تقرير محافظة واسط: مناقشة إستراتيجية تخفيف الفقر وإنشاء محطة كهرباء جديدة

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: أعلنت دائرة توزيع المنتوجات النفطية في واسط عن وضع خطة متكاملة بالتعاون مع مديرية الزراعة لدعم الخطة الزراعية للموسم الحالي وتوفير كافة المنتجات النفطية لأصحاب المولدات وبأسعار مدعومة. فيما تم في جامعة واسط التحضير لعقد المؤتمر الفرعي الأول لإصلاح التعليم المنبثق عن المؤتمر الوطني لإصلاح التعليم العالي الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا..

ومن جانب آخر عقد الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ندوة موسعة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة واسط لعرض خلاصة الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر بحضور محافظ واسط والمعاون العلمي د. جعفر طالب والمعاون الاداري د.جليل كامل غيدان والكادر التدريسي لكلية الادارة والاقتصاد وكليات الجامعة وعدد من المختصين وأعضاء البرلمان السابق ومسؤولين محليين.

فضلا عن آخر الأخبار الخاصة بالمحافظة نتابعها مع التقرير الدوري التالي:

المنتوجات النفطية توزع الوقود على المزارعين

أعلن  المهندس كاظم دالي بأن دائرة توزيع المنتوجات النفطية وضعت خطة متكاملة بالتعاون مع مديرية زراعة واسط دعما للخطة الزراعية للموسم الحالي إضافة إلى توفير كافة المنتجات النفطية لأصحاب المولدات وبأسعار مدعومة.

وأضاف، هذه الخطة تأتي ضمن برنامج متكامل لتوفير المنتجات النفطية دعما للقطاع الزراعي والقطاعات الخدمية الأخرى".

وأشار إلى توزيع 5 مليون لتر للمزارعين المشمولين بالخطة وبواقع 5 لتر للدونم الواحد وبسعر مدعوم قدره 280 دينار للتر الواحد". موضحا، إن هذه الخطة ستشمل توفير المنتجات النفطية دعما لحملة الحصاد والتي سيتم المباشرة بها في 15 /4 الجاري".

جامعة واسط تحضر للمؤتمر الفرعي لإصلاح التعليم العالي

تم في جامعة واسط التحضير لعقد المؤتمر الفرعي الأول لإصلاح التعليم المنبثق عن المؤتمر الوطني لإصلاح التعليم العالي الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا بين كل من جامعة ميسان وجامعة ذي قار وجامعة واسط.

وقال الدكتور مناف عبد حسن المعاون العلمي لجامعة واسط انه تم تحديد الشهر العاشر من 2010  موعدا ً لانطلاق فعاليات المؤتمر على أن يكون الافتتاح في جامعة ميسان وتستكمل الحلقات البحثية في جامعة واسط ويكون اختتام المؤتمر في جامعة ذي قار. والاتفاق على تشكيل اللجنة العليا المشرفة على المؤتمر وتتكون من رؤساء الجامعات الثلاث وهم الدكتور مؤيد الساعدي رئيس جامعة ميسان والأستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي رئيس جامعة واسط والأستاذ الدكتور علي إسماعيل عبيد السنافي رئيس جامعة ذي قار، وتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر. 

وجرى خلال الاجتماع تحديد ثلاث محاور للمؤتمر وهي محور إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي ومحور الشؤون الطلابية ويشمل (القبول المركزي – الدراسات المسائية – الأقسام الداخلية – إصلاح التعليم – العلاقة مع المجتمع – العلاقة مع وزارة التربية) ومحور الشؤون العلمية والدراسات العليا.

ندوة لمناقشة إستراتيجية تخفيف الفقر في العراق

وعقد الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ندوة موسعة في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة واسط لعرض خلاصة الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر بحضور محافظ واسط والمعاون العلمي د.جعفر طالب والمعاون الاداري د.جليل كامل غيدان والكادر التدريسي لكلية الادارة والاقتصاد وكليات الجامعة وعدد من المختصين وأعضاء البرلمان السابق ومسؤولين محليين.

وذكرت عضو اللجنة العليا لسياسات التخفيف من الفقر، عضو مجلس النواب السابق، عامرة البلداوي في كلمة لها خلال الندوة أن هذه الندوة تأتي في اطار سلسلة من الندوات التي تنظمها اللجنة العليا الدائمية لاستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق بهدف وضع استراتيجيات منظبطة ودقيقة للتخفيف من واقع الفقر في المجتمع العراقي."

وأضافت أن "هذه اللجنة كانت قد انبثقت في الرابع والعشرين من تشرين الثاني 2009 وترتبط بوزارة التخطيط والتعاون الانمائي في الحكومة الاتحادية وتضم في عضويتها عددا من أعضاء مجلس النواب ووكلاء الوزارات والمستشارين والمديرين العامين في الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان ووضعت استراتيجية وطنية للتخفيف من الفقر في العراق للسنوات 2010 ـ 2014 ."

وأشارت الى أن "تلك الاستراتيجية تهدف الى تخفيف الفقر من 23 % حاليا الى 16% عام 2014 من خلال تحقيق مجموعة من المحصلات الاساسية أهمها تحقيق دخل أعلى للفرد، وتحسن المستوى الصحي للفقراء، ونشر وتحسين تعليم الفقراء، وتأمين سكن أفضل للفقراء، وتحقيق حماية اجتماعية فعالة لهم ." ثم تحدث عدد من الباحثين والمختصين في المجال الاقتصادي وابدى كلا منهم ملاحظاته حول موضوع الفقر وآليات خفضه بشكل سليم وصولا الى مجتمع يكاد تنحصر نسبة الفقر فيه الى ادنى حد ممكن.

براءة اختراع لباحث فيزياوي واسطي

واحتفى موقع الكوت نت ومنتدى الرعاية العلمي في مديرية شباب ورياضة واسط بأصغر باحث فيزياوي في الشرق الأوسط، بعد نجاح تجربته باختراع جهاز ضد السرقة بمواصفات عالية منها منع اللص من تشغيل السيارة وفتح المنازل وإن نجح بذلك فان الجهاز يتصل بصاحب السيارة أو المنزل ويكرر عليه الاتصال أو تحويل المكالمة لقسم الشرطة القريب من اجل القاء القبض على اللص متلبسا بالجريمة. وتبلغ كلفة الجهاز خمسون ألف دينار عراقي فقط.

وبعد تقديم شرح مفصل عن الجهاز تم أثناء الحضور القيام بتجربته ونجحت وسط عاصفة من تصفيق الحضور، وفي نهاية الاحتفال الذي حضره ممثل محافظ واسط ورئيس مجلس محافظة واسط الأسبق محمد حسن جابر وعلي عبد الحسين القريشي رئيس منظمة المثقفين الإنسانية ومدير شباب ورياضة واسط ومدير موقع كوت نت حيدر الوائلي ومنتدى الرعاية العلمية بتقديم هدايا تقديرية للباحث.   

دورة تدريبية لجامعة واسط في جامعة أكسفورد

عقدت في كلية العلوم/ جامعة واسط ندوة علمية حول برنامج التدريب في جامعة أكسفورد بروكس/بريطانيا / مدرسة علوم الحياة ومعلومات عن برنامج تدريب في فسيولوجيا الخلية ومدة التدريب:  شهر واحد من 13/1 ولغاية 18/2/2010 ومكان التدريب: مجموعة بحوث الجينوم غير المستقر/مدرسة علوم الحياة/جامعة أكسفورد/بريطانيا التي ألقاها الباحث الأستاذ المساعد الدكتور جعفر عباس المعموري في قسم علوم الحياة.

وقال الدكتور جعفر عباس المعموري "ان  النتائج المستحصلة خلال برنامج التدريب هي  تحقيق برنامج تدريب مكثف لمدة شهر واحد بنجاح والمعّد من قبل الجامعة المستضيفة والتعرف وتثبيت جميع الأجهزة والمستلزمات المختبرية ذات العلاقة بمنهج التدريب.وأضاف المعموري " ان زيارة ميدانية لإحدى المستشفيات الرائدة بمعالجة أمراض السرطان إشعاعياَ والتابعة لجامعة أكسفورد بروكس المتخصصة بالعلاج الإشعاعي وتم الاطلاع على إجراءات المعالجة المختبرية لكافة الإشعاعات المتاحة في المستشفى وتكون تسجيل مشاركة حضور في المؤتمر العام لطلبة الدراسات العليا (الدكتوراه) في الجامعة المنعقد يوم 2010/1/27 والمتعلق بمنح شهادة وجائزة تقديرية للطلبة لغرض إكمال متطلبات الانتقال لإتمام بحث الدكتوراه.

مجلس محافظة واسط يتابع إنشاء محطة توليد كهرباء جديدة

تفقد مهدي علي الموسوي نائب رئيس مجلس محافظة واسط وعدد من الأعضاء مراحل بناء وإنشاء محطة الزبيدية لتوليد الطاقة الكهربائية، واطلع الوفد على نسب الانجاز ومراحله والتعرف على أهم المعوقات التي تواجه العمل كما استفسر الوفد عن كمية المبالغ التي خصصت وصرفت لغاية الان وما تبقى من المدة الزمنية لتسلم المشروع الذي وصف بالحيوي للبلد بشكل عام ولمحافظة واسط بشكل خاص كما استفسر رئيس لجنة الأعمار عن أسباب الحريق الذي نشب في كرفانات الملاك الصيني القائم بالعمل..

وقد وجه رئيس الوفد الدعوة للمهندسين الصينيين لزيارة مركز المحافظة والتجول في أسواقها كما يفعل أخوتهم في حقل الأحدب الذي تشرف عليه شركة صينية وشدد الوفد على عدم السماح لمدير المشروع العراقي المقال من دخول المشروع تحت أي ذريعة بعد أن تمت أقالته وتكليف مهندس أخر بدلاً عنه ويذكر أن طاقة هذه المحطة تبلغ 1320 ميكا واط وخصص لإنشائها ثمانية مليارات دينار عراقي كل سنة كما تم توقيع عقد مع وزارة الري لإنشاء السدود وتغيير مجرى مياه النهر في حالة حدوث فيضان لنهر دجلة.   

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 19/نيسان/2010 - 4/جمادى الأولى/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م