شؤون إيرانية: اجتناب الزلازل المدمِّرة بمحاربة التحلل الاجتماعي

شبكة النبأ: أعلن دبلوماسي في الأمم المتحدة أن إيران سحبت ترشيحها لمقعد في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والذي يتخذ من جنيف مقرا له. ويضم 47 دولة تنتخبها الجمعية العامة للامم المتحدة بالغالبية المطلقة لمدة ثلاث سنوات، ويتم تجديد ثلث أعضائه كل سنة.

وفي جانب مغاير أعلن الرئيس الإيراني أن حكومته ستشجع حوالى خمسة ملايين نسمة على مغادرة طهران تدريجيا بغية الحد من الأضرار التي قد تنجم في حال وقوع هزة ارضية، كما نقلت عن عنه وكالة الأنباء الإيرانية "مهر".

وقال احمدي نجاد "لا يمكن ان نأمر الناس بإخلاء المدينة (...) ولكن يجب اتخاذ اجراءات. مثلا يمكن ان نعطي قروضا بفائدة 4% وكذلك اراض للناس الذين يغادرون طهران (...) يجب ان يغادر خمسة ملايين نسمة على الاقل طهران" كي تتمكن السلطات من ادارة الوضع في حال ضربت هزة ارضية العاصمة.

وتقع طهران التي يقطنها حوالى 14 مليون نسمة مع المدن المقامة على تخومها، فوق عدد من الفوالق التكتونية ويجمع الخبراء على انه في حال ضربتها هزة ارضية قوية فقد تؤدي الى وقوع مئات الاف الضحايا.

واضاف احمدي نجاد "لا يمكن ان نتكهن متى ستقع هزة ارضية. ولكن في حال وقعت مثل هذه الهزة فكيف سيمكننا ادارة مشاكل ال13,8 مليون نسمة الذين يقطنون محافظة طهران؟".

واوضح ان عدد سكان ايران يصل الى 74 مليون نسمة بينهم "67% يعيشون في المدن و33% يعيشون في القرى". بحسب فرانس برس.

وتقع ايران فوق عدد من الفوالق في القشرة الارضية وهي تتعرض باستمرار لهزات ارضية بعضها مدمر.

واوقع آخر زلزال قوي ضرب ايران في 26 كانون الاول/ديسمبر 2003 حوالى 31 الف قتيل في بام (جنوب شرق) اي حوالى ربع سكان المدينة، فضلا عن انه دمر حصنا اثريا كان مصنفا بين روائع التراث العالمي.

وحين وقع اخر زلزال قوي عام 1831 كانت طهران مدينة صغيرة بالمقارنة بحالها اليوم اذ قد يصل عدد سكانها في أيام العمل الى 15 مليونا.

ومع التوقعات بحدوث زلزال هائل كل 150 عاما يقول علماء الزلازل ان زلزالا بهذا الحجم حل موعده منذ فترة.

وقال فريد مهديان الذي رأس دراسة أجريت منذ عشر سنوات وأعطت تقديرا محافظا بان نصف مليون شخص سيلقون حتفهم خلال الزلزال الكبير المقبل "اذا حدث شيء كهذا في طهران ستكون أكبر كارثة في تاريخ الانسانية".

وبالمقارنة فان الزلزال الذي دمر مدينة بم الصغيرة في جنوب شرق ايران عام 2003 تسبب في مقتل نحو 30 ألف شخص وجدد الحديث عن نقل العاصمة. وستكون الخسائر البشرية والاقتصادية لزلزال ضخم في طهران لا حصر لها.

وبالنسبة لعالم الزلازل المخضرم بهرام أكاشيه فان خطة أحمدي نجاد غير كافية. ودعا أكاشيه منذ سنوات لنقل العاصمة الايرانية بالكامل من الصدوع عند سفح أعلى جبال في الشرق الأوسط وإعادة تقسيم وظائفها المختلفة في أنحاء البلاد.

وبحسب تقديرات أكاشيه تواجه طهران بنسبة 90 في المئة خطر وقوع زلزال بقوة ست درجات على مقياس ريختر وهو ما يكفي لوقوع دمار كبير في المدينة لكنه لم يستطع أن يحدد موعدا لوقوع الكارثة. وقال لرويترز عبر الهاتف "ربما خلال 50 عاما.. ربما مساء غد أو وأنا أتحدث اليك".

العلاقات غير المشروعة هي السبب..

وفي ذات السياق صرح آية الله كاظم صديقي في خطبة الجمعة التي نقلتها صحيفة افتاب ان تزايد العلاقات الجنسية غير المشروعة هو سبب تزايد الزلازل في العالم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن صديقي قوله ان الكوارث الطبيعية هي نتيجة سلوكنا . واضاف ان الكثير من النساء اللواتي لا يرتدين ملابسهن كما يجب يفسدن الشباب وزيادة العلاقات الجنسية غير المشروعة يزيد من عدد الزلازل .

وأكد آية الله صديقي ليس لدينا خيار آخر غير الالتزام بقواعد الاسلام ، مذكرا بتصريحات ادلى بها الرئيس محمود احمدي نجاد مؤخرا وحذر فيها من خطر الزلازل في طهران.

ورأى صديقي أيضا انه يجب بذل جهد جماعي لحل مشاكل المجتمع الناجمة عن ارتفاع عمر الزواج وزيادة حالات الطلاق .

ومن جانبها اتهمت زوجة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، البلدان الغربية باستخدام الامم المتحدة لتشجيع العلاقات الجنسية خارج الزواج و"الخلاعة" في البلدان الاسلامية، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقالت اعظم السادات فرحي في ندوة للمسلمات العالمات، ان "البلدان الغربية تستخدم اطار الامم المتحدة لتشجيع العلاقات الجنسية غير الشرعية (...) في البلدان الاسلامية من خلال تقديم برامجها غير الملائمة (المتعلقة بالمرأة والعائلة) باعتبارها تقدما ضد التمييز".

واضافت ان "العائلة التي هي اساس كل مجتمع، قد انهارت في الغرب، والبلدان الغربية تحاول الترويج للامر نفسه في البلدان الاسلامية عبر برامجها التي تشجع على التهتك". واوضحت زوجة الرئيس ان من الضروري تشجيع "ثقافة العائلة" لمواجهة الخلاعة والتهتك.

وتفيد الارقام الرسمية ان ايران شهدت في السنوات الاخيرة ازديادا ثابتا في حالات الطلاق. وقد ناهزت نسبة الطلاق 13,8% خلال السنة الايرانية الاخيرة (من آذار/مارس 2009 الى آذار/مارس 2010)، في مقابل 12,5% في السنة السابقة. وتقول وسائل الاعلام ان هذه النسبة تجاوزت 25% في طهران وفي المدن الكبرى.

وتذكر الارقام الرسمية ان 37% من الايرانيين البالغ عددهم 74 مليون نسمة، تتراوح اعمارهم بين 15 و29 عاما، اي ما يمثل 26 مليون شخص هم في سن او قبل سن الزواج. واكد رجل دين ايراني قبل ايام ان ارتفاع نسبة العلاقات الجنسية غير الشرعية هي السبب في زيادة عدد الهزات الارضية.

موقع إلكتروني لتبادل الزوجات في طهران

وعلاوة على ما تقدم، أعلنت صحيفة جمهوري إسلامي الإيرانية المحافظة أن الشرطة أوقفت 12 رجلا مع زوجاتهم بتهمة تبادل الزوجات. وبحسب الصحيفة فان الأشخاص الموقوفين، وهم 12 زوجا وأعزب واحد، انشأوا موقعا الكترونيا باسم "إيران زربداري" (تزايد إيران) "يهدف إلى تشجيع العلاقات الجنسية غير الشرعية وتبادل الزوجات".

وأوضحت الصحيفة أن أعضاء الشبكة من ذوي المستوى الدراسي الجامعي، وان بعضهم يشغل مناصب في الإدارات الحكومية، من دون مزيد من التفاصيل. ويواجه الموقوفون عقوبة الرجم في حال تمت أدانتهم بالزنا.

وتمنع الشريعة الإسلامية المطبقة في إيران العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، غير أن هذه العلاقات تضاعفت في السنوات الأخيرة بحسب الصحافة الإيرانية التي تتحدث باستمرار عن توقيفات في هذا السياق. وأطلق جهاز الحرس الثوري الإيراني (الباسدران) في مارس الماضي عملية ضد مواقع الانترنت الإباحية أو "المخالفة للإسلام".

وأعلن منذ ذلك الحين "تفكيك شبكات عديدة تقف وراء إنشاء مواقع الكترونية إباحية ومخالفة للدين ومعادية للثورة". وأشارت السلطات الإيرانية إلى أنها حجبت ملايين المواقع الالكترونية في السنوات الأخيرة، منها مواقع إباحية ومواقع سياسية تابعة للمعارضة.

وجدد الحرس الثوري وميليشيات الباسيج العزم على مكافحة "مظاهر الانحطاط" الناتجة عن "هجوم ثقافي يشنه الغرب على الجمهورية الإسلامية". وفي إطار "مواجهة التأثير الثقافي الغربي" أعلنت السلطات الإيرانية توقيف ثلاثة أشخاص أواخر يوليو الماضي بتهمة "الدعوة إلى عبادة الشيطان" في اردبيل (شمال غرب).

واعتقلت السلطات في مايو 104 أشخاص في حفل موسيقي، واعتبرتهم أعضاء في "مجموعة عبدت الشيطان" واتهمتهم بشرب الخمر و"مص الدماء". وكذلك أوقفت الشرطة في طهران نحو 230 شخصا في 2007 كانوا يشاركون في حفل غير قانوني لموسيقى الروك قرب طهران، ووجهت إليهم التهم عينها.

بنك مخصص للنساء فقط

وافتتح في إيران أول بنك مخصص للنساء فقط مما يسمح لهن باجراء معاملاتهن المالية دون التعامل مع رجال ليسوا من ذوي قربى وهو أمر من المرجح أن يروق للعائلات المتدينة التي تعارض الاختلاط بين الجنسين..

ووفقا للتطبيق الايراني للشريعة الاسلامية بعد الثورة الايرانية عام 1979 يحظر على الرجال والنساء الاختلاط.

الا أن ذلك لا ينطبق عادة على الانشطة مثل التسوق والتعاملات مع البنوك وعادة ما تتعامل النساء مع موظفين من أي من الجنسين في البنوك. بحسب رويترز.

ولكن وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ذكرت أن بنك ملي أحد أكبر البنوك الايرانية لمعاملات الافراد افتتح فرعا للنساء فقط في مدينة مشهد خدمة للنساء.

وفي السنوات الاخيرة ظهرت في بعض المدن الايرانية سيارات أجرة للنساء فقط تقودها سائقات كما افتتحت حدائق عامة لا يسمح للرجال بدخولها. والحافلات في ايران تفصل بين الجنسين حيث تجلس النساء في المقاعد الخلفية.

تحذيرات لـ 62 ألف امرأة..

وأصدرت الشرطة الإيرانية تحذيرات لنحو 62 ألف امرأة بسبب "عدم ارتدائهن الحجاب بالطريقة الصحيحة" في محافظة قم المقدسة لدى الشيعة في اطار حملة على اللباس والسلوك، حسبما افادت صحيفة الاثنين.

ونقلت صحيفة "طهران امروز" عن مسؤول الشرطة في المحافظة الكولونيل مهدي خورساني قوله ان "تم تحذير نحو 62 الف امرأة بسبب عدم ارتدائهن الحجاب بالطريقة الصحيحة". ولم يتضح ما اذا كانت كافة النساء اللواتي تلقين تحذيرات هن من محافظة قم أم ان العدد يشمل زائرات للمحافظة.

وقال خرساني ان الشرطة صادرت نحو 100 سيارة لنقلها نساء لم يكن يرتدين الزي الاسلامي الصحيح، مضيفا ان "تشجيع مثل هذا التراخي هو احد اهداف العدو".

ولم تذكر الصحيفة الفترة التي صدرت فيها تلك التحذيرات. ويزيد عدد سكان قم عن مليون شخص يتركز معظمهم في مدينة قم نفسها والتي تعتبر مركزا لرجال الدين الشيعة في ايران.

وينص القانون الايراني على وجوب ان تغطي النساء كامل الجسم وتغطية الشعر بالكامل، كما يحظر التفاعل الاجتماعي بين الرجال والنساء من غير الاقارب.

وكان الرئيس احمدي نجاد ابدى الاحد "معارضته الشديدة" لما تقوم به الشرطة من مراقبة للنساء غير المحجبات بحسب ما هو مطلوب في الشارع، معتبرا انه "لا يمكن التفكير اطلاقا ان مثل هذه الاعمال تعطي نتائج".

كذلك، ابدى الرئيس الايراني استياءه من سؤال الشبان والشابات الموجودين معا في الشارع او داخل سيارة ما اذا كانوا متزوجين او تربط بينهم صلة قرابة تبرر وجودهم معا.

واكد ان "الحكومة لا صلة لها بهذه الاعمال. نعتبر انه امر مهين ان يسأل رجل او امراة في الشارع ما اذا كانت تربط بينهما صلة قرابة. لا يحق لاحد طرح هذا النوع من الاسئلة".

تعويضات عن أضرار الحرب العالمية الثانية..

من جهة أخرى أمر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بتشكيل لجنة تتولى تقدير حجم الاضرار التي ألمت بإيران نتيجة غزو القوات الحليفة عام 1941، وذلك تمهيدا لمطالبتها رسميا بالتعويضات.

وقال احمدي نجاد إن ايران اصيبت باضرار فادحة جراء الغزو الذي قام به الاتحاد السوفييتي وبريطانيا اثناء الحرب العالمية الثانية بالرغم من وقوفها على الحياد، وانها لم تتسلم اية تعويضات عن تلك الاضرار.

وقال في خطاب بثه التلفزيون الايراني الحكومي: لقد تم تشكيل لجنة تتولى احصاء كل الاضرار التي المت بايران في الحرب العالمية الثانية. يتوجب على القوات الحليفة (التي انتصرت في الحرب) دفع ثمن هذه الاضرار للامة الايرانية. بحسب رويترز.

ورغم ان الرئيس الايراني لم يتطرق الى مزيد من التفاصيل، فإنه كان قد قال سابقا إنه ينوي الكتابة الى بان كي مون الامين العام للامم المتحدة للمطالبة بتعويض ايران عن الاضرار التي تكبدها شعبها خلال الحرب الثانية ولاستخدام اراضيها ومواردها الطبيعية من جانب قوات الحلفاء.

وكان البريطانيون والسوفييت قد غزوا ايران في السادس والعشرين من اغسطس/آب 1941 في عملية عسكرية كان الهدف منها احتلال حقول النفط الايرانية وتوفير خطوط امداد للقوات السوفييتية التي كانت تحارب قوات المحور آنذاك.

وقد ادى ذلك الاحتلال الى فقدان الوقود والمواد الغذائية وغيرها من الضروريات والى ارتفاع نسبة التضخم، حيث اعطيت احتياجات الشعب الايراني المرتبة الثانية مقارنة باحتياجات القوات الغازية.

وقال احمدي نجاد في كلمته مخاطبا غزاة الامس: لقد تسببتم بالكثير من الاضرار للامة الايرانية، واثقلتم على كاهل الشعب الايراني، ولكن عندما انتصرتم في الحرب لم تشاركوا الشعب الايراني في الغنائم.

ومضى للقول: اذا كنت اقول لكم اليوم اننا نسعى الى تعويض كامل، فاعلموا اننا لن نكل او نمل بل سنسير الى نهاية الطريق حتى نحصل على هذه التعويضات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 1/تموز/2010 - 18/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م