السياحة في عوالم متنوعة

سياحة بيئية وأخرى تجارية وثالثة صحية...

 

شبكة النبأ: تشكل السياحة في العالم نسبة مناسبة من الدخل القومي للبلدان خاصة تلك التي لاتعتمد على البترول في اقتصادها، وقد اهتمت الدول الشرقية النامية بالمرافق السياحية وحاولت تطويرها خصوصا بعد الازمة المالية الاخيرة لضمان نمو في معدل الدخل القومي قد يصل الى 15% او اكثر.

وحاولت سوريا على سبيل المثال الحصول على دعم لترميم وتطوير مرافقها السياحية التراثية حيث اشتهرت بالحمامات والطبيعة الخلابة، كما اشتهرت مصر بتاريخها الاسلامي والثقافي والفرعوني، ولبنان وتونس بطبيعتها المعتدلة وعيونها ومغاراتها الساحرة.. وهكذا في اسبانيا ولندن وبلغاريا وايران والمانيا..

مظاهرة سياحية

وخرج متظاهرون في سوريا لانقاذ حماماتهم التراثية تحت شعار( "أنقذوا الحمامات التقليدية" شعار وضعه منظمو تظاهرة "حمامات" في دمشق على صدورهم، قارعين أجراس خطر اندثار الحمام باعتباره جزءا من التراث الثقافي ومن النسيج الاجتماعي للمدينة كذلك.

التظاهرة ضمت مجموعة من الفعاليات، بدأت بلقاء رسمي لممثلي ورعاة الفعاليات في حمام "القرماني" في وسط دمشق، وعقدت ورشات حول الخصائص المعمارية للحمام، وصولا الى معرض يستمر الى 17 نيسان/ابريل المقبل في التكية السليمانية تحت عنوان "الحمام: مكان مخفي ونعيم منسي".

ويشير باحثون مشاركون في التظاهرة الى ان دمشق كانت تضم حوالى 60 حماما، يعد بعضها من روائع العمارة الدمشقية. لكن لم يبق منها سوى 16 تعمل حتى الآن، فبعضها غير وظيفته أو أهمل والبعض الآخر قيد الترميم واعادة التأهيل، فيما هدم ما تبقى.

ولعل موقع هذه الحمامات في اماكن حساسة من المدينة، جعلها تدفع الثمن غاليا، حيث استثمار موقع الحمام في وظائف أخرى شكل دائما اغراء للمستثمرين. هنا اتى دور برنامج "حمامات" الذي يموله ويرعاه الاتحاد الاوروبي، الى جانب مؤسسات أخرى، من بينها المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، لاعادة إحياء هذا التراث.

حيث "التوزيع الداخلي للحمامات منطقي ويخدم الوظيفة"، و"القباب ليست لتحقيق التوازن فحسب، بل هي عازل أشار الباحثان أردشير مهداوي وكريستينا أورهونيغ الى بعض الخصائص المعمارية للحمام حراري، وطريقة اختزان الحرارة"، أما "الفتحات في القباب فهي للحصول على اضاءة طبيعية مناسبة"

ومن بين الحمامات التي يرعاها البرنامج ويعيد تأهيلها خارج سوريا حمام "سينكول" في انقرة، و"أمونة" في دمشق، و"الطنبلي" في القاهرة، و"سوق الغزل" و"السمرة" في غزة، و"الصفارين" في فاس، وسواها. وقد اقتبس معرض "مكان مخفي ونعيم منسي" من الباحثين والمختصين شروحات ارفقت مع أدوات مستخدمة في الحمام، فاعتبر هؤلاء أن الحمام "فرصة للحصول على النقاء الجسدي والتفاعل الاجتماعي" وكذلك "الاندماج مع الجوار العمراني".

 وفي معرض اقيم لهذا الغرض جمع العديد من الامثال الشعبية المستنبطة من عادات الحمام، من بينها "يللي جوزها ظالم بتطلع من الحمام بكير"، و"قالوا يا مرا شعرك طويل ولا قصير، قالت على بلاط الحمام بيبان"، و"العروس من على الجرن" و"ثلاثة اجودهم العتيق: البير والحمام والصديق".

واحتوى المعرض على بعض قطع الأثاث التي توضع في حمامات القصور الخاصة، وبعضها جاء من قصر العظم في دمشق. وكذلك على أنواع صابون الغار التي تنتج حتى الساعة، وأصناف المنف والملاءات، والقباقيب المصنوعة من الخشب، الفقيرة منها أو المطعمة بالصدف، المصنعة للعرائس خصوصا. يضاف الى ذلك كيس الحمام والليف وحجر الحمام وأباريق الشاي وطاساات الحمام المزخرفة بالحفر، والترابة الحلبية التي تستخدم لتنعيم الشعر وتعطير المياه.

مغارة عين الذهب في تونس

وعلى صعيد ذي صلة رشح مجموعة من خبراء الجيولوجيا التونسيين وخبراء الكهوف مغارة "عين الذهب" للقب أجمل كهف في العالم لما تحويه من تكوينات صخرية ونوازل بلورية رائعة يصل طولها الى ستة أمتار.

وتقع مغارة عين الذهب في جبل السرج ثاني أعلى جبال تونس حيث يبلغ ارتفاعه نحو 1400 متر ويبعد 120 كيلومترا الى الجنوب من العاصمة التونسية.

ويقول خبراء ان الكهف يمتد بعمق 3000 متر في قلب الجبل ويتكون من تسع غرف منفصلة تحتوي على تشكيلات صخرية ذهبية فريدة من نوعها وصواعد ونوازل تكونت على مدى آلاف السنين.

ويبلغ ارتفاع أكبر قاعة في الكهف 20 مترا وعمقها 100 متر. ويحتوي الكهف على ينابيع وأودية تتلاقى عند مدخله في قاعدة الجبل. بحسب رويترز.

من جهته وصف الجيولوجي التونسي غسان الشعري التكوينات الطبيعية التي يضمها الكهف قائلا "ما يميز مغارة عين الذهب هو النوازل البلورية. هذه النوازل فريدة بطولها الذي يصل إلى ستة أمتار وهي رقيقة جدا وتتكون بقطرة من ماء عبر عشرات الالاف من السنين حتى تبلغ هذا الطول. هذه النوازل البلورية موجودة في مغارة عين الذهب بكثافة."

وتتكون النوازل من سقف الكهف من تراكم الرواسب الجيرية مع التساقط المستمر لقطرات من مياه قليلة الحمضية. وتتكون دائما أسفل النوازل المتدلية من سقف الكهف صواعد تبرز من الارض نتيجة تبخر المياه. وتلتقي النوازل والصواعد أحيانا لتشكل أعمدة.

وتمثل العوائق الطبيعية في مغارة عين الذهب تحديا لهواة الاستكشاف والخبراء حيث يحتاج الوصول الى الغرفة الاخيرة في الكهف الى السباحة والزحف والتسلق.

من جانبه قال خبير استكشاف الكهوف التونسي مهدي الطنوبي عن مغارة عين الذهب "أحيانا تجدك تسبح وأحيانا تمشي وأحيانا أخرى تزحف. هذا ما يجعل من مصاعب الاستغوار (الاستكشاف) داخل مغارة عين الذهب شيئا مميزا. ويجعل منها مغارة لها نفس وروح وقلب لتدافع عن نفسها. لكي يصل المستغور (المستكشف) الى اخر قاعة فيها ويتحصل على هدية يستحقها بعد التعب وهو رؤية جمال النوازل البلورية الاطول والاجمل في العالم."

شارع جران في إسبانيا

وفي ذات السياق احتفل شارع جران فيا الشهير في العاصمة الاسبانية مدريد مؤخرا بعيد ميلاده رقم 100 مودعا قرنا مضطربا من الزمان كان فيه مسرحا للحرب الأهلية والحكم الديكتاتوري.

ويمر ملايين من السكان والسائحين بشارع جران فيا يوميا على خطى أورسون ويلز وجاري كوبر وأفا جاردنر الذين تعلق صورهم في حانة موساو ديل تشيكوتيه على بعد بضعة مبان من دور السينما التي كانت تعرض فيها أفلامهم.

واحتشد المئات في جران فيا لمشاهدة الملك خوان كارلوس وهو يزيح الستار عن نموذج للشارع في الموقع الذي وضع فيه جده ألفونسو الثالث عشر أول حجر لتعبيد الشارع قبل مئة عام.

وتجول الملك في الشارع حتى وصل الى مكتبة في الجهة المقابلة لمبنى شركة تلفونيكا للهواتف والتي كان الكاتب ارنست هيمنجواي يبعث منها بتقاريره خلال الحرب الاهلية بين 1936 و1939 فيما كانت قوات فرانشيسكو فرانكو الديكتاتور القادم للبلاد تقصف مدريد.

ولا يزال الشارع شاهدا على التغير الاقتصادي والسياسي والثقافي في اسبانيا. واليوم تتراجع حالة كبريات دور العرض لكن الزوار يتدفقون على المتاجر التي تبيع منتجات بيوت الازياء والمقاهي والمسارح التي تقدم العروض الموسيقية.

ووقع أحد أشهر الأحداث التي شهدها جران فيا عام 1928 عندما وجهت الدعوة الى مصارع الثيران دييجو "فورتونا" ماثكياران للسيطرة على ثور نطح عدة مارة.

وفي 1997 أوقف المخرج اليخاندرو أمينابار حركة المرور اليومية في الشارع والتي تصل الى 50 آلاف سيارة لتصوير مشهد في فيلم (افتح عينيك) من بطولة بينلوبي كروز.

وبدأ العمل في جران فيا عام 1910 بعد سنوات من الجدل وثلاث خطط فاشلة وتطلب على مدار سنوات تسوية 48 شارعا قديما.

سحر اصفهان.. 

أزقة تكتنز عبق التاريخ وأريجه وتقرأ على جدران أبنيتها صفحات مشرقة من الحضارة الإسلامية ويسير فيها باعتزاز شعب محب للحياة ووجوه بشوشة رغم الحصار الاقتصادي المفروض عليه تلك هي صورة أصفهان «نصف جهان». بحسب كونا.

وهناك حيث تقع عين الزائر على الأبنية الأثرية والمعالم العمرانية البهية لا ترى عيناه بينها بناء ذا طابع حديث إلا نادرا فهي مدينة تاريخية متكاملة أو بالأحرى متحف كبير للعالم الإسلامي يمزج أهلها عيشهم بين معالمه القديمة والحديثة.وأصفهان هي إحدى محافظات إيران الـ 30 وتقع في منتصف البلاد وتمتد على مساحة تقدر بنحو 107 آلاف كيلومتر مربع وتسمى زهرة الثقافة الإيرانية وعاصمتها المدينة أصفهان ومن مدنها المعروفة كاشان ونطنز وقارون وأبيانه وهمايونشهر.

وتزخر مدينة أصفهان بعدد كبير من الآثار التاريخية والمعالم الحضارية التي تتباين بين قصور وقلاع ومساجد ومعابد وكنائس وحدائق وجسور ومآذن يعجز المتبحر في التاريخ عن عدها أو الانتهاء من دراستها .ولعل ساحة «نقش جهان» التي بنيت في عهد الملك الصفوي عباس الأول على شكل مستطيل تزيد مساحتها على 80 ألف متر مربع وتتوسطها مجموعة كبيرة من أحواض المياه والنوافير من أهم الساحات التاريخية في العالم نظرا لسعتها وعظمتها ومعالمها التاريخية وهي نموذج لتنوع تلك المعالم في اصفهان.

ويرى الزائر في كل جانب من جوانب الساحة أثرا تاريخيا فعلى الجهة الجنوبية منها يقع جامع الإمام وهو أحد أجمل جوامع العالم الإسلامي فيما تحتضن الجهة الشمالية من الساحة التي يسميها اهل المدينة «ميدان إمام» بوابة السوق الكبرى. ويعد مسجد الشيخ لطف الله القابع في الجهة الشرقية من الساحة معلما ثالثا من معالم ذلك الميدان فيما يواجهه على الطرف الآخر قصر «عالي قابو» الذي أنشىء في القرن الـ11 هجري ويتميز هذا القصر بخدعة بصرية حيث يراه الناظر من الجهة الأمامية كأنه بعلو ثلاثة أدوار فيما يتراءى للناظر من الجهة الخلفية له أنه ذو ستة أدوار. وهناك العديد من الجسور التاريخية التي تميز مدينة أصفهان وتجلس على ضفاف نهر زايندة وأهمها جسر «خاجو» الذي بني في عهد الشاه عباس الصفوي في عام 1060 هجرية.

وجسر «سي وسه بل» أي الـ 33 قنطرة الذي يمتاز بعمارته المتناسقة والجميلة ويعد من أرقى آيات المزج والانسجام بين الهندسة والفنون المعمارية.ومن القصور التاريخية التي لا تزال شاهدة على التاريخ في تلك المدينة قصر «جهلستون» أي ذو الـ 40 عمودا والذي كان يستخدم لاستقبال الرعية وإقامة المآدب الرسمية وترجع تسمية القصر بذلك الاسم رغم أن البناء يتكون من 20 عمودا إلى أن انعكاس تلك الأعمدة على سطح الماء يجعل مجموعها 40 عمودا إضافة إلى قصر «هشت بهشت» أي القصر ذي الجنائن الثماني وتم بناؤه في عهد الملك سليمان الصفوي وسط حديقة تعرف باسم حديقة البلبل.

بين بيروت ولندن

وبدأت خدمة جديدة لسيارات الأجرة في لبنان لمن يريدون لمحة من اسلوب الحياة في لندن. فقد اصبحت سيارة الاجرة السوداء التي تميز شوارع لندن احدى سمات حركة السير في بيروت بفضل مشروع لشركة (ناشيونال نيو دون) في لبنان.

وأطلقت الشركة خدمتها لسيارات الأجرة اللندنية في وقت سابق من الشهر الجاري في بيروت على أمل الاستفادة من شغف لبنان بأي جديد ومثير ومن العدد الكبير للسياح العرب والأجانب الذين يزورون البلاد.

لكن خلافا للوضع في بريطانيا حيث يكتفى بالاشارة لسيارات الاجرة في الشارع لا يمكن استخدام سيارات الاجرة اللندنية في بيروت سوى بالحجز المسبق. وتتجاوز اجرة هذه السيارات ما تتقاضاه سيارات الأجرة المرسيدس المصنوعة في السبعينات والمنتشرة في انحاء بيروت والتي تقل اجرتها عن دولارين للوصول الى اي مكان بالعاصمة.

وأكد ربيع ديب مدير التسويق بشركة (ناشيونال نيو دون) ان سيارات الاجرة اللندنية توفر الامان والراحة للركاب بتصميماتها الداخلية العصرية وأجهزة الاتصالات اللاسلكية المزودة بها وبامكانية سداد أحرتها ببطاقات الائتمان.

وأوضح ديب ان الشركة لا تكتفي بتقديم خدمة سيارات الاجرة وأنها مستعدة لمنح حق امتياز الخدمة لكل من يرغب في شراء عشرة من سيارات الاجرة اللندنية التي تصنعها شركة منجنيز برونز في كوفنتري بالمملكة المتحدة منذ عام 1948. لكن الشركة تحقق خسائر جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي ومن المتوقع ان تبيع حصة مسيطرة لشركة جيلي الصينية لتصنيع السيارات الامر الذي يعني ان سيارة الاجرة السوداء المميزة للندن قد تصنع في الصين.

سياحة الاستشفاء تنتعش في بلغاريا

تفتخر بلدة هيسار بمجموعة رائعة من مئات حصى الكلى والمرارة والمثانة التي طردت من الاجسام المريضة بعد علاج بمياه 22 نبعا للمياه المعدنية في المنطقة.

ويقول الطبيب سفيتيا توجاروف من مركز الاستشفاء في البلدة الذي انتشرت حوله الفنادق في السنوات القليلة الماضية "نستخدم الماء كعلاج."

وهيسار التي أسسها الرومان وكانت محاطة ذات يوم بجدران عالية لحماية ينابيع الاستشفاء واحدة من عشرات المنتجعات في بلغاريا التي تحاول انعاش تقاليد البالنيولوجي وهو العلاج عن طريق الاستحمام في مياه الينابيع الذي طالما اجتذب السياح الاثرياء للمنطقة.

وعلى امتداد المنطقة من منتجعات البحر الاسود في البينا وبوموري في الشرق الى فيلينجارد وساندانسكي في جنوب غرب البلاد اكتسبت فنادق فاخرة شهرة كبيرة بين البلغاريين والاجانب على حد سواء بسبب المستوى العالي لخدماتها. بحسب رويترز.

ومازالت السياحة التي تشكل نسبة ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد واحدة من المصادر المحدودة للعملة الصعبة في أفقر دول الاتحاد الاوروبي التي انكمش اقتصادها بنسبة خمسة بالمئة العام الماضي ومن المتوقع ألا يشهد أي نمو هذا العام.

ولم تتأثر ايرادات السياحة الدولية بالتراجع الاقتصادي في العام الماضي فبلغت 2.6 مليار يورو (3.46 مليار دولار).

وسجل المسؤولون زيادة سنوية بنسبة 7.8 بالمئة في عدد زوار منتجعات التزلق على الجليد في أول شهرين من العام. والحجوزات المبكرة لفصل الصيف في تزايد كذلك مع توقع المزيد من الزوار من المانيا وروسيا واسرائيل.

وقبل انهيار الشيوعية عام 1989 كان زوار من الدول الاسكندنافية والكتلة السوفيتية والشرق الاوسط هم من تعتاد رؤيتهم في منتجعات بلغاريا المتخصصة في علاج نطاق كبير من الحالات منها العقم.

لكن في السنوات العشر الماضية سوقت بلغاريا نفسها أساسا باعتبارها وجهة غير مكلفة لقضاء عطلات الصيف والشتاء محولة انتباهها بعيدا عن مواردها الطبيعية المتنوعة.

غير أن الاثار السلبية للتوسع السريع في البناء في منتجعات التزلج ومنتجعات البحر الاسود الشهيرة دفعت الدولة للبحث عن سبل جديدة لجذب السياح بتسليط الضوء من جديد على منتجعات الاستشفاء والميراث التاريخي.

وأفادت بيانات الاتحاد البلغاري لمنتجعات الاستشفاء والبالنيولوجي أن سياحة الاستشفاء اجتذبت استثمارات بقيمة 5.4 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية. واستثمرت شركات من اسرائيل وروسيا والكويت وقطر وعمان بالفعل أو ابدت اهتماما بالاستثمار في هذا المجال.

وقال هياري هاشمي (54 عاما) ساخرا "كلانا في سن نستمتع فيها بمثل هذه الخدمات الاستشفائية." وأضاف "هذه هي زيارتي الاولى لكنها لن تكون الاخيرة بالتأكيد."

ومع ارتفاع أعداد المسنين في أوروبا وتوافر خدمات الاستشفاء على مدار العام تأمل الحكومة ومسؤولون من القطاع أن تقود سياحة الاستشفاء قطاع السياحة لتحقيق معدل نمو يبلغ عشرة بالمئة.

وقال افو مارينوف نائب وزير الاقتصاد "ما يمكننا تقديمه كميزة تنافسية هو تفردنا بالمياه المعدنية والمواقع ذات البيئة النظيفة والتوازن الجيد بين الجودة والسعر... الافاق هائلة.

ولكن لجذب السياح بعيدا عن جمهورية التشيك والمجر أكبر منافسين لبلغاريا في هذا المجال يتعين على الحكومة انفاق المزيد على التسويق واصلاح القطارات والحافلات والطرق غير الممهدة التي مازالت تحمل اثار العهد السوفيتي.

أسرار القاهرة..

وتعتبر العاصمة المصرية التي يبلغ عمرها خمسة الاف عام دراسة في التناقضات اذ تجمع بين تركة فرعونية قديمة وصخب مدينة عالمية جعلها عاصمة ثقافية للشرق الاوسط..

انها القاهرة حيث توجد الاسواق الشرقية بما تبيعه من أعمال يدوية تقليدية الى جانب المراكز التجارية التي تضيئها أنوار النيون لتعرض أشهر الماركات العالمية وحيث الاحياء العشوائية المكتظة متاخمة لاحياء راقية. وقد خلبت العاصمة المصرية طويلا ألباب المسافرين المغامرين. بحسب رويترز.

ويطلق عليها "مدينة الالف مئذنة" وتخترق قباب ومآذن المساجد التي لا تعد ولا تحصى أفق القاهرة وتطل على شوارعها الصاخبة المكتظة.

كما وصفت ايضا باسم "باريس على النيل" اذ توجد بها اثار مبان تنتمي الى عمارة الحقبة الاستعمارية المستلهمة من فرنسا والتي تتراوح طرزها من الباروكي الجديد الى الارت ديكو.

والقاهرة مدينة مزدحمة تعج بوسائل النقل والمواصلات ولا يمكن الا أن تثير اهتمام زوارها. انها منارة عظيمة للتاريخ والثقافة تجمع تأثيرات من الحكم الاستعماري التركي والفرنسي والبريطاني. وفي العصر الحديث باتت المدينة مركزا للسينما والموسيقى والثقافة الشعبية.

ابدأ الزيارة برحلة الى أهرامات الجيزة على الطرف الغربي للقاهرة. تأكد من الاستعانة بمرشد سياحي قبل أن تذهب واذا قررت الذهاب في جولة بجمل أو حصان ساوم على السعر مقدما.

 في مقهى ريش بمنطقة وسط البلد بالقاهرة. كان قبو هذا المقهى نقطة التقاء لاعضاء المقاومة خلال ثورة عام 1919 ضد الاحتلال البريطاني. بعد ذلك بعقود بات المقهى المكان المفضل الذي يتردد عليه نجيب محفوظ الكاتب المصري الحاصل على جائزة نوبل للاداب. وأصبح المقهى الان من الاماكن التي يقبل عليها الكثير من مثقفي المدينة. وفي بعض الاحيان يستضيف مقهى ريش عازف اوكورديون ايام الجمعة.

اثناء الوجود بمنطقة وسط البلد تجول متمهلا بين شوارعها ومبانيها التي ترجع الى القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. لكن الحي الذي كان ذات يوم مقر النخبة القاهرية شوهته سنوات من الاهمال غير أنه يظل المكان الذي توجد به تحف معمارية مستوحاة من فرنسا بنيت في عهد الحاكم العثماني الخديوي اسماعيل.

وتوفر منطقة وسط البلد لهواة الثقافة تجربة مثيرة للتسوق. وتوجد في شارع شريف مكتبة لينيرت اند لاندروك التي تبيع صورا فوتوغرافية مقلدة من مصر وشمال افريقيا التقطها النمساوي رودولف لينيرت والالماني ارنست لاندروك في مطلع القرن العشرين.

اما بالنسبة للكتب النادرة والاعمال الفنية المطبوعة على الحجر والخرائط والمقتنيات الاخرى فيمكنك المرور بمتجر لورينتاليست بشارع قصر النيل.

وفي المساء لم تكتف بعد من النيل العظيم.. لا تفوت تناول عشاء اذن في مطعم سيكويا وهو مطعم في الهواء الطلق يطل على النيل مباشرة في حي الزمالك. وهو مقام على هيئة خيمة حديثة بيضاء كل مفروشاتها وستائرها باللون الابيض.

ويقدم سيكويا أطباقا من منطقة البحر المتوسط بما في ذلك أطباق مصرية تقليدية فضلا عن السوشي والنرجيلة.

والقاهرة القبطية نقطة جيدة للبداية حيث توجد بها الكنيسة المعلقة التي يقال انها أقيمت في الاصل في القرن الثالث او الرابع الميلادي على أنقاض قلعة رومانية. وفي القرن الحادي عشر أصبحت الكنيسة مقر الاقامة الرسمي للبابا القبطي.

ويوجد بالحي ايضا معبد بن عزرا اليهودي. بني في البداية في القرن الرابع ككنيسة وتحول بعد ذلك بخمسة قرون الى معبد يهودي. وتقول الاسطورة ان المعبد أقيم قرب المكان الذي عثرت فيه زوجة فرعون على النبي موسى حين كان رضيعا.

ومن الاماكن الواجب مشاهدتها في القاهرة الاسلامية القلعة الشهيرة التي بناها في القرن الثاني عشر الناصر صلاح الدين الايوبي لحماية مصر من الغزاة الصليبيين. وهناك ايضا مسجد كبير بناه محمد علي باشا حاكم مصر العثماني خلال النصف الاول من القرن التاسع عشر.

بعد ذلك تجول بين حدائق ونافورات حديقة الازهر. وتحولت الحديقة من مقلب للقمامة الى واحة حضرية خصبة تضم جدارا يرجع الى القرن الثاني عشر بني في عهد صلاح الدين.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 17/أيار/2010 - 2/جمادى الآخرة/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م