رسالة جامعة الكوفة: إشاعة ثقافة تعلُّم اللغات والحاسوب ومواصلة التفوق

النجف الاشرف: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: قال الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى أن جامعة الكوفة سائرة بخطى حثيثة على طريق إشاعة ثقافتي اللغة الانكليزية والحاسوب لما لهما من اثر واضح في تحسين مخرجات العملية التعليمية فضلا عن دورهما في ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

ومن جانب آخر أحيت جامعة الكوفة الذكرى السنوية لرحيل آية الله العظمى السيد عبد الكريم المدني وحضر الاحتفالية التأبينية رئيس الجامعة ومساعديه العلمي والإداري وعدد من عمداء الكليات والأساتذة والتدريسيين فضلا عن عدد من الشخصيات المدعوة وجمع من المواطنين والمثقفين.

فيما توزعت لجان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عموم الجامعات العراقية ومنها جامعة الكوفة لتفقد سير الامتحانات النهائية التي ابتدأت في الأول من حزيران وتستمر لغاية الثامن عشر منه.

فضلا عن أخبار أخرى خاصة بنشاطات جامعة الكوفة نقدمها عبر تقرير (شبكة النبأ المعلوماتية) التالي:

إشاعة ثقافتي اللغة الانكليزية والحاسوب

قال الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى ان جامعة الكوفة سائرة بخطى حثيثة على طريق إشاعة ثقافتي اللغة الانكليزية والحاسوب لما لهما من اثر واضح في تحسين مخرجات العملية التعليمية فضلا عن دورهما في ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 وأضاف السيد رئيس الجامعة خلال زيارته لكليتي الزراعة والعلوم (وفي هذا الإطار تسعى الجامعة أيضا لتطوير مكتبات الكليات ورفدها بالمستلزمات المتطورة والمصادر الأجنبية الحديثة لاسيما الالكترونية منها).

العيسى استهل جولته بتفقد القاعات الامتحانية في كلية العلوم ومن ثم قاعات كلية الزراعة برفقة كل من عميدي الكليتين للاطمئنان على أحوال الطلبة أثناء أداء الامتحانات والتأكد من تزويدهم بدرجات السعي السنوي والأوراق الامتحانية فضلا عن الاستفسار حول طبيعة الأسئلة ونوعيتها  .

السيد رئيس الجامعة استطلع أيضا آراء الطلبة حول تجربة تدريس المناهج الدراسية باللغة الانكليزية ومدى تفضيلهم لها قياسا باللغة العربية كما استفسر منهم مباشرة على أوضاعهم المعيشية والدراسية في الأقسام الداخلية ومدى توفر الخدمات والمستلزمات فيها  فضلا عن ظروفهم الشخصية والاجتماعية ومدى تأثيرها على مسيرتهم الدراسية. 

الطلبة من جهتهم اكدو تسلمهم درجات السعي السنوي والأوراق الامتحانية ووصفوا الأسئلة بالعلمية والشاملة

كما رحب  معظمهم بتجربة التدريس الجزئي أو الكلي للمواد الدراسية باللغة الانكليزية لما لها من اثر ايجابي على مستقبلهم الدراسي وتواصلهم مع العالم المتقدم.

طلبة الدراسات المسائية في كلية العلوم عبروا عن شكرهم للجامعة لمنحهم فرصة أكمال دراستهم ما فتح لهم آفاق واسعة للرقي بحياتهم العلمية والعملية.

رئيس الجامعة استمع أثناء جولته لأراء بعض التدريسيين بشأن عدد من المستلزمات التي تحتاجها كلياتهم وسبل الارتقاء بالبحث العلمي وشدد على ضرورة متابعة المواقع الالكترونية الخاصة بالأساتذة وأهمية تواصلهم مع المؤتمرات العلمية التي تعقدها الجامعة والجامعات الأخرى.

الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى اختتم جولته بتفقد مشروع البيوت البلاستيكية في كلية الزراعة مؤكدا أهمية أكمال زراعة حقول الكلية بالمحاصيل الحقلية.

المشرف على البيوت البلاستيكية قدم للعيسى شرحا عن طبيعة المشروع كونه تعليميا ويخدم طلبة الكلية كافة  من اجل اكتساب الخبرة أثناء دراستهم وتشجيعهم بعد التخرج لإقامة مشاريع مماثلة فضلا عن أمكانية استثمار البيوت البلاستكية في الكلية بتزويد السوق بالمنتجات الزراعية ذات النوعية الجيدة هذا ما افادنا به الزميل علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة.

تقييم الأساتذة من قبل الطلبة

تواصل جامعة الكوفة مسيرتها العلمية وسعيها الحثيث لمواكبة التقدم في الجامعات العالمية على جميع المستويات العلمية والإدارية، وبعد الانجازات التي تكللت بحصول الجامعة على المرتبة الأولى بين الجامعات العراقية في إدارة الجودة و الأداء الجامعي  يعود قسم الأداء الجامعي في جامعة الكوفة ليضيف إبداعا جديدا تمثل بابتكار نظاما أليا لتقييم التدريسيين من قبل متعلميهم (الطلبة) و عن هذا الموضوع تحدث لنا المدرس الدكتور أزهر جعفر الشيخ علي مدير قسم الأداء الجامعي في جامعة الكوفة قائلا : قمنا بإعداد استمارة أسميناها (استمارة تقييم التدريسيين من قبل متعلميهم) حيث تم صياغة الاستمارة على وفق معايير الجودة التي وردت في دليل الجودة المعد من قبل لجنة اغلب أعضائها هم أعضاء في مجلس الجودة في الجامعة وتم إدراجها ضمن تقييم أعضاء اللجنة التدريسية حيث أن أعضاء اللجنة المعدة لصياغة دليل الجودة أصبحوا خبراء و محكمين لمراجعة فقرات استمارة التقييم فظهرت بالصورة التي تم توزيعها على الكليات.

الهدف من الاستمارة تقييم التدريسيين من قبل الطلبة لأول مرة في الجامعات العراقية حيث أن عملية التقييم تتم بموجب الملف التقويمي لأعضاء الهيئة التدريسية للجامعات وهو ملف وزاري و تعتمد نتائج التقييم السنوي لأغراض الترقيات العلمية.

أما بالنسبة لملف تقييم التدريسيين من قبل متعلميهم فانه سوف يكون ملفا مستقلا بحد ذاته و يضاف الى الملف السنوي ودخل ضمن الحيز الرسمي في جامعة الكوفة وقد طرحت الفكرة في الوزارة و لكن بشكل غير رسمي وقد واجهت ترحيبا من قبل المسئولين في الوزارة.

وأضاف قائلا قمنا كذلك بإقامة ورشة عمل هدفت الى تدريب ممثلي وحدات الأداء الجامعي في الكليات على النظام الآلي لتحليل نتائج استمارة التقييم الجديدة وزودنا الكليات بنسخة من CD لغرض تنصيبها في قاعدة البيانات لكل وحدة و العمل على التحليل من قبلهم مباشرة و إعلام الجامعة بالنتائج وقد أكدنا ضرورة إعطاء الطالب حرية التعبير ومن شروط ملئ الاستمارة عدم ذكر اسم الطالب كما انه من غير المرغوب فيه إشراف التدريسيين على الاستبيان الذي يتألف من 30 فقرة و إنما تكون المهمة محصورة بوحدات الأداء الجامعي في الكليات كافة.

كما ذكر أن هناك مبادرة أخرى على هذا الصعيد حيث اقترحت جامعة الكوفة الملف السنوي الجديد لتقييم أعضاء الهيئة التدريسية لعموم الجامعات العراقية كبديل عن الملف السنوي القديم وذلك لكونه يمتاز بالموضوعية و الشمولية لجميع الأعباء الإدارية و العلمية المكلف بها عضو الهيئة التدريسية.

(1411) طالب وطالبة في كلية الآداب يؤدون الامتحانات النهائية

تفقد الأستاذ الدكتور محسن الظالمي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية و الأستاذ المساعد الدكتور علاء حسين الرهيمي عميد كلية الآداب القاعات الامتحانية للأقسام العلمية واطلع على سير الامتحانات النهائية واستفسر من الطلبة عن طبيعة الأسئلة ومدى ملائمة القاعات الامتحانية وتوفير  المتطلبات الضرورية لأداء الامتحانات كالماء الصالح للشرب والكهرباء، في الوقت نفسه دعت اللجنة العليا المشرفة على الامتحانات إلى ضرورة توفير الأجواء المناسبة للطلبة كي يؤدوا الامتحانات على أتم وجه سعيا لتحقيق النتائج العلمية المتقدمة ويذكر ان عدد الممتحنين قد بلغ (1411) طالب وطالبة, منهم (1016) طالب وطالبة في الدراسة الصباحية و(395) في الدراسة المسائية موزعين على أقسام الكلية وقد بلغت عدد القاعات ألامتحانيه لكل الأقسام 18 قاعة هذا ما افادنا به الزميل علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة .

لجان وزارة التعليم العالي تتفقد سير الامتحانات النهائية

توزعت لجان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عموم الجامعات العراقية لتفقد سير الامتحانات النهائية التي ابتدأت في الأول من حزيران وتستمر لغاية الثامن عشر منه.

وقد تفقدت اللجنة الوزارية المؤلفة من الدكتور حسين علي الذياب والدكتور عامر العلاق وبرفقة رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى وعميد الكلية الطبية الدكتور محمد سعيد عبد الزهرة سير الامتحانات النهائية والوزارية في كلية طب الكوفة.

اللجنة الوزارية حملت معها الأسئلة الوزارية الخاصة بطلبة المرحلة السادسة وتم فتح الأسئلة بحضور عدد من الأساتذة والتدريسيين وكذلك جرى توزيع استمارة تقييم الأساتذة من قبل الطلبة وهي تجربة جديدة يتم اعتمادها في الجامعة من اجل الاطلاع على مستويات الأساتذة والتدريسيين يذكر إن كلية الطب بجامعة الكوفة يوجد فيها حوالي 170 تدريسي ومن المؤمل أن تقوم هذه السنة بتخريج 79 طالبا وطالبة يحملون شهادة البكالوريوس في الاختصاصات الطبية.

رئيس جامعة الكوفة الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى من جانبه استفسر من الطلبة الممتحنين عن نوعية الأسئلة ومدى شموليتها وعن توزيع معدلات السعي السنوي للطلبة ومستوى الخدمات الموجودة في القاعات الامتحانية كالماء الصالح للشرب والكهرباء.

الطلبة الممتحنون من جانبهم اكدوا بان الأسئلة الامتحانية لهذه السنة شاملة وتضم كافة مفردات المنهج الدراسي اعلن ذلك علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة.

حلقتان نقاشيتان في كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات

ألقى الدكتور عبد الجليل منشد العائد من ماليزيا وبعد حصوله على شهادة الدكتوراه محاضرة بعنوان (chromaticity of a family of k-bridge) وهو عنوان يبحث فيه متعدد الحدود التلوينية للبيان وهي طرق مختلفة التي يمكن بها تلوين رؤوس البيان وقد خلصت المحاضرة الى وحدانية التلوين لأصناف جديدة من البيانات تسمى البيانات متعددة الجسور بعضها تحتوي خمسة جسور وبعضها الأخر ستة جسور

ومن جهة أخرى أقيمت حلقة نقاشية أخرى في كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات بعنوان (الفضاء التبولوجي المرصوص المزدوج وناقشت فيها السيدة رويده رزاق العلاقة بين فضاءات التبولوجي الثنائي والمضاعف اعلن ذلك علي كريم الرواف مدير الإعلام والعلاقات العامة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 17/حزيران/2010 - 4/رجب/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م