شرب الخمر والطريق الى الانهيار

ثمل يضع طفله في فرن وشمبانزي يعالج من الإدمان

 

شبكة النبأ: على الرغم من التحذيرات المستمرة التي تطلقها المؤسسات الصحية حول تعاطي الكحول الا ان تلك الظاهرة المضرة لا تزال تلقى رواجا في العديد من الدول والمجتمعات، حيث تلخص العديد من الدراسات الطبية إلى الأضرار المتفاقمة جراء تعاطي تلك المادة صحيا ونفسيا، الى جانب الضرر الاجتماعي والاقتصادي المصاحب لجملة تلك السلبيات، فيما تطالب الكثير من المنظمات الكف عن الترويج التجاري للكحول وابراز مضارها بشكل اكبر.

رسوم دخول المستشفيات

حيث ذكر تقرير أن الإفراط في شرب الكحوليات في ليلة رأس السنة قد يكلف الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا ما يصل الى 23 مليون جنيه استرليني وأوصى التقرير بتحميل الافراد المفرطين رسوم دخول المستشفيات والتي تبلغ 532 جنيها استرلينيا (845.9 دولار)

وقال التقرير الذي أعده مركز أبحاث بوليسي اكستشينج ذو التوجهات اليمينية "يصل الافراط في شرب الكحوليات في بريطانيا الى مستوى يجعله بمثابة وباء على الصحة العامة."

وأوضح التقرير أن النفقات المباشرة للخدمات الصحية الوطنية التي تمولها الحكومة والتي توفر الرعاية الصحية للبريطانيين تقترب من ثلاثة مليارات في العام وأن رسوم دخول المستشفيات نتيجة للتسمم الكحولي تضاعفت خلال عشرة أعوام.

وقال التقرير أنه يتعين على الحكومة مراجعة كل استراتيجياتها للتصدي للاضرار الناجمة عن الافراط في شرب الكحوليات. بحسب رويترز.

وقال هنري فيزرستون رئيس وحدة الصحة في المركز "نوصي بأن يتحمل الافراد وليس الخدمة الصحية تكاليف دخول المستشفيات في حالات العلاج من الافراط في شرب الكحوليات."

ومضى يقول "يتعين أن يتحمل من يدخلون المستشفيات لاقل من 24 ساعة نتيجة الاصابة بتسمم كحولي تعريفة دخولهم والبالغة 532 جنيها والتي تتحملها خدمات الصحة العامة."

تراجع متوسط الاعمار

في السياق ذاته يعتبر مشروب الفودكا البخس احد الافات الاساسية التي تؤثر سلبا على معدلات طول العمر لدى الروس، بيد ان السلطات تتردد في اخذ تدابير احترازية خشية اثارة حفيظة الشعب، على ما قال خبراء ونواب روس.

ويتراوح معدل استهلاك الفرد للكحول في روسيا سنويا "بين 15 و18 ليترا على ان الجزء الاكبر منها هو المشروبات الروحية ذات معدلات الكحول المرتفعة، الامر الذي يميز روسيا عن دول اخرى"، على ما قالت الباحثة ايرينا دينسوفا من المعهد الاقتصادي الروسي عند عرضها دراسة حول استهلاك الكحول في روسيا.

واضافت ان استهلاك المشروبات الروحية بنسبة كحول مرتفعة "تخفض امد الحياة بحوالى عشر سنوات بشكل وسطي"، متخذة من دول اوروبا الشمالية مثالا حيث طال عمر الانسان حين شرع الناس يستهلكون الجعة والنبيذ اكثر. بحسب فرانس برس.

وقال الخبير في معهد التنمية الحديثة يفغيني غونتماخر الذي يستشيره الرئيس ديمتري ميدفيديف انه "على المدى القصير من المنطقي استبدال الفودكا بالنبيذ والجعة".

وكان ميدفيديف طلب مرات عدة تعزيز مكافحة ادمان الكحول في روسيا مشيرا الى ان مواطنيه يفرطون في تناول الكحول اكثر من فترة التسعينيات، على الرغم من انها كانت سنوات سيئة في اعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي.

ويتسبب الافراط في تناول المشروبات الروحية بنصف مليون قتيل سنويا في روسيا وبتراجع امد الحياة الذي يعتبر وفق تقرير رسمي نشر حديثا في روسيا، ادنى من ذلك المسجل في الدول الفقيرة مثل بنغلادش وهندوراس.

وقالت داريا خالتورينا من منظمة "من اجل مراقبة الكحول" ان روسيا هي "البلد الوحيد حيث سعر الجعة اغلى من سعر الفودكا، وهذا امر غير مقبول". ويبلغ السعر الادنى لنصف ليتر من الفودكا 89 روبلا (حوالى 2 يورو).

من جهة اخرى ندد الكسندر نمتسوف مدير معهد علم النفس بواقع "الفقر" و"الفساد". وافاد ان ايا من مشاريع القوانين الستة والثلاثين الهادفة الى مكافحة ادمان الكحول لم تقر في قراءة ثانية في مجلس الدوما الذي يسيطر عليه حزب "روسيا الموحدة" الحاكم.

وقال فلاديمير ميدينسكي النائب في هذا الحزب "تدرك السلطة اننا امة مهددة الا انها تخشى اتخاذ تدابير متشددة تجاه الكحول لأن الشعب لن يتفهم قرارها".

ثمل يضع طفله داخل فرن

على صعيد متصل نجا رضيع من موت محقق بعد أن قضى ليلته داخل فرن حيث وضعه والده الثمل هناك إلا أنه نسي إشعاله وإغلاق بابه بإحكام.

واعتقلت الشرطة الوالد، لاري لونغ، 33 عاماً،  بتهمة الوحشية من الدرجة الأولى وحددت كفالة 10 ألف دولار لإطلاق سراحه.

وقال جون هايدن شريف مقاطعة ماكراكين في كنتاكي، حيث تقيم الأسرة، في بيان إن الوالد ليلة الحادث، دخن الماريغوانا في المطعم حيث يعمل قبيل أن يعود للبيت ليتشارك في احتساء الكحول مع أم الطفل، براندي هاتون. بحسب(CNN).

وخلدت الأم للنوم في حين واصل الأب معاقرة الخمر. وأفاقت في الساعة الخامسة والنصف صباحاً على صوت صراخ الرضيع الذي اكتشفت وجوده داخل الفرن، حيث قضى هناك "عدة ساعات، وفق السلطات الأمنية.

ونقل فريق الإسعاف الذي جرى استدعائه الطفل إلى مستشفى محلي، وأثبتت الفحوصات الطبية سلامته.

وأوضح هايدن أن الوالد اتصل فوراً بخط ساخن لمعالجة الأزمات النفسانية الطارئة عبر الهاتف، شارحاً أنه قام بوضع طفله داخل الفرن.

وقامت تلك الجهات بالاتصال بالشرطة التي اعتقلت الأب ووجهت له تهمة الوحشية من الدرجة الأولى، غير أنه ألقى تبعة تصرفاته على الماريغوانا التي زعم أنها ملوثة بمادة تؤدي للهذيان والهلوسة.

ويذكر أن الخدمات الاجتماعية انتزعت الرضيع من أحضان عائلته ووضعته ضمن حضانة طارئة في رعاية أفراد من العائلة.

استهلاك الكحول

من جانب آخر أظهرت دراسة حديثة أن الاسكوتلندي يستهلك من الكحول ما يعادل 46 زجاجة فودكا سنويا، وذلك كما يشير تحليل أرقام مبيعات الكحول الذي أجرته وزارة الصحة في سكوتلندا.

وكشفت الدراسة أن معدل مبيعات الكحول في سكوتلندا حتى شهر سبتمبر/أيلول من عام 2009 بلغ 12.2 لترا من الكحول الصافي لكل شخص يتجاوز سن الثامنة عشرة من العمر في البلاد.

وقالت الحكومة الاسكوتلندية إن الرقم، والذي لا يزال ثابتا دون أن يطرأ عليه أي تغيير يُذكر منذ عام 2005، يعادل 537 باينت (وحدة لقياس السوائل وتعادل نصف ليتر تقريبا)، أو 130 زجاجة نبيذ للشخص الواحد في العام.

وأضافت قائلة إن الأرقام الجديدة سوف تدفع بالحكومة لاتخاذ قرار يقضي بتحديد الحدود الدنيا لأسعار المشروبات الكحولية في سكوتلندا، وذلك كجزء من خطة لمعالجة المشاكل ذات الصلة بتلك المشروبات. بحسب رويترز.

ونُقل عن نيكولا ستورجيون، وزيرة الصحة الاسكوتلندية، قولها: تواجه حكومتنا الآن عبئا غير مسبوق من جرَّاء المشاكل الصحية الناجمة عن الكحول، كالجريمة والخسائر في الإنتاجية الاقتصادية التي تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات التي تخرج من جيوبنا جميعا.

حظر الكحول

من جهته اقر البرلمان اللاتفي قانونا يحظر بيع الكحول في الاول من ايلول/سبتمبر للحؤول دون اسراف المراهقين في تناول الكحول في اليوم الاول من العام الدراسي.

وقالت النائبة سارميت كيكوست التي تقف وراء القانون قبل عملية التصويت "انا على ثقة ان الاهل سيدعمون هذا الامر وسيكونون مثلا لاطفالهم" وللدخول حيز التنفيذ ينبغي ان يحصل القانون على مصادقة رئيس البلاد.

وتخلل عملية التصويت في البرلمان انتقادات حادة داخل تحالف اليمين الوسط الحاكم ومن قبل جمعية لمنتجي الكحول وموزعيها.

ويرى منتقدو القانون انها مناورة شعبوية قبل الانتخابات التشريعية المقررة في تشرين الاول/اكتوبر المقبل خصوصا وان بيع الكحول ممنوع في لاتفيا لمن هم دون الثامنة عشرة.

واظهر استطلاع اوروبي للرأي اجري في 2007 وشمل 51 بلدا ان 89 % من المراهقين اللاتفيين في سن السادسة عشرة قالوا انهم تناولوا الكحول في الاشهر الاثني عشر التي سبقت الاستطلاع في مقابل معدل اوروبي بلغت نسبته 82 % واقر 45 % منهم انهم شربوا حتى الثمالة في مقابل معدل اوروبي نسبته 39 %. بحسب فرانس برس.

ولاتفيا جمهورية سوفياتية سابقة يبلغ عدد سكانها 2,2 مليون نسمة ونالت استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في العام 1991 وانضمت الى الاتحاد الاوروبي في 2004.

منع بيع الكحول

من جهة أخرى تصاعد الجدل في المغرب بشأن بيع الخمر للمغاربة المسلمين، وهي مسألة بالغة الحساسية في دولة يحظر فيها القانون بيع الكحول للمسلمين غير انه يتعرض يوميا للانتهاك.

وقالت خديجة رويسي رئيسة جمعية بيت الحكمة وهي منظمة غير دينية تعنى بالقضايا الاجتماعية "ان القانون الذي يحظر على المغاربة استهلاك الكحول وشراءه يجب ان يلغى لان الامر يتعلق بالحرية الفردية".

وثار الجدل اثر نشر جمعية بيت الحكمة في الثامن من كانون الاول/ديسمبر بيانا يدعو الى الغاء حظر استهلاك المغاربة الخمور وشرائها.

وجاء في البيان "ان القانون الذي ينص على اباحة بيع الكحول للاجانب مخالف للدستور الذي يقر الحريات الفردية الاساسية".

لكن في ايار/مايو 2009 نظم عدد من سكان مدينة سلا قرب الرباط، بدعوة من انصار حزب العدالة والتنمية (اسلامي معارض ممثل في البرلمان)، اعتصاما امام مركز تجاري كان قد فتح ابوابه حديثا وذلك للاحتجاج على بيعه الخمر.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2009 اصدر الشيخ احمد الريسوني القريب من الحزب ذاته، فتوى دعا فيها المغاربة الى مقاطعة كافة المتاجر الكبرى التي تبيع الخمور.

ويؤكد سعد الدين عثماني الامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ان "هناك قانونا يمنع استهلاك المغاربة للخمر وهو قانون واضح ويجب احترامه".

ويضيف لوكالة فرانس برس "هذا القانون وضعه الفرنسيون في عهد نظام الحماية وذلك من باب احترام المغاربة. ولا ينبغي بالتالي توقع المطالبة بالغائه".

بيد ان منع بيع الخمر للمغاربة يعود الى ظهير (قانون صادر عن الملك) يعود الى تموز/يوليو 1967 ينص في بنده ال28 على منع بيع المشروبات الكحولية للمغاربة المسلمين او منحها لهم مجانا. بحسب فرانس برس.

وفي الواقع لا تفرض المتاجر اي شروط على بيع الخمور للمسلمين، كما ان الحانات المنتشرة في العديد من المدن الكبرى في المغرب ليست تعمل في السر.

وتنتمي خديجة رويسي، وهي شقيقة ناشط يساري فقد في ستينات القرن الماضي، الى حزب الاصالة والمعاصرة (معارضة برلمانية) الذي كان من ابرز مؤسسيه فؤاد عالي الهمة المقرب من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

واعتبر المحلل السياسي محمد ظريف ان بيان جمعية بيت الحكمة "غير متناسق لان الحزب الذي تنتمي اليه خديجة رويسي يدافع عن مشروع الملك، امير المؤمنين".

واكد ظريف "في تشرين الاول/اكتوبر 2003 حين عرض الملك على البرلمان قانون المرأة، قال انه لا يمكنه +إباحة ما يحرمه الدين+" الاسلامي.

ومن المفارقات الاخرى في المغرب انه يتم انتاج ما بين 30 و40 مليون لتر من الخمور اكثر من نصفها من النوعية الممتازة. ويتم استهلاك معظم هذا الانتاج (85 بالمئة) محليا. وبالتأكيد فان الاجانب لا يمكنهم استهلاك كل هذه الكميات من الخمر.

ثالث محافظة تحظر تناول الكحول وبيعها

الى ذلك قررت السلطات المحلية في محافظة واسط العراقية حظر تناول المشروبات الكحولية وبيعها ومصادرة الكميات التي يتم ضبطها، في خطوة هي الثالثة من نوعها في محافظات حقق فيها اتئلاف بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي الغالبية.

واصدر مجلس محافظة واسط، وكبرى مدنها الكوت (175 كلم جنوب شرق بغداد)، قرارا "يمنع تناول الخمور"، مؤكدا في الوقت ذاته "ابلاغ حواجز التفتيش منع ادخال هذه المواد للكوت ومصادرة الكميات التي يتم ضبطها".

يشار الى وجود متجر للكحول في الكوت كان يبيعها بشكل سري، لكن السلطات اغلقته قبل شهرين. ويعتبر الدستور العراقي الاسلام دين الدولة والمصدر الاساسي للتشريع.

وكان مجلس محافظة النجف اتخذ قرارا مماثلا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي مبررا ذلك ب"خصوصية النجف الاشرف وتمتعها بالقدسية الدينية"، كما قرر "احالة المخالفين الى المحاكم الجزائية لمعاقبتهم".

كما كان مجلس محافظة البصرة اتخذ في الثاني من اب/اغسطس الماضي، قرارا مماثلا فارضا غرامة قدرها خمسة ملايين دينار عراقي (4270 دولارا) على كل شخص يصنع او يبيع او يشرب الكحول في مكان عام او يستورده الى المحافظة.

وقد اعادت هيئة السياحة في بغداد في ايار/مايو الماضي العمل بقرار اتخذه النظام السابق يمنع تقديم المشروبات الكحولية في المقاهي والفنادق عبر "تعهد" يوقعه مسؤولو هذه الاماكن تحت طائلة تحمل "التبعات القانونية".

ويشير "التعهد" الى قرار لهيئة السياحة صدر في نيسان/ابريل الماضي "يتضمن غلق المطاعم والفنادق التي تقوم بتقديم المشروبات الكحولية (...) وفي خلاف ذلك تحمل كافة التبعات القانونية".

وقد اصدر النظام السابق خلال سنوات الحظر الدولي العام 1994 القرار مع تصاعد "الحملة الايمانية" التي قادها بغية كسب تعاطف الشارع الاسلامي مع سياساته.

يشار الى ان محلات بيع الكحول اعادت فتح ابوابها في مناطق البتاوين والسعدون والكرادة في وسط بغداد ومناطق اخرى بعد انحسار دور الميليشيات والجماعات المتطرفة دينيا.

الشمبانزي مدمن

من جهتهم لجأ القائمون على حديقة حيوان "روزتوف" لإحالة النزيل "زورا" إلى مصح لإعادة التأهيل من الإدمان على الكحول والتدخين، بعدما أحالت هبات الزوار المتكررة من الكحول والتبغ الشمانزي إلى مدمن.

ونقل موقع "ريا نوفوستي" للأنباء أن سلطات حديقة حيوان "روزتوف"، تقع على بعد 200 شمال شرقي العاصمة الروسية موسكو، أعلنت أن "زورا" سيعاد إلى مسقط رأسه في جمهورية تترستان، لإعادة التأهيل من الإدمان في مطلع مارس/آذار المقبل.

وذكرت تلك المصادر أن الزوار دأبوا على تقديم الكحول والسجائر إلى "زورا"، الذي كان يعمل في تقديم عروض بالسيرك قبيل نقله إلى حديقة الحيوان قبل خمسة أعوام، مما أحاله إلى مدمن. بحسب(CNN).

ونقلت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" عن نائب مدير الحديقة قوله: "طلبنا من الزوار عدم  تقديم (الكحول والسجائر) له.. لكن دون جدوى."

ونجح الزوار في إلقاء زجاجات الكحول وعلب التبغ إلى "زورا" رغم تشديد صعوبة الوصول إلى الشمبانزي الذي وضع خلف ثلاثة حواجز.

وقال أحد العاملين في الحديقة: "الناس يضحكون عندما يرون الحيوانات تشرب الكحول وتدخن، لكنها عادات مضرة لصحة الحيوان، والكثيرون لا يفهمون ذلك.

ويذكر أن الحكومة الروسية تحركت مؤخراً لفرض قيود على الكحول التي تضاعف استهلاكها خلال العقدين الماضيين، التي تفتك بحياة 23 ألف شخص سنوياً، كما أنها تقف على رأس قائمة أسباب انخفاض معدل المواليد وتراجع عدد السكان.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 27/آذار/2010 - 10/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م