لغة الأرقام: أغنياء وفقراء وأشياء أخرى

 

شبكة النبأ: في هذا الموجز نستعرض بعض أكثر الشخصيات ثراء في حياتهم وبعد رحيلهم، فضلا عن أرباح بعض المؤسسات وعمليات القرصنة الالكترونية الى جانب بعض الحالات الملفتة.

العالم الألماني أينشتاين، ورغم أنه توفي قبل أكثر من نصف قرن "1955م" مازال يجني الأموال الطائلة، خاصة أنه أصبح علامة تجارية تثقيفية للأطفال، تستغلها الشركات إلى أبعد الحدود، فالعديد من ألعاب الفيديو التي تتعلق بالذكاء، تحمل اسمه، وتباع بكميات كبيرة. كما افتتح في ألمانيا مركز تجاري ضخم يحمل اسمه، وتقدر ثروته التي جمعها بعد وفاته بأكثر من 10 ملايين دولار.

الكاتب مايكل كريشتون، الذي توفي قبل عامين، فإنه جنى ثروة تقدر بأكثر من 9 ملايين دولار، بعد وفاته، وذلك للإقبال الكبير على شراء كتبه. وقد تم اكتشاف كتاب جديد له بعد مماته، سيتم نشره قريباً، وتحويله إلى فيلم سينمائي، يتوقع أن يحقق له المزيد من الثروة.

الكاتب تيودور جيزل، المعروف باسم دكتور سيوس، والذي توفي العام 1991م، مازالت كتبه الموجهة للأطفال تحقق مبيعات كبيرة، وقد بيع منها العام الماضي فقط أكثر من 5 ملايين كتاب، بلغ ثمنها حوالي 15 مليون دولار، وهو الذي ابتكر لعبة الأطفال المحببة" كات إن ذا هات" (القطة في القبعة).

الموسيقي جون لينون، المتوفى في العام 1980م، والذي كان وراء النجاح الكبير الذي حققه فريق "البيتلز" فهو كاتب أغانيهم وملحنها، فقد حقق دخلاً العام الماضي بلغ 15 مليون دولار، بعد أن اشترت العديد من الشركات حقوق بث موسيقاه، ومنها سيرك "دو سوليه" الشهير.

إيف سان لوران استطاع أن يجمع 350 مليون دولار، في مزاد تولته دار كريستيز، وقد بيع فيه جزء كبير من مقتنياته ..

ألفيس بريلسي مازال ينافس الكثير من الأحياء، إذ حقق دخلاً بلغ 52 مليون دولار، العام 2008م، ارتفع العام الماضي إلى 55 مليوناً ..

ريتشارد روجرز وأوسكار هامرشتاين اشترى صندوق استثماري، أعمالهما الموسيقية، وشركتهما، مقابل 200 مليون دولار، وحقق عملهما الاستعراضي "أوكلاهوما" دخلاً كبيراً بعد وفاتهما..

جي آر تولكين ، ألّف هذا الكاتب، المتوفى عام 1973م، لغة الهوبيز التي تم استخدامها في فيلم "ملك الخواتم" ، وجنى ثروة من ذلك قدرت بـ 55 مليون دولار..

موبايلات ومراحيض

يفوق عدد الهنود الذين يملكون هاتفاً جوالاً بكثير عدد الذين يمكنهم استخدام مراحيض، على ما افادت دراسة للأمم المتحدة حول سبل تحسين البنى التحتية الصحية في العالم.

تضم الهند في الواقع 56373 مليون مشترك في شبكة الهاتف الجوال بين سكانها البالغ عددهم 1.2 بليون نسمة، الا ان 366 مليون شخص، اي نسبة 31 في المئة من السكان فقط كانت تتوافر لهم امدادات صحية مناسبة في العام 2008 بحسب دراسة لجامعة الامم المتحدة، وهي مؤسسة أبحاث وتدريب تابعة لمنظمة الأمم المتحدة واليونيسكو.

يحتـــاج العالــم الى استثمار حوالى 358 بليون دولار بحلول العام 2015 من أجل تحقيق أحد اهداف الألفيـــة للتنمية التي وضعتها الامم المتحدة، ألا وهو الحد حتى النصف من نسبة الاشخاص الذين يعيشون من دون بنية صحية لائقة بالمقارنة مع نسبة العام 2008.

تصل كلفة بناء الحمامات بحسب هذه الدراسة الى 300 دولار كمعدل وسطي من ضمنها كلفة اليد العاملة.

يسمح كل دولار ينفق على البنى التحتية الصحية بتوفير 34 دولاراً من النفقات الصحية والنفقات لمكافحة الفقر.

واظهرت دراسة للامم المتحدة ان 366 مليون هندي اي ثلث السكان فقط تتوافر لهم الامدادات الصحية المناسبة..

372 مليون فقير في الهند

انضم نحو مئة مليون فقير جديد الى لائحة الفقراء في الهند ليرتفع العدد الى 372 مليونا عدد الاشخاص الذين يحصلون على مساعدات ودعم من الدولة ..

التقديرات السابقة حول عدد الفقراء في الهند ثاني اكثر دول العالم تعدادا للسكان حيث بلغ عدد السكان  1,5 مليار نسمة، كانت تشير الى 275 مليون فقير في البلاد بالاستناد الى ارقام السكان في العام 1994.

تكلفة الطائرة الواحدة تصل إلى 250 مليون يورو، هذا يعني أنه يجب أن تكسب ما لا يقل عن 25 ألف يورو في اليوم الواحد، فقط لتتمكن من دفع فائض قيمة القرض البنكي الذي حصلت عليه لشراء الطائرة.

تحويلات العمالة العربية

كشف أحدث تقرير للمنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع منظمة العمل العربية حول «تنقل العمالة بين بلدان العالم العربي»، عن أن 5.8 مليون مهاجر من أصل 13 مليون مهاجر في العالم يقيمون في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن ممر الهجرة بين المشرق والخليج العربي، لا يزال من أهم الطرق، وأن اثنين من كل ثلاثة مهاجرين من المشرق واليمن يعملون في دول مجلس التعاون الخليجي.

الدول العربية حصلت على 35.1 مليار دولار تقريبا من تحويلات عمالها بالخارج خلال عام 2009، وهو أقل بنسبة 6.6 في المائة من عام 2008، بسبب آثار الأزمة المالية والاقتصادية العالمية على المنطقة العربية.

تدفقات الأيدي العاملة في المنطقة العربية لا تزال تشكل المصدر الرئيسي لتدفقات التحويلات من الخارج، حتى وصلت حجم التحويلات إلى 31 بليون دولار تقريبا، تم إرسالها من قبل العمال الأجانب في عام 2008.

يقدر التقرير عدد العمال العرب المهاجرين والعمال المرتبطين بعقود في المنطقة بـ2.4 مليون من العمال العرب من غير المواطنين المرتبطين بعقود يعيشون في دول مجلس التعاون الخليجي، منهم 1.5 مليون يعيشون في بلدان مستقبلة أخرى في المناطق الداخلية للمشرق والمغرب العربي.

وتبعا للتقرير، فإن المنطقة العربية ستشهد معدلات نمو سكاني ونمو في القوى العاملة بشكل أكبر من أغلب المناطق الأخرى. ومن المتوقع أن تصل نسبة السكان ذوي النشاط الاقتصادي إلى 62 في المائة في عام 2015، كما ستنخفض نسبة المعالين لتصل إلى 35 في المائة من إجمالي السكان، مما يعني أن المنطقة العربية ستتمتع بـ«هبة ديموغرافية»، حيث ستزيد القوى العاملة بنسبة 2.5 في المائة، بينما سينخفض معدل الإعالة، مما سيؤدي إلى صافي زيادة سنوية تقدر بـ2.2 في المائة لدى السكان ذوي النشاط الاقتصادي.

قراصنة على الانترنت

شن قراصنة الإنترنت حول العالم ما يناهز 100 هجوم إلكتروني في الثانية على مختلف المستخدمين حسبما جاء في تقرير جديد لشركة سيمانتيك للأمن على الإنترنت.

وتقول الشركة المعروفة ببرمجياتها الحامية من الفيروسات إن كثيرا من تلك الهجمات لا تؤدي إلى مشكلات جدية، لكن هجوما كل أربع ثوان ونصف يلحق ضررا فعليا بكمبيوتر ما. ويقول التقرير السنوي إن ارتفاع عدد الهجمات بشكل لافت هذا العام راجع إلى تزايد عدد البرمجيات الضارة والفيروسات وبرامج التجسس على شبكة الإنترنت.

وأوضحت «سيمانتيك» أن عدد البرامج المضرة التي وجدتها في 2009 يزيد عنه في السنة السابقة بنسبة 71 في المائة، مما يعني على حد قولها، أن نحو نصف مجموع الفيروسات التي تعرفها كتب في 2009.

وعدد الفيروسات والبرامج المضرة المختلفة التي وجدتها «سيمانتيك» على شبكة الإنترنت في 2009 نحو 2.9 مليون.

ارتفاع مبيعات الكمبيوتر في العالم

أظهر تقرير اقتصادي نمو مبيعات الكمبيوتر العالمية بنسبة 27% خلال الربع الأول من العام الحالي بفضل الطلب القوي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا،إلى جانب منطقة آسيا والمحيط الهادي وأمريكا اللاتينية.

النمو في مبيعات الكمبيوتر في العالم، والذي فاق التوقعات، جاء بفضل تعافي السوق في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا حيث سجلت نموا بمعدل 24.8%.

باقي مناطق العالم سجلت نموا لا يقل عن 10% خلال الفترة نفسها رغم أن النمو في أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة جاء أقل قليلا من التوقعات.

زادت المبيعات في آسيا والمحيط الهادي بنسبة 37% إلى 26.5 مليون جهاز، في حين زادت المبيعات في أمريكا اللاتينية بنسبة 35.4% إلى 7.2 مليون جهاز.

تعد شركة "هيوليت باكارد" "تش بي"، أكبر شركة في سوق الكمبيوتر الشخصي في العالم، حيث تصل حصتها السوقية إلى 18.2% تليها آيسر التايوانية بحصة قدرها 14.2% وديل الأمريكية 12.1% ولينوفو الصينية 8.3% وأسوس التايوانية 5.5%.

سجلت شركات تصنيع الكمبيوتر الآسيوية نموا أقوى من الشركة الأمريكية الأكبر على مستوى العالم، حيث تراوح معدل نمو مبيعات هذه الشركات بين 54% و115% ،في حين بلغ معدل نمو مبيعات إتش بي 20% فقط. "د ب أ"

ايرادات غوغل

أعلنت شركة غوغل، لمحركات البحث على الإنترنت، أنها سجلت قفزة بلغت 23 % في إيراداتها الفصلية، بفضل انتعاش الإعلانات على الشبكة العنكبوتية، لكن أسهمها هبطت بنسبة 5 %، وسط خيبة أمل بين بعض المستثمرين الذين اعتادوا نتائج ضخمة.

وأوضحت غوغل -التي تسيطر على حوالي ثلثي سوق البحث على الإنترنت في الولايات المتحدة- أن إيراداتها الإجمالية في الربع الأول من العام بلغت 6.77 مليار دولار، مقارنة مع 5.51 مليار دولار في الربع الأول من 2009.

وبلغت الإيرادات الصافية -مع استبعاد التكاليف التي تدفعها غوغل لشركائها من مواقع الإنترنت- 5.06 مليار دولار، بزيادة 2.2 % عن الربع الأخير من 2009، ومقارنة مع متوسط تقديرات المحللين البالغ 4.95 مليار دولار.

وسجلت غوغل أرباحاً صافية بلغت 1.96 مليار دولار - أو 6.06 دولار للسهم- ارتفاعاً من 1.42 مليار دولار - أو 4.49 دولار للسهم - في الربع الأول من العام الماضي.

غرامة على الكتب المستعارة

الرئيس الأول للولايات المتحدة الأمريكية، جورج واشنطن، عليه دفع غرامة الى“مكتبة مدينة نيويورك العامة“، لعدم اعادنه  كتابين استعارهما قبل 221 عاماً مضت، بلغت جملة الغرامة المستحقة عليهما أكثر من 4 آلاف دولار.

واستعار واشنطن الكتابين وهما: “خطب ذات شأن عظيم في العلاقات الدولية” و”المناقشات البرلمانية” في الخامس من أكتوبر عام 1789، على أن تجري إعادتهما في الثاني من نوفمبر من العام نفسه.

إلا أنهما لم يعودا مطلقاً إلى رفوف المكتبة الوحيدة بنيويورك، التي كانت العاصمة الأمريكية حينئذ.

ومنذ ذلك الوقت، بدأت المكتبة في تسجيل غرامة تأخير بلغ قدرها عدة سنتات يومياً.

وقدرت مكتبة نيويورك إجمالي مبلغ الغرامة، حتى وقتنا الراهن، بأكثر من 4 آلاف دولار.

بركان ايسلندا

ذكرت المنظمة الدولية للطيران إن الخسائر اليومية لشركات الطيران كانت تتعدى 250 مليون دولار أو 176 مليون يورو.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 1/أيار/2010 - 16/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م