جامعة أهل البيت (ع) مثال التطور العلمي والاكاديمي

إشعاع كربلاء المقدسة العلمي والفكري يمد أطرافه من جديد

 

شبكة النبأ: في تطور هائل تشهده الساحة العلمية والثقافية والتربوية في كربلاء، تبرز معالم المدينة المقدسة الفكرية إلى الواجهة مرة أخرى بعد عقود طويلة من الطمس والقمع والتهميش.

فقد قال رئيس جامعة أهل البيت في كربلاء إن الجامعة تسلمت كتابا من اتحاد الجامعات العربية يعلن فيه انضمام الجامعة للاتحاد لتكون الجامعة الأهلية الأولى في العراق التي تحصل على هذه العضوية.

ومن جانب آخر أنهت كلية القانون بجامعة أهل البيت، مؤتمرها العلمي السنوي السابع والذي كرس لمناقشة إيجاد سياسة تشريعية جديدة في العراق واستمر لمدة يومين. في حين أقامت كلية القانون في جامعة أهل البيت مؤتمرها العلمي السنوي السابع تحت عنوان (نحو سياسة تشريعية جديدة و واعدة في العراق) في كربلاء المقدسة.

وفي هذه الغضون قال رئيس قسم الصحافة في جامعة أهل البيت إن وفدا علميا وثقافيا من دولة الكويت زار الجامعة لأول مرة في إطار إطلاعه على واقع التعليم العالي في العراق.

عضوية اتحاد الجامعات العربية

وقال رئيس جامعة أهل البيت في كربلاء إن الجامعة تسلمت كتابا من اتحاد الجامعات العربية يعلن فيه انضمام الجامعة للاتحاد لتكون الجامعة الأهلية الأولى في العراق التي تحصل على هذه العضوية.

وأوضح الدكتور عبود جودي الحلي لوكالة أصوات العراق “حصلنا على كتاب من اتحاد الجامعات العربية يعلن فيه حصول موافقته على قبول جامعتنا في الاتحاد”.

وأضاف الحلي “هذه الموافقة جاءت خلال دورة 43 لاتحاد للجامعات العربية الذي انعقد في ليبيا مؤخرا”، مشيرا إلى ان “الاتحاد يضم الجامعات العربية والعراقية الرصينة أن كانت أهلية أو رسمية ومنها جامعات بغداد والمستنصرية والموصل والبصرة وغيرها من الجامعات العراقية”.

وبين “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قبول جامعة اهلية عراقية في اتحاد الجامعات العربية وهذا يعد نصرا للعملية العلمية في العراق واعتراف بعلمية الجامعة ورصانتها”.

وزاد “وهو اعتراف أيضا بالشهادة التي تمنحها الجامعة للطلبة، وان هذا الاعتراف سيتيح للجامعة القيام بأعمال تبادل الخبرات والمناهج وإرسال الطلبة والطلبة الجامعات”.

وجامعة أهل البيت تأسست عام 2003 بعد سقوط النظام وهي أول جامعة أهلية تعترف بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتضم ثلاث كليات هي القانون والآداب والشريعة وتضم هذه الكليات العديد من الأقسام. ويقع مركز محافظة كربلاء على مسافة 110 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد.

مؤتمر قانوني بكربلاء

من جانب آخر أنهت كلية القانون بجامعة أهل البيت، مؤتمرها العلمي السنوي السابع والذي كرس لمناقشة إيجاد سياسة تشريعية جديدة في العراق واستمر لمدة يومين.

وأوضح الدكتور عبود جودي الحلي لوكالة أصوات العراق”أقامت كلية القانون في جامعة أهل البيت مؤتمرها العلمي السنوي السابع تحت عنوان (نحو سياسة تشريعية جديدة وواعدة في العراق) واستمر لمدة يومين”.

وأضاف “المؤتمر يأتي ضمن المؤتمرات العلمية التي تعقدها الكلية سنويا منذ عام 2004 بهدف مناقشة القضايا القانونية التي تهم بناء البلد وتطوره”.

وأشار إلى ان “المؤتمر شارك فيه أساتذة قانون من جامعات كربلاء وبغداد وبابل بالإضافة إلى أساتذة جامعة أهل البيت وعدد من المسؤولين المحلين ورجال دين ومنظمات مجتمع مدني تعنى بالشؤون القانونية”.

وبين الحلي “المؤتمر تضمن عدة جلسات تم خلالها قراءة عشرة بحوث قانونية اهتمت بمناقشة إيجاد سياسة تشريعية جديدة”.

ولفت “المؤتمر كانت له العديد من المحاور منها محور في الحصانة البرلمانية والتعديل في قانون الانتخابات و اتجاهات الإجرام المعاصرة وآثاره السلبية على واقع التنمية الاقتصادية و آراء و ملاحظات في تعديل بريمر لقانون الشركات”.

ومن جانبه، ذكر رئيس قسم الصحافة في الجامعة الدكتور محمد عبد فيحان أن المؤتمر أوصى بضرورة”إعادة النظر في تعديلات الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر لقانون الشركات، مثلما اقترح تكليف لجنة فنية متخصصة لتعديل قانون الشركات تأخذ بنظر الاعتبار الواقع الاقتصادي العراقي”.

وأضاف “كما اقترح المؤتمرون إيجاد صيغة لربط زيادة عدد سنين الإعفاء من الضرائب للمستثمر الأجنبي وكذلك  تقييد استعمال حق النقض ( الفيتو) بوضع حدود متفق عليها للمسائل التي يجوز استعماله فيها”.

وذكر “وكانت من ضمن التوصيات أيضا الأخذ بحق الدم المنحدر من الأم، إذا كان المولود لأم وطنية و أب مجهول أو لا جنسية له وكذلك مطالبة مجلس النواب الجديد بإعادة النظر في العديد من النصوص الدستورية و أن هذا لا يتحقق إلا بتنازل كل مكون عن مطلبه بالقدر اللازم لبناء المشروع الوطني”.

وجامعة أهل البيت معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأسست عام 2003 بعد دخول القوات الأمريكية إلى العراق، وتضم ثلاث كليات هي كلية القانون وكلية الآداب وكلية الشريعة وهذه الكليات تضم العديد من الأقسام.

إقامة المؤتمر العلمي السابع لكلية القانون

وفي نفس السياق أقامت كلية القانون في جامعة أهل البيت في كربلاء المقدسة مؤتمرها العلمي السنوي السابع تحت عنوان (نحو سياسة تشريعية جديدة و واعدة في العراق) يوم السبت الموافق 24/4/2010.

وقد افتتح المؤتمر بتلاوة معطرة من القرآن الكريم تم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق أعقبت ذلك كلمات للسيد رئيس الجامعة و السيد عميد كلية القانون و الدكتور محسن القزويني ممثل الجهة المؤسسة للجامعة.

بعد ذلك بدأت الجلسة الأولى للمؤتمر وقد ترأسها الأستاذ الدكتور جمال الحيدري من كلية القانون- جامعة بغداد و تضمنت خمسة بحوث في جوانب مهمة من التشريعات و القوانين العراقية و الدولية.. و بعد انتهائها عقدت الجلسة الثانية و ترأسها الأستاذ المساعد الدكتور عباس العبيدي المستشار في مجلس شورى الدولة و تضمنت خمسة بحوث أيضاً في الحصانة البرلمانية و التعديل في قانون الانتخابات و اتجاهات الإجرام المعاصرة و آثاره السلبية على واقع التنمية الاقتصادية و آراء و ملاحظات في تعديل بريمر لقانون الشركات وموضوعات أخرى مهمة..

وقد شارك في إعداد و تقديم هذه البحوث أساتذة متخصصون في القانون جامعات بغداد و كربلاء و بابل إضافة إلى جامعة أهل البيت..

وفي ختام المؤتمر الذي حضره عدد من السادة المسؤولين وجمع من الأساتذة و الطلبة تلى الأستاذ المساعد الدكتور حسن حنتوش البيان الختامي الذي تضمن أبرز التوصيات والمقترحات التي تمخض عنها المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية القانون..

لقد كان المؤتمر حقاً كما وصفه الأستاذ الدكتور عبود جودي الحلي رئيس الجامعة في كلمة الافتتاح: (عرساً جديداً لرجال القانون في مدينة كربلاء المقدسة ينشرون من خلاله أجنحة العدالة ليستظل بها الناس جميعاً في العراق الديمقراطي الجديد).

وقائع المؤتمر

* كلمة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبود جودي الحلي.

* كلمة السيد عميد كلية القانون الأستاذ المساعد الدكتور حسن حنتوش (رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر)

* كلمة السيد مؤسس للجامعة الدكتور محسن القزويني.

الجلسة الأولى للمؤتمر:

رئيس الجلسة: - الأستاذ الدكتور جمال الحيدري / كلية القانون – جامعة بغداد.

مقرر الجلسة: - المدرس المساعد السيد خالد عبد الأمير/ كلية القانون- جامعة أهل البيت

مؤتمر عن أثر السياحة الدينية في كربلاء

وقال رئيس قسم الصحافة في جامعة أهل البيت إن الجامعة أقامت، مؤتمرا علميا ‏لمناقشة تطور السياحة والعنف الأسري من مفهوم الشريعة الإسلامية شارك فيه أساتذة أربع جامعات عراقية. ‏

وأوضح الدكتور محمد عبد فيحان لوكالة أصوات العراق ان “كلية الشريعة بالجامعة اقامت مؤتمرها العلمي الرابع ‏وحمل شعار (السياحة العلاجية و تقويض العنف الاجتماعي).‏ وأضاف ان “الهدف من إقامة المؤتمر هو التوصل إلى أهمية السياحة العلاجية من منظور الشريعة وتأثيرها على ‏العلاقات الاجتماعية وأثرها النفسي في التخلص من الأمراض والعقد والصراعات داخل الأسرة، مثلما هدفت إلى ‏مناقشة أهمية الاستثمار السياحي في تطوير هذا القطاع المهم”.‏

وتابع “شارك في المؤتمر أساتذة من جامعات بغداد وبابل وكربلاء وأهل البيت قدموا فيه عدة بحوث تتعلق بالسياحة ‏الدينية وأثرها على المجتمع”، مبينا ان “المؤتمر كانت له عدة محاور منها محور السياحة العلاجية وأثرها في ‏الاستثمار السياحي ومحور تطوير ما يخدم السياحة الدينية والعلاجية وكذلك محور علوم القران”. ‏

وقال الدكتور محسن القزويني مؤسس جامعة اهل البيت ان المؤتمر تضمن محاور عديدة منها السياحة العلاجية واثرها في الاستثمار السياحي  وتطوير مايخدم السياحة الدينية  والعلاجية ومحاور علوم القران  واضاف السيد القزويني ان جامعة اهل البيت سعت منذ تاسيسها الى نشر الوعي الديني وترصين البحث العلمي وتشجيع الباحثين اساتذة وطلابا من منتسبي كليتنا وجامعتنا او من خارجها لما في ذلك من توسيع النشاط العلمي والثقافي وتبادل الاراء والافكار.

وألقى عدد من المختصين في السياحة الدينية بحوثم التي تناولت مواضيع السياحة الدينية عامة والياحة الدينية في العراق خاصة

وحضر أعمال المؤتمر عدد من الشخصيات العلمية وعدد من المسئولين في محافظة كربلاء كما حضرها السيد رؤوف الانصاري الخبير بالهندسة المعمارية في لندن .

وفد أكاديمي كويتي يزور جامعة أهل البيت

من جانب آخر قال رئيس قسم الصحافة في جامعة أهل البيت إن وفدا علميا وثقافيا من دولة الكويت زار الجامعة لأول مرة في إطار إطلاعه على واقع التعليم العالي في العراق.

وأضاف الدكتور محمد عبد فيحان لوكالة أًصوات العراق أن الوفد الكويتي “زار جامعة أهل البيت في بادرة هي الأولى من نوعها في المحافظة”، مشيرا إلى أن الوفد “يضم عددا من الأساتذة والطلبة في الجامعات الكويتية”.

وأضاف أن الزيارة “تهدف إلى الإطلاع على واقع التعليم العالي في الجامعات العراقية ومنها الأهلية”، مبينا أنه “أجرى عددا من المناظرات الدراسية مع طلبة الجامعة”.

وأوضح أن الوفد “أبدى إمكانية إقامة علاقات ثنائية بين جامعة أهل البيت والجامعات الكويتية تبدأ بتبادل الزيارات وصولا إلى توقيع مذكرات تعاون”، منوها إلى أن الوفد الكويتي “أعجب  بطرق التدريس في جامعة أهل البيت”.

يذكر أن جامعة أهل البيت تأسست عام 2003 بعد سقوط النظام السابق، وتضم ثلاث كليات هي الآداب، القانون والشريعة ينتظم فيها أكثر من ثلاثة آلاف طالب في الدراستين الصباحية والمسائية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 2/أيار/2010 - 17/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م