فلسفة اللون في السياسة العراقية

حيدر الجراح

العجز عن الحب لدى السياسي يدفعه للبحث عن السلطة

ماركيز

شبكة النبأ: للألوان علاقة وثيقة بحياة الإنسان وعواطفه لما تحمله من رمزية ودلالات مكثفة ارتبطت بلا وعي هذا الإنسان..

الألوان موجودة في الطبيعة الساكنة والمتحركة التي يفتح الانسان عينه عليها منذ ولادته وحتى آخر أنفاسه في نزعه الأخير.

اللون الابيض لون ثياب العرس وما يغطى به الوليد عند لحظة استقبال الحياة خارجا من رحم امه، وهو لون الكفن الذي يغطي جسده عائدا الى رحم الارض، الام الكبرى، لهذا الانسان وهؤلاء الناس والبشر، والابيض رمز النور والخير والسلام..

يرافق الابيض في ثنائية دالة، اللون الاسود، لون الحداد والحزن على من غادرنا ميتا وهو يرتدي الكفن الابيض، وهو رمز الظلام والشر والعوالم السفلى.. وهناك اللون الازرق الذي يطرد العين الشريرة والحسد وهو اللون الذي تحرص الامهات على ان يكون لباس اطفالهن وخاصة الذكور في الطفولة.. هو لون النفوس الحساسة ويدل على درجة من برودة الأعصاب وعدم الحزم والقوة, ويفيد لبسه عندما نتحدث في محاضرة أو ندوة. في التفسير الصوفي لهذا اللون، أن الخطاب الإلهي (القرآن الكريم) يمنحنا دلالات تختلف كل الاختلاف عن دلالات نظريات علم النفس بل تقع في النقيض تماماً, يقول تعالى: (يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً) (طـه:102) فالدلالة هنا تشير إلى الإجرام، وللإجرام معانٍ كثيرة كلها تنغمس في الزرقة وتصطبغ فيها. فمرتبة الأزرق كما تراها الصوفية, ذات دلالات  (كالجهل والبخل والحرص والكبر والغضب والشره والشهوة والحسد وسوء الخلق والخوض فيما لا يعني من الكلام، وغيره، والاستهزاء والبغض والإيذاء باليد واللسان لان هذه النفس هي المشار إليها بالخسران).. ونبقى عند المتصوفة وقراءتهم للألوان..

الأصفر: اللوم، الفكر والعجب والاعتراض على الخلق والرياء الخفي، وحب الشهوة.

الأحمر:السخاوة، والقناعة والعلم والتواضع والصبر والتحلم وتحمل الأذى، والعفو عن الناس، كما أن من صفاته الشوق والهيمان والبكاء والقلق والإعراض عن الناس والاشتغال بالحق.

اللوم أو ما يسمى تأنيب الضمير هو من طبيعة وأوصاف النفس اللوامة (الأصفر) ومنه اكتسبت تسميتها، والصبر والتحلم هما من صفات النفس الملهمة (الأحمر).

ثم هناك اللون الاخضر, لون الخضرة والنماء ودلالة الوفرة والنعيم وهو رمز الهدوء والعاطفة وحب الاخرين.. واللون الاصفر لون البهجة والسرور (صفراء فاقع لونها تسر الناضرين) وهو ايضا دلالة على الخبث والمكر (ابتسامة صفراء) هو اللون المفضل للأذكياء, من يحبه إنسان عملي وموضوعي وهو بالأساس لون التعقل والفكر والأمل.. واللون الاصفر لون رايات حرب الله اللبناني..

واللون الاحمر مدار حديثنا لون الدم ورمز القوة والسلطة والحرب واللون الاحمر رمزا لاستقبال الموت وترقبه للمحكومين بالاعدام في كثير من الدول مثلما البرتقالي في امريكا وهو رمز الثورة البلشفية في علم الاتحاد السوفييتي سابقا مع المنجل و المطرقة المتقاطعين فوقه وهو رمز الاحتجاجات السلمية لعصيان التايلنديين ذوي القمصان الحمر يقابله ذوي القمصان الصفر لموالين للحكومة..

وهو رمز فالنتاين في عيد عشاقه وهو لون البراءة لعذرية الفتاة المتزوجة مثلما هو لون الخراب لعدم عذريتها (لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى حتى تراق على جوانبه الدم) انه لون الشرف بأمتياز.. 

مع الاسود يتسيد الاحمر حياتنا لما له من جاذبية وسحر يخطف الانظار اليه فهو موجود في كل شئ تقريبا في مفروشاتنا وفي اثاثنا وفي لعب اطفالنا وفي الازياء التي نرتديها وقد اتفقت ثقافات الشعوب اللونية على تحديد اللون الاحمر رمزا ودلالة على مكامن الخطورة في جميع الانشطة المتعلقة بالانسان (اشارات التحذير الحمراء).. هو لون الناس الذين يتصفون بالحزم والحيوية الدافقة, قوي شجاع وجريء ويحب المغامرة ويحب الآخرين, ويعشق الإثارة, الأطفال يحبون الأحمر والطائشون أيضا يحبونه, توجد لدى الأشخاص الحمر شهية هائلة للحياة يحيون كل يوم جديد بحماس لا يفتر يميلون بشكل أساسي إلى العيش في ساعتهم الآنية, وكان الزواج قديما يسمى (القضية الحمراء) وفي الهند والتبت كان اللون الأحمر يرمز إلى قوة الخلق الموجودة في النساء والى طاقة وقوة العاطفة والى المشاعر النبيلة والايجابية, والعرب يصفون المرأة الجميلة بأنها حمراء اللون.

والاحمر ايضا يرمز للجسد ومتعلقاته.. وهو ايجابيا قد يرمز للشجاعة، القوة، الدفء، الطاقة، اليات البقاء الرئيسية (الكر والفر) الرجولة، والاستثارة وهو لون محفز ومن ذلك قول المعري: اذا ما اهتاج احمر مستطيرا حسبت الليل زنجيا جريحا...

سلبيا قد يفهم منه رسالة تنم عن العناد، العدوانية، التحدي.. هو اكثر الالوان وضوحا وتميزا ولفتا للنظر ولذلك يفيد في اشارات المرور.. الاشياء الحمراء تبدو اقرب مما هي عليه والزمن مع اللون الاحمر يبدو اسرعى.. يسرع ضربات القلب ويستثير غريزة الصراع من اجل البقاء.. انه لون قوي واساسي ومثير..

وورد اللون الاحمر في القران الكريم مرة واحدة دل فيها على مشهد وحزن.. قال تعالى (ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها).. وورد في الحديث النبوي الشريف في اكثر من خمسين موقعا بعضها في معناه الحقيقي وبعضها الاخر بمعنى الابيض كما جاء بمعنى الاصفر وقد حمل في احيان عدة دلالات ورموزا تخرج به عن مجرد اللون ويبدو ان هذا اللون كان مكروها حينما يدل على معان متعلقة بالزينة التي تجلب الفتنة وتشغل عن امور الدين ووجدنا هذا اللون مرغوبا في دلالته عند الرسول (ص) على لون الابل وهي صفة اداها الشعراء ووصفت به الريح للاشارة الى ماتدل عليه من دمار وخراب..(محمد بهجة الاثري: الالوان.. في الفصحى والدراسات العلمية واللغوية)..

ومثل الخطوط الحمراء هناك الشعار الاخر الذي رفعه الائتلاف الوطني العراقي (لا فرض ولا رفض) والموجه تحديدا الى مرشح ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي..

ولكن ما الذي تعنيه تلك الخطوط والتي بدأت الكتل السياسية بتداولها حتى قبل الانتخابات الاخيرة عند مساعيها لتشكيل التحالفات؟

المتابع لتصريحات الكتل السياسية وعبر قادتها او اعضائها تتحدث جميعها عن الخطوط الحمراء مع او ضد.. في جولة رصدها كاتب السطور عند البحث عن الخطوط الحمراء في السياسة العراقية على محرك البحث الشهير غوغل أعطاني ( 126000 ألف عنوان ) وعلى محرك البحث ياهو أعطاني ( 28500 عنوان ) 1/ 5/ 2010

من هذه العناوين:

جبهة التوافق: لا توجد خطوط حمراء في التحالفات الانتخابية والحوارات مستمرة.. وكان ذلك قبل الانتخابات..

قال الدكتور ابراهيم الجعفري، رئيس الوزراء المقبل المسمى من الائتلاف العراقي:"ان الخطوط الحمراء لا وجود لها في السياسة ولن تستثنى القائمة العراقية ولا غيرها من التشكيلة الحكومية..

أكدت القيادية في التيار الصدري بلقيس كولي ان الكتلة ليست لديها خطوط حمراء مع اي من الكتل السياسية في العراق. واننا لا نضع خطوط حمراء بالائتلاف مع اي قائمة تلبي طموحات الشعب العراقي. مشيرة الى ان على جميع الكتل الجلوس على طاولة مستديرة للتفاوض وتقديم تنازلات من جميع الاطراف وتضع مصلحة الشعب العراقي كغاية العليا.

قال عضو الائتلاف الوطني العراقي السابق محمد ناجي ان المجلس الاعلى لديه خطوط حمراء على بعض شخصيات القائمة العراقية.

قال عضو مجلس النواب المنتهية ولايته حنين القدو (أن بعض الكتل السياسية بدأت بوضع شروطا مسبقة وخطوط حمراء بمفاوضاتها مع الآخرين)..

شدد عضو الائتلاف الوطني العراقي عمار طعمه على  أن وضع خطوط حمراء  اتجاه أي كتلة من الكتل امر غير مقبول وتجاوزا على ارادة الناخبين  مشيرا الى ضرورة التعامل مع جميع الكتل الفائزة التي حظيت بثقة الناخبين..

قال المالكي (لا نريد ان نفرض انفسنا على احد، لدينا حوارات مع الائتلاف الوطني والتحالف الكردستاني ايجابية (...) المناصب السيادية لا يمكن ان تكون حكرا لمذهب وظاهرة وضع الخطوط الحمراء تعيدنا الى ظاهرة التخندق الطائفي).

وما يزال موقف التحالف الكردستاني غير واضح المعالم. ويشدد القادة الاكراد على (البرنامج) لدى المرشح لمنصب رئيس الوزراء، اي مدى قبوله شروطهم للائتلاف مع كتلته، وتتلخص بشكل اساسي باعادة الاراضي "المستقطعة" الى اقليم كردستان عبر تطبيق المادة 140 من الدستور. لكن بعض الاصوات تخرج بين حين واخر منددة بتحالف علاوي مع "شخصيات متشددة" في اشارة خصوصا الى رئيس قائمة "الحدباء" في نينوى اسامة النجيفي.

الناطقة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي جددت التأكيد على أن ليس هناك خطوط حمراء امام اية كتلة حتى مع ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، إلا أنها نوهت إلى ان الوقت مازال مبكرا للحديث عن اية تحالفات سياسية محتملة لتشكيل الحكومة المقبلة..

دعا عضو ائتلاف دولة القانون حسن السنيد الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات الى تكثيف لقاءاتها وتجاوز الخطوط الحمراء بما يمكنها من الاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة ردا على التفجيرات التي شهدتها مدينة بغداد.

أكد مسئول بالقائمة "العراقية" برئاسة رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي أنه لا يوجد أي خطوط حمراء في التفاوض مع الكتل السياسية الأخرى من أجل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

أشار فرياد راوندزي إلى (ان التحالف الكردستاني لايضع خطوط حمراء للتحالف مع أي كتلة سياسية) مشددا على (الأطراف السياسية الراغبة في التحالف معنا ان تضع في عين الاعتبار المسلمات والثوابت التي يضعها التحالف الكردستاني أمامه).

ذكر علي الأديب أن (ائتلاف دولة القانون لديه خط احمر على بعض الشخصيات داخل ائتلاف العراقية وهم مشمولون باجتثاث البعث)...

جاء في بيان الأحزاب العربية في كركوك (الابتعاد عن سياسة الخطوط الحمراء التي وضعها البعض على منافسيهم).

من جهته، يرى المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عمار الحكيم ان يتم اختيار رئيس الوزراء بحسب آليات محددة، لكن دون فرض او رفض لمرشح معين.

الانتخابات الاخيرة افرزت حقيقة مؤكدة رغم جميع ما قيل وما يقال، ان الكتل الصغيرة تتحكم بالكتل الكبيرة من خلال كونها (بيضة القبان) او (صانعة الملوك)..

فلا توجد في الديمقراطيات الحقيقية خطوطا حمراء على الفائز الاكبر بل هناك تحفظات على البرامج وليس على الاشخاص ومن يرفض تلك البرامج فعليه ان يكون في صفوف المعارضة لتلك الحكومة.. وان يراقب اداءها..

ماهي السلطة التي يتمتع بها المتحدثون عن الخطوط الحمراء ومن اين يستمدوها؟ هل هي سلطة الشارع التي تاتي نتيجة استفتائه معبرة عن ثأر سياسي مبيّت في صفوف اتباعه كما في حالة التيار الصدري؟ ام هي متأتية من العلاقة الوثيقة مع الجارة ايران وكونها اللاعب الرئيسي في الشان العراقي كما هي في حالة المجلس الاعلى؟ ام متأتية من الشقيقات العربيات (سوريا، السعودية، الاردن، مصر) كما هي في حالة القائمة العراقية؟ ام متاتية من الحامي الامريكي كما في حالة التحالف الكردستاني؟..

ألا تذكّر هذه الخطوط بسياسات النظام السابق من حيث الرأي الواحد المستبد والفكر الواحد المتسيّد؟.. في عهد النظام السابق والذي نتذكر جميعنا صور مهرجاناته واحتفالياته، طغيان اللون الخاكي وثقافة عسكرة المجتمع والحروب.. وسيادة اللون الزيتوني دلالة الدولة البوليسية والاجهزة القمعية، واللون الاسود، لافتات قتلى الحروب العبثية، ولون الرعب لمجاميع فدائيي صدام..

ورغم ماحملته الوان النظام السابق نجد الحزب القائد يتحدث عن الشعب وتطلعاته وعن ديمقراطيته كما تتحدث الان الكتل والاحزاب العراقية، الابناء الشرعيين لثقافة تلك الحقبة.. نقرأ ما تضمّنه دستور الحزب من مواد وفصول تتناول فكرة سيادة الشعب ومصلحة الجماهير إذ جاء مثلا بالمادة الخامسة أن: ((حزب البعث العربي الاشتراكي شعبي يؤمن بأن السيادة هي ملك الشعب وأنه وحده مصدر كل سلطة وقيادة وأن قيمة الدولة ناجمة عن انبثاقها عن إرادة الجماهير كما أن قدسيتها متوقفة على مدى حريتهم في اختيارها لذلك يعتمد الحزب في أداء رسالته على الشعب ويسعى للاتصال به اتصالا وثيقا ويعمل على رفع مستواه العقلي والأخلاقي والاقتصادي والصحي لكي يستطيع الشعور بشخصيته وممارسة حقوقه في الحياة الفردية والقومية...)). كما جاء بالمادة 17 أن: (( حزب البعث العربي الاشتراكي يعمل على تعميم الروح الشعبية وجعلها حقيقة حية في الحياة الفردية ويسعى إلى وضع دستور للدولة يكفل للمواطنين العرب المساواة المطلقة أمام القانون والتعبير بملء الحرية عن إرادتهم واختيار ممثليهم اختيارا صادقا ويهيئ لهم بذلك حياة حرة ضمن نطاق القوانين...)). يستعير الضحايا والمسحوقين بعض ألوان تلك الحقبة المريرة (اللون الاسود يرتديه اتباع جيش المهدي – القناع يرتديه رجالات المقاومة الوطنية العراقية الشريفة جدا)..

(المعارضة في الدولة الاستبدادية شديدة القمع تفرز معارضة تستعير نفس أدوات واليات النظام القمعي الذي حاربها حين تستلم السلطة، كما تذهب حنا ارندت/ أسس التوتاليتارية)..

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 4/أيار/2010 - 19/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م