الوهابية... بؤرة لتطرف أعمى

دعوة تكفر الآخر وتهدد الأمن والسلم لما تبثه من أفكار

 

شبكة النبأ: يبدو إن العديد من الجهات الاجتماعية والدينية تتوجس خيفة مما تعتبره تطرفا وتعصبا غير مبرر في ممارسات وثقافات الحركات الإسلامية المتشددة، والتي تقف في طليعتها الحركة الدينية الوهابية، سيما بعد أن باتت نشاطاتها وتوجهاتها معروفة للكثيرين، ويصعب في نفس الوقت التكتم عليها في عالم يتمتع بوسائل إعلام واتصال تنتشر في جميع أرجائه.

ويرى اغلب المحللين في هيمنة الحركة الوهابية على الشؤون الاجتماعية والحريات العامة والشخصية في المملكة السعودية خطرا قائما يستند على دعم السلطة هناك.

ويخشي اغلب رجال العلم والثقافة في الدول المجاورة من سعي تلك الحركة في مد نفوذها في مجتمعاتهم، سيما في مصر ودول المغرب العربي، معللين ذلك بنجاح الحركة الوهابية في استقطاب أعداد كبيرة من المريدين الجدد عبر توظيف الأموال والمبالغ الضخمة التي بحوزتها.

خطر الوهابية على الإسلام

فقد أكد علماء الأزهر والخبراء المتخصصون في دراسة الحركات الإسلامية أن الوهابية فكراً وحركة تمثل العدو الأخطر على المسلمين والعالم، وأنها لا تقل سوءاً عن الكيان الصهيوني،  لما تبثه من أفكار وسلوكيات تحض على العنف والإرهاب والكراهية وسهولة التكفير ضد كل من يخالفهم في الرأي، وتشوه بسلوكها الشائن المقاومة الإسلامية في فلسطين والعراق، وأنه من الواجب شرعاً مقاومة هذا الفكر وأتباعه بكافة السبل المتاحة، جاء ذلك في الندوة الإسلامية المتخصصة والموسعة التي عقدت في القاهرة تحت عنوان (الوهابية: خطر على الإسلام والعالم) وشارك فيها بالأبحاث والنقاش كل من (الشيخ الدكتور/ عبد الرحمن السبكي من علماء الأزهر الشريف ـ المفكر الدكتور/ أحمد السايح أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بالأزهر الشريف ـ المستشار/ أحمد عبده ماهر من كبار العلماء المتخصصين في الحركات الإسلامية في مصر ـ أ/ عبد الفتاح عساكر المفكر الإسلامي المعروف ـ د/ عبد الله السعداوي المفكر والمعارض القومي الحجازي ـ د. أحمد شوقي الفنجري المفكر الإسلامي المعروف ـ د/ علي عبد الجواد الخبير في دراسات الحركات الإسلامية) ولفيف من العلماء والخبراء، هذا وقد خلصت الندوة إلى جملة من التوصيات والنتائج كان أبرزها:

أولاً: أكد الخبراء والعلماء في أبحاثهم (7 أبحاث) ومناقشاتهم أن الوهابية كدعوة وفكر تقوم على نفي الآخر وتكفيره، وأنها تهدد الأمن والسلم في كافة دول العالم الإسلامي لما تبثه من أفكار إرهابية وإجرامية شديدة الخطورة، أفكار تدفع الشباب الإسلامي إلى تكفير وإرهاب المجتمع والحكام لأوهى الأسباب، وأن العالم المعاصر لم يعان من تنظيم أو دعوة مثلما عانى من الوهابية سواء تمثلت في (القاعدة) أو في التنظيمات الإسلامية الأخرى، وأنه لولا المال السعودي لما انتشرت الوهابية ولولا النفاق الأمريكي لأمكن مقاومتها والقضاء عليها، ولكن أمريكا والسعودية تستفيدان من هذا الشذوذ الفكري المنتسب زوراً للإسلام والمسمى بالوهابية وذلك لإرهاب العالم تارة أو لابتزازه تارة أخرى.

ثانياً: أكد المشاركون في الندوة على أن الوهابية لها موقف سلبي من المرأة والعلم، والموسيقى وجميع الفنون، ومن المسيحيين بل من أصحاب المذاهب الإسلامية الأخرى (كالشيعة والأشاعرة وغيرهم)، وهي دعوة للجاهلية، وأغلب الموروث الوهابي قائم على الإرهاب الفكري والديني، ومخاصمة الواقع والعقل، ولذلك اعتبره البعض بمثابة (دين آخر) غير دين الإسلام، دين يدعو إلى الإرهاب والقتل باسم الله، والله منه براء، وأن ما يجري في العراق وأفغانستان بل وحتى السعودية راعية هذا الفكر من قتل وإرهاب على الهوية يؤكد أننا أمام دعوة للإجرام والقتل وليس أمام دعوة لإسلام سمح معتدل.

ثالثاً: طالب العلماء والخبراء في الندوة بضرورة إعداد استراتيجية إسلامية وعالمية ثقافية وسياسية لمقاومة الوهابية، وأنه ينبغي أن يكون للأزهر الشريف دور في ذلك لأنه مؤسسة الاعتدال الإسلامي قبل أن يتم اختراقه من الوهابية ومن يسموا بالدعاة الجدد من السلفيين المتشددين، إن الأزهر الشريف إذا عاد كمؤسسة تنويرية ووسطية معتدلة فإنها تستطيع الرد بقوة على هذا الغلو الوهابي المعادي لروح الإسلام المحمدي المعتدل.

العريفي يستفزّ الشارع الشيعي

الى ذلك من المقرّر أن يصل إلى البحرين اليوم الداعية الإسلامي السعودي الشيخ محمد العريفي للمشاركة في حملة حلو.. نعيش بمسؤولية التي تنظمها ركاز..  لتعزيز الأخلاق، وهي مجموعة يشرف عليها الناشط الديني الكويتي محمد العوضي وتطلق في كل عام حملات دعوية في دول مجلس التعاون واليمن والجزائر.

وفي المقابل أثار نبأ حضور العريفي للبحرين الشارع الشيعي، حيث صدرت أمس بيانات مندّدة بزيارة العريفي كان أبرزها بياني المجلس الإسلامي العلمائي وجمعية التوعية الإسلامية، فيما شنّ خطباء حسينيات أحيت مناسبة دينية ذكرى وفاة فاطمة الزهراء (ع) هجوماً على العريفي بسبب ما وصفوه تعدّي الأخير على المذهب الشيعي وعلى المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني، وطالبوا الجهات الرسمية بعدم السماح للشخصيات الطائفية بدخول البحرين أسوة بالكويت بحسبهم.

ويُنسب إلى العريفي وصفه للسيستاني في خطبة الجمعة بجامع البواردي بالرياض في يناير/كانون الثاني بـ الزنديق والفاجر، وللشيعة بأنهم يكيدون للتوحيد والسنة ويحاولون أن ينشروا هذا المذهب الباطل بين الناس، وأنّ تاريخهم مليء بمحاولات الظلم والاعتداء وتدمير الإسلام بحسبه، وهو الأمر الذي أثار استياء الأوساط الدينية الشيعية في العالم الإسلامي، حيث صدرت حينها عشرات البيانات المندّدة بما جاء في الخطبة ودعت العريفي إلى الاعتذار، إلاّ أنه لم يصدر من الأخير أي تعليق. بحسب موقع الوقت.

وشدد المجلس الإسلاميّ العلمائيّ في بيانه أمس على مبدأ الوحدة بين المسلمين، والمحبّة والوئام بين أبناء الشعب، وعدم الإساءة لمقدسات الآخرين، ورفض أي ممارسة تتنافى والمسلّمات الإسلامية المتقدّمة، معربا عن أمله أن تمثّل هذه القيم الدينية الرفيعة ثقافة شعبية، وموقفاً نخبوياً، وسياسة رسمية.

وقال إن البحرين بلد التسامح والتعايش المشترك، ولا ترضى لنفسها أن تكون حاضنة للشخصيات الطائفية في إشارة إلى العريفي الذي أساء- بحسب البيان- لطائفة كريمة كبيرة من طوائف المسلمين وهم أتباع أهل البيت عليهم السلام، وتابع ولنا في دولة الكويت الشقيقة أسوة حسنة حيث رفضت استقبال هذه الشخصية ومشاركتها في أيّ فعّالية ثقافية هناك.

من جانبها أبدت جمعية التوعية الإسلامية رفضها لما أسمته أشكال الاستفزاز والإثارة المذهبية، ودعت إلى إشاعة ثقافة التقارب والوحدة واحترام المرجعيات والمقدسات الدينية، والحفاظ على هوية البحرين كمساحة تلاق وأخوة وسلام وانسجام مجتمعي، وطالبت بإلغاء الفعالية المزمع إقامتها للعريفي ورفضت استضافته في البحرين، ورفض استقباله في فعاليات ثقافية على غرار منعه من المشاركة في دولة الكويت الشقيقة،واستنكار موقفه على مستوى العالم الإسلامي.

وقالت التوعية في بيان لها أمس إننا إذ نقدر كل الجهود المتجه لتعزيز الأخلاق وتنمية القيم الإسلامية النبيلة، نتوجه بخطاب احتجاج مفتوح ندعو فيه إلى إلغاء الفعالية المزمع إقامتها لمحمد العريفي، حفاظاً على مشاعر المواطنين.

وتابعت التوعية  يأتي تسجيل هذا الموقف غيرة على الدين ومرجعياته،ورفضاً لكل ما يشتت وحدة الأمة ويشكل إساءة لها، وحفاظاً على لحمة الأخوة التي يجب أن تعزز كقيمة دينية أخلاقية.

وأكدت التوعية على روح الانسجام والإخاء والوحدة واحترام الرموز والمرجعيات الدينية من كل الأطراف مع استبعاد من تحوم حولهم الإساءات المتكررة ضد الرموز والشخصيات الإسلامية، وعلى أهمية تطبيق الأخلاقيات الإسلامية السمحاء، الكفيلة بإزالة كافة الحواجز وتذليل كل الصعوبات وحل كل الخلافات التي تعكر صفو وحدة الأمة.

مقال حول السلفية

وعلى صعيد متصل استقال الصحافي السعودي جمال خاشقجي المعروف بمواقفه المناوئة للتشدد من رئاسة تحرير صحيفة الوطن السعودية التي جعل منها في السنوات الماضية منبرا لمواقف تقدمية، وذلك بعد قيام الصحيفة بنشر مقال حول السلفية اثار الجدل.

وقال خاشقجي لوكالة فرانس برس عبر الهاتف ان استقالته "ليست متعلقة باي شيء كتبته انا شخصيا".

واكدت مصادر اعلامية موثوقة لوكالة فرانس برس ان الاستقالة جاءت على خلفية مقال نشرته صحيفة الوطن الخميس وانتقد فيه الكاتب ابراهيم الالمعي السلفية في قالب فكري شعري، الا ان خاشقجي نأى بنفسه تماما عن المقال واكد لفرانس برس رفضه لمضمونه.

وكان خاشقجي (52 عاما) ذكر في بيان انه يستقيل من منصبه ليتفرغ لمشاريعه الخاصة، اما رئيس الشركة الناشرة للوطن الامير بندر بن خالد الفيصل فقد وجه تحية الى خاشقجي واعلن تعيين سليمان العقيلي في مكانه.

وذكر صحافيون من الوطن لوكالة فرانس برس طالبين عدم الكشف عن اسمائهم ان خاشقجي قد يكون استقال تحت وطأة ضغوط من بعض الدوائر في السلطة بسبب انتقاداته المستمرة للممارسات التي تعتبر متشددة، كما ذكر هؤلاء ان الاستقالة لم تكن متوقعة.

وكاد خاشقجي ان يستقيل في حزيران/يونيو الماضي بسبب مقال حول هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية)، ويعتقد ان المقال ازعج بعض كبار المسؤولين لا سيما وزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز. بحسب فرانس برس.

وقال صحافي من "الوطن" ان مقال ابراهيم الالمعي حول السلفية كان "الشعرة التي قصمت ظهر البعير" بحسب تعبير احد صحافيي الجريدة. وقال صحافي آخر "نحن مصدومون، لقد كان ذلك مفاجئا".

ومقال الالمعي كناية عن قصة شخص يحمل الفكر السلفي يتغير بعد زيارته مقام سيدي عبدالرحمن في الجزائر.

واذ يتهم الالمعي السلفيين ضمنا ب"تغيير طقوس الحياة الى شكل رتيب جاؤوا يحملونه خاليا من الروح الشَّعبية"، قال ان ذلك السلفي، وبعد زيارة المقام في الجزائر، "انصهر" مع زوار المقام و"مع غيرهم من اهل المساجد والكنائس ومواقع الطقوس شرقا وغربا في هذا العالم، ووجد ان كل تلك الطقوس ليست امورا عقدية على الاطلاق، وانما هي تعبير حسي عن الامل والصِّلة بالبعيد غير المنظور، وبحث عن الصفاء والنقاء والنجاة باساليب لم تكف فيها عندهم وسائل العبادة المتفق عليها".

كما خلص الى ان "ما لا تثبت قطعية دلالته من هذه الامور ليست سوى مساحة من الحرِّية التي لا يمكن حجزها على الشعوب، وان في كل شعب ومكان رموزا وعظماء يعطيهم التاريخ والفطرة حق التخليد بشكل او بآخر".

الا ان خاشقجي نأى بنفسه تماما عن المقال واعتبر ان نشره هو "خطأ بشري" و"ما كان يجب ان يتم ابدا".

وقال في هذا السياق "نحن في +الوطن+ لا نريد ان يتم ربطنا باي شكل من الاشكال بهذه الافكار التي يطرحها المقال" مؤكدا ان المحرر الذي سمح بنشره "لم يكن يعرف ماذا يعني".

واذ اكد معارضته تماما لفحوى مقال الالمعي، قال خاشقجي ان "الاسلام في جوهره يعني ان يسلم الانسان نفسه لله وانه ليس هناك اي وسيط بين المخلوق وربه"، كما ذكر انه يعد نفسه سلفيا ووهابيا.

وكان خاشقجي اضطر الى الاستقالة من جريدة الوطن العام 2003 بسبب افتتاحية تناول فيها افكار الفقيه ابن تيمية.

الا انه عاد الى رئاسة تحرير الصحيفة في 2007 بعد ان عمل مستشارا للامير تركي الفيصل الذي تسيطر عائلته على الصحيفة.

وتضمنت حياة خاشقجي المهنية الحافلة سلسلة من المقابلات مع اسامة بن لادن في اواخر الثمانينات، قبل انشاء تنظيم القاعدة.

وكان خاشقجي بين عدد قليل من كبار الصحافيين العرب الذين اختيروا للقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما في اول زيارة له الى الشرق الاوسط في حزيران/يونيو 2009.

وكانت "الوطن" تحت اشراف خاشقجي من ابرز وسائل الاعلام المنتقدة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقامت الصحيفة في اكثر من مناسبة بنشر تقارير حول تجاوزات مفترضة اتهم بارتكابها اعضاء في الهيئة.

كما يعد خاشقجي من ابرز المدافعين عن المبادرات الانفتاحية على المستوى الاجتماعي للعاهل السعودي عبدالله بن العزيز ومن المطلعين على سياسة المملكة الخارجية.

رسم كاركتير

الى ذلك نشر مقطع فيلم كرتوني مجهول من إعداد أشخاص يشتبه في انهم سعوديون على موقع 'اليوتيوب' وبعض مواقع الفيديو على الإنترنت، يسخر من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) بالسعودية، وقالت صحيفة 'سبق' الإلكترونية السعودية السبت، التي نشرت على موقعها الفيديو، إن عددا كبيرا من المواطنين أعربوا عن استيائهم من الفيلم وطالبوا الجهات المختصة بالتحري عن الأشخاص الذين قاموا بهذا العمل المسيء ومساءلتهم.

ويوضح مقطع الفيلم الكرتوني المسيء عن 'الاختلاط غير العارض' الذي تم نشره عبر 'اليوتيوب' أحد أعضاء الهيئة الذي يختبئ في برميل للقمامة لمراقبة الشارع في مدينة الرياض، وحينها تأتي سيدة وتنتظر سيارة الليموزين تحت ظل شجرة النخل بسبب حرارة الجو، ويقوم رجل الهيئة الذي يلقب باسم 'ابو مالك' بإخراج رأسه من برميل القمامة والاتصال بمديره وإبلاغه بان هناك حالة اختلاط غير عارض.

ويظهر المقطع الذي تم تداوله وانتشر على أجهزة الجوال، حضور مدير مركز الهيئة إلى الموقع ويطلب من أبو مالك بان يقوم باصطحاب السيدة بسيارته الخاصة ويمنحه ساعتين لتقديم النصيحة لها، فيما تستغرب السيدة سبب طلب رجال الهيئة حيث يوضحون لها أنها تقف بجانب نخلة ذكر وهو ما يعد اختلاطاً. ويشدد مدير الهيئة على أبو مالك بأنه يجب أن يعود خلال ساعتين على الأكثر لأنه هو أيضاً يرغب في تقديم النصيحة لها.

ويظهر الفيلم الكرتوني الذي جاء في 3 دقائق ونصف الدقيقة، بان عضو الهيئة ابو مالك يغيب لمدة 24 ساعة ومعه السيدة التي تقوم بعد ذلك بضربه والقائه بقدمها إلى خارج السيارة وتلوذ بالفرار وسط استغراب أبو مالك من قيادتها للسيارة.

التهديد لرسام سعودي

كما توعد عدد من المتشددين المؤيدين لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية بمقاضاة رسام كاريكاتير سعودي بعد نشره أمس رسما كاريكاتوريا يسيء لرجال الهيئة.

وأظهر رسم الكاريكاتير الذي رسمه (المرزوق) في صحيفة «الجزيرة» أمس اثنين من رجال الهيئة يسألان أحد الرجال ويقولان له «هذه من هي» فيقول لهم «زوجتي» ورجل الهيئة معلق في الهواء من ثوبه والصورة الأخرى لأحد رجال الهيئة وهو أيضا يسأل «امرأة» وهي أيضا معلقة في الهواء من جلبابها وتقول له «الحقني يا أبو سعد» في اشارة الى زوجها.

وعادة ما يقوم رسامو الكاريكاتير برسم رجال الهيئة على انهم أقوياء البنية ذوو لحى طويلة وأثواب قصيرة ويلبسون غترة بدون عقال.

وقال الغاضبون في تعليقاتهم التي نشرتها مواقع الانترنت انهم سيقومون بمقاضاة الرسام والصحيفة بحجة تهجمهم على شعيرة من شعائر الاسلام (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). بحسب موقع يو بي أي.

الا ان هناك فريقا أخرا اعبتر ان الكاريكاتير «معبرعن الواقع» مشيراً الى «أن الكثير من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غير مؤهلين للتعامل مع الناس وكثيراً ما تم اقتياد أفراد مع زوجاتهم الى مركز الهيئة بسبب الاشتباه».

وكانت صحيفة الرياض قد نشرت العام الماضي خبراً مثيراً يحمل صورة مواطن سعودي تعرض للضرب أمام بوابة احدى الأسواق بحجة الخلوة بامرأة ظهر فيما بعد أنها زوجته.

فتاة تلكم عضو هيئة

من جانب آخر تحقق شرطة المبرز في شكوى اعتداء مواطنة عشرينية على عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالضرب البارحة الأولى، إذ سددت لكمات نافذة إلى وجه وجسد العضو تم على إثرها نقله إلى مركز طبي لتلقي العلاج.

وتعود تفاصيل الحادثة عندما اشتبه عضو الهيئة في الفتاة التي كانت برفقة شاب في منتزه ترفيهي، خصوصا بعد ملاحظته تصرفات غير لائقة بين الطرفين.

وعند توجه عضو الهيئة إليهما للتثبت من هويتهما وطبيعة العلاقة بينهما، انهار الشاب فيما أطلقت الفتاة العنان لقبضة يديها.

وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية الملازم محمد الشهري، أن هيئة الأمر بالمعروف هي الجهة المسئولة والمعنية بالتصريح حول القضية.

ولم تجدي محاولات الصحيفة في الحصول على رد حول القضية من الناطق الإعلامي للهيئة في المنطقة الشرقية الشيخ علي القرني، فلم يستجيب لمحاولات الاتصالات المتكررة به.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 20/أيار/2010 - 5/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م