تويتر إلى الواجهة... بعد مقاطعة فيسبوك

 

شبكة النبأ: يزخر المحتوى الإلكتروني على شبكة الإنترنت بالكثير من الموضوعات والقضايا التي تهم المستخدم، ولعل أبرز أدوات استخدام الشبكة الإلكترونية هو استعمال الكلام واللغة من أجل التعبير عن الأفكار الذاتية.

وركز موقع توتير الاجتماعي على  أكثر الموضوعات تداولا مع الأحداث الأخيرة. وافرد صفحات متخصصة لجميع اهتمامات المشاركين في الأدب وكتابة الشعر وآخر التطورات العلمية والتكنولوجية. فضلا عن تخصيص صفحة شديدة الشعبية والاهتمام وهي صفحة تفسير الأحلام بطريقة علمية.

وازدادت شعبية تويتر في العالم الإسلامي بعد الرفض والاستهجان الذي واجهه موقع فيس بك الاجتماعي بسب نشر صور تسيء للرسول محمد (ص)..

آخر الأخبار

ورغم انشغال مستخدمي موقع تويتر الاجتماعي بكارثة التسرب النفطي في خليج المكسيك وأثرها على البيئة البحرية، لم تغب قضية قافلة الحرية عن هذا المنبر.

فالعديد من المشاركين أبدوا تعاطفهم مع ضحايا الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة، واستنكارهم لما قامت به إسرائيل في هذا الصدد.

أحد المستخدمين، واسمه ديمي ريدر، قال: "أذكّركم، أن عدد الإسرائيليين الذين قضوا نتيجة الصواريخ الفلسطينية خلال السنوات العشر الماضية أقل بكثير من عدد الضحايا الذين قضوا في الهجوم الاخير.

وقد حظيت مشاركة ريدر بأكبر عدد من الزيارات، إذ تم إعادة إرسالها لأكثر من مائة مرة.

مجموعة أخرى من المشاركين طالبوا الرئيس أوباما والعالم بشجب هذه الهجمات، إذ قال أحدهم: "إذا قامت إيران بمهاجمة طائرة مساعدات، فهل كانت الولايات المتحدة ستتحرك أم لا؟"

ووصف آخر ما صرح به الجيش الإسرائيلي حول الحادثة بالكذب والافتراء، بالقول: "إدعى الجيش الإسرائيلي إن الناشطين على ظهر المراكب ضربوا الجنود ورموا أسلحتهم بعيدا، وبالتالي قمنا بإطلاق النار عليهم... هذا كذب وافتراء."

وتساءل شخص آخر عما يمكن أن ينتج عن مثل هذه الهجمات، فقال: "الجنود الإسرائيليون يقفون قبالة السواحل الإيرانية، وهجوم عنيف على قافلة الحرية، وهجوم إرهابي على قاعدة بحرية تركية.. هل هذا ينذر بحرب عالمية ثالثة؟"

أحد المشاركين المصريين في تويتر قال: "أشعر بالعار كوني مصريا، لأننا شاركنا في تضييق الخناق على قطاع غزة."

واستعان عدد كبير من المشاركين في هذه المجموعة بمواقع اجتماعية أخرى لتصوير ما يحدث على ظهر سفن قافلة الحرية، فبعضهم قام بنشر مقاطع فيديو على يوتيوب، والبعض الآخر نشر روابط إخبارية لمواقع تبث معلومات وصور آنية.

البعض الآخر وقف إلى الجانب الإسرائيلي، وأبدى شكوكا حول الهدف الحقيقي من إرسال هذه السفن، إذ قال أحدهم: "أسطورة المراكب: جلب المساعدات إلى غزة... الحقيقة هي إظهار الجانب السيئ لإسرائيل... حقيقة أخرى: منع عمليات تفتيش السفينة بحثا عن أسلحة."

يذكر أن المشاركين في هذه المجموعة اتفقوا على مواصلة إرسال الرسائل لتصل إلى أكثر من 1000 مشاركة، لتصبح مجموعة "غزة" من ضمن المجموعات الأكثر شعبية على تويتر.

TweetVolume يقيس أكثر الكلمات شعبية على تويتر.

 ويزخر المحتوى الإلكتروني على شبكة الإنترنت بالكثير من الموضوعات والقضايا التي تهم المستخدم، ولعل أبرز أدوات استخدام الشبكة الإلكترونية هو استعمال الكلام واللغة من أجل التعبير عن الأفكار الذاتية.

ومن هنا، جاءت فكرة موقع TweetVolume، وهو صفحة إلكترونية مخصصة لمعرفة أكثر الكلمات المتداولة على تويتر، فيمكن للمستخدم من خلالها معرفة عدد المرات التي وردت فيها هذه الكلمات. بحسب سي ان ان.

ويمكن إدخال ثلاث كلمات في المكان المخصص لها، فمثلا، إذا قمنا بإدخال كلمة أوباما، وبولوك، وبيت، لوجدنا أن الكلمة الأولى هي الأكثر ورودا، إذ كان عدد ظهورها على موقع تويتر 1,880,000 مرة، بينما وروت كلمة بولوك 365,000 مرة، ووردت كلمة بيت 280,000  مرة. وأسفل جميع هذه النتائج، تظهر الرسالة الأخيرة على تويتر التي ظهرت فيها هذه الكلمة.

ويمكن أيضا من خلال هذا الموقع التعرف إلى عدد ورود كلمة معينة خلال فترة معينة من الزمن، فيمكن أن تكون الفترة غير محددة، ويمكن أن تتم عملية البحث في الرسائل التي وردت عبر تويتر خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية.

تويتر يفسر الأحلام!

وأطلق موقع "تويتر" خدمة جديدة ستجذب الكثيرين بالتأكيد، لأنها تسمح للمشتركين بتدوين تفاصيل الأحلام التي يرونها وإرسالها إلى باحثة متخصصة بتفسير الأحلام للحصول على شرح علمي لها.

ويمكن لكل مشترك تلخيص حلمه بكلمات لا يتجاوز مجموع أحرفها 140 حرفاً، وإرسالها إلى صفحة " dreamshrink" أو "محللة الأحلام"، التي ستقوم باختيار عشرة أحلام منها لتقديم تفسير علمي لها. بحسب سي أن أن.

وستتولى الباحثة النفسية، جينيفر باركر، بالتعاون مع جامعة "وست إنغلند" مهمة تفسير الحلم ونشره على "تويتر" من جديد.

وكانت باركر قد اقترحت تقديم هذه الخدمة في إطار سعيها للحصول على المزيد من المواد في بحثها العلمي الجديد القائم على تحليل الأحلام لأشخاص من حول العالم لتحديد نقاط الاتفاق والاختلاف بينها، بالتزامن مع بدء بيع فيلم "أفاتار" عبر الانترنت، وهو العمل الذي قال مخرجه، جايمس كاميرون، إن فكرته تعود إلى حلم شاهده قبل عقدين.

وقالت المحللة النفسية، في حديث للإعلام البريطاني: "تفسير الأحلام عبر 'تويتر' فرصة تاريخية بالنسبة لي.. وسأقوم مستقبلاً باستخدام نتائج بحثي هذا في كتاب أنوي العمل عليه لاحقاً، ويدور حول دور الموقع في جمع البيانات."

ورأت باركر أن مواقع التواصل الاجتماعي ستكون مستقبلاً "أداة حاسمة" في عالم أبحاث الأحلام لقدرتها على توفير معلومات من حول العالم.

ويعتبر موقع twitter من أكثر المواقع الاجتماعية تطورا، حيث أن التسجيل اليومي بازدياد، كما أن محبي التكنولوجيا يتسابقون من أجل تصميم روابط تجعل من استخدام twitter أسهل وأفضل.

وموقع "هيا بنا نصنع الأدب معا" هو أحد المواقع المتصلة بـ twitter، والتي لا تعتمد فقط على الدردشة أو التواصل الاجتماعي، بل هي أيضا تشجع الأعضاء على ابتكار مختلف جوانب الأدب، والتواصل مع آخرين، وبخاصة أولئك الذين يوجهون النقد إليها، ويساعدون صاحبها على تطويرها.

ويسعى القائمون على هذا الموقع، الذي يحمل عنوان twikaiku، إلى كتابة قصص خيالية إلكترونية، ويمكن للجميع المشاركة في كتابتهم، لتكون في النهاية عملا جماعيا، وليس فرديا.

ويمكن للمشاركين اختيار إحدى فئات الكتابة، ومنها الخيال العلمي والفنتازيا، والرعب، والجريمة، والكوميديا، والرومانسية، والتاريخ، وأدب الأطفال.

أما بالنسبة للشعر، فقد ابتدع القائمون على twitter ما يعرف بـ"شعر تويتر"، وهو الشعر الذي يمكن اختزاله في 140 خانة على الموقع الاجتماعي الشهير.

قمصان تحمل تعليقات تويتر

ورغم أن العديد من الدراسات ذكرت أن بعضا مما يجري على ساحة موقع Twitter الاجتماعي ما هو إلا ثرثرة فارغة، لا يمكن إنكار حقيقة أن هذا الموقع الاجتماعي خلق بيئة افتراضية متميزة، يشارك فيها الملايين، ليتحدثوا ويتابعوا أخبار بعضهم البعض، بل ويستخدموا مفردات خاصة بهذا الموقع. بحسب سي ان ان.

فمع كل مرة يفتح فيها المستخدم صفحة Twitter، يجد في يمين الصفحة قاموسا خاصا بالموقع، يعرّفه بأبرز المفردات التي ظهرت وأصبحت شائعة على Twitter.

وهي أحد هذه المصطلحات، وتعني، وفقا لموقع Twitter "النشاطات العالمية التي تجمع مستخدمي Twitter من أجل هدف نبيل." http://twestival.com/

 بالإضافة إلى ذلك، ظهرت مواقع جديدة متصلة بـTwitter، كموقع We follow، الذي يضم لائحة طويلة بجميع مستخدمي Twitter المتميزين، مثل المشاهير، والسياسيين، والوسائل الإعلامية وغير ذلك. http://wefollow.com/

ومن المواقع الأخرى، موقع Trazzler Buzz، الذي يدرج أبرز مستخدمي Twitter، ويبين بالرسم البياني مدى استخدامها من قبل مستخدمي Twitter الآخرين.

كما ظهرت منتجات جديدة تحمل أسماء لم يتداولها المرء في السابق، ومنها قمصان Twitter، التي تعرف بـ Tweets on Tees، حيث طبعت عليها جمل أو صور خاصة بموقع Twitter، يشتريها المستخدم إذا أراد إلكترونيا.

فيروس يعرقل خدمات تويتر

وتمكنت خدمة "تويتر" من إبطال عمل فيروس خطير تسبب في فقدان كثيرين من مستخدمي الخدمة لمتابعيهم وأصدقائهم.

وبدأت المشكلة باكتشاف خلل يمكن مستخدمي تويتر من إجبار آخرين على "متابعتهم" على الموقع. إذ كان بإمكان مستخدمي "تويتر" الذي يكتبون كلمة "أقبل" متبوعة باسم شخص إجبار هذا الشخص على إدراج اسمه في قائمة من يتابعونهم.

وقد عالجت تويتر موطن الخلل بسرعة، إلا أنها اضطرت إلى إعادة فتح صفحات جديدة على الموقع حتى تطهر الخدمة من الفيروس. وهذا أدى إلى ألا يكون لأصحاب هذه الصفحات أي متابعين أو أن يتمكنوا من متابعة أحد.

وقد زادت شعبية خدمة تويتر بدرجة كبيرة منذ إنشائها عام 2007، حيث بلغ عدد مستخدميها 100 مليون.

ويأتي اكتشاف هذا الخلل بعد اكتشاف فيروس ضخم أثر على سلامة خصوصية خدمة الفيسبوك، أحد المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت.

وقد مكن هذا الفيروس ـ الذي تم إبطاله ـ المستخدمين من اختراق الحوارات الحية لغيرهم على الموقع، وكذلك من معرفة أسماء المتقدمين بطلبات قبول الصداقة على صفحات الغير.

الصفحة الرئيسية للموقع..

الى ذلك تنوعت الوسائل المتاحة حاليا لتحليل البيانات والمعلومات، فباستخدام أدوات كمية ونوعية، يمكن للباحث استخلاص النتائج من البيانات لديه. إلا أن المواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت، مثل تويتر وفيسبوك، خلقت أدوات ووسائل جديدة للتحليل، تواكب السرعة التي تتميز بهذا هذه المواقع.

وقد اهتم الباحثون والمختصون في مجال الشبكات الاجتماعية مؤخرا بمضمون موقع تويتر الإلكتروني، فهذا الموقع، الذي يعد الأسرع انتشارا في العالم، يحتوي على كم هائل من المعلومات التي لا تقتصر على الرسائل القصيرة بين المستخدمين، بل أصبح في الوقت ذاته الطريقة الأمثل والأسرع لنشر الأخبار، والصور ومقاطع الفيديو بحروف لا يتجاوز عددها المائة وأربعين حرفا.

إحدى تلك الأدوات هو Twitalyzer، وهو موقع إلكتروني يقوم بتحليل نتائج البيانات الموجودة على صفحة تويتر، ويستند هذا الموقع إلى عدة مميزات، تجعل تحليل البيانات تحليلا متقدما ودقيقا.

وليس بالضرورة أن يقوم المستخدم بزيارة هذه الصفحة يوميا للتعرف إلى أكثر الروابط شعبية، بل كل ما عليه فعله هو التسجيل في خدمة RSS، أو إضافة اسم هذه الصفحة على صفحة تويتر الخاصة به. بحسب سي ان ان.

ويقدم القائمون على هذا الموقع أنفسهم بخمس كلمات هي: الاستكشاف، والمشاركة، والتعليق، والبحث، والترويج.

فمن خلال هذا الموقع، يمكن للمستخدم استكشاف كل ما هو جديد، ومشاركة أصدقائه ومتتبعيه كل ما يقوم باكتشافه، وفي الوقت ذاته، يمكن له التعليق على هذه الموضوعات والروابط.

وعن طريق هذا الموقع، يمكن للمستخدم البحث عن موضوعات محددة تهمه، وكذلك  الترويج لموضوعاته الخاصة.

تويتر وفيس بوك

وبعد إن حظرت باكستان موقع فيسبوك (Facebook) لمنع نشر صور "مسيئة" عن النبي محمد (ص) توصّل وزير الداخلية رحمن مالك الى وسيلة جديدة للتواصل عبر الانترنت وتحول الى موقع تويتر (Twitter).

وصرح مالك بأن ابنه أبلغه انه اذا كان لا يستطيع الدخول الى الفيسبوك حيث تمتليء صفحته بصور المشاهير ويتواصل معه عليها 691 شخصا فعليه ان يستخدم تويتر.

وقال مالك لرويترز انه اصبح مستخدما لتويتر "منذ ايام قليلة فقط. وأحببته. هناك الكثير من الاسئلة..هل أنت حقيقي ام مزيف؟"

وكتب له كثيرون يسألون عما اذا كانت صفحته في الموقع حقيقية او يتذمرون من ان عليه ان يرعى شؤون منصبه بدلا من استخدام تويتر..

تويتر وكأس العالم

وكما هي العادة، تعتلي الأحداث العالمية قائمة الموضوعات الأكثر شعبية على موقع تويتر الاجتماعي، وهذا الشهر، يبدو أن بطولة كأس العالم هي الموضوع الأبرز للمناقشة والحوار بين رواد هذا المنبر الإلكتروني.

ويستخدم رواد تويتر هذا الموقع الاجتماعي لتشجيع فرق بلدانهم إلكترونيا، فهي وسيلة للتعبير عن الفخر بألوان العلم، ومساندة اللاعبين ولو بصورة افتراضية. بحسب سي ان ان.

كما أن تويتر أصبح وسيلة أمام الشبكات الإعلامية لإرسال أخبارها العاجلة بشأن نتائج المباريات، وعدد الأهداف، وأوضاع اللاعبين.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 28/حزيران/2010 - 15/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م