أي باد.. معجزة تكنولوجية تحت الاختبار

 

شبكة النبأ: يبدو الكمبيوتر اللوحي الجديد "أي باد" الذي طرحته شركة أبل للإليكترونيات مؤخرا مثل هاتف محمول "أي فون" كبير الحجم. ومثلما هو الحال مع الهاتف أي فون، فإن المستخدم يتعامل مع الكمبيوتر اللوحي الجديد باستخدام شاشة تعمل بنظام اللمس.

وفي محاولة منها لسرقة بعض الأضواء من المنتج الجديد لشركة أبل، "آي باد" iPad، كشفت شركة هيولت باكرد HP، بعض التفاصيل المتعلقة بكمبيوترها الجديد "سلايت" Slate، الذي سيطرح في وقت لاحق من العام الجاري.

ويبلغ وزن الكمبيوتر "أي باد" 680 جراما، وقد زودته شركة أبل بسلسلة من البرامج التي تم تنزيلها مسبقا وتتضمن برنامج لتصفح الانترنت وآخر للتعامل مع البريد الإليكتروني وثالث لتشغيل ملفات الموسيقى والفيديو. ولدى طرحه في الأسواق للمرة الأولى، كانت النسخة الأمريكية فقط من كمبيوتر "أي باد" هي التي تحتوي على برنامج "أي بوك" المخصص لشراء الكتب الرقمية من الانترنت حيث مازالت أبل تفتقر إلى الكم الكافي من الكتب الإليكترونية بمختلف اللغات بما يسمح بطرح هذه الخدمة بصورة عالمية.

وتحتوي النسخ التي طرحت من الكمبيوتر اللوحي الذي أزيح عنه النقاب في أسبوع أعياد القيامة على خاصية الاتصال بالشبكات المحلية اللاسلكية دبليو لان. ومن المتوقع أن تطرح أبل أواخر الشهر الجاري نسخ جديدة من الجهاز يمكنها تحميل البيانات من خلال شبكات "يو.إم.تي.إس" الخاصة بالهواتف المحمولة.

وبعد طرح هذه الأجهزة المعدلة، من المقرر بدء المبيعات على مستوى العالم بما في ذلك في أوروبا. ويشكو منتقدو كمبيوتر "أي باد" من قصر فترة عمل البطارية حيث أنها لا يمكنها أن تعمل أكثر من عشر ساعات قبل أن تحتاج إلى إعادة شحن في حين أن الأجهزة الأخرى المماثلة الخاصة بالقراءة الإليكترونية يمكنها أن تعمل عدة أيام بدون الحاجة إلى إعادة شحن، كما أن بطارية الكمبيوتر "أي باد" لا يمكن استبدالها إلا بواسطة الفني المتخصص.

ومن الشكاوى الأخرى التي تتردد في أوساط المتخصصين أن الكمبيوتر "أي باد" لا يمكنه تشغيل عدة تطبيقات في آن واحد، ولا يدعم تكنولوجيا "فلاش" الشهيرة من شركة "أدوب" والتي تدخل في ألعاب الكمبيوتر التي تمارس عبر الانترنت.

يجتذب المطوِّرين ومايكروسوفت تتمنّع

وتزامنا مع وصول آي باد إلى الأسواق الأمريكية، انهالت المئات، بل الآلاف من التطبيقات المخصصة لهذا الجهاز على متجر Appstore الخاص بشركة آبل.

ويبدو متجر التطبيقات الخاص بكمبيوتر آي باد متكاملا، إذ تتواجد فيه مجموعة من الشركات البارزة في عالم التقنية مثل eBay و IMDB و Cisco و Yahoo، فضلا عن الشركات المتخصصة في الإنتاج الفني والإعلام مثل Disney و ABC و Warner Bros، وأخيرا الشركات المتخصصة في تطوير الألعاب، لاسيما شركة إلكترونيكس آرتس Electronics Arts.

وبإلقاء نظرة سريعة على الموقع، يتبين أن التطبيقات الخاصة بآي باد أقل ثمنا من تلك المخصصة لهواتف آي فون، فمثلا يبلغ سعر الإصدار الخاص بآي باد من لعبة Need for Speed مبلغ 14.99 دولار، في حين أن الإصدار الخاص بهاتف آي فون أغلى بنسبة 50% عنه.

إلا أن مايكروسوفت قد نأت بنفسها عن ذلك كله، وذلك بتصريح صدر عن أحد المسؤولين فيها، والذي أشار فيه إلى أن الشركة لن تطور إصدارا خاصا من برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office ليعمل على كمبيوتر آي باد.

وأشارت مايكروسوفت في تصريحها إلى أن غوغل بما تقدمه من خدمات لمعالجة النصوص والجداول الإلكترونية لا تمثل أي تهديد لمايكروسوفت من ناحية البرامج المكتبية، وذلك لأنها لا توفر تطبيقات مكتبية بديلة لبرامج أوفيس التي تنتجها شركة مايكروسوفت.

يذكر أن مايكروسوفت تتحضر لإطلاق الإصدار الأحدث من برماج أوفيس (Office 2010) في وقت لاحق هذا العام، إذ من المرجح أن يتم إطلاق هذا الإصدار رسميا في الأسواق بتاريخ 12 مايو/ أيار من العام الحالي.

النسخ الأولى تسلَّم إلى أصحابها

وتمكن مستهلكون من الحصول على اول نسخ من كمبيوتر "آي باد" الذي يعمل باللمس من دون الحاجة الى لوحة تحكم وهو اخر مبتكرات آبل الرئيسية الذي طرح في الاسواق عند الساعة التاسعة (الساعة 13,00 ت.غ.) على ساحل الولايات المتحدة الشرقي.

وبعد عد تنازلي يشبه عد الثواني الاخيرة قبل رأس السنة، فتح متجر "ابل ستور" في الجادة الخامسة في نيويورك ابوابه امام الزبائن الذين عبروا عن فرحتهم عبر التصفيق ومصافحة جيرانهم تحت انظار جمهور من الصحافيين.

ايدا توماس (38 عاما) اتت من استراليا خصيصا للمناسبة موضحة "انه رائع، ورفيع. اريد ان اصطحبه الى المنزل وان استخدمه".

الكثير من عشاق التكنولوجيا امضوا الليل امام المتجر بعضهم قضى 24 ساعة في المكان. ومع انهم تسجلوا عبر الانترنت ونسختهم من الجهاز محجوزة سلفا فقد حرصوا على ان يكونوا اول من يستلمه.

وقالت جوفانا مولن (11 عاما) التي وصلت من نيو جيرزي (غرب نيويورك) برفقة والدتها جيني مولين وجدتها توني ديجورنو الجمعة "جئنا الى هنا في الخامسة فجرا". اما الجدة فوصلت قبل اسبوع من بيتسبرغ (بنسلفانيا، شمال شرق) واعدت الطعام لهذه المناسبة ايضا.

واوضحت انهن سيشترين ثلاثة اجهزة. وقالت جيني مولن التي تعمل في مجال الاصدار الالكتروني "احدهم لي، واخر لابنتي، ونظرا الى انه لا يحق لي سوى شراء اثنين، ستشتري امي جهازا اعطيه لصاحب العمل" موضحة "انا اهتم جدا على المستوى المهني بهذا المنتج الجديد". واضافت "علم المسؤولون في الشركة التي اعمل بها انني سآتي، فطلب مني صاحب العمل ان اشتري جهازا له".

الاشخاص الذين لم يحجزوا حاسبوهم لن يتمكنوا من الحصول عليه الا اعتبارا من الساعة 15,00 ت.غ (21,00 ت.غ.). لكن تلك الحماسة تبدو اقل من تلك التي رافقت اطلاق جهاز "آي فون" في صيف العام 2007 عندما انتظر بعض عشاق التكنولوجيا خمسة ايام في نيويورك لشراء الجهاز.

ويباع "آي باد" في متاجر "آبل ستور" وسلسلة متاجر المعدات الالكترونية "بست باي" بسعر يراوح بين 499 و829 دولارا. والاجهزة التي حجزت عبر الانترنت ستلسم السبت كذلك.

وفي مرحلة اولى لن يتوافر للزبائن الا النموذج الذي يعمل عبر الانترنت اللاسكلي قبل ان يطرح في الاسواق نهاية نيسان/ابريل النموذج الذي تعمل عبر الجيل الثالث من الهواتف النقالة (3 جي).

ويفترض ان يطرح النموذجان نهاية نيسان/ابريل في تسع دول اخرى هي فرنسا وكندا وبريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا وسويسرا واليابان واستراليا.

وتوقع محللون ماليون لدى شركة برنشتاين اخيرا ان تبيع المجموعة 300 الى 400 الف من هذه الاجهزة اعتبارا من نهاية الاسبوع الحالي و2,2 مليون بحلول نهاية عامها المالي الذي ينتهي في ايلول/سبتمبر.

ويسمح الجهاز المزود بشاشة حجمها 24,6 سنتمترا بمشاهدة شرائط فيديو والاستماع الى الموسيقى وممارسة الالعاب الالكترونية وكتابة الرسائل الالكترونية والابحار عبر الانترنت وقراءة الكتب الالكترونية. ويمكن عبره الوصول الى الغالبية العظمى لحوالى 140 الف تطبيق من متجر التطبيقات "آب ستور" المخصص لجهاز "آي فون".

وأعلنت "امازون.كوم" الجمعة إنها ستطلق تطبيقا يسمح لمستخدمي جهاز آي باد" بقراءة حوالى 450 الف كتاب الكتروني من كتالوغ جهاز قراءة الكتب الخاص بها "كيندل".

إقبال كبير من الصينيين

وكشف تقرير صحفي أن حوالي نصف مبيعات اليوم الأول من أجهزة الكمبيوتر اللوحي "آي باد" في هونج كونج اتجهت إلى بر الصين الرئيسي إذ تم بيع عدد محدود من الجهاز.

ووفقا لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" كان هناك ما يقدر بألف وحدة من الجهاز الجديد الذي أنتجته شركة "أبل" الأمريكية وقام بتوفيره مستوردون غير رسميين في المدينة يوم أمس.

وحققت المتاجر مبيعات قوية على الرغم من أن سعر الكمبيوتر اللوحي المستورد يزيد بنسبة 50% على سعره في الولايات المتحدة.

وتم بيع الجهاز ذي ذاكرة بسعة تخزين 16 جيجابايت بسعر 6 آلاف دولار هونج كونج أو 773 دولار أمريكيا. فيما تم بيع الجهاز بسعة 64 جيجابايت والبالغ سعره في الولايات المتحدة 699 دولارا بسعر 8 آلاف دولار هونج كونج 1030 دولارا أمريكيا.

"سلايت" هيولت باكرد ينافس "أبل آي باد"

وفي محاولة منها لسرقة بعض الأضواء من المنتج الجديد لشركة أبل، "آي باد" iPad، كشفت شركة هيولت باكرد HP، بعض التفاصيل المتعلقة بكمبيوترها الجديد "سلايت" Slate، الذي سيطرح في وقت لاحق من العام الجاري.

وفي مدونة على الإنترنت ولقطات فيديو نشرت على موقع "يوتيوب"، تلقي الشركة الضوء على الاختلافات الواضحة بين الجهازين، فكمبيوتر "سلايت" الخاص بشركة هيولت باكرد يحتوي على كامرتين للألعاب ووصلة "يو أس بي" USB ويدعم الرسوم الفلاشية. بحسب سي ان ان.

وهذه الإضافات بالطبع غير متوافرة في جهاز "آي باد" من شركة أبل، كما أنها أهم المطالبات ونقاط الضعف التي تعرض لها كل من قام بإجراء مراجعة لجهاز آي باد على الإنترنت.

ولكن، هذه هي الاختلافات، أما أوجه الشبه بين الجهازين، فهي أن جهاز "سلايت" من هيولت بارك عبارة عن شاشة متوسطة الحجم وتعمل بواسطة اللمس، وتشبه الكمبيوتر المحمول ولكن من دون لوحة مفاتيح. كذلك تشبه الهواتف المحمولة الذكية ولكنها بالطبع أكبر حجماً.

وعلى مدونة خاصة بالشركة، قال نائب رئيس شركة هيولت باكرد ورئيس القسم التكنولوجي فيها، فيل ماكنري، إن جهاز "سلايت" سيسمح للمستخدمين بتطوير محتوى الجهاز إلى جانب استعماله لأغراضهم الشخصية.

وأضاف قائلاً: "بالطبع تفكر في آخر مرة قمت فيها بالدردشة مع أصدقائك عبر برنامج 'سكايب' من خلال كمبيوترك المحمول، أو قمت بتحميل صور من  هاتفك الخلوي إلى موقعي 'فيسبوك' و'فليكر.' ماذا عن آخر مرة قمت فيها بتصفح الصور والفيديوهات من بطاقة 'سكان ديسك' SD أو عبر وصلة "يو أس بي"؟ نحن نعرف أنك تتوقع أن تكون قادراً على مشاركة المحتوى الرقمي على أجهزتك المحمولة.. وهذا ما ينفرد به "سلايت" ويتميز به."

أما عن كامرتي كمبيوتر "سلايت"، فواحدة لالتقاط الصور المحيطية وأخرى لالتقاط الصور الشخصية لحامل الجهاز ويمكن استخدامها أثناء الدردشة عبر الإنترنت على سبيل المثال.

وعرضت هيولت باكرد بصورة موجزة جهازها خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في يناير/كانون الثاني الماضي، ومنذ ذلك الحين بدأت بتسريب لقطات فيديو حول التفاصيل الجديدة، ولكن لم يصدر أن كلمة عن سعر الجهاز عند إطلاقه في السوق.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 13/نيسان/2010 - 27/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م