عالم اللصوص... دهاء في التخطيط وغباء في التنفيذ

 

شبكة النبأ: ينقسم اللصوص حسب ما تواترت أنباء سلوكياتهم بين دهاء وفن متقن وغباء منقطع النظير، سيما إن اغلب من يمتهن السرقة يدرك أن لابد لها من عواقب تفضي بما يقدم عليه الى الندم ولكن بعد فوات الأوان.

في هذا التقرير نستعرض أحوال وممارسات عدد من عمليات السرقة المكتشفة مؤخرا في بعض الدول، لنسلط الضوء من خلالها على طرق اللصوص في استغفال الآخرين آو الضحك على الذقون، الى جانب إيضاح مصير بعض من فشل في الإفلات من الجريمة.

يهجرون وظائفهم لسرقة الذرة

من المعروف أن السرقة غير مشروعة في المكسيك مثلها في ذلك مثل أية دولة في العالم، غير أن هذا المبدأ نادرا ما يتم تطبيقه.

فالباعة في الشوارع على سبيل المثال يأخذون وصلات من الشبكات الكهربائية العامة بشكل غير مشروع لإضاءة المنصات التي يعرضون عليها السلع، والفلاحون يضخون المياه من الخزانات العمومية لري حقولهم دون مراعاة للمقننات المائية، ويتم ثقب أنابيب البترول التي تمر عبر الأراضي المكسيكية وسرقة الوقود منها وتحقيق الأرباح من بيعه، وثمة عملية مماثلة تجذب اللصوص وهي سرقة الذرة التي تعد من المواد الغذائية الرئيسية لمواطني المكسيك.

ويتزايد عدد المكسيكيين الذين يحصلون على الأموال بطريق غير مشروع بالاستيلاء على كميات من شحنات الحبوب التي تنقل عبر البلاد بطريق السككك الحديدية، وذكرت صحيفة " ريفورما" المكسيكية مؤخرا أن عددا من الأسر بمدينة سيلايا تخصص في سرقة القطارات المحملة بمحصول الذرة، ويتم السطو على حمولة قطار من هذه الحبوب كل ثلاثة أيام في المتوسط. بحسب الوكالة الألمانية.

ويوضح ميجويل فلوريس اسكوبار قائد الشرطة بمدينة سيلايا التي تقع بولاية جواناجواتو أن عملية السطو تحدث أثناء الليل، ويتم في كل حادث سرقة ما بين خمسين إلى مائة طن من الذرة، ويقوم اللصوص بنقل الذرة إلى مخازن وبيعها في المنطقة.

وتضيف الصحيفة إنه في الأعوام الماضية تم تطوير نظام ثابت يتم بمقتضاه رشوة سائقي القطارات لكي يتوقفوا بقطاراتهم عند مكان معين، ونقلت الصحيفة عن شرطي من قوة الشرطة المسئولة عن التحقيق عن الجرائم قوله إن كل شيء منظم، وأنهم توصلوا من خلال التحريات إلى أن قائد القطار يتوقف وهو في طريقه بدون أي سبب يستدعي ذلك.

وبعد توقف القطار يفتح اللصوص صمامات احدى عربات الشحن بالقطار والموجودة أسفل العربة فتنهمر حبات الذرة متدفقة على الأرض، ثم يتحرك القطار بعيدا ليستمر تدفق الملايين من حبات الذرة وغيرها من الحبوب فوق قضبان السكك الحديدية لمسافة عدة مئات من الأمتار، ويدفع الأشخاص الذين يجمعون الحبوب للمنظمة التي تقف وراء هذه العملية ما بين 500 إلى ألف بيزو نظير السماح لهم بجمعها.

وأصبحت هذه العملية نوعا من االمشروع الجذاب لدرجة أن بعض سكان المنطقة تخلوا عن وظائفهم للتفرغ لسرقة محصول الذرة، ويربح الشخص خلال أسبوع واحد خمسة آلاف بيزو في المتوسط بينما يحصل من وظيفته العادية على 1500 بيزو، ويعد ماكاريو نونيز مثالا على ذلك، فقد كان يعمل في وظيفة مراقب في السابق وترك وظيفته من أجل التفرغ لسرقة حمولة القطارات، وهو يختلف مع التقارير التي تقول إن الأشخاص يسرقون ليسدوا جوعهم أو لأن سعر الذرة أصبح مرتفعا.

ويؤكد نوينز أن عملية السرقة تقع لأنها أصبحت عملية مربحة حيث يحصل السارق على أموال كثيرة.

وحاولت الشرطة في أوائل العام الماضي وقف الهجمات على القطارات التي يصل طول الواحد منها أحيانا إلى كيلومتر، وقام رجال الشرطة بإلقاء القبض على منظمى العملية زعيم العصابة التي تدير هذه العمليات وأعوانه، غير أنه تم الإفراج عن هذا الزعيم واسمه الحركي إل شيملو بعد ذلك بثلاثة أشهر، وعاد إلى ممارسة نشاطه وفقا لما ذكرته الصحيفة.

ويقوم عشرة من ضباط الشرطة الخيالة بحراسة المساحات المجاورة للطريق الذي يبلغ طوله 15 كيلومترا ويطلق عليه إسم " مستوطنة اللصوص " ويقع على مسافة 300 كيلومتر شمال غربي مكسيكوسيتي، ويصل رجال الشرطة دائما إلى موقع السطو متأخرين بعد أن " تفقد " عربة القطار مرة أخرى عشرات الأطنان من الذرة، ويوجه العديد من الأشخاص اللوم إلى الشرطة لسماحها بوقوع هذه السرقات.

وقالت إحدى السيدات للصحيفة إنه يتم دفع أموال لرجال الشرطة حتى لا يتم إلقاء القبض على اللصوص.

عرس في الشارع

الى ذلك انقض بعض السكان في ولاية اوهايو (شمال الولايات المتحدة) على حمولة سقطت من شاحنة في الشارع من دون ان يتنبه سائقها.. وكانت كيسا يحوي مئة الف دولار.

وانفتح الكيس بعدما سقط من الشاحنة المصفحة الاربعاء في وايتهال المدينة الواقعة في ضاحية كولومبوس على ما ذكرت عدة وسائل اعلام محلية. وعلى الفور انقضت مجموعة من الناس على الاموال المتطايرة في الشارع.

وقال شاهد عيان لمحطة "ان بي سي 4 نيوز" التلفزيونية "الناس قفزوا من سياراتهم وانقضوا على النقود. كان الامر مضحكا".

وروى شاهد اخر ان المارة كانوا يحاولون جمع اكبر قدر من الاموال في جو من الفرح العام. واوضح "كان بعض الناس يرتمي على الاوراق النقدية ويملاون جيوبهم باسرع ما يمكن".

ساعد عاملون في متجر للزهور الشرطة على جمع بعض الاوراق النقدية فيما قام بعض الاشخاص باعادة جزء من المبلغ الى اقرب مركز للشرطة. وقد تمت اعادة 10500 دولار على ما افادت صحيفة كولومبوس دستريكت. بحسب فرانس برس.

واكدت الشرطة ان الاشخاص الذين لا يعيدون المال طوعا قد يلاحقون. وتقوم الشرطة بمعاينة تسجيلات فيديو على كاميرات مراقبة وهواتف نقالة لتحديد هويات الاشخاص الذين اخذوا الاموار.

وسبق ان سقط اكثر من مليون دولار من شاحنة لنقل الاموال العام 1987 في كولومبوس (اوهايو ايضا) وقد استعيد جزء قليل من المبلغ الا انه لم يتم توقيف اي شخص.

عصابة تسطو على مقر مسابقة للبوكر

من جهتها قالت الشرطة الألمانية إن عصابة من المسلحين قد نفذت عملية سطو على فندق راق وسط العاصمة برلين حيث كانت تجرى مسابقة لعبة القمار البوكر.

وجاء في تقرير أن العصابة –وكانت تحمل بنداق هجوم وقنابل يدوية- تمكنت من السطو على جائز المسابقة وتقدر مبالغها بـ800 ألف يورو. وقد أصيب عدد من الحاضرين بجروح من جراء الهلع الذي ألم بهم. ويشارك في المسابقة –التي تستغرق 5 أيام- حوالي الف من لاعبي البوكر. بحسب رويترز.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الألمانية هايدي فوت: اقتحم عدد من المسلحين المقنعين فندق جراند حياة ثم تمكنوا من الفرار وفي حوزتهم مبلغ من المال.

ولم تفصل الناطقة الرسمية في حجم المبلغ لكن صحيفة تاغتسايتونج ذكرت على موقعها الإلكتروني أن العصابة سطت على 800 ألف يورو.

سرقة تقدر بالملايين

وفي خبر شبيه تمكنت عصابة مسلحة في مدينة أنتويرب البلجيكية التي تشتهر بتجارة الماس بالسطو على كمية كبيرة من الأحجار الكريمة كانت بحوزة أحد تجار المجوهرات.

اقتحم أفراد العصابة منزل التاجر ، حيث احتجزوا زوجته وأطفاله رهائن لمدة 18 ساعة ، قبل أن يجبروه في نهاية الأمر على إحضار الخزينة وبها المجوهرات من داخل مكتبه ، ثم لاذوا بالفرار ، ومعهم الغنيمة الثقيلة ، دون أن يتركوا أثرا.

وقالت وكالة الأنباء البلجيكية اليوم الأحد ،استنادا إلى دوائر قضائية ،إن قيمة أحجار الألماس ، لم تقدر بعد، في حين ذكرت وسائل إعلام أخرى أن قيمتها تصل إلى ملايين اليورو. وذكرت وكالات الأنباء أن الادعاء العام البلجيكي لم يشأ الإدلاء ببيانات أخرى حرصا على وضع الضحية. بحسب الوكالة الألمانية.

تعد مدينة أنتويرب البلجيكية مركز تجارة الألماس في العالم، وتتكرر فيها حوادث مشهودة تتعلق بسرقة الأحجار الكريمة ، كان آخرها في عام 2007. كانت أكثر الحوادث إثارة عام 2003 بمتحف الالماس في المدينة ،حيث نجح اللصوص في سرقة كمية من الالماس تقدر قيمتها بمائة مليون يورو ، وفروا هاربين.

تمكن هؤلاء اللصوص من التحايل على نظام الإنذار الأمني وفصلوا الدائرة الكهربية عنه ليسهل عليهم الوصول إلى الغنيمة "دون إزعاج".

سرقة جثة رئيس قبرص

من جانب آخر ألقت الشرطة في قبرص القبض على ثلاثة أشخاص بتهمة سرقة جثة الرئيس الراحل تاسوس بابادوبلوس.

وكانت الجثة قد سرقت من مقبرة قرب نيقوسيا منذ حوالي ثلاثة أشهر، وعثر عليها في مقبرة أخرى.

وصدرت تقارير متضاربة حول ما إذا كان سارقو الجثة قد طلبوا مبلغا ماليا مقابل إعادتها.

وكان التلفزيون الرسمي القبرصي قد اعلن الاثنين انه تم العثور على جثة الرئيس السابق التي كانت سرقت في ديسمبر كانون الاول الماضي من مقبرة.

ونقلت وكالة الانباء القبرصية عن متحدث باسم الشرطة قوله ان فحصا للحمض النووي سيجرى على الجثمان للتأكد من انه للرئيس السابق بابادوبولوس.

واضاف نفس المصدر انه يبدو ان العملية كانت مدبرة باحكام، حيث توجب على منفذيها رفع لوحة رخامية زنتها 250 كيلوغراما. وكان للرئيس الراحل اعداء كثيرون خلال مشواره السياسي الطويل والحافل.

وقاوم بابادوبولوس الحكم البريطاني على الجزيرة بالسلاح كما قاد القبارصة اليونانيين في رفضهم لخطة ارادت بها الامم المتحدة اعادة توحيد الجزيرة، بينما صوت القبارصة الاتراك تزامنا في استفتاء لصالح اعادة التوحيد.

مصارع سومو

وفي موسكو انتزع رجل يعتقد أنه يمارس رياضة مصارعة السومو آلة لصرف النقود تزن 90 كيلوجراما من محل تجاري وانطلق بها هاربا على كتفيه، وفق الشرطة المحلية.

وألقت الشرطة القبض على المشتبه به وشريك له على متن سيارة بي إم دبليو مظللة كانا يستقلانها بدون لوحة.

وعثرت الشرطة على آلة صرف النقود المسروقة في السيارة التي كانت تحتوي على 25,320 روبل أي نحو 850 دولار أمريكي.

وقالت الشرطة إن الشريك حاول أن يقنعها بأنه يتحمل مسؤولية السرقة، مضيفا أنه ضلل صديقه، مصارع السومو.

وأضافت الشرطة أنها تلقت شكوى من متسوقة مفادها أن رجلين دخلا إلى المحل التجاري الواقع شمالي موسكو في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي ثم شرعا في انتزاع آلة الصرف الموجودة دون أن ينبسا بكلمة واحدة.

وعندما حاولت المرأة الاحتجاج على سلوكهما، صاح بها أحد المشتبه بهما قائلا " اسكتي إذا كنت تعرفين مصلحتك". فما كان من المرأة غير الانتظار حتى غادر الرجلان المكان ثم اتصلت بالشرطة لتخبرها بما حصل. وأرسلت الشرطة ضابطين قاما باعتراض السيارة والقبض على المشتبه بهما.

وقالت الشرطة إن الرجل الذي كان يحمل آلة النقود أخبرها بأنه مصارع سومو محترف، مضيفة أن المشتبه بهما قالا إنهما من "بلد مجاور" لكنهما مسجلين على أنهما يعيشان في منطقة موسكو.

اللص الحافي

ويواصل "السارق الحافي القدمين" المشتبه به في سرقة طائرة، مراوغة السلطات الأمنية التي شنت حملة مطاردة واسعة بمشاركة المروحيات والكلاب البوليسية، في جزيرة قابلة سواحل ولاية واشنطن.

وشاركت خمسة أجهزة أمنية وفيدرالية، على الأقل، من بينها مكتب التحقيقات الفيدرالية، في عملية المطاردة لتعقب اللص المراهق، كولتون هاريس مور، البالغ من العمر 18 عاماً، في جزيرة "أوركاس"، وهي منطقة وعرة للغاية، لا يقطنها سوى القليل من السكان.

وجذبت جرائم هاريس مور المزعومة الكثير من الأنصار للص الحافي في المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك، حيث نصبه الآلاف من المعجبين كـ"شوكة" تعترض سبيل السلطات الأمنية، التي أبدت خيبة أملها للفشل في تكبيل المراهق بالأصفاد.

ويواجه  اللص المراهق 11 تهمة من بينها مزاعم قيادة سيارة مسروقة، وسرقة هويات على الانترنت، والسطو. بحسب (CNN).

وكتب أحد المعجبين به على موقع فيسبوك قائلاً: "واصل الهروب ولا تيأس أبداً، عليك بالطائرات والقطارات والسيارات."

كما اكتسب هاريس مور شهرة واسعة النطاق على موقع "يوتيوب".

ودخل هاريس مور عالم الجريمة في سن الـ12 عاماً، بتهمة السرقة، واستحق لقب "اللص الحافي" بعد مزاعم قيامه بعدد من عمليات السطو والسرقة على مساكن خالية ذهب أصحابها لقضاء عطلات، وهو حافي القدمين.

وبدأ نجمه في السطوع في عالم الجريمة بعد اقتران اسمه بمزاعم سرقة طائرات في 2008، وأطلقت عليه مجلة "تايم" ، لقب "أكثر المراهقين المطلوبين والفارين من وجه العدالة بأمريكا."

ويقول محققون إن أربع طائرات على الأقل، تعرضت للسرقة أو تحطمت في ولاية واشنطن، وإن تلك الحوادث ترتبط بطيار غير متمكن ولا يملك الخبرة، وأن الحظ لعب دوراً في نجاته.

ورغم عدم توجيه تهمة سرقة طائرات رسمياً للص المراهق، إلا أن قائد الشرطة بمقاطعة "سان خوان"، بيل كامينغ، قال إنه المشتبه به الرئيسي. وقال: "سنواصل التحقيقات  ومطاردته كونه على صلة بسرقة طائرات."

ويقول محققون إن اللص المراهق لا يسطو من أجل المال، بل لخوض تجربة حياة خيالية للبيت السعيد الذي حرم منه في فترة طفولته، فهو قد يقتحم منزلاً لمجرد التمتع بالاستلقاء في حمام ساخن أو لسرقة قطعة أيس كريم.

سقوط من الطابق السادس

ولا يزال لص تايواني طليقا بعدما فر من شقة في العاصمة تايبيه حيث قفز من شرفة في الطابق السادس وسقط على سيارة متوقفة. وقال ضابط في مركز شرطة منطقة "جوي - آن" عبر الهاتف " لا نزال نبحث عن هذا اللص".

وذكرت صحيفة ليبرتي تايمز أن عملية السطو وقعت في حوالي الساعة 6 مساء أمس الأحد بالتوقيت المحلي في شقة بالطابق السادس في مبنى سكني يطل على "فوسنج ساوث رود". وبينما كان اللص يبحث عن أشياء قيمة في الشقة عاد مالكها مستر تانج إلى منزله. وأضافت الصحيفة اليومية أن اللص أسرع إلى الشرفة وقفز منها ليهبط فوق سيارة متوقفة. وأفاد أحد شهود العيان أنه شاهد اللص أثناء القفز والهبوط على السيارة.

ونقلت الصحيفة عن الشاهد قوله :" سقط على يديه ولهذا أصيبت يداه ونزفت دما. ولكونه لم يصب بشدة، قفز من أعلى السيارة إلى أسفل ثم لاذ بالفرار . يبدو الأمر برمته وكأنه مشهد من فيلم ". وقالت الصحيفة التي نشرت صورة السيارة المحطمة إن الشرطة تفحص كاميرات المراقبة الأمنية في الشوارع والمستشفيات وبقع الدم التي خلفها في مسرح الواقعة في محاولة لتعقبه وتحديد هويته .

سرقة مسابقة البوكر

من ناحية اخرى اعتقلت الشرطة الالمانية شخصا تشتبه في انه الرأس المدبر لعملية السطو المسلح على مسابقة البوكر في برلين.

وكانت العصابة المسلحة سطت على الجائزة الكبرى للمسابقة ومقدارها 242 الف يورو مطلع الشهر الجاري.

وقالت الشرطة ان شخصا لبنانيا يبلغ من العمر 28 عاما اعتقل الاحد، وهو رابع مشتبه به يقبض عليه في عملية السطو المسلح.

ووصفت السلطات الالمانية في بيان لها الرجل اللبناني بانه العقل المدبر للعملية .

وقالت شرطة برلين في بيان لها: حسب اخر ما توفر في التحقيقات يعتقد ان المشتبه به كان المخطط ... وهو ايضا من قاد سيارة الهروب ـ مرسيدس بنز سوداء.

وكان القي القبض على اثنين اخرين مطلع الاسبوع وعلى مشتبه به ثالث يوم السبت في مطار تيجل ببرلين، حسب ما ذكرت وكالة اسوشيتدبرس.

وكانت العصابة المكونة من اربعة اشخاص والمسلحة بالمسدسات هاجمت فندق جراند حياة في برلين يوم 6 مارس/اذار الجاري.

ووسط ذهول اللاعبين المشاركين في مسابقة البوكر حمل افراد العصابة الجائزة الكبرى باكياس النقد وخرجوا.

سرقة عبر الأنفاق

من جهتها قالت الشرطة ان لصوصا شقوا طريقهم الى مصرف في العاصمة الفرنسية باريس عبر أنفاق وسرقوا نحو 200 خزينة خاصة.

وأضافت ان افراد العصابة قيدوا حارس الامن في فرع لمصرف كريدي ليوني في شارع الاوبرا بفرنسا قبل البدء في حفر مجموعة من الانفاق للوصول الى خزينة البنك المحصنة الموجودة تحت الارض.

وقضى اللصوص عدة ساعات في فتح الخزائن واضرموا النار في المكان لدى مغادرتهم. وقالت الشرطة ان قيمة المسروقات لا تزال قيد التقدير. بحسب رويترز.

وسارعت وسائل الاعلام الفرنسية بمقارنة الحادث بحادث السرقة الذي خطط له البرت سباجياري منذ اكثر من 30 عاما في نيس.

وكانت عصابة سباجياري حفرت نفقا للوصول الى خزينة فرع لمصرف سوسيتيه جنرال وقضوا ثماني واربعين ساعة ثم هربوا بغنيمة قدرت بحوالي 24 مليون يورو (32.42 مليون دولار امريكي).

موظف مزيف

اما في السعودية أكد المتحدث الرسمي لشرطة مدينة جدة أن حسن نية الضحايا يجعلهم فريسة سهلة لضعفاء النفوس.

قبضت شرطة مدينة جدة السعودية على موظف بنك مزيف (57 عاماً) بعد استيلائه على مبلغ 600 ألف ريال (نحو 160 ألف دولار).

وانتحل وافد عربي شخصية موظف بنك، واتصل على أحد المواطنين طالباً منه تحديث بياناته البنكية حيث سارع المواطن إلى سرد جميع المعلومات الخاصة به لموظف البنك المزيف دون أن يدرك أن هناك أمراً يحاك لسرقته حيث استطاع المنتحل من خلالها تحويل مبلغ 600 ألف ريال إلى أحد الحسابات. وذلك وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

وأثناء إجراء الضحية إحدى عمليات الصرف بواسطة المصرف اكتشف المبلغ المفقود، فتقدم إلى شرطه جدة ببلاغ عن السرقة، وسرد تفاصيل ما جرى من انتحال واحتيال عليه، وتم توثيقه ببلاغ رسمي. وذلك وفقاً للمتحدث الرسمي لشرطة جدة العقيد مسفر الجعيد.

وسارعت شرطة جدة إلى التوصل إلى رقم الحساب المحول له المبلغ، وأحضرت صاحب الحساب البالغ من العمر 57 عاماً، وفتحت معه ملف التحقيق للتعرف على دوافع السرقة وشركائه.

وأكد الجعيد أن حسن نية الضحايا من هذا النوع يجعلهم فريسة سهلة لضعفاء النفوس، داعياً في الوقت نفسه المواطنين والمقيمين إلى توخي الحرص المطلوب لمنع أي حيلة من قبل هؤلاء اللصوص.

حقنة الإيدز

من جهتها أصدرت محكمة تونس الابتدائية حكما بالسجن 25 سنة مع النفاذ العاجل بحق قاطع طريق بتهمة «القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد» بعد ان سطا على شيخ في الطريق العام وقتله بحقنة ملوثة بفيروس الايدز.

وذكرت صحيفة «التونسية» الالكترونية ان الجاني (42 عاما) من ذوي السوابق العدلية وانه سطا في وضح النهار على الشيخ وسلبه هاتفا جوالا ومبلغا ماليا «ولدى مقاومته له سدد له حقنة ملوثة بالايدز على مستوى الصدر... مما أدى الى وفاته في وقت وجيز».

وأضافت الصحيفة ان تقرير الطب الشرعي أظهر ان الضحية كان مصابا بأمراض القلب والسكري وضغط الدم وان «تلقيه لهذه الحقنة أدى الى هلاكه» مضيفة ان الجاني اعترف خلال التحقيق معه بجريمته لكنه رفض الافصاح عن مصدر حقنة الايدز.

يذكر ان هذه ثاني مرة يستعمل فيها قاطع طريق في تونس حقنة ايدز عند تنفيذ عملية سطو. وكانت صحف محلية ذكرت في وقت سابق ان لصا سطا على سائق سيارة أجرة في العاصمة تونس باستعمال حقنة ملوثة بالايدز أشهرها في وجهه لكنه لم يحقنه بها.

قائد الشرطة الإسرائيلية

الى ذلك قالت تقارير إعلامية ان سيارة قائد الشرطة الإسرائيلية تعرضت للسطو وسرق هاتفه في وضح النهار أمام منزله مباشرة في منطقة تل أبيب.

وقال راديو اسرائيل وموقع واي نت Ynet على الانترنت ان الجاني أو الجناة حطموا الزجاج الأمامي رغم وجود حراسة على مدار الساعة عند مقر إقامة مفوض الشرطة الوطنية ديفيد كوهين.

وأفادت التقارير ان كوهين وأسرته كانوا بالمنزل في ذلك الوقت. ونقلت وسائل الاعلام عن متحدث باسم شرطة منطقة تل أبيب قوله انه لم ترد تقارير عن إصابات واستدعت الشرطة تعزيزات للبحث عن الجناة. بحسب رويترز.

وتسعى الشرطة الاسرائيلية جاهدة للحد من تكرار سرقات السيارات وإتلافها الذي يشهد معدلات أعلى من الدول الغربية.

مهندس كمبيوتر

فيما أدين مهندس أنظمة كمبيوتر يعمل في بنك أوف أميركا بالاحتيال وسرقة 304000 دولار من خلال زرع  فيروسات تجسس في 100 من أجهزة الصراف الآلي ATMs  لبنك أو اميريكاBank of America، وفقا لبيان صحفي اصدره المدعي العام في كارولينا الشمالية.

وقام رودني ريد كافيرلفي بكتابة كود برمجي يجعل أجهزة الصراف الآلي تقدم النقود دون تسجيل بيانات عملية السحب وفقا لمحاميه الذي أكد أن لا علاقة لموكله بقضية عمليات احتيال  مشابهة وقعت في روسيا وأوكرانيا حيث تمكن الهاكر من جعل أجهزة الصراف الآلي تقدم النقود دون تسجيل بيانات.

وعمل كافرلي قبل انضمامه للبنك بمنصب رئيس تنفيذي لشركة سوفيديان  Sovidian التي تطور وتبيع برامج إدارة الوثائق ووسائل الحماية الرقمية لقطاع البنوك.

وخرج طافرلي بكفالة قدرها 25 ألف دولار وسيحضر جلسة النطق بالحكم خلال شهور قليلة ويواجه أحكاما بالسجن خمس سنوات وغرامة بح أقصى من 250 ألف دولار.

وجرى كشف الكود البرمجي الخبيث في العام الماضي في حوالي 20 جهاز صراف آلي في روسيا وأوكرانيا، وهي مصممة لتسجيل بيانات الشريط المغناطيسي لبطاقات صرف النقود ورقم التعريف PIN كما أنها تتيح للصوص طلب سحب كل النقود الموجودة في أجهزة الصراف الآلي، وهي تهاجم أجهزة الصراف الآلي من طراز ديبولد Diebold وإن سي آر NCR وفقا للتحذير الذي أصدرته شركة فيزا مطلع الشهر الجاري.

قاموس ينقذ امرأة

من جهة اخرى أنقذ "قاموس سمين" موظفة في ألمانيا من السرقة وأرغم لصا على الهروب خالي الوفاض.

قالت مصادر الشرطة في مدينة كاسل وسط ألمانيا إن لصا اقتحم متجرا للكتب أمس وطلب من الموظفة ورئيسها في العمل فتح خزينة النقود.

ولكن الرجل والمرأة لم يحركا ساكنا نتيجة الصدمة، الأمر الذي دفع اللص للذهاب بنفسه إلى الخزينة للحصول على النقود.

وسريعا ما أفاقت المرأة من صدمتها لتستغل لحظة انشغال اللص بأخذ النقود، حيث أمسكت بقاموس ضخم للمصطلحات التاريخية، 2067 صفحة، وضربته به في وجهه، ويبدو أنها كانت ضربة قوية فر على اثرها من المتجر دون نقود أو حتى كتاب.

لصوص يقتحمون سجنا

وهذه قصة قد تشكل حبكة جيدة لمشهد فكاهي لولا أنها حقيقية. لصوص اقتحموا سجنا هولنديا لسرقة أجهزة تلفزيون خاصة بالسجناء.

وقال متحدث باسم وزارة العدل يوم الاربعاء ان الأمر حدث مرتين خلال الأسابيع الستة الماضية.. فقد اقتحم لصوص سجنا قليل الحراسة وسرقوا أجهزة تلفزيون من زنازين أثناء وجود السجناء في عطلات في نهاية الأسبوع.

وهذا السجن الواقع في بلدة هورن على بعد 42 كيلومترا شمال شرقي أمستردام مُخصص للسجناء الذين شارفوا على إنهاء مدة عقوبتهم.

وتصف الحكومة الهولندية تلك المنشأة بأنها "بيئة ذات حماية متواضعة جدا" حيث يدخل السجناء في مرحلة انتقالية يعودون بعدها للمجتمع. ومسموح لهم بأخذ عطلات في نهاية الأسبوع. وهذا هو التوقيت الذي قرر فيه اللصوص اقتناص الفرصة. بحسب رويترز.

ووقعت السرقات في نهايتي أسبوع يفصل بينهما شهر في مارس اذار وابريل نيسان. وقال المتحدث باسم الوزارة انها لم تتمكن حتى الآن من التأكد من الكيفية التي دخل بها اللصوص.

وأكدت متحدثة باسم مكتب الادعاء في المنطقة أنه تم إبلاغ الشرطة بوقوع اقتحام للسجن وأضافت أنه لم تجر أي اعتقالات.

تنتحل شخصية أختها

اما في المانيا فقد انتحلت لصة في السابعة عشرة من عمرها هوية أختها الأصغر سنا للهروب من العقاب القانوني.

وذكرت شرطة مدينة نورنبرج جنوب ألمانيا اليوم أن اللصة الشابة قامت بعمليات سرقة في عدد من محلات مدينة فورت القريبة من نورنبرج وأنها كانت تذكر للشرطة اسم أختها في كل مرة يتم ضبطها متلبسة بالسرقة.

وكانت هذه الأخت لا تزال حتى وقت قريب في سن الرابعة عشرة مما جعل من غير الممكن مساءلتها قانونيا.

غير أن الشرطة كشفت عن هذه الحيلة أمس عندما ضبطت الفتاة متلبسة بسرقة ملابس بقيمة 150 يورو من أحد محلات الأزياء في المدينة ثم عثرت في غرفتها على مسروقات أخرى فعلمت أنها هي نفسها صاحبة جرائم السرقة السابقة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 29/نيسان/2010 - 14/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م