آية الله السيد مرتضى الشيرازي يستأنف بحوث خارج الأصول والفقه

النبأ: دمشق- السيدة زينب

 

شبكة النبأ: ضمن سلسلة محاضراته في بحث الخارج الأصول في الحوزة العلمية في منطقة السيدة زينب عليها السلام بحضور جمع حاشد من طلبة الحوزة العلمية ومن الأساتذة والفضلاء يستمر آية الله الحجة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي دام ظله نجل المرجع الديني الراحل الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي أعلى الله درجاته  في سلسلة بحوث القطع من الأصول.

ويعتبر بحث الخارج المرحلة الأخيرة التي يطويها طالب العلم ليحصل على القدرة على استنباط الأحكام الشرعية وهي مرحلة تمهيدية ما قبل الاجتهاد. كما سيقوم سماحته بتدريس بحث الخارج (الفقه) في الأيام القريبة القادمة.

وجدير بالذكر أن آية الله السيد مرتضى الشيرازي حصل على درجة الاجتهاد قبل أكثر من عشرين عام من كبار العلماء وأساتذة الحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة.

هذا وكان قد صدر لسماحته مؤخرا كتاب (الأوامر والنواهي والأحكام المولوية والإرشادية) الذي تضمن بحوث الخارج التي  ألقاها سماحته في الحوزة العلمية الزينبية، حيث يأتي صدور الكتاب نابعا من ضرورة كتابة بحث عن (الضابط الكلي للأمر المولوي والإرشادي) و(الضوابط) التي عدت أو يمكن  أن تعد (الملاك) للأمر والنهي المولوي والإرشادي، و(المائز) بينهما، ووجوه النقض والإبرام في ذلك.

كما صدر لسماحته كتاب بحوث في العقيدة والسلوك وهو يتضمن الدروس التي ألقيت على جمع من علماء وفضلاء الحوزة العلمية الزينبية، في العام الدراسي 1429- 1430هـ وقد ضمت هذه الدروس 29 درساً،حيث  قسمت على أساس موضوعي، فاحتوى هذا الكتاب على أربع عشرة محاضرة، تتمحور حول (العقيدة والسلوك).

والجدير بالذكر أن آية الله السيد مرتضى الحسيني الشيرازي من مواليد كربلاء سنة 1964 هو النجل الثاني للمرجع الديني الراحل الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي قدس سره، حيث بدأ بدراسة مقدمات العلوم الدينية في حوزة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله في الكويت، ثم أخذ يدرس مرحلة السطوح على يد اكبر أساتذة الحوزة في قم المقدسة.

وفي مرحلة البحث الخارج قرأ على:

والده آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي

عمه آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي

آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني وغيرهم.

من أهم كتبه:

كتاب شورى الفقهاء  الذي نال بسببه شهادات اجتهاد

فقه التعاون على البر والتقوى

الأوامر المولوية والإرشادية

بحوث في العقيدة والسلوك

ويشرف سماحته على مجموعة من المؤسسات الثقافية والإعلامية والعلمية والدينية في مختلف دول العالم تمارس دورا توعويا ونهضويا متميزا.

ويمكن للفضلاء الكرام استماع وتحميل دروس الخارج يوميا لسماحته على الموقع التالي:

www.m-alshirazi.com

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 22/آذار/2010 - 5/ربيع الثاني/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م