أرقام ودلالات.. العالم بودقةٌ ساخنة

 يتقاسمها الاقتصاد والعلوم

إعداد: صباح جاسم

 

شبكة النبأ: في عالم اليوم حيث أصبحت الأرقام اللغة الوحيدة التي تستطيع التعبير عن الدوران الهائل لعجلة التطور والأحداث واللحاق بفضاء المعلوماتية اللامتناهي، نفتح نافذة صغيرة تترجم لنا ما يتم حولنا من نتاجات إنسانية بسلبها وإيجابها، عبر التقرير التالي:

شركات ومراكز..

سجلت 10 شركات وبنوك كويتية مواقع مميزة في قائمة مجلة ميد لأكبر 100 شركة من حيث القيمة السوقية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الحالي2010.

وحققت الشركات العشر هذه المراكز بقيمة إجمالية سوقية بلغت 165. 59 مليار دولار. وكانت مجلة ميد الاقتصادية قد كشفت أن شركة زين الكويت للاتصالات المتنقلة جاءت في المركز السادس إقليميا و الأول محليا بقيمة سوقية بلغت 121. 17 مليار دولار . بينما جاء بنك الكويت الوطني في المركز العاشر إقليميا والثاني محليا بقيمة سوقية بلغت 13 مليار دولار فيما حل بيت التمويل الكويتي ( بيتك ) في المركز السابع عشر إقليميا والثالث محليا بقيمة سوقية بلغت312. 9 مليارات دولار واحتل البنك التجاري الكويتي المركز 42 إقليميا والرابع محليا بقيمة سوقية قدرها 4 مليارات دولار. واحتل بنك بوبيان المركز 56 إقليميا والخامس محليا وبقيمة سوقية بلغت 519. 3 مليارات دولار تلاه بنك الخليج الكويتي الذي عاد إلى القائمة بعد خروجه منها في العام الماضي 2009 عقب عملية حقوق إصدار بمبلغ 3. 1 مليار دولار أدت إلى مضاعفة رأسمال البنك، حيث جاء فى المركز ال 65 إقليميا و السادس محليا. ودخلت القائمة من جديد الشركة الكويتية للأغذية امريكانا في المركز 86 إقليميا والثامن محليا بقيمة سوقية بلغت 2. 2 مليار دولار تلتها مباشرة شركة اجيليتي الكويتية للخدمات اللوجيستية في المركز87 إقليميا والتاسع محليا بقيمة سوقية قدرها 170. 2 مليار دولار. فيما حصل البنك الأهلي الكويتي فعلى المركز 10 محليا و96 إقليميا - متراجعا عن المركز 56 الذي كان يحتله في عامي 2008 و2009 وبقيمة سوقية بلغت 984. 1مليار دولار.

أموال عامة وتوفير

ومن جهة ترشيد الاستهلاك نجحت الصين في توفير 240 مليون دولار أمريكي من الأموال العامة في 2009 من خلال خفض عدد الرحلات الخارجية لمسئولي الحكومة والحزب ، بانخفاض نسبته 6. 37 % عن العام الأسبق. وتراجع عدد الرحلات الخارجية بإستخدام أموال عامة بواقع 49 % عن العام الأسبق . يذكر أن الصين كثفت من حملاتها على رحلات السفر للخارج بأموال عامة والتي تقوم بها الدوائر الحكومية ومسئولي الحزب الشيوعي . وقالت المصلحة إن الهيئات الانضباطية تعاملت مع 165 من تلك الحالات وعاقبت 187 مسئولا متورطا مع إسترداد 88. 9 مليون يوان.

إفلاس...

وفي نفس السياق ارتفع في مارس/آذار الماضي عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات للحماية من الإفلاس إلى أعلى معدل شهري منذ إدخال تعديلات على القانون في أكتوبر/تشرين الأول 2005, بسبب ارتفاع عدد العاطلين وانهيار سوق المساكن.

* تم تسجيل أكثر من 158 ألف حالة إفلاس شخصي في مارس/آذار الماضي أي بمعدل 6900 حالة يوميا وبزيادة بنسبة 35% بالمقارنة بشهر فبراير/شباط السابق.

* عدد حالات الإفلاس زادت بنسبة 19% عن مارس/آذار 2009.

وكان أعلى رقم لحالات الإفلاس قد سجل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما وصل إلى 133 ألفا.

العرب والكتاب

• تنتج الدول العربية 1.1% فقط من معدّل الإنتاج العالمي للكتاب.

• كل 20 عربيا يقرأ كتابا واحدا في السنة، بينما يقرأ الأوروبي 7 كُـتب في العام.

• معدّل القراءة عند الإنسان العربي، يبلغ 6 دقائق في السنة، مقابل 36 ساعة للإنسان الغربي.

• يقدّر ما يصدر في الوطن العربي من كُـتب جديدة 5000 كتاب، بينما يصدر في أمريكا ما يزيد على 290 ألف كتاب جديد سنويا.

• في عام 2008 ذكرت منظمة اليونسكو: ان هناك 100 مليون شخص في الوطن العربي لا يعرفون مسْـك القلَـم، ما يعني أن 30% من شعوب الوطن العربي محرومون من القراءة.

• خلال الألف عام التى مضَـت منذ عهد المأمون، ترجَـم العرب من الكُـتب ما يساوى عدد الكُـتب التى تُـترجمها إسبانيا خلال عام واحد فقط!.

• في مقابل ذلك، تُـترجم إسرائيل 15 ألف كِـتاب سنوياً باللغة العِـبرية، وهي لغة منقرِضة أصلاً، لا تترجم الدول العربية مجتمعة أكثر من 330 كتاباً سنوياً!.

• يصدر الناشرون العرب سنوياً كتاباً واحدا لكل رُبع مليون شخص في العالم العربي، مقابل كِـتاب لكل خمسة آلاف شخص في الغرب، أي مقابل كل كِـتابيْـن يصدُران في العالم العربي، هناك 100 كِـتاب يصدر في الغرب.

• بينما يُـقيم الكاتِـب المصري حفلا يدعو له الجميع، إذا وافقت دار النّـشر على طباعة ثلاثة آلاف نُـسخة من كتابه، احتفل الكاتب البرازيلى باوْلو كُـوهيلو، بتوزيع النسخة رقم مائة مليون من رواياته، منها 35 مليون نسخة من روايته الشهيرة «الخيميائى»!!.

• التجربة التي جسّـدتها الكثير من معارض الكُـتب العربية، أثبتت فشَـل هذه المعارض في استِـقطاب جمهور من القرّاء.

• معظم أمناء المكتبات العربية ليسوا متخصِّـصين في عِـلم المكتبات، بل ربما لا يحبّـون القراءة أصلا!

• السبب الرئيسي الذي يقِـف وراء ظاهِـرة تراجُـع مكانة الكِـتاب في المجتمعات العربية، إقتصادي بالدرجة الأولى. فالذين يعيشون على دولار واحد في اليوم، لا يمكنهم شراء كُـتب يصِـل ثمنها إلى أضعاف دخْـلهم.

رشاوى وغرامات

وفي جانب الفساد المالي والإداري أقرت شركة "ديملر أيه جي" الألمانية لصناعة السيارات وثلاث من شركاتها الفرعية بالتهم التي وجهتها إليها محكمة اتحادية أمريكية في واشنطن تتعلق بدفع رشى بعشرات الملايين من الدولارات لمسؤولين حكوميين في روسيا والصين و22 دولة أخرى.

وأصدر القاضي الأمريكي ريتشارد ليون أوامره للشركة بدفع مبلغ يصل في مجموعه إلى 185 مليون دولار كتسوية للقضية، وجاءن موزعة على مبلغين الأول بقيمة 93.6 مليون دولار كغرامة جنائية، بالإضافة إلى 91.4 مليون دولار كغرامات مدنية.

وتتضمن قائمة الدول التي دفعت فيها الرشاوي: الصين وكرواتيا ومصر واليونان وهنغاريا وإندونيسيا والعراق وكوت ديفوار ولاتفيا ونيجيريا وروسيا وصربيا والجبل الأسود وتايلاند وتركيا وتركمانستان وأوزبكستان وفيتنام ودول أخرى.

مدارس ومرافق صحية

وذكر تقرير لمنظمة اليونيسيف أن حوالي ثلثي المدارس الابتدائية في الدول النامية تنعدم فيها مرافق للصرف الصحي..

*أكثر من نصف المدارس الابتدائية في 60 دولة من العالم النامي تفتقد إلى المياه النظيفة مشيرا إلى ان غياب المرافق الصحية لا يؤثر في صحة الأطفال وسلامتهم ونوعية حياتهم فحسب  بل يتسبب في وفاة حوالي 5 ر1 مليون طفل سنويا لا يتجاوز أعمارهم الخمس سنوات بسبب الإسهال.

*أن توفير خدمات أفضل بالمدارس يحد من الأمراض المرتبطة بالنظافة العامة ويمكن أن يقلل من عدد الغيابات في المدارس التي تبلغ 272 مليون يوم مدرسي سنويا . كما يضمن حماية حق الفتيات في التعليم إذ لا تواظب الفتاة في الذهاب إلى المدرسة إذا كانت المراحيض فيها مكشوفة غير آمنة غير نظيفة أو مفقودة تماما.

لا مساواة حتى في الأمراض

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان (4 فبراير)، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 12 مليون حالة مرض جديدة، بهذا الداء، تكتشف سنويا، والسرطان أكبر سبب للوفاة، إذ يقتل  7,6 مليون إنسان سنويا، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الوفيّات بسبب السرطان 84 مليونا ما بين 2005 و2015... يمكن تفادي 40 % من الحالات لو توفرت ظروف عيش أحسن افضل، وحدٌّ أدنى من التوعية الصحية (حمية، اجتناب التدخين والكحول، ممارسة الرياضة ) والتلقيح... تتضاعف إمكانية الإصابة، إثر قرح أو جرح،  3 مرات في البلدان الفقيرة، مقارنة بالدول الغنية... بالنسبة للنساء، لا تتجاوز إمكانية شفاء امرأة مصابة بسرطان الثدي، في غامبيا (غرب أفريقيا) 12%، بينما تصل إلى 80 % في كوريا الجنوبية...

عمالة وظروف متدهورة

ومن جهة أخرى ارتفع عدد الوظائف غير الثابتة في العالم، وشمل ملياراً ونصف من العاملين (50,6 % من قوة العمل العالمية) في وظائف هشة وغير مستقرة عام 2008. وتقدَّر زيادة هذا النوع من الوظائف بما لا يقل عن 110 ملايين عام 2009، وأكثر من ذلك عام 2010 مع نقص الحماية وتراجع القوانين والتشريعات التي تحمي العمال بعض الشيء...

العرب وأوضاعهم الاقتصادية

وعن الجانب الاقتصادي العربي أجرت مؤسسة "غالوب" الأمريكية استطلاعاً في 15 دولة عربية، عن الأوضاع الإقتصادية في هذه البلدان، من منظور المواطنين، فأجاب 64 % من فلسطينيّي الضفة الغربية المحتلة أن وضعهم الإقتصادي يتجه نحو الأسوأ (20 % يرون العكس)، يتبعهم اليمنيون في التشاؤم المبرَّر،  بنسبة 59 % (19 % يرون العكس). يليهم المصريون حيث يرى 50 % أن وضعهم يسير نحو الأسوأ(25 % يعتقدون العكس). ويعتقد 47% من اللبنانيين أن وضعهم يتجه نحو الأسوأ، مقابل 23 % ممّن يعتقدون أنه سيبقى كما هو أو سيتحسن...

الفضائيات العربية كمٌّ بلا كيف

وبلغ عدد القنوات التلفزية الفضائية "العربية" 696 قناة عام 2009، تستعمل 17 قمرا صناعيا، 97 منها قنوات حكومية و599 قناة خاصة... هناك 161 قناة "جامعة" و438 قناة "مختصة": موسيقى 115 قناة، سينما ومسلسلات: 64 قناة، رياضة: 56 قناة، أخبار: 34 قناة، دين 39 قناة الخ...

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 12/نيسان/2010 - 26/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م