عصر الهواتف الذكية يفجر ثورة اجتماعية جديدة

هواتف نقالة أسرع وأرخص وتتفوق على جهاز الكمبيوتر!

 

شبكة النبأ: كان الهاتف يستخدم في الماضي لإجراء الاتصالات، غير أن هذا المفهوم صار بائداً مع تزويد الهواتف المحمولة بآلاف التطبيقات الذكية التي تكشف عنها معارض التقنيات الحديثة في أنحاء عديدة من العالم.

هواتف تؤدي مهمات مستحيلة

في صالات عرض هانوفر (شمال) تعرض احدث نماذج الهواتف الخلوية، وفي هذا المجال ليس ثمة تقشف في استخدام النعوت، هناك الهاتف الاكثر خفة، والاكثر سرعة والاقل استهلاكا للطاقة.

غير انه يمكننا أيضا أن نكتشف مجالات وظيفية جديدة للخلوي في سياق "العوالم المتصلة" (بالانترنت) وهو الموضوع المحوري في "سيبيت" هذا العام. بحسب فرانس برس.

ويقول هارتويغ فون ساس المتحدث بإسم المعرض "بات الخلوي اليوم مساعدا في الحياة اليومية فيما يمكن ايضا استخدامه لإجراء الاتصالات".

وفي حال كان الهاتف ذكيا يمكنه ان ينقذ حياة الناس ايضا. على هذا النحو طورت احدى كليات الطب الالمانية نظاما غير مسبوق، يقضي بأن تقوم الشريحة الالكترونية في جهاز تنظيم دقات قلب احد المرضى بتنبيه الهاتف الخلوي في حال حدوث خلل، ليتولى الهاتف عندئذ طلب المساعدة.

وثمة برنامج اخر يستخدم في الحياة اليومية وفي وسعه تنبيه الهاتف الخلوي الى وجود تسرب مائي تحت الارضية الخشبية في مكان ما، فيجري اتصالا بالسباك والمالك على السواء.

وبفضل برنامج "سليب سايكل" من مختبرات ليكسوير لابز، يرافق الهاتف الخلوي مالكه خلال النوم عندما يضعه على الفراش فيقوم بالتقاط حركة صاحبه الليلية ويصدر تنبيها صباحيا عند افضل لحظة تتلاءم مع دورة نومه البيولوجية.

ويستهدف بعض المصنعين خصوصا الزبائن في شريحة "العاملين المتنقلين" والذين سيصير عددهم 1,2 مليار شخص بحلول العام 2013، وسيشكلون ثلث الموظفين على الكرة الارضية وفق المحللين.

وابتكر "ايبتيك" مثلا نورا كاشفا بحجم علبة النظارات (بوكيت سينما تي 30) يسمح وبالتعاون مع هاتف ذكي ببث عروض جدارية ومن دون الحاجة الى حاسوب.

ويؤكد الخبراء ان الهاتف الخلوي سيسمح ايضا في المستقبل بقراءة جوازات السفر الالكترونية وفتح حساب مصرفي شخصي والدفع عبر "بطاقة ائتمان فرضية" مدمجة في الخلوي.

وبحلول العام 2012، سيتجاوز عدد الاشخاص الذين يتصفحون الانترنت عبر الهواتف الخلوية، اولئك الذين يتصفحونه من طريق الحواسيب، بحسب شركة الدراسات "غارتنر".

الهاتف المحمول.. أسرع وأرخص ويتفوق على جهاز الكمبيوتر

وأصبحت الهواتف المحمولة وسيلة الاتصالات الرئيسية بالنسبة للمستخدم الشخصي أو للشركات، وسوف ينكشف الستار عام 2010 عن مزيد من المزايا والابتكارات في عالم الهواتف المحمولة.

واكتسبت الهواتف الذكية مكانة أفضل في سوق الهواتف المحمولة بفضل شاشاتها الأكبر حجما وقدرتها على دخول شبكة الإنترنت بسرعات أعلى.

ويقول أندي روبين الذي يعمل في مشروع نظام تشغيل «أندرويد» الخاص بمحرك بحث جوجل الشهير على الإنترنت إن هناك بالفعل هواتف محمولة في الأسواق تحتوي على رقائق تصل سرعتها إلى جيجاهيرتز واحد. بحسب د ب أ.

وتنبأ قائلا إنه «في القريب العاجل سيكون لدينا هواتف محمولة بمعالجات بسرعة 2 جيجاهيرتز ، وهو ما يفوق سرعات كثير من أجهزة الكمبيوتر المحمول» ، مضيفا أن الكمبيوتر لم يعد ضرورة لاستعراض البريد الإلكتروني أو البحث عن معلومة معينة بشكل عاجل على الإنترنت أو زيارة موقع فيسبوك للتعارف الاجتماعي.

وتقول الرابطة الألمانية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات اللاسلكية والوسائط الجديدة «بيتكوم» إن عدد الهواتف المحمولة في ألمانيا سيزيد هذا العام بنسبة 47 في المائة إلى 2. 8 مليون جهاز.

وتزايدت معدلات نقل البيانات لاسلكيا بواسطة الهواتف المحمولة في ألمانيا أربعة أضعاف تقريبا خلال عام 2009 لتصل إلى أربعين مليون جيجابايت ، ومن هنا لا يثير الدهشة أن تسعى مزيد من شركات تصنيع الهواتف المحمولة للحصول على قطعة من هذه الكعكة.

وتأمل شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات في زيادة حصتها في سوق الهواتف المحمولة من خلال نظام التشغيل الجديد «ويندوز 7» الخاص بالهواتف. وظهر البرنامج الجديد للمرة الأولى في المؤتمر العالمي للهواتف الذي أقيم حديثا في مدينة برشلونة الإسبانية ، ويتميز بأنه أسهل في الاستخدام من الإصدار القديم ويندوز موبايل 5. 6. ويهدف هذا البرنامج إلى تسهيل عملية نقل البيانات وترتيبها باستخدام الهاتف المحمول. وتسعى شركة جوجل من جانبها إلى منافسة مايكروسوفت في عالم الهواتف المحمولة من خلال نظام تشغيل «أندرويد». ويقول روبين إنه قبل عام واحد ، كان استخدام نظام تشغيل أندرويد يقتصر على الهاتف جي 1 وأحد طرازات الهاتف إتش.تي.سي ، أما اليوم فقد أصبح هذا النظام متوافرا على 27 هاتفا محمولا في 59 دولة. وتسير شركتا نوكيا وإنتل على المسار نفسه حيث أزاحت الشركتان الستار في معرض برشلونة عن مشروع مشترك بينهما يحمل اسم «ميجو» وهو نظام تشغيل مجاني للهواتف المحمولة وأجهزة أخرى.

نمو مبيعات الهواتف المزودة بلوحة مفاتيح كاملة

وفي نفس السياق قال مسؤول كبير بشركة نوكيا أكبر صانع للهواتف المحمولة في العالم انها تتوقع نموا سريعا للغاية لهواتفها المزودة بلوحة مفاتيح كاملة هذا العام.

وأضاف ايلاري نورمي نائب رئيس الشركة لرويترز خلال زيارة للسعودية " لدينا بعض النماذج التي حققت نجاحا عظيما مثل الجهاز اي71 في الماضي واي72 حاليا.. وبوضوح عندما ننظر الى العام الحالي سيظل معدل نمو (مبيعات) تلك الاجهزة سريعا للغاية."ورفض نورمي الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وكان الهاتف طراز اي71 بين أفضل النماذج التي أنتجتها الشركة الفنلندية التي تسعى حاليا لزيادة توفر لوحات مفاتيح كبيرة في هواتفها الذكية.

وفي الربع المنتهي في ديسمبر كانون الاول ارتفعت مبيعات نوكيا من الهواتف المحمولة من الفئة اي الى نحو مثليها قبل نحو عام لتصل الى 6.1 مليون هاتف.

وقال نورمي ان الشراكة التي أبرمتها نوكيا مع كل من مايكروسوفت واي. بي.ام -- لاتاحة خدمتي البريد الالكتروني أوتلوك ولوتس على هواتف نوكيا المحمولة -- يتوقع أن تدعم الشركة في سوق أمريكا الشمالية.

وقال "أحد الامور التي بوسعنا عملها في سوق أمريكا الشمالية هو استغلال الشراكة مع شركات مثل مايكروسوفت واي.بي.ام ... لتحقيق نجاح في تلك السوق بشكل خاص."

الهواتف القادمة تحمل نظامي تشغيل معاً

من جانب آخر أعلنت شركة في إم وير VMware عن تطوير برمجيات تتيح استخدام نظامي تشغيل معاً على الهاتف الذكي، بحيث يمكن تثبيت نظام ويندوز موبايل مثلاً ونظام آندرويد في هاتف واحد.

ووفقا لما تشير إليه التقارير، فسيعمل أكثر من نظام تشغيل معاً على الهاتف في آن واحد، بحيث يمكن الانتقال من أحد هذه الأنظمة إلى نظام آخر مباشرة، وبدون الحاجة إلى إعادة تشغيل الهاتف، أي بصورة مشابهة لتشغيل أنظمة التشغيل الافتراضية في الكمبيوتر.

وأشارت الشركة إلى أنها استخدمت أحد الهواتف الذكية المزوّدة بذاكرة بسعة 128 ميغابايت لتشغيل نظامي ويندوز موبايل ولينوكس معاً، إلا أنها ستطلب من الشركات المطورة لاحقا استدام هواتف ذكية مزودة بذاكرة بسعة 256 ميغابايت لاستخدام برمجيات في إم وير الخاصة بتشغيل أكثر من نظام تشغيل معاً.

وفيما يتعلق بالموارد المحدودة للهواتف الذكية عموما ،ولاسيما بالنسبة للمعالج والذاكرة، أشارت الشركة إلا أن موارد الهاتف الذكي وبالرغم من قدراتها المحدودة ستكون قادرة على تشغيل نظامي تشغيل معا.

أما الفائدة من التقنية الجديدة فهي تخصيص أكثر من منصة عمل على نفس الهاتف الذكي، بما يعادل تقريبا استخدام زوج من الهواتف المحمولة معا، إذ أن الهدف الأساسي من استخدام نظامي تشغيل معا هو تخصيص نظام تشغيل لاستخدامه أثناء وقت العمل (وليكن ويندوز موبايل مثلا)، ونظام تشغيل آخر للاستخدام بعد الانتهاء من العمل (لينوكس مثلا)، إذ تكون التطبيقات المتوفرة على نظام ويندوز موبايل تناسب بيئة العمل مثل تطبيقات أوفيس، وتكون التطبيقات المتوفرة على نظام لينوكس تناسب الاستخدامات العادية بعد العمل مثل الألعاب أو التطبيقات الأساسية غير المرتبطة بالعمل.

وتضمن هذه الطريقة لمدراء التقنية في الشركات فصل تطبيقات الهاتف الجوال المخصصة للأعمال عن التطبيقات الأخرى، بحيث يمكن التحكم ببياناتها مثل تعديلها أو حتى حذفها دون التأثير على بيانات البرامج والتطبيقات العادية. بحسب اربيان بزنس.

ووفقاً للكثير من الدراسات، فإن نسبة عالية من رجال الأعمال تقوم بتخصيص هاتف ذكي خاص للاستخدام في العمل، إذ يكون مزوّداً بنظام تشغيل مناسب للأعمال، ومع برمجيات في إم وير الجديدة فسيصبح من الممكن اختزال النفقات الخاصة بالهواتف الذكية من خلال دمج منصة التشغيل الخاصة بالعمل والمنصة الخاصة بالاستخدام المنزلي في هاتف واحد.

مواصفات الجيل الرابع من تقنية بلوتوث

وتم الكشف مؤخرا عن الجيل الرابع من تقنية بلوتوث، وذلك من قبل المجموعة الصناعية المتخصصة في تطوير التقنيات اللاسلكية، ويستهدف الجيل الجديد المنتجات ذات الاستهلاك القليل للطاقة والتي تستخدم في المجالات التجارية مثل قطاع الرعاية الصحية وقطاع تجهيزات الحماية (Security)، وخصوصا في الحسّاسات Sensors التي تعمل بصورة مستمرة، والتي من المفترض أن يكون استهلاكها للطاقة قليلاً.

وقد أعلنت المجموعة المتخصصة في وضع المعايير الخاصة لتقنية بلوتوث واسمها Bluetooth Special Interest Group ، أعلنت تبنيها للجيل الجديد من تقنية بلوتوث، ويأتي ذلك بعد فترة قصيرة بلغت 3 أشهر فقط من تبني الجيل الثالث من بلوتوث Bluetooth 3.0، إلا أن الإصدار الرابع مصمم لاستخدامات مختلفة عن استخدامات الإصدار الثالث، إذ من المقرر أن يتم تخصيص الجيل الجديد للمنتجات التجارية والصناعية، وليس للإلكترونيات المخصصة للمستخدم العادي.

وقد تم التركيز في الإصدار الثالث من تقنية بلوتوث على السرعة العالية في نقل البيانات بصورة أساسية، إذ تصل السرعة في هذا الجيل إلى 24 ميغابت في الثانية، مما يجعله مثاليا لتبادل البيانات، أما الإصدار الرابع فقد تم التركيز فيه على الاستهلاك القليل للطاقة الكهربائية مع سرعة أقل في نقل البيانات، مما لا يجعله مثاليا للاستخدام مع الأجهزة الإلكترونية المخصصة للمستخدم العادي مثل الهواتف المحمولة.

إطلاق خدمة «صوت غوغل» لهواتف «آي فون»

وكشفت شركة (غوغل) الأمريكية، عملاق البحث على شبكة الإنترنت، النقاب عن نسخة جديدة من خدمة (صوت غوغل) لتوفير الاتصالات الهاتفية عبر الانترنت على هواتف (آي فون) التي تنتجها شركة (أبل) الأمريكية.

ويمكن الوصول إلى الإصدار الجديد من (غوغل صوت) فقط من خلال متصفح ويب الهواتف الذكية، على عكس ما يسمى بالتطبيقات المحلية التي يمكن تحميلها مباشرة على هواتف (آي فون) الذكية.

وقد تزايد الخلاف بين (غوغل) و(أبل) حينما أعلنت الأولى في شهر يوليو الماضي أن الثانية رفضت طلبها لتقديم خدمة (صوت غوغل) كتطبيق محلي على هواتف (آي فون)، وردت (أبل) في ذلك الوقت بأنه لم يتم رفض تطبيق (صوت غوغل)، إلا أنه لا يزال قيد المراجعة.

ودفع هذا الخلاف بين عملاقي التكنولوجيا لجنة الاتصالات الاتحادية الأمريكية إلى طلب المزيد من المعلومات من الشركتين بشأن هذه المسألة. بحسب أ ش أ.

وتسمح خدمة (صوت غوغل) للمستخدمين بإجراء مكالمات هاتفية بعيدة المدى بأسعار رخيصة، وبعث المكالمات الهاتفية الصادرة عن رقم هاتف واحد إلى هواتف متعددة.

وكان لدى (غوغل) بالفعل نسخة من خدمة (صوت غوغل) متاحة من خلال متصفحات الويب في الهواتف المحمولة، إلا أنها وصفت الإصدار الجديد من (صوت غوغل) بأنه «تطبيق الويب»، مشيرة إلى أنه أكثر تفاعلية من نسخة الخدمة السابقة القائمة على المتصفح، مع القدرة على الاستماع إلى الرسائل الصوتية بشكل مباشر من خلال المتصفح، والاتصال بأرقام الهاتف على لوحة مفاتيح تفاعلية على الشاشة.

فيس بوك زيرو: الهدف مليار مشترك

أما بالنسبة للمواقع الاجتماعية فقد أطلقت فيس بوك أضخم موقع إنترنت لشبكات التلاقي الاجتماعي إصدارا خاصا للهاتف الجوال باسم زيرو وذلك في مؤتمر موبايل ورلد كونغرس MWC 2010 الذي عقد في برشلونة.

تستهدف الشركة بهذا الاصدار تةسيع قاعدة المشتركين في خدمتها أبعد من مجرد مستخدمي الكمبيوتر والهواتف الجوالة الذكية ليكون أشبه برسائل النص القصيرة حتى بدون إنترنت. وفي فبراير الماضي كان لدى الشركة أقل من مئتي مليون مشترك بينما أصبح لديها اليوم أربعمئة مشترك.

وتتوفر خدمة فيس بوك زيرو على الرابط 'zero.facebook.com'، وهي أخف من إصدار الجوال الاعتيادي   m.facebook.com ولا يمكن الاتصال به حاليا إلا في الدول التي نال فيها موافقة شركات الاتصالات، بينما سيتوفر في باقي الدول خلال أسابيع قليلة.

مستقبل خدمة بلاك بيري مسنجر في السعودية

وفادت تقارير إعلامية في الأيام الماضية بأن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية تعتزم إيقاف خدمة بلاك بيري مسنجر.أبدت الجهات ذات العلاقة بخدمة بلاك بيري مسنجر صمتاً حيال مستقبل هذه الخدمة التي تعتزم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية إيقافها.

وجاء ذلك نظراً لاحتياطات أمنية متعلقة بعدم قدرة الجهات الاطلاع على الرسائل التي يتم تناقلها بين المشتركين بعد أن رفضت الشركة المصنعة للجهاز تحويل السيرفرات التي يتم استقبال الرسائل عليها من كندا إلى السعودية. وذلك وفقاً لصحيفة الوطن السعودية.

ولم تنف أو تؤكد الشركة الكندية "ريسرتش إن موشن" المصنعة لجهاز بلاك بيري، تلقيها طلباً بهذا المعنى من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. فيما اتخذت شركات الاتصالات المشغلة للهواتف النقالة بلاك بيري في المملكة موقفاً مماثلاً للشركة الكندية.

وأشارت صحيفة "الوطن" إلى أن الشركة الكندية اكتفت في تصريحات تقول، إنها "تحقق في معلومات حول هذا الطلب في المملكة، وستقدم معلومات جديدة عند توافر عناصر إضافية".

وأضافت الشركة التي تعد من أكبر مصنعي هواتف المحمول الذكية أنها "تعمل في أكثر من 170 بلداً، وتحترم قوانين الحكومات". وليس للشركة الكندية أي تواجد فعلي في المملكة حيث أنها تعمل من خلال شركات الاتصالات الثلاث المشغلة للخدمة.

وأطلقت شركة موبايلي السعودية خدمة مشابهة لخدمة بلاك بيري مسنجر، وهي خدمة "ويندوز لايف مسنجر" لتتيح بذلك لمشتركيها إرسال رسائل فورية لأصدقائهم أثناء التنقل، والبقاء على تواصل دائم معهم.

وتساءلت صحيفة "الوطن" عما إذا كان إطلاق هذه الخدمة قد جاء من أجل توفير خدمة بديلة للعملاء بالتزامن مع عزم الهيئة لإيقاف خدمة "بلاك بيري"، إلا أن مصدراً داخل الشركة أوضح أن هذه الخدمة تم إطلاقها بشكل منفصل، ولا علاقة لها بما يحدث لخدمة "بلاك بيري".

وكانت شركة الاتصالات السعودية أولى الشركات التي أبدت عدم علمها بتوجهات الهيئة حيث أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية سعود الدويش الأسبوع الماضي أن شركته ملتزمة بأي قرار لهيئة الاتصالات، نافياً في الوقت ذاته علمه بصدور قرار عن هيئة الاتصالات بإيقاف خدمة "بلاك بيري مسنجر".

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 10/آذار/2010 - 23/ربيع الأول/1431

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1431هـ  /  1999- 2010م