وخاصة في العراق على الترويج لمخدرات من نوع اخر مخدرات الوعود البراقة والاحلام الوردية ومخدرات الخلاص التي تحملها كل كتلة بتصريحات أعضائها..

والمواطن في غيبوبة لا يعرف وجهته وما تخبئه له الايام من هموم ومشاكل جديدة وكلما ازدادت مشاكله ازدادت الجرعات المعطاة له ، وكل فضيحة او حماقة سياسية يقدم الساسة نوعا جديدا من مخدراتهم الخلبية..

يقول السفير الاميركي السابق رايان كروكر «من المحتمل ان يكون هناك شيء ما لكل شخص، وستكون موزعة بعدالة وبصورة شاملة بين النخب. لكن الوعود التي أعطيت والاتفاقات التي أبرمت في الحقيقة لن تتضمن أي وعود او التزامات لجعل حياة الناس في العراق أفضل». وأضاف «وتلك ليست هي الصفقات في السياسة العراقية».

شبيك لبيك – عبدك بين أيديك..

مفاجآت البصرة لا تنتهي منها انطلقت شرارة الانتفاضة الكهربائية (على غرار الانتفاضة الشعبانية عام 1991 او هكذا أرادها من اختار لها تلك التسمية) ومنها انطلقت حملة التضامن لمثقفيها مع مثقفي بغداد في ساحة الفردوس، وفيها كما وردت الاخبار انطلاق حملتها الكبرى على السحر والشعوذة وعلى السحرة والمشعوذين (تذكر بحملة وزارة الصحة على الكلاب الضالة).. العراق اكثر بلد تقوم فيه الحملات فبعد ان كانت هناك في عهد صدام حسين حملات إعادة الاعمار (بناء مادمرته الحروب العبثية) والحملة الايمانية الكبرى لقائد الجمع عبد الله المؤمن وحملة مقاطعة البضائع الاجنبية وحملات التبرع بالاموال والمصوغات الذهبية من ماجدات العراق اصبحت الحملات بعد العام 2003 تختلف في تسمياتها فقد سمعنا عن حملات مطاردة القاعدة والبعثيين ومن ثم حملات مطاردة الفلول الباقية للقاعدة والبعثيين وحملات مداهمة اوكار الارهابيين وحملات رفع التجاوزات عن املاك الدولة وحملات رفع التجاوزات عن الطاقة الكهربائية وحملات مكافحة الفساد المالي والاداري.. جاءتنا من البصرة الحملة الجديدة ضد السحرة والمشعوذين الذين وجدوا رواجا لسوقهم في مجتمع يرزح تحت الفقر والتخلف بنسب كبيرة..

فقد أعلنت شرطة محافظة البصرة، أنها ستطلق حملة لملاحقة المشعوذين والسحرة خلال الأيام المقبلة على اثر اتهامهم بـ"النصب والاحتيال" على المواطنين، فيما أكد مسؤول محلي أن ظاهرة السحر تفاقمت في غضون العامين الماضيين بشكل ملحوظ، إضافة إلى أن بعض السحرة يدعون أنهم رجال دين.

وقال مدير الشرطة "التحريات الأمنية التي أجريناها في الآونة الأخيرة أكدت استشراء حالات ممارسة السحر والشعوذة على نطاق واسع في المحافظة"، مبيناً أن "ممارسة السحر والشعوذة لها تأثيرات سلبية على وعي وسلوك المواطنين البسطاء، كما أنها ترسخ بعض المفاهيم السيئة في المجتمع".

والسحر وظائفه متعددة تبعاً لطبيعته الرحمانية او الشيطانية...

فمنه لجلب الحبيب او الحصول على عريس توب (يعني متمكن) او (حتى فقير للعوانس اللواتي فاتهن القطار) او لجلب الرزق وتكثير الاموال او الحصول على وظيفة في دائرة ما ومنه للتفريق بين المحبين عن طريق  العذال والحاسدين او لزوال نعمة من تكره وكثير غيرها.

ويلجأ السحرة الى الكثير من المواد والادوات التي تخطر او لا تخطر على البال (اعشاب معينة-عظام حيوانات-دماء حيوانية او بشرية-شعر-اضافر)وهلم جرا مما يفيد في اكمال اعمال السحر والشعوذة .

نعود الى محافظة البصرة وسحرتها والحملة التي تقودها الشرطة هناك ضد من يمارسون اعمال السحر والشعوذة لانهم حسب تعبير الشرطة يمارسون النصب والاحتيال على المواطنين البسطاء لابتزاز اموالهم بداعي تخليصهم من مشاكلهم.

ونتساءل هل يختلف السحرة والمشعوذون عن السياسيين؟

لا يختلفون فالاثنان –الساحر والسياسي- يبيعون الكلام للمواطنين ويبيعون الوعود والاوهام والاحلام.

اللافتات الانتخابية تتشابه مع ملصقات السحرة والمشعوذين فالمرشح الفلاني سيوفر فرص العمل للعاطلين وسيوفر السكن اللائق لمن لا وطن له (البيت يعني الوطن) وسيوفر الكهرباء والماء ويقضي على جبال الـقمامة المنتشرة في مدننا..

والساحر يقول في ملصقه: ان تعاويذه وتمائمه ستوفر العمل لمن لا عمل له عن طريق سحر معين للمسؤول عن التوظيف في دائرة ما وسيحل مشاكل من يقصده بدءا من توفير السكن الى الحصول على زوجة جميلة للطامح بالزواج او الحصول على زوج ( توب ) بالنسبة للعوانس.. الاثنان في الحالة هذه بيّاعوا كلام وأحلام..

ألا يجدر بالمواطنين ان يطلقوا حملة لمطاردة السياسيين الدجالين وفضحهم وكشفهم ومحاكمتهم أمام العراقيين؟. الدعوة عادلة للجميع..

القاعدة وأخلاقياتها الإعلامية...

تتميز بعض الفضائيات العربية بترويجها لفكر القاعدة او نشاطاتها في بلدان العالم المختلف من باب الحدث الأبرز في نشراتها الإخبارية.. تعتبر قناة الجزيرة القطرية الوكيل الحصري لرسائل قادة القاعدة (بن لادن- الظواهري) وغيرهم وهي أيضا الوكيل الحصري للأفلام التي تصور بعضا من عملياتهم الانتحارية وكله تحت تعليق (فيلم لم يتأكد من صحة مصدره)...

في العراق تميزت قناة الشرقية بأيديولوجياتها السائرة باتجاه واحد والمفارِقة لجميع ما تقوم به الحكومة وبالتالي للأكثرية المذهبية التي تمثلها الحكومة وتحديدا في شخص رئيس الوزراء..

وهي أيضا تبارك، وإن ضمنا، جميع أعمال العنف التي تقوم بها الجماعات المسلحة وتحض في الكثير من خطاباتها على الكراهية وهي لديها حضور واسع لجماهير تريد أن تصدق اوهالها ، وهم سلطة مغتصبة وملك مضاع..

اصطدمت الشرقية في الأيام الأخيرة إعلاميا بالقاعدة في احد تقاريرها المتعلقة بتفجير وقع قرب مقام النبي يونس (ع) في الموصل..

اعترضت مواقع وثيقة الصلة بالقاعدة على نشر قناة الشرقية لتقرير مفصل حول استهداف الإرهابيين لدور العبادة في الموصل.

وقد ادانت فيه التصريح بمسؤولية القاعدة عن الأضرار التي نتجت عن هذا التفجير معتبرة ذلك محض كذب وافتراء مما يلحق تشويهاً بسمعة القاعدة الجهادية في وقت لا تألوا فيه هذه الجماعة أن تفتخر بعملياتها الانتحارية التي يذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء..

انه عتب بين المحبين فلم يعهد من تلك الجماعة الإرهابية أن توجهت باللوم أو العتب لفضائيات أخرى تختلف معها في المرجعيات أو الدوافع بل تعتب على الشرقية التي كثيرا ماروجت لأعمال العنف كرهاً بالحكومة..

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 6/تموز/2010 - 23/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م