العالم بالأرقام: الصعود الفلكي نحو المجهول

 

شبكة النبأ: حروب ونزاعات، هوة شاسعة، تباين كبير، أرقام فلكية... كلمات تتمحور حول ما آل إليه مصير البشر حينما وضع نصب عينيه الأهداف المادية مبتعِداً عن المبادئ الإنسانية، فأورثَ الخراب في الأرض التي خلفه الله تعالى عليها...

حروب ونزاعات

- في هذا الشهر سقط بين صفوف قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان، نحو 29 قتيلاً، من بينهم 15 أمريكياً، الجاري كأكثر الشهور دموية منذ بدء الغزو الأمريكي لأفغانستان للإطاحة بنظام طالبان في أواخر عام 2001. وقد بلغت خسائر أمريكا ألف جندي قتيل بأفغانستان، وفي تباين حاد عن حصيلة قتلى الجنود الأمريكيين في حرب العراق، لقي أكثر من 1000 جندي مصرعهم خلال الـ18 شهراً الأولى، التي تلت الغزو في مارس/ آذار 2003، بينما بلغ حجم الخسائر الأمريكية في أفغانستان هذا المعدل، بعد مرور 104 شهور على الحرب، ففي الفترة من عام 2001 وحتى 2006، لم يبلغ معدل القتلى الأمريكيين 100 قتيل في أي عام، غير أن المؤشر أخذ في الارتفاع  منذ 2007 إلى أكثر من 300 قتيلاً العام الماضي.

- خصصت واشنطن 65 مليار دولار من ميزانية العام الجديد للعمليات العسكرية في أفغانستان ليصل مجموعه إلى أكثر من 1500 مليار دولار. وأن الولايات المتحدة أنفقت 661 مليار دولار في عام 2009 فقط لتشكل وحدها 43 بالمئة من معدل الإنفاق دول العالم في المجال العسكري. وجاءت الصين بعد الولايات المتحدة كثاني دولة من حيث الإنفاق العسكري فقد أنفقت 100 مليار دولار تقريبا خلال العام الماضي. وجاءت فرنسا في المركز الثالث بعد أن أنفقت 63.9 مليار دولار خلال عام 2009.

- هناك حوالي 8100 رأس نووي في ترسانة دول "النادي النووي" وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والهند وباكستان وإسرائيل. وان " ما يقرب من 200 رأس نووي لدي هذه الدول معد وجاهز للإطلاق خلال دقائق.

- التقرير السنوي للمفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة يقول ان العدد الاجمالي للاجئين (15,2 مليونا) والنازحين (27,1 مليونا) وطالبي اللجوء (983 الفا) بلغ 43,3 مليون شخص خلال 2009، اي بزيادة 1,3 مليون شخص مقارنة بالعام الذي سبقه. عدد اللاجئين الذين لم يتمكنوا من العودة الى بلدانهم الام (251 الفا و500) كان الاكبر خلال العام 2009.

- باكستان هي البلد الذي يستقبل اكبر عدد من اللاجئين (1,7 مليون) تليها ايران (1,1 مليون) وسوريا (1,05 مليون). وبالنسبة الى طالبي اللجوء، فقد ازداد عددهم ايضا خلال 2009، علما ان جنوب افريقيا هي البلد الذي استقبل اكبر عدد منهم (222 الفا) تليها الولايات المتحدة وفرنسا.

- حوالى 20% من المعتقلين السابقين في غوانتانامو الذين خضعوا للمناصحة، وهو برنامج وضعته السعودية لاعادة تأهيل مواطنيها المفرج عنهم من المعتقل الاميركي، عادوا الى التطرف. وانه من اصل 120 معتقلا افرج عنهم من غوانتانامو واخضعوا لبرنامج المناصحة هناك 25 عادوا الى العمل في صفوف المتطرفين بعدما انهوا دورتهم في البرنامج. وانه بالنسبة الى ال300 سعودي تقريبا الذين خضعوا لبرنامج المناصحة، وقسم كبير منهم اعتقلته السلطات السعودية ولم يسجن في غوانتانامو، فان نسبة الذين عادوا منهم الى التطرف هي 9,5%. ولكن هذه النسبة ترتفع الى اكثر من 20% بالنسبة الى معتقلي غوانتانامو السابقين الذين اعيد تأهيلهم.

اقتصاد وتنمية

- معدل البطالة في تركيا انخفض الى 13.7 بالمئة في الفترة من فبراير شباط الى ابريل نيسان مقارنة مع 14.4 في المئة في الفترة من يناير كانون الثاني الى مارس اذار.

- ارتفعت اعداد الامريكيين ممن يتقدمون بطلبات اعانات البطالة بمقدار 12 ألف شخص خلال الاسبوع الماضي بعد انخفاضها خلال الاسابيع الثلاثة السابقة لتصل الى 472 ألف. وكان اعداد المطالبين باعانات البطالة قد وصل الى 450 ألف طلب منذ بداية العام بعد استمرار انخفاضها خلال النصف الثاني عام 2009. وأرتفعت أعداد المستمرين في الحصول على اعانات البطالة ب 88ألف طلب ليصل بأعداد العاطلين الى 57ر4 مليون شخص.

- في امريكا ارتفع عدد الوظائف إلى 431 ألف وظيفة مع توظيف الحكومة 411 ألف موظف لاجراء الاحصاء السكاني. وهذه هي أكبر زيادة شهرية منذ مارس اذار عام 2000 وخامس زيادة شهرية على التوالي. وارتفع التوظيف في القطاع الخاص وهو مؤشر لقوة سوق العمل بواقع 41 ألف وظيفة فقط بعد أن ارتفع بواقع 218 ألف وظيفة في ابريل. لكن أصحاب العمل زادوا عدد ساعات العمل ليرتفع متوسط ساعات العمل الاسبوعية الى 34.2 ساعة من 34.1 ساعة في ابريل.

- من المتوقع أن يسجل الدين العام في الاردن مستوى قياسيا يبلغ 14 مليار دولار هذا العام مقتربا من الحد القانوني البالغ 60 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي مع تراجع الايرادات المحلية والمساعدات الاجنبية بسبب الركود. ويبلغ معدل البطالة نحو 13 بالمئة. وقالت الحكومة انها تسعى لخفض الميزانية بواقع 1.4 مليار دولار هذا العام لتقليص العجز ثلاث نقاط مئوية الى 6.3 بالمئة من الناتج المحلي ومساعدة الاقتصاد على تجاوز الازمة العالمية.

- عدد السكان في بريطانيا زاد في العقد الحالي بوتيرة أسرع من أي وقت منذ الستينات نتيجة لزيادة الهجرة وارتفاع معدل المواليد ومتوسط الاعمار. ويتوقع مكتب الاحصاءات الوطنية أن يزيد عدد سكان البلاد الذي يبلغ حاليا 61 مليون نسمة بواقع عشرة ملايين بحلول عام 2033 وهو أعلى معدل للزيادة منذ أكثر من 50 عاما. ويتناقض ارتفاع عدد السكان في بريطانيا مع بعض الدول الاخرى في أوروبا مثل المانيا حيث من المتوقع أن يؤدي انخفاض معدلات المواليد وارتفاع معدلات الوفيات الى خفض عدد السكان على مدى العقود المقبلة. لكن يتوقع ان يرتفع عدد سكان العالم الى نحو تسعة مليارات بحلول 2050 من 6.8 مليار نسمة حاليا.

- يشهد لبنان منذ اكثر من سنة هدوءا سياسيا ساهم في ارتفاع حجم مبيع العقارات في الربع الاول من العام 2010 بنسبة 41 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت المبيعات رقما قياسيا بلغ 3,2 تريليون ليرة لبنانية (2,1 مليار دولار)، ويقدر عدد اللبنانيين الموجودين في الخارج بضعف عدد سكانه (اربعة ملايين). ويبلغ حجم التحويلات المالية من لبنانيي الخارج الى المصارف اللبنانية بين ستة الى سبعة مليارات دولار سنويا. وتشكل هذه التحويلات احدى دعائم الاقتصاد اللبناني. ويبلغ سعر المتر المربع في "المثلث الذهبي" من العاصمة، اي راس بيروت (غرب العاصمة) والاشرفية (شرق العاصمة) والوسط، ثلاثة الاف دولار وما فوق، وقد يصل الى 15 الف دولار للمتر المربع الواحد. ويمكن ان يصل سعر شقة مساحتها 150 مترا مربعا الى مليون دولار.

- بحسب إقرار الذمة المالية الذي وقعه بلغ الدخل الشهري للرئيس الافغاني حامد كرزاي 525 دولارا وان رصيده في البنك أقل من 20 ألف دولار ولا يمتلك أي أراض أو عقارات. راتبه المتواضع يمثل خمسة أمثال المتوسط الوطني في حين يبلغ الدخل السنوي لكل من الرئيس الامريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نحو 400 ألف دولار.

- تشغيل الاطفال المتراوحة أعمارهم بين 7 وأقل من 15 سنة، بلغ في المغرب 170 ألف طفل سنة 2009، أي بنسبة 3.4 بالمئة من مجموع الاطفال الذين ينتمون إلى هذه الفئة العمرية وأن تسعة أطفال مشتغلين من بين كل عشرة (89 في المئة) يقطنون بالوسط القروي ما يبين أن تشغيل الاطفال بالمغرب ظاهرة قروية. وان 16.6 في المئة من الاطفال يشتغلون موازاة مع تمدرسهم و56.1 بالمئة غادروا المدرسة بينما لم يسبق لـ 27.3 بالمئة منهم التمدرس.

- هناك 10 ملايين طفل عربي عامل، بينما  يوجد 215 مليون طفل حول العالم يكافحون من أجل البقاء من بينهم 115 مليوناً يعانون من الاستغلال بشكل متعسف من جانب أرباب أعمالهم وهي الأعمال التي وصفت بالأعمال الدنيا، وأن هناك 40 مليون طفل يعملون كخدم في المنازل.

- نحو 21 في المائة من الأطفال في الولايات المتحدة يعيشون تحت خط الفقر عام 2010، وهو أعلى معدل منذ عقدين وأن الرفاه الاقتصادي للعائلات الأمريكية تراجع ليعود إلى ما كان عليه عام 1975. ويقدر أن نحو  15.6 مليون طفل أمريكي، يعيشون في خط الفقر هذا العام، وفي أكبر اقتصاد بالعالم، يعيش نصف مليون طفل دون مآوى، ويتوقع أن يرتفع عدد أطفال العائلات التي لا يتمتع فيها أحد الوالدين بوظيفة ثابتة ومصدر دخل دائم، إلى قرابة 20 مليون طفل هذا العام، أي بارتفاع قدره 4 في المائة عن عام 2006. وفي الفترة من 2007 وحتى 2010، يقدر بأن 750 ألف طفل إضافي يقيمون وسط أسر تفتقد الآمن الغذائي.

- الجوع وسوء التغذية كانا يهددان حياة 3.6 مليون شخص في النيجر وحدها. فنقص السلع الرئيسية في الاسواق رفع اسعارها بالنسبة الى ملايين الاسر التي تعيش على اقل من دولار في اليوم. ففي تشاد تضاعف سعر جوال الذرة زنة 100 كيلو الى 22 الف فرنك وسط افريقيا (41 دولارا) فيما ارتفعت اسعار الارز والذرة الصيفية والدخن في انحاء المنطقة.

المرأة

- أن 71 بالمئة من النساء العربيات اللواتي شملهن استطلاع منتسبات إلى إحدى الشبكات الاجتماعية على “الإنترنت”، وتتواصل 66 بالمئة منهن يومياً مع صديقاتهن من خلاله، بينما تمتلك 83 بالمئة خدمة إنترنت في منازلهن، وتقضي 34 بالمئة منهن ما لا يقل عن 10 ساعات أسبوعياً في استخدام شبكة الإنترنت، بينما تقوم 45 بالمئة منهن بقراءة المقالات والمجلات الرقمية.

- ارتفعت نسبة البطالة بين النساء في السعودية إلى 28,4 في المائة مقارنة بـ 6,9 في المائة للذكور كما ان 78 في المائة من حاملات الشهادة الجامعية عاطلات عن العمل.

- من بين 151 دولة أعلن نصفهم ان عدد المراهقات اللائي يدخن يكافيء عدد المراهقين بل ويتجاوز عددهن عدد المراهقين المدخنين في اجزاء من امريكا اللاتينية لاسيما في تشيلي وكولومبيا والمكسيك بالاضافة الى شرق اوروبا.

- عدد النساء الثريات تجاوز عدد الرجال لاول مرة في بريطانيا العام الماضي وعزز طول اعمارهن ونفورهن من الاستثمارات الخطيرة اعدادهن وثرائهن. حيث ان النساء اللائي تتجاوز ثرواتهن 500 الف جنيه للاستثمار يشكلن حاليا 51 بالمئة من الشعب البريطاني بعد ان كن يشكلن العام الماضي 49.8 بالمئة و47 بالمئة في 2005. واجري البحث بناء على مسح اجري على 3800 فرد ثري تتجاوز ثروة 800 منهم خمسة ملايين جنيه. وان العدد الاجمالي للبريطانيين الذين تتجاوز اموالهم 500 الف جنيه ارتفع بمقدار 53 الف شخص او 11 بالمئة الى 518 الف خلال 2009. بينما كانت قيمة اموالهم قد ارتفعت بنسبة 13 بالمئة خلال العام. وان الاشخاص الاكثر ثراء بثروة تقدر بخمسة ملايين جنيه على الاقل للاستثمار ارتفع بمعدل اسرع بنسبة 16.5 بالمئة. وارتفع عدد الاثرياء البريطانيين والذين لديهم اموال تتجاوز 100 الف جنيه بما يقترب من 10 بالمئة الى 1.82 مليون شخص العام الماضي. وحيث ان معدل العمر المتوقع للاثرياء البريطانيين الذين تتجاوز ثروتهم 500 الف جنيه للاستثمار يبلغ 56 عاما بينما يصل معدل عمر الاثرياء حديثا الى 43 عاما.

معلوماتية وانترنت

- تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 80 % من مستخدمي الانترنت يستخدمون برامج المحادثة الفورية وغرف الدردشة وهي بعيدة كل البعد عن الحظر على الرغم مما تمثله من خطورة على روادها لكثرة ما يحدث فيها من حالات ابتزاز جنسي ومادي أحيانا. كما نجد ان أكثر من 28 ألف مستخدم أنترنت يتصفح مواقع إباحية في كل ثانية و372 مستخدما يكتبون كلمة بحث عن المواقع الإباحية في كل ثانية. وتنتج الولايات المتحدة شريط فيديو اباحيا جديدا كل 39 دقيقة. في حين تنفق أكثر من 3 آلاف دولار في الثانية الواحدة على المواقع والأفلام الإباحية.

- يبلغ عدد المواقع الإباحية على شبكة الانترنت 4.2 ملايين موقع (12% من الإجمالي الكلي للمواقع) وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة قائمة أكثر البلدان امتلاكا لصفحات جنسية بنصيب يتعدى 244.5 مليون صفحة تليها ألمانيا بنصيب يبلغ أكثر من 10 ملايين صفحة ثم المملكة المتحدة بنصيب 8.5 ملايين صفحة ثم استراليا واليابان وهولندا ثم روسيا وبولندا واسبانيا.

- تفيد إحصاءات الاستخبارات الأمريكية "FBI" أن تجارة الدعارة هي ثالث أكبر مصدر دخل للجريمة المنظمة بعد المخدرات والقمار إذ أن بحوزتهم 85% من أرباح المجلات والأفلام الإباحية.

ويوجد في أمريكا وحدها حسب بعض الاحصائيات أكثر من 900 دار سينما متخصصة في الأفلام الإباحية وأكثر من 15000 مكتبة ومحل فيديو تتاجر بأفلام والمجلات الإباحية. وتصدر أمريكا سنويا ما يفوق 150 مجلة من هذه النوع و 8000 عددا سنويا.

- تفيد بعض الإحصاءات بأن 63% من المراهقين الذين يرتادون صفحات وصور الدعارة لا يدري أولياء أمورهم طبيعة ما يتصفحونه على الإنترنت وتتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، كما يبلغ متوسط عمر الأطفال الذين يتعرضون للمواد الإباحية لأول مرة 11 عاما. كما أن 40 % من الأطفال لا يترددون في ذكر بياناتهم الشخصية والعائلية أثناء استخدامهم للانترنت سواء عن طريق البريد الالكتروني أو غرف الدردشة. وهناك ما يقرب من 26 شخصية كارتونية محببة إلى الأطفال تستغل لاصطيادهم إلى المواقع الجنسية. ويبلغ الربح السنوي التقديري لاستغلال الأطفال جنسيا عبر الانترنت 3 مليارات دولار أميركي.

- يؤكد 74 بحثا مختلفا كلها تدرس تأثير المواد الإباحية الجنسية على الجرائم الجنسية بشتى أنواعها أن نسبة الانحطاط الخلقي العام - حسب معايير الغرب- هي 28% "وتشمل التعري، والتجسس على الآخرين بالكاميرات الخفية، والاحتكاك الجسماني بالآخرين في الأماكن المزدحمة، الخ"، وازدياد نسبة جرائم العنف والاغتصاب عند متداولي المواد الإباحية بنسبة 30%. وأن نسبة الانحطاط في العلاقات الزوجية والقدرة الجنسية مع الزوجة تدنت بنسبة 32%. ونسبة تقبل جرائم الاغتصاب وعدم المبالاة تزداد بنسبة 31% . وبدراسة 38000 حالة اغتصاب ما بين السنوات 1956 و 1979 وجد أن نسبة 41% من مقترفي تلك الجريمة كان قد عرض نفسه قبل أو خلال ارتكاب جريمته إلى مواد إباحية. ووجدت الاستخبارات الأمريكية "FBI" أن في 80% من حالات السجناء ممن ارتكبوا جرائم اغتصاب جرائم تم العثور لديهم على مواد إباحية إما في مواطن جرائمهم أو في منازل الجناة . واعترف 86% من المغتصبين بأنهم يكثرون من استخدام المواد الإباحية واعترف 57% منهم أنه كان يقلد مشهدا رآه في تلك المصادر حين تنفيذه لجريمته.

كأس العالم

- وصل معدل الزيارات إلى شبكة الإنترنت 12.1 مليون زائر في الدقيقة الواحدة. وقد تجاوز معدل الزيارات اليومية الرقم القياسي 8.5 مليون زيارة في الدقيقة الذي تحقق عندما فاز باراك أوباما بانتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في 2008. وبقي معدل زيارات مواقع الإنترنت الإخبارية ثابتا يوم السبت بمعدل 5.7 مليون زائر في الدقيقة.

- تصل قوة الصوت الصادرة عن "فوفوزيلا" 127 ديسيبيل، في حين أن صافرة الحكم تصدر صوتا بقوة 121.8 ديسيبيل. وتم بيع نحو 1.5 مليون نسخة من فوفوزيلا بأوروبا منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، متوقعا أن تبلغ عائداتها خلال المونديال نحو مليوني يورو.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 22/حزيران/2010 - 9/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م