افتتاح معرض النجف الدولي للكتاب

بمشاركة60 دار نشر عربية وعالمية

 

شبكة النبأ: افتتح ممثل رئيس الجمهورية جلال طالباني ووزير الثقافة العراقي والسيد محمد بحر العلوم معرض الكتاب الدولي الثالث، الذي أقامته العتبة العلوية المقدسة في المسقف الحيدري بمدينة النجف القديمة وبمشاركة أكثر من 65 دار نشر عربية وعالمية.

وألقى ممثل رئيس الجمهورية فخري كريم كلمة أشاد فيها بالمكانة الكبيرة التي تحظى بها مدينة النجف المقدسة إذ قال أنها (تهدي إلى الدنيا قامات باذخة، مراجع ومجتهدين كباراً وعلماء وأدباء أعلاما ومجاهدين عظاماً وشعراء ينامون في التراث ويستيقظون في الحداثة).

وأشار إلى أن الذاكرة تتوهج وتستعيد مجدها الثقافي في النجف تجدد التراث وتكرس المعاصرة وتتجاوز نفسها لكي تظل هي هي حاضرة الحواضر في الثقافة والعلم والاجتهاد في رعاية الأدب والأدباء، الكتاب والمكتبات.

 بعد ذلك تحدث وزير الثقافة ماهر دلي الحديثي عن أهمية إقامة المعرض ومرحلة الانفتاح الكبيرة التي تعيشها البلاد بعد عقود من العزلة عن المجتمع الدولي مشدداً على ضرورة الإفادة من هذه المرحلة في تعزيز وإدامة العلاقات الثقافية بين العراق وباقي دول العالم. بحسب تقرير نشره موقع المعرض.

 من جهته، قال مسؤول الشؤون الثقافية والفكرية في العتبة العلوية هاشم محمد الباججي « أن المعرض الذي افتتح يستمر حتى الحادي والعشرين من شهر آذار الجاري إذ إن هناك 65 دار نشر تشارك في المعرض بمختلف العناوين العلمية ، والأدبية، والدينية، والفكرية من لبنان، وايران، ومصر، وبريطانيا، اضافة الى دور النشر المحلية في البلاد".

 وأوضح الباججي ان "المعرض الذي يقام هذا العام بدورته الثالثة على التوالي، يعد انطلاقة حقيقية للانفتاح على دور النشر العالمية بعد ان كان مقتصراً على مشاركة دور النشر المحلية لاسيما ان هناك خططا مستقبلية لإنشاء قسم كامل خاص بهذه النشاطات يضم قاعات كبيرة ومناسبة لاقامة معارض الكتاب ، ومن المؤمل ان تشهد الفترة القادمة توسعاً كبيراً في اقامة هذه النشاطات مشيرا الى ان النجف مقبلة على احتضان مناسبة مهمة وهي اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2012 " . واضاف ان "المعرض شارك في افتتاحه عدد من مسؤولي المحافظة ومدراء الدوائر فضلا عن حضور جمع كبير من المواطنين و المهتمين بالشأن الثقافي في المحافظة ".

 وقال عضو ادارة العتبة العلوية في النجف علي جهاد إن “وزير الثقافة ماهر الحديثي افتتح مع ممثل رئيس الجمهورية ظهر امس (الجمعة) معرض الكتاب الدولي الثالث الذي تقيمه ادارة العتبة العلوية في مسقفات الصحن الحيدري على مدى 10 ايام وهو في سياق الفعاليات الثقافية لاعلانها عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2012″.

 وكشف جهاد ان “65 دار نشر عالمية وعراقية تشارك في المعرض الذي حضر احتفالية افتتاحه الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة جابر الجابري ومحافظ النجف عدنان الزرفي ورئيس مجلسها الشيخ فايد الشمري مع مجموعة كبيرة من رجال الدين والحوزة وشعراء وأدباء المحافظة”.

 وأكد سماحة العلامة الدكتور محمد بحر العلوم الذي قص شريط المعرض" إن معرض اليوم الذي تقيمه العتبة العلوية المطهرة، اعتبره مشرقا وليس ببعيد أن تكون اشراقته مستمدة من الإمام علي عليه السلام حيث قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (انا مدينة العلم وعلي بابها) وكل شيء يعادل بما يماثله نأمل ان يكون المعرض بعامه الثالث بنفش الإمكانيات المتوفرة لديهم بحيث يجسد ما تحمله معاني (انا مدينة العلم وعلي بابها )."

 أما منسق المعرض فراس الكرباسي فقد أكد على ان المعرض يتميز بحضور أكثر من 6 دول عربية وأجنبية من جمهورية مصر العربية وسوريا ومن لبنان ومن العاصمة لندن وهناك مشاركة من دور النشر في إيران مع مشاركة واسعة لدور النشر العراقية ودارا النشر في الوقفين السني والشيعي والعتبات المقدسة في الكاظمية وكربلاء، كما شارك في المعرض أكثر من 65 دور نشر محلية وعربية ودولية، مضيفا ان المعرض المذكور أصبح دوليا بمشاركة دور النشر الدولية، حيث كان السنتين الماضيتين مقتصرا على دور النشر المحلية، كما باركت المرجعيات الدينية في النجف إقامة مثل هكذا معارض لأنه يمثل نقلة نوعية للثقافة الإسلامية في العراق.

مشيرا إلى أن المعرض يأتي ضمن استعداد النجف لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012، مبينا ان المعرض يستمر لمدة 10 أيام لافتا الى ان التنوع البارز في المعرض هو تناول مفردات الكتب المعروضة مختلف المواضيع على كافة الأصعدة الثقافية والدينية والتربوية والسياسية والاجتماعية والعلمية وكذلك وجدت اجنحة خاصة بالأطفال والأحداث ."

 وأكد الدكتور عبد الرزاق العيسى رئيس جامعة الكوفة" تعتبر معارض الكتاب ظاهرة حضارية تعكس أثارها على المجتمع وتؤدي إلى ترصين البحث العلمي للجامعات".

 وقال الشيخ علي الاسدي رئيس لجنة النجف عاصمة للثقافة الإسلامية وعضو مجلس محافظة النجف" ان المعرض جاء في وقته وفي أطار التحضير لاختيار النجف الاشرف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012 وسنناقش مع وزير الثقافة اليوم مقترحا لإنشاء مدينة للكتاب مساحتها 65 دونم قرب مطار النجف تحتوي على الملايين من الكتب وبلغات مختلفة وتحتوي على عرض متطور للكتاب".

وتحدث حارث عريبي جميل من ديوان الوقف السني، المسئول عن جناح مركز البحوث والدراسات الإسلامية "يشترك الوقف السني من خلال مركز البحوث والدراسات الإسلامية لأول مرة في معرض الكتاب الدولي الثالث، ويضم جناحنا ما يقارب الـ150 بحثا في مختلف الأطر الدينية والفقهية واللغوية."

 وزاد جبار عبد العباس من احدى دور النشر العراقية المشاركة" اشتركنا في معارض دولية كثيرة في بغداد ووجدنا إن المعرض الذي نظمه قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية، لا يختلف عنها من حيث التنظيم والإدارة ومن المثير للإعجاب إقبال دور النشر على المشاركة في هذا المعرض من مختلف الدول، ومن الجدير إن إقبال الناس ومحبي الثقافة والكتاب كان توافدهم على المعرض بشكل كبير جدا".

 وأشار محمد عباس من مؤسسة مصر مرتضى للكتاب" نسعى من خلال مشاركتنا الى تعميق علاقتنا بدور النشر لان النجف الأشرف حاضنة للثقافة في العالم فطيلة قرون عديدة مضت وهي تستعيد مجدها من جديد وتكون منارا للثقافة في العالم."

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 16/آذار/2010 - 29/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م