معارض الكتاب والسبيل الى تلاقح الافكار

تقرير شبكة النبأ حول ابرز الفعاليات الثقافية في الدول العربية

 

شبكة النبأ: شهد مطلع العام الجاري على صعيد الساحة الفكرية والادبية اقامت العديد من الفعاليات والانشطة الداعمة للثقافة العربية، حيث انطلقت في عدد من العواصم العربية احتضنت معارض الكتاب والتجمعات الثقافية والعلمية.

في هذا التقرير نستعرض آخر تلك النشاطات وابرزها، في كل من مصر والمغرب ولبنان وامارة ابو ظبي في دولة الامارات العربية المتحدة.

معرض الاسكندرية

افتتح معرض الاسكندرية الدولي للكتاب الذي يستمر حتى 14 اذار/مارس المقبل ويستضيف هذا العام فرنسا وموريتانيا كضيفتي شرف الدورة الثامنة للمعرض.

واكد اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية في كلمة الافتتاح على "اهمية الهدية التي تلقتها المكتبة من دار الكتب الوطنية الفرنسية والتي وصلت الى نصف مليون كتاب بحيث اصبحت المكتبة هي الخامسة عالميا في اقتناء الكتب باللغة الفرنسية".

وبرر استضافة كل من فرنسا وموريتانيا كضيفتي شرف للدورة ب"ثقل فرنسا الثقافي والعلمي والفني والادبي عالميا وموريتانيا على الجانب العربي والافريقي والتي شكلت بوابة للثقافة الاسلامية والعربية على الساحل الشمالي الغربي لافريقيا". بحسب فرانس برس.

من جانبهما اكدا السفيران الفرنسي والموريتاني في القاهرة على اهيمة التعاون والتبادل الثقافي بين البلاد المختلفة واهمية الحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة.

ويقام على هامش المعرض برنامج ثقافي موسع وهام يتضمن ندوات لمناقشة كتب مختلفة الى جانب اقامة حفل توقيع لهذه الكتب ومن بينها "اللاهوت العربي واصول العنف الديني" ليوسف زيدان الذي سيناقشه المفكر حسن حنفي وعضو مجمع البحوث الاسلامية عبد المعطي بيومي.

كما تقام ندوة لكتاب "بقلم انور السادات" لخالد عزب وعمرو شلبي وكتاب "فتاوي حاخامات اليهود" لمنصور عبد الوهاب ورواية "ربع غرام" لعصام يوسف تديرها داليا عاصم.

ومن ابرز المشاركين في هذه الندوات الامين العام للمجلس الاعلى المصري للثقافة عماد ابو غازي ومدير مكتبة الاسكندرية اسماعيل سراج الدين ونائب رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب حلمي النمنم ورئيس اتحاد الكتاب المصريين ورئيس اتحاد الكتاب العرب محمد سلماوي والفنان خالد الصاوي والكاتب والصحفي لويس جريس والامين العام الاسبق للمجلس الاعلى للاثار عبد الحليم نور الدين.

كما يشارك عدد كبير من الكتاب والمفكرين الفرنسيين في هذه الندوات بينهم كلودين ديسولييه وفيفيان كويننغ وصوفي بانكار وتوماس دارتيج ولورا كافوري وجيل ايبولي وبرنار بروست.

والى جانب الندوات والاحتفالات الخاصة باصدارات الكتب ومناقشتها يقام في اطار المعرض برنامج موسيقي وفني الى جانب امسيات شعرية مختلفة.

يذكر ان 94 ناشرا من 8 دول عربية يشاركون في هذا المعرض الى جانب الناشرين الفرنسيين المشاركين في احتفالية فرنسا ضيف شرف الدورة الثامنة للمعرض المقام في قلعة قايتباي.

وتتيح مكتبة الاسكندرية خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب ماكينة طباعة فورية يمكنها طبع وتغليف كتاب من 500 صفحة في نحو 20 دقيقة.

وقالت المكتبة في بيان انها ستتيح الطابعة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب منظمة المعرض بعد أن لقيت هذه الطابعة "نجاحا كبيرا لدى عرضها في معرض لندن الدولي للكتاب العام الماضي" وان فكرتها تعتمد على تخزين الكتب بصورة رقمية ليقوم أي شخص بتصفح قائمة الكتب المتاحة واختيار ما يريد اقتناءه ليحصل عليه مطبوعا ومغلفا خلال دقائق.

وأضاف البيان أن الطابعة الجديدة ستسهل مهمة الباحثين والدارسين والقراء اذ توفر الكتب غير المتاحة اضافة الى توفير الوقت والمال كما تسهم في سرعة توزيع الكتاب وان هذا النموذج الجديد الذي يجمع بين النشر الرقمي والورقي يمكن القارئ أن يعيد اصدار مجموعة من المجلات والدوريات. بحسب رويترز.

وقالت مكتبة الاسكندرية انها تعد "الثانية على مستوى العالم التي تحصل على ماكينة الطباعة الفورية بعد البنك الدولي في واشنطن" وانها قامت ببرمجة هذه الماكينة "كي تكون متوافقة مع اللغة العربية لاتاحتها للجمهور في الدول العربية" كما وقعت اتفاقيات مع عدد كبير من دور النشر للحصول على حقوق طباعة الكتب التي تصدرها باستخدام الماكينة.

ويشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 800 ناشر من 32 دولة من 17 دولة عربية هي السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان وسوريا ولبنان والعراق والاردن وفلسطين واليمن وتونس والمغرب وليبيا والسودان اضافة الى مصر.

وقال حلمي النمنم نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في مؤتمر صحفي الاربعاء الماضي ان المعرض الذي يستمر حتى يوم 13 فبراير شباط سيتضمن أنشطة منها معرض للسد العالي وندوات ثقافية وعروض فولكلورية ومعرض لاعمال الكاتب الروسي أنطون تشيخوف (1860-1904) يضم كل أعماله مترجمة الى اللغة العربية.

وستحل روسيا ضيف شرف المعرض حيث تشارك بجناحين أحدهما يضم أحدث الاصدارات الروسية وسيتم فيه الافتتاح الرسمي لضيف الشرف والاخر جناح دائم تعرض فيه الكتب وتقام فيه ندوات خاصة بضيف الشرف تشمل محاور منها (العالم الروسي في مصر) و(الخيال في القرن الجديد.. أهو حكايات للكبار..) و(الارث الادبي لانطون تشيكوف في الثقافة المعاصرة) و(الحوار الروسي-المصري في القرن الحادي والعشرين) و(الكاتب والمجتمع في روسيا ومصر) و(روسيا ومصر.. ألف عام من التفاعل) اضافة الى أمسيات للشعر الروسي ومائدة مستديرة عن الادب الروسي المعاصر.

وقال النمنم ان معرض الكتاب سيضم داخله معارض منها معرض وثائقي عن القدس ومعرض للسد العالي بمناسبة اليوبيل الذهبي لانشائه "بالتعاون مع ضيف الشرف ( روسيا) ومعرض فريد لوثائق ولوحات حفر قناة السويس" التي افتتحت عام 1869 .

مشاركة عراقية

في سياق متصل افتتحت وزارة الثقافة، معرضا للكتاب العراقي في قصر اليونسكو وسط العاصمة اللبنانية ضمن فعاليات بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2010.

وقال السفير العراقي في لبنان عمر البرزنجي على هامش حضوره افتتاح المعرض الذي يستمر مدة ثلاثة أيام، إن مشاركة وزارة الثقافة “جاءت في ضوء مقترح للسفارة”، مشيرا إلى أن مشاركة العراق “تأتي لإطلاع الدول العربية على نتاج المثقفين العراقيين”.

وأضاف البرزنجي أن هذه المشاركة “تعد الأولى من نوعها في بيروت”،معربا عن أمله أن تكون المشاركة العراقية “أوسع في المرات المقبلة”. بحسب أصوات العراق.

وتضمن المعرض الذي شاركت فيه دار ثقافة الأطفال ودار المأمون للطباعة والنشر، عشرات الكتب الثقافية والنفسية فضلا عن المجلات الصادرة في بغداد.

واختيرت بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2010 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لتكون عاشر مدينة تحمل هذا اللقب.

وأطلقت اليونسكو عام 1996 فكرة إيجاد عاصمة عالمية للكتاب سنويا، وبدأ التنفيذ عام 2001 حين اختيرت مدريد لتكون أول عاصمة تحمل هذا اللقب. وحملته بعدها مدن الاسكندرية، نيودلهي، انفير، مونتريال، تورينو، بوغوتا وامستردام.

1.8 مليون زائر

في سياق متصل أعلن مسؤول في وزارة الثقافة المصرية أن أكثر من 1.8 زاروا معرض القاهرة الدولي للكتاب وأن الصين ستكون ضيف شرف المعرض في دورته القادمة 2011.

وقال محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض سنويا في بيان "وقعنا البروتوكول (الخاص بضيف الشرف) مع الصين بالفعل ولكن الامر في رأيي يحتاج لدراسة متأنية وربط ذلك بامكانيات المكان وهل يستوعب فكرة دولة ضيف الشرف أم لا" في اشارة الى ما يتردد عن نقل المعرض الى مكان اخر لم يتحدد بعد ويخشى مراقبون أن يكون أقل سعة من مكانه الحالي بما يؤثر على حجم مشاركة ضيف الشرف.

وأضاف أن قرار تحديد مكان المعرض في العام القادم يحتاج الى الاختيار بين عدة بدائل "لان هذا القرار سوف تترتب عليه عدة أشياء" منها عدد الناشرين وعقد ندوات تخص الثقافة وغيرها طوال فترة المعرض. وقال ان أكثر من 1.8 زاروا المعرض بزيادة 200 ألف عن العام الماضي. بحسب رويترز.

والمعرض الذي افتتح يوم 28 يناير كانون الثاني شارك فيه 800 ناشر من 32 دولة منها 17 دولة عربية هي السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان وسوريا ولبنان والعراق والاردن وفلسطين واليمن وتونس والمغرب وليبيا والسودان اضافة الى مصر وحلت فيه روسيا ضيف شرف.

الاحتفاء بالقدس

من جهته اكد نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب حلمي النمنم ان الدورة 42 للمعرض اقامت معارض عن القدس وتحتفي بمرور 50 عاما على بناء السد العالي و140 عاما على حفر قناة السويس.

وقال النمنم في مؤتمر صحفي في الهيئة المصرية العامة للكتاب ان "الاحتفاء بالقدس ياتي ضمن الاحتفاليات العربية بمناسة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية" للعام 2009.

واضاف ان المعرض احتفى "برمزين من رموز الانجازات المصرية وهي مرور 140 عاما على حفر قناة السويس و50 عاما على بناء السد العالي وهما الانجازات المهمة التي اثرت في حياةالشعب المصري الى حد كبير خصوصا الحدث الاول الذي قدم فيه مئات من العمال المصريين حياتهم في سبيل انجاز هذا العمل". بحسب فرانس برس.

وقال النمنم ان "المعرض شهد مشاركة الهيئة بتقديم 90 عنوانا جديدا كان تم التجهيز لها في فترة تولي الراحل ناصر الانصاري مسؤولية الهيئة قبل تعيني نائبا لرئيس الهيئة الجديد محمد صابر عرب".

وقال النمنم ان "المحور الاساسي للبرنامج الثقافي تناول ثلاثة عناوين رئيسية تناقش اهم القضايا العلمية المستحدثة والازمة الاقتصادية العالمية والافاق الابداعية للرواية العربية وقضايا فرضت نفسها مثل تفشى وباء انفلونزا الخنازير والازمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على المنطقة".

كما خصص البرنامج الثقافي موائد مستديرة لمناقشة اعمال اهم الادباء العالميين الذين ترجمت اعمالهم الى اللغة العربية والمقهى الثقافي الذي يعد احد اقدم واهم انشطة معرض الكتاب وأكثرها جذبا للجمهور في لقاءاته الثقافية ومحاور النقاشات التي يخصصها بين الجمهور والمثقفين المصريين والعرب والاجانب.

كذلك تضمن النشاط الثقافى محور "الشهادات" الذى يحظى باقبال جماهيري كبير اعتاد عليه رواد المعرض حيث يلتقون بابرز المبدعين لتقديم شهاداتهم الحية اضافة الى امسيات شعرية لشعراء من كافة المدارس الشعرية، ومن جميع الاجيال كذلك يتضمن البرنامج الفني المرافق عروض افلام روائية وصور متحركة ومسرحيات اضافة الى الفنون الشعبية والاستعراضية".

الى جانب ذلك ياتي البرنامج الثقافي المخصص للدولة ضيف شرف هذه الدورة روسيا الاتحادية التي ستقدم برنامجا ثقافيا شاملا يتناول الادب الروسي والعلاقات بين مصر وروسيا مع احتفالية ثقافية بمناسبة مرور نصف قرن على تدشين العمل في مشروع السد العالي.

وكان رئيس الهيئة محمد صابر عرب اكد في بداية المؤتمر على مشاركة 31 دولة منها 16 دولة عربية و15 دولة اجنبية في فعاليات المعرض الذي تشارك به لاول مرة كل من الدنمارك وبولندا وكازاخستان. ويبلغ اجمالي عدد الناشرين 800 ناشر بزيادة 35 ناشرا عن العام الماضي.

ومن بين اهم العناوين الجديدة التي اصدرتها الهئية هذا العام وتشارك في المعرض كتاب "روح الشرائع" لمونتسكيو الذى لم يتم طبعه منذ عام 1950 اضافة إلى طبعة كاملة من اعمال ديستوفسكي والتى لم تطبع منذ الستينات وكتاب "أدب الخوارج في الاسلام" "والف ليلة وليلة" للدكتورة سهير القلماوي بالاضافه الى 350 عنوانا صدرت فى الفترة السابقة على المعرض.

الدار البيضاء

الى ذلك افتتح أعمال الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء تحت شعار "العلم بالقراءة أعز ما يُطلب" وبانفتاح على الجالية المغربية بالخارج التي تكرمها هذه الدورة.

وقال منظمو هذه الدورة التي يُسدل عليها الستار في 21 من الشهر نفسه انها تسعى الى "الإسهام الأكيد للقراءة الهادفة كتقليد مُستدام ومفتاح حاسم لمجتمع المعرفة".

وقال وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش وهو مفكر وشاعر وروائي ان الوزارة "بلورت تشخيصها الإجرائي ضمن خطة وطنية للنهوض بالثقافة كقطاع استثمار حيوي في التنمية البشرية."

ويشارك في هذه الدورة 719 عارضا كما تشارك 38 دولة. ويحتل المعرض مساحة 25 ألف متر مربع منها 11 ألف متر مربع للكتب بزيادة 25 في المائة عن الدورة السابقة مع تخصيص ثلاث قاعات كبرى للندوات والقراءات.

وصرح محمد عامر الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج بأن الاحتفاء بمغاربة العالم في المعرض الدولي للكتاب لأول مرة "مناسبة سانحة للتعريف بانتاجاتهم وابداعاتهم..وفرصة لاطلاق نقاشات وحوارات حول قضايا أساسية تهم المغرب في علاقته مع مغاربة العالم."

وستعرف هذه الدورة مشاركة مكثفة لفنانين ومبدعين مغاربة مهاجرين.

كما تنظم عدة ندوات أدبية وفكرية وسياسية على هامش المعرض مثل "الاسلام السياسي ومأسسة الديمقراطية" و"تحالف الحضارات بين الواقع والمثال" و"قراءة في تحولات مغرب اليوم" و"التحولات الادبية في العصر الرقمي" و"الرواية المغربية" و"تجارب نقدية من المغرب" و"القصة العربية من خلال نماذج يوسف ادريس وزكريا تامر وعبد المجيد بن جلون" و"الفلسفة اليوم بين الحاجة اليها وصعوبة الفعل والتأثير" و" السينما المغربية الى أين" وعدد اخر من المحاضرات والندوات.

وافتتح رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان أولى المحاضرات بشأن "الثقافة من أجل الحياة في العالم اليوم."

وسيحضر عدد من الكتاب المغاربة والعرب والاجانب هذه الدورة كما تكرم عددا من الكتاب والادباء منهم الكاتب محمد لفتاح والناقد والروائي محمد برادة من المغرب وأحمد ولد عبد القادر من موريتانيا والكاتب والشاعر والمسرحي الفرنسي جون جونيه الذي قضى جزءا من حياته في شمال المغرب ودفن به.

وشهدت الدورة الحالية للمعرض تنافسا شديدا من جانب دور النشر. ويعرض أكثر من 500 دور نشر ينتمي أصحابها إلى حوالي 30 دولة خلال الدورة الحالية ما استجد في عالم التأليف والكتابة. ويقصد وفود من القراء بشكل يومي أروقة المعرض غير أن حركة الرواج ارتفعت بشكل كبير خلال اليومين اللذين يصادفان عطلة نهاية الأسبوع في المغرب.  بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

وتم اختيار شعار "القراءة للعلم أعز ما يطلب" للمعرض الذي يقام هذا العام تحت إشراف بنسالم حميش الروائي والكاتب الذي عين أخيرا في منصب وزير الثقافة.

وركز الوزير الجديد الذي فاز أخيرا بجائزة نجيب محفوظ على أن تستهدف هذه الدورة الشباب والأطفال إذ تقرر تنظيم تظاهرات ومسابقات ثقافية لإبراز قدرات الناشئة في مجال الأدب. ويرى المتابعون للشأن الثقافي في المغرب أن المعرض الدولي للنشر والكتاب مناسبة لتلاقح الأفكار والتعبير عن مختلف وجهات النظر خصوصا في الموائد المستديرة التي تنظم على هامش فعاليات هذه التظاهرة.

وشهد المعرض تنظيم كثير من الندوات كما تتميز هذه الدورة بإيلاء اهتمام كبير للجالية المغربية في الخارج من خلال عرض كل ما له علاقة بالهجرة وبتاريخها. وللمرة الرابعة على التوالي حط المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان (منظمة استشارية غير حكومية) الرحال في المعرض الدولي ففي المكان المخصص لقضايا حقوق الانسان شارك المجلس بعرضه مجموعة من إصدارته. من جانبها تشارك منظمة العفو الدولية فرع المغرب في هذه الدورة واختارت شعار "فلنطالب بالكرامة بالصوت والكتابة".

وتتزامن هذه المشاركة مع إطلاق المنظمة لحملة من أجل احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وتسعى المنظمة بمشاركتها في المعرض الدولي في دورته الحالية إلى لفت انتباه الكتاب والمبدعين إلى هذه الحملة العالمية وحثهم للانخراط فيها ابتغاء بناء قاعدة شعبية عريضة لمناهضة الفقر واحترام الكرامة الإنسانية وتطوير ثقافة حقوقية تستحضر أصوات الفقراء.

10 ملايين دولار مبيعات

من جانب آخر اختتمت في الامارات فعاليات الدورة ال20 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقال محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث المنظمة للمعرض أن هذه الدورة شارك فيها 840 ناشراً من 63 دولة من مختلف أنحاء العالم وعرضت أكثر من 500 ألف عنوان من أفضل الابداعات الأدبية والفكرية والثقافية والعلمية والاقتصادية وشتى أنواع العلوم والمعارف.

وتمكن المعرض من استقطاب ما يزيد عن 236 ألف زائر من جمهور القراءة والشعر والأدب والثقافة بمختلف جوانبها، ومن كافة الفئات العِمرية، خاصة مع تنظيم أنشطة وفعاليات غنية تنتمي لمختلف الثقافات والحضارات. بحسب الوكالة الالمانية للانباء.

وأعلنت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال المعرض عن تأسيس شركة خاصة في العاصمة الإماراتية لتسهيل توزيع الكتاب العربي في المنطقة والعالم وهي الشركة الأولى من نوعها على الصعيد العربي ومن المتوقع أن يتراوح عدد عناوين الكتب المسجلة في قاعدة بيانات الشركة في المرحلة الأولى حوالي 200 ألف كتاب.

وقال جمعة القبيسي مدير المعرض أن عدد المشاركات الدولية بلغت أكثر من 350 دار نشر أجنبية فيما تمّ الاعتذار لـ 72 دار نشر عربية وأجنبية كانت موضوعة على قائمة الانتظار لعدم وجود مساحة لها داخل المعرض وذلك على الرغم من زيادة المساحة الإجمالية للمعرض إلى حوالي 20 ألف متر مربع بنسبة 20% عن دورة العام 2009.

وقال إن إجمالي مبيعات المعرض من الكتب المقروءة وسائر المطبوعات والبرمجيات فاق الـ 37 مليون درهم )10 ملايين دولار(، فيما تبلغ قيمة الصفقات التي عِقدت بين العديد من الجهات المِشاركة الـ )25 مليون درهم.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 13/آذار/2010 - 26/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م